قصة حياة أبي بكر الصديق مع الرسول ﷺ وسيرته

قصة أبو بكر الصديق وسيرة وكيف كانت حياتة في الجاهلية ومواقفه مع الرسول

بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: حديثنا اليوم إن شاء الله، عن صاحب رسول الله ﷺ، خير من سكن المعمورة بعده ﷺ، من صدقه حين كذبه الناس فسمي بالصديق، من نصره حين خذلوه، من أنفق كل ماله على جيش العسرة، من جاهد في الله حق الجهاد، فكان ينافح عن رسول الله ﷺ بسيفه ولسانه وصدره، أسبق السابقين للإسلام وللجهاد وللفضائل، خليفة رسول الله ﷺ بإجماع الصحابة رضوان الله عليهم. في هذا المقال، نتحدث عن قصة حياة أبي بكر الصديق رضي الله عنه مع الرسول ﷺ وسيرته.

سيرة أبي بكر الصديق pdf

من أفضل الكتب التي تحدثت سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي رحمه الله، وهو كتاب عظيم جمع سير أعلام الإسلام بداية من سيرة رسول الله ﷺ وسير الخلفاء الراشدين والصحابة رضوان الله عليهم، وصولا إلى الأعلام المعروفين في أقرب زمن للناظم رحمه الله.

وتوجد نسخة pdf فيها جزء سِيَر الخلفاء الراشدين من كتاب سير الأعلام النبلاء، تجدها في الرابط التالي في المكتبة الرقمية الشهيرة: مكتبة نور:

تحميل كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي – سير الخلفاء الراشدين من كتاب سير أعلام النبلاء pdf

قصة حياة أبي بكر الصديق

والآن نأتي لسيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

متى ولد أبو بكر الصديق رضي الله عنه

قال السيوطي رحمه في كتابه تاريخ الخلفاء: ولد بعد مولد النبي ﷺ بسنتين وأشهر، فإنه مات وله ثلاث وستون سنة (يعني أبا بكر رضي الله عنه).

اسم أبي بكر الصديق الحقيقي

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان (اسم أبيه) بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التميمي رضي الله عنه.

أما أبو بكر فهي كنيته، ومن عادة العرب التكني (أي أبو فلان أو أبو فلانة…).

وأما الصديق فهو لقب لقب به، وسنأتي لسبب تلقيبه بالصديق.

حياة أبي بكر الصديق في الجاهلية

ولد أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعاش في مكة المكرمة في الجاهلية، وكان صاحب رسول الله ﷺ، عرف بالرجولة والشهامة ومكارم الأخلاق والسخاء ومحبة الضعفاء والفقراء وإعانتهم وإكرام الضيف والمروؤة والإحسان والفضل، رجل معروف ذو مكانة عالية في قومه.

قال له ابن الدغنة لما لقيه يريد الخروج إلى الحبشة، فاستوقفه وقال له هذه الكلمات ورجع معه إلى مكة وكلم قريشا أن مثل هذا لا يخرج من مكة، وقال له:

إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتكسب المعدوم، وتحمل الكَلّ وتعين على نوائب الدهر، وتقري الضيف.

وكان من رؤساء قريش في الجاهلية ومن أهل مشاورتهم، وكان محبوبا فيهم عالما بأنسابهم، ولما جاء الإسلام آثره رضي الله عنه وأرضاه على الشرك وأهله على ما فقده من منزلة ومال في سبيل الله.

وكان رضي الله عنه في الجاهلية أحد العشرة القائمين على أمور قريش و الذين اتصل بهم الشرف، فكان هو المسؤول عن أمور الديات والغرائم، وهكذا كان نظام قريش في الجاهلية، كانوا يكلون كل أمر إلى شخص مناسب ذي شرف وأمانة وأخلاق، ومن تلك الأمور السقاية والرفادة والحجابة والندوة وراية الحرب…

مهنة أبي بكر الصديق

كان رضي الله عنه تاجرا يبيع القماش، وكان ذا مال كثير، قالوا أنه كان له رأس مال 40 ألف دينار عند بعثة النبي ﷺ.

