معجزات الأنبياء والرسل – أشهر معجزات الأنبياء والرسل

آخر تحديث : 5 يناير، 2021

معجزات الأنبياء والرسل

إن الله أرسل الرسل للناس مبشرين ومنذرين، وأرسل معهم الكتاب بالحق، وأيدهم بآيات ومعجزات من عنده ليتبين للناس أن هؤلاء هم رسل الله وأنبياؤه، وكذلك كرامة منه عليهم ونصرة لهم، لأن الأنبياء هم أفضل خلق الله وأقربهم له، فما هي المعجزات؟ وما هي معجزات الأنبياء والرسل المعروفة؟

معجزات الأنبياء والرسل

ما هي المعجزة؟

المعجزة في اللغة هي ما أعجز، وتحمل معنى الإعجاز والإتيان بشيء لا يقدر عليه سائر الناس، أي أنها أمر خارق للعادة، والمعجزات إنما تكون للأنبياء دون غيرهم.

أشهر معجزات الأنبياء والرسل المعروفة

لو أردنا أن نحصي معجزات الأنبياء والرسل لما استطعنا، فهي كثيرة، من آدم عليه السلام وحتى محمد ﷺ. وأول معجزة أوتيت لنبي هي معجزة آدم عليه السلام في السماء، لما أمره الله أن ينبأ الملائكة بالأسماء. وآخر المعجزات معجزات سيدنا محمد ﷺ.

معجزة نوح عليه السلام

ومن أشهر المعجزات معجزة نوح عليه السلام، وهي الآية التي أرسلها الله لقومه والعذاب الأليم الذي نبأهم به من قبل، قال تعالى:

{ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ (40)} هود.

فجاء الطوفان وغمر الأرض بمشارقها ومغاربها، وأهلك الله كل من عليها إلا من كان مع نوح في السفينة من عباد الله المؤمنين وما حمله من مخلوقاته من كل زوجين اثنين.

ومن هنا قصة سيدنا نوح عليه السلام مبسوطة: قصة سيدنا نوح عليه السلام – دعوته، السفينة، ابنه، الطوفان…

معجزة صالح عليه السلام

أما معجزة صالح عليه السلام فهي الناقة التي أخرجها الله لقومه من الجبل حين تحدوه بها، فدعا الله فأخرج الله الناقة من الجبل، وهذا مع معجزة العذاب الذي حل بهم، إذ أنبأهم به نبي الله أنه حال بهم بعد ثلاثة أيام.

قال تعالى: <<فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ۖ ذَٰلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ (65) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ ۗ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66)>> هود.

و هؤلاء عذبهم الله بالصيحة لأنهم قتلوا الناقة التي أخرجها الله لهم من الجبل، صيحة واحدة أفنتهم عن آخرهم إلا من كان مؤمنا مع صالح عليه السلام.

ومن هنا قصة سيدنا صالح عليه السلام مبسوطة: قصة سيدنا صالح عليه السلام – قوم ثمود و عقرهم للناقة و عذابهم

معجزة هود عليه السلام

وكذلك سيدنا هود عليه السلام، الذي أنذر قومه بالأحقاف، وهو موضع بين اليمن وعمان، إذ حذرهم من عذاب الله لأنهم كانوا مصرين على الشرك بالله وعبادة الأصنام، وهم الذين عذبوا بالسحاب الذي فيه عذاب أليم، ثم بالريح العقيم التي دامت سبع ليال وثمانية أيام.

قال تعالى: <<فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24)>> الأحقاف.

وقال أيضا: <<وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ (8)>> الحاقة.

وهذه قصة سيدنا هود عليه السلام مبسوطة: قصة سيدنا صالح عليه السلام – قوم ثمود و عقرهم للناقة و عذابهم

معجزة سيدنا لوط عليه السلام

ولوط عليه السلام أيضا أنذر قومه من العذاب الأليم حتى أرسله الله عليهم كما وعدهم، وهم القوم الذين كانوا يأتون الفاحشة التي لم يسبقهم بها من أحد في الأرض، وهي فاحشة إتيان الذكران والعياذ بالله.

