جميع اسماء الانبياء بالترتيب وعددهم ومعجزاتهم

جميع اسماء الانبياء التي قد ورد بعضها في القرآن الكريم والبعض الآخر تعرفنا عليه مما ذُكر في السيرة النبوية الشريفة، ولكن هنا علينا أن نوضح تلك الفوارق بين النبي والرسول، والتي تظهر جليًا في عدة ركائز لعل أبرزها عدد كل منهما، كما أن الرسول هو من نزل عليه كتاب سماوي، أما النبي فلم يُنزل الله عز وجل عليه كتاب سماوي، بل جاء ليؤكد دعوة الرسول الذي أتى من قبله ويتم رسالته على الأرض، وفي كل الأحوال فقد أرسل الله الرسل والأنبياء لكي يدعو البشر إلى عبادة الله عز وجل وعمارة الكون وعدم الإفساد في الأرض، وإليكم كافة أسماء الأنبياء من خلال موقع الاحلام بوست في السطور التالية.

اسماء الانبياء

جميع اسماء الانبياء

هناك اختلاف كبير بين جمهور العلماء حول عدد واسماء الانبياء والرسل بصفة عامة، على أن هناك حديث شريف بسند الإمام أحمد قد ذكر عن أبي ذر رضي الله عنه يقول: “قلت يا رسول الله أي الأنبياء كان أُول؟ قال: (آدم)، قلت: يا رسول الله أنبي كان؟ قال: نعم، نبي مكلّم، قلت: يا رسول الله كم المرسلون؟ قال: ثلاثمائة وخمسة عشر جمًا غفيرًا)، وقيل في لفظه: (كم وفاء عدة الأنبياء؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرين ألفًا، الرسل منهم ثلاثمائة وخمسة عشر جمًا غفيرًا”.

لك أن تعرف أن ذلك الحديث بسند ضعيف، بل ومعظم الأحاديث التي تدور حول عدد جميع اسماء الانبياء ربما تكون ضعيفة السند أيضًا، وقد تم الاعتماد بشكل كبير على اجتهادات الصحابة والتابعين والعلماء والفقهاء من أجل توثيق ذلك الأمر.

أسماء الأنبياء في القرآن

أسماء الأنبياء في القرآن

هذا وقد ذكر القرآن الكريم عدد من اسماء الانبياء في مواضع متفرقة، فقد ذكر منهم عدد ثمانية عشر نبيًا في سورة الأنعام الآية رقم (83 – 86).

كما تم ذكر عدد سبعة أنبياء آخرون في مواضع متفرقة، وهم (آدم، إدريس، هود، صالح، شعيب، ذو الكفل، محمد خاتم الأنبياء) صلى الله وسلم عليهم جميعًا.

اقرأ أيضًا: من هم أولو العزم من الرسل المذكورين في القرآن ومن أفضلهم بالترتيب

اسماء الانبياء الغير مذكورين في القرآن

في الواقع هناك المزيد ضمن اسماء الانبياء الذين لم يتم ذكرهم في القرآن الكريم لغاية لا يعلمها إلا الله عز وجل، ولكن قد ذكروا بصورة عامة في بعض الآيات، وكذلك يمكننا التعرف على بعضهم من خلال تتبع السيرة النبوية الشريفة، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • النبي شيث عليه السلام: عن أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: “إن الله أنزل مائة صحيفة وأربع صحف على شيث خمسين صحيفة” رواه ابن حبان في صحيحه، وشيث هو أحد أبناء آدم عليه السلام.
  • ذو القرنين وتبع والخضر: وقد اختلفت الآراء والاجتهادات حول إثبات نبوتهم، فهناك من يؤكد غير ذلك، والله أعلم.
  • أنبياء أهل القرية: كان عددهم ثلاثة، ولم تُذكر أسمائهم، بل قيل عنهم في سورة ياسين، أن أصحاب القرية جاءها ثلاث رسل فكذب بهم أهل القرية.