صفات أبي بكر الصديق رضي الله عنه

  • صفات أبو بكر الصديق الجسمية

  • كان أبو بكر رضي الله عنه كما روت ذلك عائشة رضي الله عنها، رجلا أبيضا نحيفا، وكان خفيف العارضين (العارض جانب الوجه، يعني أن وجهه نحيف)، وكان عنده ميل في ظهره أو رقبته، وكانت عروق وجهه ظاهرة، وكانت جبهته واضحة، وكانت لديه نحافة في أصابعه، فكانت أصابعه قليلة اللحم بارزة العظام. ولما كبر كان الشيب واضحا في لحيته ورأسه.
  • صفات أبو بكر الصديق الخَلْقِيَّة

  • كان رضي الله عنه أعلم قريش بأنسابها، فكان عالما بالأنساب بشهادة رسول الله ﷺ إذ قال عنه في حديث رواه مسلم في صحيحه:
  • إنَّ أبا بَكْرٍ أعْلَمُ قُرَيْشٍ بأَنْسابِها

  • لم يشرب الخمر قط، وقد صح ذلك عن عائشة رضي الله عنها قالت: حرم أبو بكر الخمر على نفسه في الجاهلية. 
  • كان كريما جوادا سخيا كما ذكرنا، اشتهر بإكرام الضيف وبالصدقة وإعانة الفقراء وصلة الرحم.
  • كان محبوبا مهابا بين قومه ذا مكانة رفيعة، وبذلك استحق القيام على بعض شؤونهم.
  • لم يعبد الأصنام طيلة حياته! وذلك بما هداه الله من فطرة سليمة وسريرة نقية. 

إسلام أبي بكر الصديق

كان أبو بكر رضي الله عنه أول من أسلم من الرجال، وهو أفضل الرجال إسلاما وأكملهم إيمانا، فلما دعاه رسول الله ﷺ للإسلام أجابه مباشرة بلا مماطلة أو مجادلة أو إعراض، فكان صادقا صديقا.

وقد كان إسلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه شديدا على المشركين، فلما أسلم كان يدعو من يجالسه ويثق به، فأسلم على يده خلق منهم 5 من السابقين الأولين المبشرين بالجنة: عثمان بن عفان، الزبير بن العوام، سعد بن أبي وقاص، طلحة بن عبيد الله، عبد الرحمان بن عوف رضي الله عنهم أجمعين.

صحبة أبي بكر الصديق للرسول ﷺ

وكان رضي الله عنه له شرف صحبة رسول الله ﷺ منذ أسلم إلى أن توفي ﷺ، وكان لا يفارقه دائم الصحبة والملازمة له إلا فيما أذن له رسول الله من المغازي والحج، وشهد رضي الله عنه مع رسول الله ﷺ كل المشاهد، وكان له شرف الهجرة معه إلى المدينة المنورة، وله من المواقف الثابتة والآثار العظيمة ما يدل بما لا يدع مجالا للشك أنه أفضل الخلق بعد محمد ﷺ.

مواقف أبي بكر الصديق

وكانت له رضي الله عنه مواقف عظيمة جليلة، فقد عرف بالشجاعة والإقدام والثبات وقوة الإيمان، وعرف بنصرة رسول الله ﷺ في كل المشاهد، وكان دائما السباق إلى الفضل والخير والنصرة في أشد المواقف عسرا. ومن تلك المواقف:

  • تصديقه لرسول الله ﷺ صبيحة الإسراء والمعراج حين كذبه الناس، وقد ذكرنا هذه القصة في سبب تسميته بالصديق، يمكنك الانتقال لها من هنا: لماذا سمي أبو بكر بالصديق؟
  • اشترى 7 من المسلمين المملوكين الذين كانوا يعذبون من طرف المشركين بسبب إسلامهم مثل بلال بن رباح رضي الله عنهم. فأعقتهم جميعا.
  • قال عنه علي رضي الله عنه أنه أشجع الناس، وقص عنه قصة حدثت يوم بدر، فلما جعلوا لرسول الله ﷺ عريشا يبقى فيه قالوا: من يكون مع رسول الله ﷺ لئلا يهوي إليه أحد من المشركين؟ فما دنا أحد في هذا الموقف العظيم غير أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه. فبقي مع رسول الله ﷺ شاهرا سيفه لا يهوي إليه أحد إلى هوى عليه بسيفه.
  • دافع عن الرسول ﷺ لما كان المشركون يؤذونه في أول ظهور الإسلام، ومن ذلك أن المشركين تجمعوا حول رسول الله ﷺ يعنفونه وهم يقولون: أنت الذي جعلت الآلهة إلها واحدا؟ فما دنا من القوم رجل إلا أبو بكر رضي الله عنه يضربهم ويدفعهم عن رسول الله ﷺ ويقول لهم: ويلكم! أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله؟
  • ومن ذلك أيضا أنه وجد يوما عقبة بن أبي معيط واضعا ردائه في عنق النبي ﷺ وهو يصلي فخنقه خنقا شديدا، فجاءه أبو بكر فدفعه عنه وقال: أتقتلون رجلا أن يقول ربي اله وقد جاءكم بالبينات من ربكم؟
  • كان أكثر الناس إنفاقا للمال في سبيل الله، وقد قال عنه رسول الله ﷺ:

