متى شهر محرم 2021 – و معلومات عن شهر محرم

يعد شهر الله المحرم ( شهر محرم كما يعرف ) من أعظم الأشهر عند الله، وهو من الأشهر الحرم التي تحدث الله عز وجل عنها في كتابه العزيز، والتي هي أشهر نحن مأمورون فيها بتعظيم حرمات الله، ويشتد فيها النهي عن الظلم والمعاصي، ويحرم فيها الابتداء بالقتال. وهو أول شهر في السنة الهجرية. فما هي الأعمال المشروعة في هذا الشهر العظيم؟ و متى يصادف شهر محرم 2021؟ وما هي أحكام الصيام فيه؟

متى شهر محرم 2021 / 1443

مصر. أعلنت دار الإفتاء المصرية، ، بثبوت رؤية هلال شهر المحرم، وأن يوم الاثنين 9 أغسطس هو الأول من محرم وبداية السنة الهجرية الجديدة،وإن موعد يوم عاشوراء لهذا العام 2021 / 1443 سيكون إن شاء الله تعالى موافق يوم الأربعاء 18 أغسطس(8) 2021

السعودية.بناء على ما أعلنته المحكمة العليا في السعودية. يوافق يوم عاشوراء لهذا العام يوم الخميس 19 أغسطس 2021

وقد أعلنت المحكمة العليا في السعودية أن يوم الاثنين 9 أغسطس 2021 هو المكمل لشهر ذي الحجة 1442 هـ . وأن يوم الثلاثاء 10 أغسطس هو أول أيام محرم وبداية العام الهجري الجديد 1443 من خلال هذا البيان

هل يجوز الاحتفال بالعام الهجري

شاع بين بعض الناس التهنئة بدخول العام الهجري الجديد، وهناك من ينشر بين الناس أن صوموا آخر يوم من ذي الحجة وما إلى ذلك، وكما قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: كل هذه ترهات وأباطيل.
فليس لنا أن نشرع من الدين ما لم ينزل به الله، وما عيدنا إلا الفطر والأضحى، وأما رأس السنة الهجرية، فهي تاريخ وضعه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم كبداية للتقويم الهجري الإسلامي، وليس لها أي علاقة بأمور يشرعها لنا الله سبحانه وتعالى.
فلا يجوز الاحتفال ببداية العام الهجري ولا غيره مما يسمى بالأعياد الإسلامية من غير عيد الفطر وعيد الأضحى، أما المناسبات فلكل مناسبة ما يشرع فيها من أعمال، مثل الصيام في يوم عرفة ويوم عاشوراء وما إلى ذلك.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم

إن التسمية الصحيحة ليست: محرم (نكرة)، وإنما الصحيح: المحرم (معرفة). وبهذا قاله رسول الله ﷺ، وقيل في تسميته أنه كان يسمى في الجاهلية بأسماء أخرى، قيل:

  • أنه كان يسمى صفر الأول، وكانوا يلقبونه بالمحرم لأنه من الأشهر المحرم (أي يقولون صفر المحرم)، ثم صار يقال له المحرم فأصبحت التسمية كذلك.
  • أنه كان يسمى المؤتمر، وهذا الاسم ذكر ضمن مجموعة أسماء أخرى كانت تطلق أيضا على الأشهر، وهذه الأسماء هي كالتالي:
  • مُؤْتَمِر . نَاجِر · خَوَّان · وَبْصَان · الحَنِين · رُبّـَى · الأَصَمّ/منصل الأسنة/مُنْصِل الأَسِنّـَة · عَاذِل · نَاتِق · وَعْل · وَرْنَة · بُرَك/ميمون /شهر المَيْمُون

وعلى كل، فهو شهر الله المحرم كما سماه رسول الله ﷺ، وهو أول شهور السنة.

لماذا شهر محرم أول السنة الهجرية

إن شهر المحرم جعل أول السنة القمرية لعدة أوجه، ومن ذلك:

  • أنه شهر الله، وهذا كما سماه رسول الله ﷺ، كما هو المسجد الحرام يسمى ببيت الله الحرام، والابتداء بشهر الله المحرم أولى.
  • أنه اختيار الصحابة رضوان الله عليهم: إذ أنه في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما أراد أن يجعل السنة الهجرية، فلما كان عليهم أن يختاروا شهرا ليبدؤوا به التقويم، أشار بعضهم شعبان واقترح البعض رمضان، لكن الرأي استقر على مشورة عثمان بن عفان رضي الله عنه وهي أن يكون شهر المحرم، وقيل أن ذلك لأنه منصرف الحجيج وقيل لأنه شهر الله المحرم ما ذكرنا.
  • وكذلك هو الشهر الذي اختارته العرب قبل ذلك بداية لسنتهم.

أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال يروي عن رسول الله  :

سُئِلَ: أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ. رواه مسلم.

فالصيام في هذا الشهر العظيم أمر مشروع، وهو أفضل الصيام بعد صيام شهر رمضان المبارك، ويتأكد في شهر محرم صيام يوم عاشوراء من أيام الشهر المحرم، وهذا لأن رسول الله ﷺ كان يصومه ويأمر الناس بصومه، وكذلك أمر بصومه مع يوم قبله أو بعده، ولنا في هذا الموضوع مقال كامل تجدونه من هنا: (وفيه الكلام عن أحكام الصيام في يوم عاشوراء وحكم صيامه منفردا وما إلى ذلك). 

موعد يوم عاشوراء 2021 الهجري 1443 في العالم الإسلامي

حكم صيام محرم كاملاً

من العلماء من يقول أن الأفضل صيام شهر المحرم كاملا دون إفطار، وهو قول قوي، وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله، وحجتهم في ذلك أن حديث رسول الله ﷺ ذكر أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر المحرم، وذلك يعني أنه أشبه شهر رمضان، ولأن صوم كل يوم فيه صوم فاضل أفضل من صوم غيره.

فحكم صيام محرم كاملا مشروع عند بعض العلماء.

لكن رجح علماء آخرون أفضلية صيام أكثر الشهر المحرم وإفطار بعضه، ومنهم الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله، واستدل لذلك بالحديث الذي روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ. رواه البخاري ومسلم.

فهذا الحديث يدل على أن فعل النبي ﷺ هو أنه كان يصوم ويفطر في الشهر، فلا يستكمل صيام شهر كامل متتابعا إلا رمضان.

على أنه يجوز صيام شهر المحرم كاملا دون انقطاع، ولا يقال أنه غير جائز، وإنما السنة للإنسان أن يصوم أكثره ويفطر بعض الأيام كما فعل رسول الله ﷺ.

ختاما

فشهر المحرم شهر عظيم، ويشرع فيه الإكثار من الصيام، ويشرع فيه أيضا ترك الظلم والابتعاد عنه، لأنه من الأشهر الحرم، وعلى الإنسان أن يعظم فيه حرمات الله عز وجل، وكذلك يحرم فيه البدؤ بالقتال إلا للدفاع. وعلى الإنسان فيه أن يجتهد في الصيام لنيل الأجر العظيم، فالصيام له أجر عظيم جدا، مع تصادفه مع فضيلة الصيام في شهر المحرم، وأن يتحرى فيه صيام يوم عاشوراء الذي هو يوم يكفر الله فيه سنة قبله لمن صامه وتقبل الله منه صيامه.

نسأل الله العظيم أن يغفر لنا ويرحمنا، ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، إنه سميع قريب مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مصادر

فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله

فتاوي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

دروس الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

موقع الدرر السنية

 

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.