أسماء 25 الأنبياء بالترتيب

أسماء 25 الأنبياء بالترتيب

أسماء 25 الأنبياء بالترتيب

لقد ذكر الله عز وجل عدد خمسة وعشرين نبي في آياته المحكمات من جميع اسماء الانبياء والرسل صلى الله وسلم عليهم جميعًا، بأعداد متفاوتة، وإليكم أسماء الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم في الفقرات التالية..

1- آدم عليه السلام

آدم عليه السلام

يعرف أيضًا بأبي البشر، واختلفت الآراء حول العمر الذي عاشه فيما بين 960 عام إلى 1000 عام، وآدم هو اسم سرياني وقيل عبراني أيضًا ويعني التراب، خلقه الله عز وجل واستخلفه في الأرض ليعمرها ويعبده سبحانه وتعالى بعد أن أغواه الشيطان وزوجته حواء أن يأكل من شجرة نهاهم الله عنها.

2- نوح عليه السلام

نوح عليه السلام

ذُكر أنه أتى برسالته قبل إدريس عليه السلام، ونوح هو اسم أعجمي تم تعريبه، ويعني الساكن، وعُرف قومه باسم بنو راسب، وهو يعد أول رسول بعثه الله على الأرض، وذلك لهداية قومه وإرشادهم للابتعاد عن عبادة الأصنام التي بدأت عندما بنوا تماثيل لأشخاص صالحين، وتوالت الأجيال حتى جاء قوم نوح فعبدوهم.

عندما يأس نوح عليه السلام من قومه دعا عليهم بالهلاك، فأمره الله بصناعة سفينة وأن يأخذ معه من كل نوع زوجين ذكر وأنثى، هذا وقد هلك قومه بالطوفان.

3- إدريس عليه السلام

إدريس عليه السلام

لقد اختلفت الآراء حول موعد قدوم إدريس عليه السلام، فقيل أنه أتى بعد نوح، وقيل أنه جد نوح عليه السلام وقد جاء من قبله، ويعود اسم إدريس إلى الأصول السريانية وقيل العربية، ويعني الدراسة والتصفح، فقد كان أول من كَتب بالقلم.

كان يعمل إدريس عليه السلام حائكًا، وكان كثير الذكر فقد كان يذكر الله عند كل غرزة إبرة، هذا وقد أنزله الله بين قوم إسرائيل، وقد مات عن عمر اثنين وثمانين عام.

اقرأ ايضا  قصة الإسراء والمعراج وما رآه الرسول ﷺ فيها

4- إبراهيم عليه السلام

إبراهيم عليه السلام

إبراهيم هو اسم أعجمي سرياني يعني الأب الرحيم ولُقب بخليل الله، قيل أنه عاش مائتي عام، أو مائة وخمسة وسبعين عام، وكان والده آزار صانع الأصنام، وقد كان يدعوه كثيرًا بالرفق واللين، وكذلك يدعوا قومه إلى عبادة الله بشتى الطرق.

من ذلك على سبيل المثال تلك الحيلة التي قام بها عندما حطم الأصنام وترك كبيرهم، فسأله أهل القرية عما صار بالأصنام فقال لهم اسألوا كبيرها، هذا غير مناظرته مع النمرود الذي كان يدعي أنه إله، كما أنه بنى الكعبة الشريفة مع ابنه إسماعيل بعد ذلك.

5- لوط عليه السلام

لوط عليه السلام

هو ابن أخ إبراهيم عليه السلام، وقد أرسله الله نذيرًا لقوم لوط في إحدى قرى الأردن، وقد أتوا الفاحشة الكبرى برغبتهم في الرجال دون النساء، فأمرهم لوط بالبعد عن الفواحش وعبادة الله عز وجل، ولكنهم رفضوا وأصروا على ما يفعلون، فأهلكهم الله بصيحة ومطرًا من الحجارة التي أودت بهم.

6- إسماعيل عليه السلام

إسماعيل عليه السلام

هو الابن الأكبر لإبراهيم عليه السلام، وأمه السيدة هاجر المصرية القبطية، وقد كان ابنًا بارًا بأبيه في مواقف شتى، لعل أبرزها عندما أمر الله عز وجل إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل فقال له يا أبت افعل ما تؤمر به.