    ما نفعَني مالٌ قطُّ ، ما نفَعني مالُ أبي بَكرٍ . قالَ : فبَكى أبو بَكرٍ وقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ! هل أنا ومالي إلَّا لَكَ يا رسولَ اللَّهِ ! صححه الألباني

  • ومن هذا الإنفاق العجيب في سبيل الله أنه كان له يوم أسلم حوالي أربعون ألف دينار، فلما خرج إلى المدينة ما كان معه إلا 5 آلاف. كل ذلك المال أنفقه في سبيل الله وفي تحرير الرقاب وما إلى ذلك.
  • ومن أعظم المواقف يحكيها عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يشهد فيها أن أبا بكر أفضل منه وأسبق منه للخير:

    أمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أنْ نتصدقَ، فوافقَ ذلك عندي مالًا فقلتُ : اليومَ أسبقُ أبا بكرٍ إن سبقتُهُ يومًا قال : فجئتُ بنصفِ مالي، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ما أبقيتَ لأهلِكَ ؟ قلتُ مثلهُ، وأتى أبو بكرٍ بكُلِّ ما عنده، فقال يا أبا بكرٍ: ما أبقيتَ لأهلِكَ ؟ فقال: أبقيتُ لهمُ اللهَ ورسولَهُ، قلتُ : لا أسبِقُهُ إلى شيءٍ أبدًا. رواه الترمذي وحسنه الألباني. 

  • في صلح الحديبية

  • وقد كان له موقف عظيم في صلح الحديبية، إذ كان صلحا ثقيلا على المسلمين، وتعاظم عليهم أمره وراجع كثير منهم رسول الله ﷺ، ومن الذين راجعوا رسول الله ﷺ عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولما راجعه قال له النبي ﷺ كلاما، ثم ذهب عمر إلى أبي بكر رضي الله عنهما فقال له نفس كلام رسول الله ﷺ سواء بسواء، وهذا يدل على علمه وحكمته وقوة إيمانه وثقته برسول الله ﷺ.
  • ماذا قال أبو بكر عند وفاة الرسول ﷺ

  • لما توفي رسول الله ﷺ صدم الكثير من الناس ولم يستطيعوا استيعاب ما يحدث، وفقد الكثير صوابهم وكان موقفا عصيبا جدا، ولما مات كان أبو بكر رضي الله عنه خارج المدينة، فلما أخبروه جاء فلم يكلم الناس حتى دخل على رسول الله ﷺ فرآه، ثم خرج للناس فوجد عمرا رضي الله عنه يكلم الناس، فقال له: اجلس. فأبى، فقال: اجلس. فأبى، فتشهد أبو بكر رضي الله عنه فمال إليه الناس وتركوا عمر. فقال مقولته الشهيرة:
  • أَمَّا بَعْدُ، فمَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قدْ مَاتَ، ومَن كانَ يَعْبُدُ اللَّهَ، فإنَّ اللَّهَ حَيٌّ لا يَمُوتُ، قالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)} [آل عمران: 144].

  • قال ابن عباس:
  • واللَّهِ لَكَأنَّ النَّاسَ لَمْ يَكونُوا يَعْلَمُونَ أنَّ اللَّهَ أَنْزَلَهَا حتَّى تَلَاهَا أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَتَلَقَّاهَا منه النَّاسُ، فَما يُسْمَعُ بَشَرٌ إلَّا يَتْلُوهَا.