قال تعالى على لسان الرسل الذين أرسلهم للوط عليه السلام: <<فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ ۖ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ۚ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81)>> هود.

وهنا قصته مبسوطة: قصة سيدنا لوط عليه السلام – فاحشة قوم لوط و عذاب الله لهم

اقرأ ايضا  علاج التهاب البول عند الحامل - أعراضه وأسبابه وطرق علاجه المختلفة

معجزة إبراهيم عليه السلام

ومن الرسل الذين آتاهم الله الكثير من المعجزات: إبراهيم عليه السلام، وأشهر معجزاته هي:

  • خروجه من النار حيا، إذ أوحى الله إلى النار أن كوني بردا وسلاما على إبراهيم، وهذا لما أرادوا أن يحرقوه في النار لما كفر بآلهتهم الباطلة.
  • وكذلك حين سأل الله أن يريه كيف يحيي الموتى، وأمره الله أن يذبح أربعة من الطير ويجعل على كل جبل منهن جزءا، ثم دعاهم فأتينه سعيا.
  • ومنها حين أمر بذبح ابنه، فلما وضعه على الأرض وشرع في ذبحه فداه الله بذبح عظيم، فذبح الحيوان الذي وضعه الله مكان ابنه إسماعيل عليه السلام.
  • ومنها حين رزقه الله وزوجته سارة بالولد وهي عجوز عقيم. وهذا الولد هو إسحاق عليه السلام.

قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام – قصة خليل الله إبراهيم عليه السلام

معجزة إسماعيل عليه السلام

إلى جانب المعجزة التي آتاها الله له ولأبيه إبراهيم عليه السلام، كانت معجزة إسماعيل عليه السلام وهو رضيع حين كان في بطن مكة يبكي ويضرب الأرض برجليه حتى نبعت منها عين زمزم التي لا نزال نشرب من مائها المبارك لليوم لم تنضب ولم تنشف.

معجزة يوسف عليه السلام

ومما آتاه الله ليوسف عليه السلام، معجزة تأويل الأحاديث والرؤى، إذ كان يفسر الأحلام والرؤى للناس، ومنها تفسيره لرؤيا الملك حين رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات عجاف هزال، وسبع سنبلات خضر وسبع أخرى يابسات، فأول له رؤياه بأنه سيأتي عليهم سبع سنوات خير وبركة، وسبع سنوات جفاف وقحط، وأن عليهم الادخار في السبع الأولى للسبع الثانية… و تأوليه لرؤيا السجينين الذين رأى أحدهما أنه يحمل فوق رأسه خبزا تأكل منه الطير، والآخر رأى أنه يعصر خمرا، فأول للأول أنه سيصلب فتأكل الطير من رأسه، وللثاني أنه سيخرج من السجن ويعود لعمله السابق الذي هو ساقي الفرعون.

وكذلك أبوه يعقوب عليه السلام حين فسر ليوسف عليه السلام رؤياه في صغره، التي رأى فيها أن الشمس والقمر و11 كوكبا ساجدين له، فأولها له بأنه سيسجد له أبوه وأمه وإخوته. وكل هذه النبوءات تحققت.

وكذلك له معجزة أخرى وهي حين أعطى لإخوته قميصه وأمرهم أن يلقوه على وجه أبيه يعقوب عليه السلام، فلما فعلوا ارتد له بصره بعد أن أصابه العمى سنوات عديدة من حزنه على يوسف عليه السلام.