كما تفجرت عيون زمزم بين رجليه وهو طفل صغير، وكذلك ساعد أبيه إبراهيم في رفع قواعد الكعبة المشرفة، هذا وقد أرسله الله عز وجل نبينًا لدعوة قومه إلى الحق والهدى عندما بلغ الأربعين عام.

7- إسحاق عليه السلام

إسحاق عليه السلام

هو ابن إبراهيم عليه السلام من زوجته السيدة سارة، وإسحاق يعني الضحوك، وسمي بذلك لأن أمه ضحكت عندما بشرت بحمله على كبر، هذا وقد كان نبي لبني إسرائيل، وتوفي في عمر مائة وثمانين عام.

8- يعقوب عليه السلام

دعاء يعقوب عليه السلام
دعاء يعقوب عليه السلام

هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام جميعًا، وذُكر أنه حدث بينه وبين أخيه العيص خلاف، فخافت عليه أمه وطلبت من السفر إلى بيت خاله في حران فتزوج من إحدى بناته وتوفت فتزوج الأخرى.

كانت زوجته راحيل هي أم يوسف وبنيامين، وكان يدعو بني إسرائيل لعبادة الله، وصبر على البلاء والحزن بفقد ابنه يوسف عليه السلام، ثم تُوفي عن عمر مائة وسبعة وأربعين عام.

9- يوسف عليه السلام

يوسف عليه السلام

هو يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، كَرهه إخوته فألقوه في البئر، فأخذه أحد المارة فاتخذه عزيز مصر وليد لزوجته، التي عشقته وطلبت منه الفحشاء فرفض فاتهمته بالتعدي عليها فسُجن، حتى أظهر الله الحق وأصبح هو مالك خزائن مصر، وجَمع الله شمله بعائلته مرة أخرى، وقد كان راعيًا لأهل مصر ومرشدًا لهم يدعوهم إلى الحق والصواب.

10- هود عليه السلام

هود عليه السلام

نسب هود عليه السلام هو “هود بن عبد الله بن رباح بن حاوذ بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح”، أرسله الله عز وجل لقوم عاد الذين كانوا يعبدون الأصنام، وهو يعتبر أول نبي من ضمن اسماء الانبياء الذين جاءوا من نسل العرب، وقد أفسد قوم عاد في الأرض ولم يمتثلوا لأوامر الله عز وجل فأهلكهم بما فعلوا وبما عصوا أوامره عز وجل.

11- صالح عليه السلام

صالح عليه السلام

لعل ضمن جميع اسماء الانبياء الذين ذكروا بالقرآن الكريم نجد اسم النبي صالح، الذي جاء بعد هلاك قوم عاد ليعظ قوم ثمود أيضًا عما حل بمن سبقهم من هلاك، واستمر في الدعوة لطريق الحق والصلاح قرابة أربعين عام.

حيث دعاهم إلى عبادة الله عز وجل وترك الأصنام، لكنهم عاندوا ورفضوا، وكانت معجزته الناقة التي انشقت من الجبل، وقد كانوا في عناد كبير وأصروا على كفرهم فأهلكهم الله بصيحة من السماء ورجفة من الأرض.

12- شعيب عليه السلام

شعيب عليه السلام

عُرف شعيب عليه السلام بخطيب الأنبياء، وقيل أنه جاء لهداية أهل مدين، كما قال آخرون أنه قد أتى لأصحاب الأيكة، في حين يرى فريق آخر من العلماء أن الله عز وجل أرسله إلى أصحاب الرس من أجل اتباع ما يأمرهم به الله عز وجل والالتزام بالمكاييل والموازين بما يرضي الله وبما أمرهم به، هذا وقد أهلكهم الله بصيحة عالية أودت بحياتهم.

13- موسى عليه السلام

موسى عليه السلام

من ضمن اسماء الانبياء نجد موسى عليه السلام، وقيل أنه عاش مائة وعشرين عام، وهو ابن عم عمران، وقد ذُكر أنه سمي موسى بمعنى (مو – الماء، سا – الشجر) وذلك لأنه ألقي بين الماء والشجر، حيث خافت عليه أمه من بطش فرعون فوضعته في تابوت وألقته في اليم ليجده حرس فرعون وتربيه زوجته حتى يكبر ويبدأ في الدعوة لعبادة الله عز وجل.