  • فكان موقفه العظيم هذا سببا في سكون الناس وقبولهم بقضاء الله وقدره، وحتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يستطع تحمل الموقف، فقد كان يحلف بالله أن رسول الله ﷺ لم يمت، وأنه إنما ذهب إلى ربه وسيعود كما ذهب موسى عليه السلام إلى جبل طور سيناء فظن الناس أنه قد مات.

وهذا الذي ذكرناه إنما هو غيض من فيض من مواقفه العظيمة الجزيلة، كيف لا وهو خير الناس بعد الرسل؟ وكفاه هذه الفضيلة تعبيرا عن منزلته.

ذكر أبي بكر في القرآن

من أهم الآيات التي قال العلماء أنها نزلت في شأن أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

قوله تعالى:

{ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ} [التوبة: 40]

وهذه أجمع المسلمون على أن المذكور فيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

قوله تعالى:

{فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ}

وهي جزئ من الآية السابقة الذكر، قال ابن عباس رضي الله عنه: على أبي بكر، إن النبي ﷺ لم تزل السكينة عليه.

يعني أن رسول الله عليه السكينة من الأصل، وكان الذي يحتاج إلى إنزال السكينة عليه أبو بكر رضي الله عنه، فأنزل الله عليه السكينة.

قوله تعالى:

{وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} إلى قوله: {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى} [الليل: 1-4]

هذه الآية قال ابن مسعود رضي الله عنه أن هذه الآيات نزلت في أبي بكر أمية بن خلف، وهذا حين اشترى أبو بكر بلالَ بن رباح رضي الله عنهما من أمية بن خلف.

وقالوا أيضا أن باقي سورة الليل نزلت فيه رضي الله عنه، من قوله تعالى:

{فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى} [الليل: 5] إلى آخرها.

قوله تعالى:

{وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْر} [آل عمران: 159]

قال ابن عباس رضي الله عنه: نزلت في أبي بكر وعمر. 

قوله تعالى:

 {وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِين} [التحريم: 4]

قال ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما: نزلت في أبي بكر وعمر.

قوله تعالى:

{وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا} إلى قوله: {وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُون} [الأحقاف: 15، 16]

قال ابن عباس: نزلت في أبي بكر الصديق.

وذُكر من الآيات في أبي بكر غير هذه. والله أعلم.

ماذا قال الرسول ﷺ عن أبي بكر الصديق

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ  قال في آخر أيام حياته:
  • {إنَّ أمنَّ النَّاس علي في صحبته وماله أبو بكر، ولو كنت متخذًا خليلًا -غير ربِّي- لاتَّخذت أبا بكر، ولكن أخوة الإسلام ومودَّته. لا يبقين في المسجد باب إلا سُدَّ، إلا باب أبي بكر.} رواه البخاري. وهو حديث طويل ذكرنا جزئا منه.

  • أول من ذكره رسول الله في حديث العشرة المبشرين بالجنة الذي رواه عبد الرحمان بن عوف رضي الله عنه، قال ﷺ: {أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة…} وأتم ذكر العشرة. والحديث رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني. 
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله  قال:
  • مَن أصْبَحَ مِنْكُمُ اليومَ صائِمًا؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن تَبِعَ مِنْكُمُ اليومَ جِنازَةً؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن أطْعَمَ مِنكُمُ اليومَ مِسْكِينًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن عادَ مِنْكُمُ اليومَ مَرِيضًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ما اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ.رواه مسلم.

وقد ذكرنا اليسير من أقوال رسول الله ﷺ، وسنذكر فيه أيضا أحاديثا أخرى في الإشارة إلى خلافته بعد النبي ﷺ.

إشارة رسول الله ﷺ بالخلافة لأبي بكر

عند اقتراب وفاة النبي ﷺ شعر بذلك ﷺ، وكان مريضا فترك للناس عدة إشارات بخلافة أبي بكر رضي الله عنه، ومن أهم تلك الإشارات الحديث الذي ذكرنا جزئا منه في الأحاديث عنه رضي الله عنه، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

خَطَبَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، النَّاسَ وقَالَ: إنَّ اللَّهَ خَيَّرَ عَبْدًا بيْنَ الدُّنْيَا وبيْنَ ما عِنْدَهُ، فَاخْتَارَ ذلكَ العَبْدُ ما عِنْدَ اللَّهِ، قَالَ: فَبَكَى أبو بَكْرٍ، فَعَجِبْنَا لِبُكَائِهِ: أنْ يُخْبِرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَبْدٍ خُيِّرَ، فَكانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ هو المُخَيَّرَ، وكانَ أبو بَكْرٍ أعْلَمَنَا، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ مِن أمَنِّ النَّاسِ عَلَيَّ في صُحْبَتِهِ ومَالِهِ أبَا بَكْرٍ، ولو كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلًا غيرَ رَبِّي لَاتَّخَذْتُ أبَا بَكْرٍ، ولَكِنْ أُخُوَّةُ الإسْلَامِ ومَوَدَّتُهُ، لا يَبْقَيَنَّ في المَسْجِدِ بَابٌ إلَّا سُدَّ إلَّا بَابَ أبِي بَكْرٍ.

وهو حديث عظيم جدا، وفيه من الفوائد الكثير والكثير، وفيه شهادة من أبي سعيد رضي الله عنه أن أبا بكر أعلمهم، ومن فوائده إشارة رسول الله ﷺ للناس أن أبا بكر هو المستحق للخلافة من بعده.

ومن ذلك أيضا ما رواه جبير بن مطعم رضي الله عنه:

أنَّ امْرَأَةً أتَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَكَلَّمَتْهُ في شيءٍ، فأمَرَهَا بأَمْرٍ، فَقالَتْ: أرَأَيْتَ يا رَسولَ اللَّهِ، إنْ لَمْ أجِدْكَ؟ قالَ: إنْ لَمْ تَجِدِينِي، فَأْتي أبَا بَكْرٍ.

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:

قالَ لي رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: في مَرَضِهِ: {ادْعِي لي عبدَ الرحمنِ بنَ أبي بكرٍ حتى أكتبَ لأبي بكرٍ كتابًا لا يَخْتَلِفُ عليه أحدٌ بعدي ثم قال : دَعِيهِ مَعاذَ اللهِ أن يَخْتَلِفَ المؤمنون في أبي بكرٍ.} صححه الألباني بهذا اللفظ، ورواه مسلم بلفظ آخر. 

وقد خلفه النبي على الصلاة لما كان مريضا، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال:

لَمَّا اشْتَدَّ برَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وجَعُهُ قيلَ له في الصَّلَاةِ، فَقَالَ: مُرُوا أبَا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بالنَّاسِ قَالَتْ عَائِشَةُ: إنَّ أبَا بَكْرٍ رَجُلٌ رَقِيقٌ، إذَا قَرَأَ غَلَبَهُ البُكَاءُ، قَالَ: مُرُوهُ فيُصَلِّي فَعَاوَدَتْهُ، قَالَ: مُرُوهُ فيُصَلِّي، إنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ . رواه البخاري. 

ومن ذلك أيضا أنه ﷺ جعله أميرا على الناس في السنة 9 من الهجرة في موسم الحج. والآثار في هذا كثيرة جدا لا يسعنا ذكرها بمجملها.

خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

ولما مات رسول الله ﷺ كانت الخلافة لأبي بكر الصديق بإجماع المسلمين، فبايعوه وكانت خلافة الصديق رضي الله عنه قصيرة لكنها كانت عظيمة البركة، وحدثت فيها الكثير من الحوادث التي غيرت مجرى التاريخ وزادت الإسلام عزة وقوة ومنعة، ودامت خلافة أبي بكر رضي الله عنه سنتين و3 أشهر و9 ليال فقط.

وأهم الأحداث في خلافته رضي الله عنه:

  • أنه أمر بإنفاذ أمر رسول الله ﷺ في الجيش الذي أرسله للشام تحت إمارة أسامة بن زيد، فأنفذ أبو بكر جيش أسامة ولم يرد أن يوقف أمرا أمره رسول الله ﷺ، وقد نصرهم الله فانتصروا وغنموا وسلموا.
  • ثم لما ظهر خبر الردة وارتد أقوام من العرب منعوا الزكاة بعد أن كانوا يؤدونها في حياة رسول الله ﷺ، رغم مراجعة بعض الصحابة له، ومن الذين راجعوه في ذلك عمر رضي الله عنه، لكن أبا بكر رضي الله عنه أقنعه، وقال له مقولته الشهيرة:
  • واللَّهِ لَأُقاتِلَنَّ مَن فَرَّقَ بيْنَ الصَّلاةِ والزَّكاةِ، فإنَّ الزَّكاةَ حَقُّ المالِ، واللَّهِ لو مَنَعُونِي عَناقًا كانُوا يُؤَدُّونَها إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَقاتَلْتُهُمْ علَى مَنْعِها

  • قال عمر عن ذلك:
  • فَواللَّهِ ما هو إلَّا أنْ رَأَيْتُ أنْ قدْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَ أبِي بَكْرٍ لِلْقِتالِ، فَعَرَفْتُ أنَّه الحَقُّ.