قصة سيدنا يوسف عليه السلام – من طفولته إلى لقائه بأبيه عليهما السلام

معجزات موسى عليه السلام

ولعل موسى عليه السلام هو أشهر الأنبياء الذين أعطاهم الله الآيات البينات المعجزات، وأهمها:

  • العصا واليد، وهما آيتان آتاهما الله له ليواجه بهما فرعون وآله، فالعصا يلقيها فتصير حية كبيرة، ويده يدخلها في جيبه ويخرجها فتخرج بيضاء ناصعة، ويعيدها لجيبه ويخرجها فتعود كما كانت.
  • أخذ الله قوم فرعون بالسنين والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم. وكلها سأل موسى عليه السلام ربه ليرفعها عنهم فرفعها، لكنهم لم يؤمنوا وكانوا قوما مجرمين.
  • ضربه البحر بالعصا فانفلق إلى نصفين. وهذا حدث عندما هربوا من مصر ولحقهم فرعون وجنوده، فأنجى الله موسى عليه السلام وقومه وأغرق فرعون وجنوده.
  • ضربه الحجر بالعصا فانبجست منه 12 عينا. وهذا في سنين التيه مع قومه، إذ لم يجدوا الماء فاستسقى موسى عليه السلام ربه فأمره أن يضرب بعصاه الحجر.
  • تكليمه الله وأخذ قومه معه لميقات ربهم، وإماتة الله لهم وإعادتهم للحياة بعدها.
  • حادثة ذبح البقرة، حين أمرهم الله أن يذبحوا بقرة حين قتل أحد منهم ولم يعرفوا قاتله، فلما ذبحوا البقرة وضربوا ببعض أجزائها قتيلهم أعاده الله للحياة وأخبرهم عن قاتله ومات.

ولدينا قصة موسى عليه السلام مبسوطة في ثلاث أجزاء، من هنا:

قصة سيدنا موسى عليه السلام – الجزء الأول: قبل بعثته عليه السلام

قصة سيدنا موسى عليه السلام – الجزء الثاني: قصته مع فرعون

قصة سيدنا موسى عليه السلام – الجزء الثالث: قصته مع قومه بعد خروجهم من مصر

معجزة يونس عليه السلام

كما أن يونس عليه السلام لما التقمه الحوت ودعا الله، استجاب له الله فأنجاه من تلك الظلمات، وأنجاه إلى البر وأنبت عليه شجرة من اليقطين وأنجاه من ظلمات البر والبحر.

قصة سيدنا يونس عليه السلام – التقام الحوت له و دعاؤه…

معجزة داوود عليه السلام

وداوود عليه السلام كان ملكا على بني إسرائيل، وآتاه الله الملك والحكمة وفصل الخطاب، ولين له الحديد، فكان يصنع السيوف والدروع والرماح من الحديد بيديه دون تسخين أو تلحيم.

اقرأ ايضا  مشكلة البطالة ، مفهومها، أسبابها، نتائجها، حلولها

قصة سيدنا داوود عليه السلام – توليه الملك، فضائله، قصة الخصيمين، عمره و وفاته

معجزة سليمان عليه السلام

كما أن سليمان بن داوود عليهما السلام آتاه الله الملك والحكمة وفصل الخطاب والقضاء بين المتخاصمين، وسخر له الريح والجن والشياطين والحيوانات يخدمونه، فكان له ملك لم ينبغي لأحد من بعده.

قصة سيدنا سليمان عليه السلام – الأحداث في قصته، ملكه العظيم، وفاته.

معجزات عيسى عليه السلام

وكذلك عيسى عليه السلام آتاه الله من المعجزات الكثير، أهمها:

  • ولادته من أم ودون أب.
  • تكليمه الناس في المهد وهو رضيع.
  • إحياؤه للموتى بالمسح عليهم بإذن الله.
  • شفاء المريض والأبكم والأكمه والأبرص والأعمى بإذن الله.
  • صنعه هيئة الطيور من الطين والنفخ فيها فتكون طائرا بإذن الله.
  • إنباء قومه بما يأكلون ويدخرون في بيوتهم.
  • قصة المائدة التي أنزلها الله على الحواريين.
  • رفعه إلى السماء وعودته في آخر الزمان إلى الأرض.