أنزل الله عز وجل عليه التوراة كما منحه معجزات عديدة، من ذلك على سبيل المثال العصا التي تتحول ثعبان، ويضع يده في جيبه فتخرج نور، وانشقاق البحر ليعبر منه ومن اتبعه ثم يهلك فيه فرعون وجنوده ومن اتبعه، وقد عُرف بلقب كليم الله.

14- هارون عليه السلام

هارون عليه السلام

أحد اسماء الانبياء المذكورة هو هارون عليه السلام الأخ الشقيق لموسى عليه السلام، وهو أفصح لسانًا وأكبر سنًا من موسى؛ حيث يكبره بعام واحد، هذا ويحمل اسمه ضمن جميع اسماء الانبياء معنى المحبب، وقد طلب موسى من ربه أن يجعل له أخيه هارون معينًا له في الدعوة لعبادته عز وجل لفصاحته عنه.

اقرأ ايضا  قصة سيدنا لوط عليه السلام - فاحشة قوم لوط و عذاب الله لهم

15- داوود عليه السلام

داود عليه السلام

سيدنا داوود له اثنى عشر ولد، وعاش مائة عام حكم فيهم مدة أربعين عام، فقد كان ملكًا ونبيًا، وكان عابدًا ناسكًا يصلي في الليل والنهار ويصوم لله عز وجل ويذكر الله قيامًا وقعودًا، وأنزل الله عز وجل عليه الزبور.

16- سليمان عليه السلام

دعاء سليمان عليه السلام
دعاء سليمان عليه السلام

سيدنا سليمان تولى الحكم وهو صغير سنًا، فقد كان ابنًا لداود عليه السلام، وامتلك من الحكمة والذكاء والتواضع ما جعله ملكًا بنبيًا، في عهده بُني بيت المقدس وقد مات وهو في سن ثلاثة وخمسين عام، هذا وسخر الله عز وجل له الريح والإنس والجن والشجر والطير أيضًا، وهو أحد اسماء الانبياء الذي خلف أباه في النبوة والحكم أيضًا، وكان كذلك داعيًا لدين الله في بني إسرائيل.

17- أيوب عليه السلام

أيوب عليه السلام

سيدنا أيوب عاش ثلاثة وتسعين عام بين بني إسرائيل، وضرب أسمى مثال للصبر على البلاء، عندما ابتلاه الله عز وجل بمرض وهو في عمر السبعين عام جعل كل من حوله يفر منه خوفًا من الضرر أو العدوى، فصبر واحتسب أجره عند الله.

18- ذو الكفل عليه السلام

ذو الكفل عليه السلام

ذو الكفل عليه السلام جاء بعد النبي أيوب عليه السلام وقيل أنه ابنه، وتوفي وهو في عمر 75 عام، ويذكر البعض أنه لم يكن نبيًا وإنما كان من الصالحين، في حين أكد آخرون على أنه نبيًا، وقد كان خيّر، صابر، عابدًا لله.

19- يونس عليه السلام

دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت
دعاء يونس عليه السلام في بطن الحوت

كما أن اسم يونس عليه السلام ضمن اسماء الانبياء حيث ابتلعه الحوت واختلفت الروايات حول مدة ابتلاعه بين يوم، ثلاثة أيام، سبعة أيام، وقيل كذلك أربعين يوم، ويرجع نسبه إلى بنيامين أخو يوسف عليه السلام، وبعثه الله عز وجل إلى نينوى ليتركوا عبادة الأصنام، وقد استجابوا له ثم عادوا إلى كفرهم بعد وفاة يونس عليه السلام فأرسل الله عليهم العذاب.