  • وكانت حروب الردة هذه حروبا مشهورة، وكان القائد في معظمها خالد بن الوليد رضي الله عنه، ومن الذين قاتلهم مسيلمة الكذاب ومن اتبعهم، وهو الذي ادعى النبوة، وكانت وقعة اليمامة ضد هؤلاء الذين اتبعوه، وكان معه نفر كثير، فكانت معركة شديدة عظيمة، وانتهت بنصر المسلمين وقتل عدو الله مسيلمة الكذاب وعدة وجوه. وكان قاتله هو وحشي رضي الله عنه، هو نفسه الذي قتل حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
  • ومن تلك الوقائع أيضا وقعة جواثا في البحرين، وبعث أبو بكر رضي الله عنه أيضا عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه إلى عمان، وبعث المهاجر بن أبي أمية المخزومي إلى أهل النجير (حصن باليمن) وغيرها.
  • وفتحت في خلافته مدائن العراق على يد جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه. فوقعت عدة معارك في خلافته، وقوي الإسلام وانتشر في البلدان ما شاء الله. ومن تلك المعارك: معركة أجنادين، وقعة مرج الصفور، وقعة فحل…
  • وجَعل في مدته بيت مال المسلمين فكان أول من جعله، وهو أول من جمع القرآن بين لوحين وسماه مصحفا، لكنه لم يتم نشره بين الناس إلا في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه

  • صاحب الرسول ﷺ في كل المشاهد وأعلم الناس وأفضلهم بعده باتفاق المسلمين.
  • أول من أسلم من الرجال، وهو خير الناس إسلاما.
  • أسلم على يديه 5 من المبشرين بالجنة، وقد ذكرناهم آنفا.
  • أول المبشرين بالجنة.
  • كان أعلم الناس برسول الله ﷺ وكلامه ومدولولاته، وقد كانوا يرجعون إليه رضي الله عنهم وكان يروي لهم ما ليس عندهم عن رسول الله ﷺ، كيف لا وهو أشد الناس قربا له ﷺ؟ ولم يروى عنه الكثير من الحديث لأنه سرعان ما توفي بعد النبي ﷺ، ولأنه كان مشغولا بأمر المسلمين وحدثت في خلافته الكثير من الأحداث.
  • هو أكمل الصحابة وأفضلهم وأشدهم ثباتا في مواطن الابتلاء، ومن تلك المواطن صلح الحديبية وموت رسول الله ﷺ.
  • قاتل المرتدين رغم مراجعة بعض الصحابة له في ذلك.
  • قال له علي رضي الله عنه:
  • كنتَ أول القوم إسلاما، وأخلصهم إيمانا، وأحسنهم صحبة، وأشبههم برسول الله ﷺ هديا وسمتا، وأكرمهم عليه، خلفته في دينه أحسن خلافة حين ارتدوا، ولزمت منهاج رسول الله ﷺ، كنت كالجبل لا تحركه العواصف، ولا تزيله القواصف، متواضعا في نفسك عظيما عند الله، أقرب الناس عندك أطوعهم لله وأتقاهم.
  • وما أحسنه وأكمله من وصف.
  • قال ابن كثير: كان الصديق -رضي الله عنه- أقرأ الصحابة -أي: أعلمهم بالقرآن- لأنه عليه الصلاة والسلام قدّمه إمامًا للصلاة بالصحابة -رضي الله عنه- مع قوله: “يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله”.
  • هو أحب الناس لرسول الله ﷺ.