ومن هنا قصته مبسوطة: قصة سيدنا عيسى عليه السلام ولادته و معجزاته و رفعه إلى السماء…

معجزات محمد صلى الله عليه وسلم

أما محمد ﷺ فقد آتاه الله أعظم معجزة على الإطلاق، وهي القرآن العظيم الكريم، وهو كلام الله عز وجل الذي أذهل العقول وحير ذوي الألباب، وهو الكتاب المحفوظ بحفظ الحفيظ، رب العزة والجبروت، ذي الجلال والإكرام، الذي لم يحرف ولم يغير ولم يختلف فيه ولم يجد له نظير منذ نزل. وكفى بهذه المعجزة العظيمة برهانا صادقا صريحا.

وله غير القرآن الكريم الكثير من الإعجاز في أفعاله وأقواله، ومن الكرامات والنبوءات الكثيرة التي آتاها الله له في حياته، وهي كثيرة لا تعد ولا تحصى، نذكر منها:

  • انشقاق القمر، وهي حادثة حدثت حين تحدى المشركون رسول الله ﷺ أن يأتيهم بآية تثبت لهم أنه رسول من رب العالمين، فدعى الله فشق الله له القمر فلقتين. ومع ذلك أنكروا ذلك واتهموه بالسحر وغير ذلك.
  • الإسراء والمعراج، وهي التي حدثت في العهد المكي أيضا، إذ أسرى الله برسوله ﷺ من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماء حتى السماء السابعة ثم سدرة المنتهى حتى كلم الله وليس بينه وبينه ترجمان. وأعاده الله إلى مكة، وكل ذلك في ليلة واحدة، ولما أخبر قومه لم يكد يصدقه حتى المسلمون، أما المشركون فكذبوه تكذيبا شديدا، وجاءهم بالدلائل وأخبرهم عن المسجد الأقصى وطرقه وغير ذلك مع علمهم أنه ﷺ لم يذهب إلى الشام قبل ذلك. لكن الظالمين بآيات الله يجحدون.
  • سماعه لأهل القبور، وذلك أنه كان يخبر أحيانا عن ما يحدث داخل القبل ويصف مشاهده.
  • حنين جذع النخلة له وأنينه في المسجد النبوي، إذ استبدل الرسول ﷺ مرة جذع النخلة الذي كان يرقاه ليخطب في الناس بمنبر، فبينما هو يخطب إذ سمع الناس أنينا، فإذا هو جذع النخلة يإن حنينا إلى رسول الله ﷺ، حتى نزل رسول الله ﷺ عن المنبر ومسح على الجذع فسكت.
  • اهتزاز جبل أحد، وهذا لما صعد عليه يوما رسول الله ﷺ هو وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم. وفي الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه:
  • صَعِدَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُحُدًا ومعهُ أبو بَكْرٍ، وعُمَرُ، وعُثْمانُ، فَرَجَفَ، وقالَ: {اسْكُنْ أُحُدُ – أظُنُّهُ ضَرَبَهُ برِجْلِهِ -، فليسَ عَلَيْكَ إلَّا نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدانِ.} رواه البخاري.

وغير هذا كثير، وكل يوم نرى ونسمع عن أمور تظهر في آخر هذا الزمان أخبرنا عنها ﷺ قبل 14 قرنا، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا.

ختاما

إن الله أرسل الرسل وأيدهم بهذه المعجزات ليعرف الناس أنهم مبعوثون من عند الله، وأي كل رسول بالمعجزة التي تناسب قومه في ذلك الزمان، فلما اشتهر الناس في زمن موسى بالسحر أيده الله بما يبطل هذا السحر ويتجاوزه إلى ما يثبت أنه من عند الله، وكذلك قوم محمد ﷺ لما اشتهروا بالبلاغة والشعر وعلوم الكلام أرسل لهم كلاما أعجزهم عن الإتيان بمثله يدل على أنه من رب عزيز كريم.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين إلى يوم الدين.

مصادر لمقال معجزات الأنبياء والرسل

القرآن الكريم

قصص الأنبياء –ابن كثير رحمه الله-

السابق
ماهو السحر الأسود والسحر السفلي واعرضة وعلاجة وابطالة
التالي
فوائد الجبال في الأرض وأهميتها في القرآن ولماذا خلقها الله

اترك تعليقاً