20- إلياس عليه السلام

إلياس عليه السلام

أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل لعبادة الله وترك عبادة الأصنام، ولكنهم استكبروا وعصوا الله، فدعا إلياس عليه السلام بأن يهلكهم الله عز وجل، فمنع الله عنهم المطر ثلاث سنوات، فطلبوا من إلياس أن يدعوا لهم الله لينزل المطر، وبمجرد أن عاد المطر عادوا إلى عصيانهم وكفرهم مرة أخرى، فأمر الله نبيه إلياس أن يهجرهم ويذهب بعيدًا حتى يرسل نبيًا آخر لهم.

21- اليسع عليه السلام

اليسع عليه السلام

كذلك نجد من اسماء الانبياء النبي اليسع عليه السلام، وقد قيل أنه تلميذ إلياس عليه السلام، أو أنه ابن أخيه، كما قال آخرون أنه ابن عمه أيضًا، وقد أرسله الله إلى بني إسرائيل الذين استمروا في كفرهم بعد دعوة إلياس لهم، ولكنهم طاردوا اليسع عليه السلام حتى اختبأ منهم في جبل قاسيون.

22- زكريا عليه السلام

زكريا عليه السلام

زكريا عليه السلام اسمه أعجمي وهو من ذرية سليمان عليه السلام، أرسله الله نبيًا إلى بني إسرائيل، وقد تكفل بالسيدة مريم العذراء، ثم رزقه الله ولد اسمه يحيى عندما بلغ عمر مائة وعشرين عام وقيل تسعة وتسعون عام أو خمسة وتسعون عام أيضًا.

23- يحيى عليه السلام

يحيى عليه السلام

يحيى عليه السلام صاحب الاسم الأعجمي من اسماء الانبياء والرسل المذكورة، وهو ابن زكريا عليه السلام، وقد مات مقتولًا على يد الطاغية هيرودس الذي كان يريد أن يخالف شريعة الله فمنعه يحيى عليه السلام فأمر بقتله، وكان أول من آمن بدعوته للتوحيد هو ابن خالته عيسى عليه السلام.

24- عيسى عليه السلام

عيسى عليه السلام

عيسى بن مريم العذراء، ليس له أب وهذا الأمر من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله عز وجل، وأنزل الله عليه الإنجيل ودعا إلى عبادة الله عز وجل وعدم الشرك به.

من أشهر معجزاته التي منحه الله إياها، المائدة التي نزلت من السماء، وإحياء الموتى، وشفاء الأبرص والأكمه، ومعرفة ما يدخر القوم في بيوتهم، هذا وقد رفعه الله إلى السماء وسوف ينزل إلى الأرض مرة أخرى ليحارب المسيح الدجال عند نهاية الكون.

25- محمد ﷺ

محمد ﷺ

عند التحدث عن اسماء الانبياء لابد من ذكر محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف خاتم الأنبياء، وأمه السيدة آمنة بنت وهب، حيث وُلد في الثاني عشر من ربيع أول في عام الفيل، وجاء إلى الأمة كلها ليدعوا كل خلق الله إلى التوحيد وعبادته عز وجل، وآذاه قومه وأخرجوه من مكة المكرمة وتحالفوا على قتله فنصره الله، وكانت معجزته القرآن الكريم.

عمل بالتجارة ورعي الأغنام، هذا وقد نزل عليه الوحي في عمر الأربعين عام في غار حراء بشهر رمضان المعظم، بدأ في دعوته لعبادة الله عز وجل سرًا لمدة ثلاث سنوات، ثم جهر بالدعوة، وخاض صلى الله عليه وسلم العديد من المعارك لنصرة دين الله وإعلاء كلمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها.

اسماء الانبياء

خلاصة الحديث حول جميع اسماء الانبياء أن الغيب بيد الله عز وجل وما خفي عن البشر ما صار إلا لغاية وهدف لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، وعلى ذلك فربما يكون هناك المزيد من أسماء الأنبياء الذين لا نعرف عنهم شيء ولم يُذكر عن زمنهم أمر، هذا وينبغي على كل مسلم أن يؤمن بكل ما ذكره الله في كتابه أو على لسان نبيه وأن نصدق بكل الأنبياء والرسل والكتب السماوية على مر الزمان وصولًا بدعوة سيد الخلق أجمعين.

 
اترك تعليقا