لماذا سمي أبو بكر بالصديق ؟

قيل في سبب تلقيب الخليفة أبي بكر بالصديق عدة أقوال، منها أنه قيل أنه كان يعرف به في الجاهلية من صدقه وأمانته، ولكن الأشهر من ذلك هو قصة تصديقه لرسول الله ﷺ صبيحة رجوعه إلى مكة بعد ليلة الإسراء والمعراج.

فلما أصبح رسول الله ﷺ من ليلته يخبر الناس بما رأى وحدث معه في الليلة الماضية، وكانت قصة غريبة يكاد العقل أن لا يصدقها، فلما أصبح كذلك كذبه المشركون، وارتد رجال من الذين كانوا أسلموا معه، فسعى المشركون إلى أبي بكر رضي الله عنه، قالت عائشة رضي الله عنها وهي تروي هذه القصة:

وسعى رجال من المشركين إلى أبي بكر رضي الله عنه، فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أُسري به الليلة إلى بيت المقدس؟ قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم قال: لئن قال ذلك لقد صدق، قالوا: أو تصدقه أنَّه ذهب الليلة إلى بيت المقدس، وجاء قبل أن يصبح؟ فقال: نعم، إني لأصدقه ما هو أبعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء في غدوة أو روحة. فلذلك سُمِّي أبا بكر الصديق رضي الله عنه.

فهو فعلا صادق صديق، قوة إيمانه بالله وثقته وتصديقه لرسول الله ﷺ وتفانيه في حبه وتصديقه جعله لا يضمر ذرة من الشك أو الارتياب، وقد عرف بذلك منذ أول إسلامه.

وقد روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

أنَّهُ كان يحلفُ أن اللهَ أنزلَ اسمَ أبي بكرٍ منَ السماءِ الصديقَ

وهذا الأثر قال عنه ابن حجر العسقلاني والشوكاني والهيثمي رحمهم الله: رجاله ثقات.

تاريخ وفاة ابو بكر الصديق

ومات أبو بكر الصديق ليلة الثلاثاء بين المغرب والعشاء 23 جمادى الثانية سنة 13 من الهجرة. وجعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه خليفة على المسلمين بعده لأنه يعلم أنه أفضل الناس لذلك.

كيف مات ابو بكر الصديق

ومات أبو بكر الصديق رضي الله عنه من المرض، وقالوا أنه منذ توفي رسول الله ﷺ وهو ينقص في جسمه حتى توفاه الله، وقال البعض أنه أكل طعاما مسموما فقتله، وقيل في موته عدة أقوال، وعلى كل حال فهو قضاء الله وقدره، وما أمر الموت إلا بالأجل.

قال حسان بن ثابت رضي الله عنه شعرا رائعا عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه:

إِذا تَذَكَّرتَ شَجواً مِن أَخي ثِقَةٍ ….. فَاِذكُر أَخاكَ أَبا بَكرٍ بِما فَعَلا

خَيرَ البَرِيَّةِ أَتقاها وَأَعدَلَها ….. إِلّا النَبِيَّ وَأَوفاها بِما حَمَلا
وَالثانِيَ الصادِقَ المَحمودَ مَشهَدُهُ ….. وَأَوَّلَ الناسِ مِنهُم صَدَّقَ الرُسُلا
وَثانِيَ اِثنَينِ في الغارِ المُنيفِ وَقَد ….. طافَ العَدُوُّ بِهِ إِذ صَعَّدَ الجَبَلا
عاشَ حَميداً لِأَمرِ اللَهِ مُتَّبِعاً ….. بِهَديِ صاحِبِهِ الماضي وَما اِنتَقَلا
وَكانَ حِبَّ رَسولِ اللَهِ قَد عَلِموا ….. مِنَ البَرِيَّةِ لَم يَعدِل بِهِ رَجُلا

رضي الله عن أبي بكر وبشره بجنة عرضها السماوات والأرض، نسأل الله أن يبشرنا كما بشره. إنه سميع قريب مجيب.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

مصادر

القرآن الكريم

السنة النبوية الصحيحة (موقع الدرر السنية)

كتاب سير أعلام النبلاء -للذهبي-

كتاب تاريخ الخلفاء -للسيوطي-

كتاب السير والمغازي -ابن إسحاق-

الشيخ محمد ابن عثيمين أبو بكر الصديق خليفة رسول الله وصلاة الفرائض (فيديو يوتيوب)

ديوان حسان بن ثابت رضي الله عنه

 

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.