هل يجوز الصيام على جنب ، وما حكم تاخير الاغتسال في رمضان

هل يجوز الصيام على جنب ذلك السؤال الذي قد يصادف الكثير من المسلمين بصورة كبيرة، لاسيما في شهر رمضان المعظّم، فقد يختلط على البعض أمر ما فيما يخص الحياة العامة بكل جوانبها، فيبحث عمن يدله على قرار ما أو نصيحة مجربة، لكن إذا كان الأمر له صلة بالأمور الدينية، فينبغي على المرء الحصول على إجابته بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وهو ما يمكنك التعرف عليه عبر موقعنا الأحلام بوست من خلال السطور التالية.

images 7 3

1 هل يجوز الصيام على جنب

نعم، يجوز للمرء المسلم أن يبدأ صيام يومه التالي في حالة كونه نام الليلة الماضية وهو جنب ولم يدرك وقته قبل حضور الفجر، ولكن يُفضل في هذه الحالة أن يغتسل من الجنابة حتى لا تفوته صلاة الفجر، خاصة وأن الاغتسال قبل موعد الصلاة وانتظار موعدها من الأمور المستحبة، وهناك العديد من الأدلة الشرعية التي تتحدث عن إجابة السؤال هل يجوز الصيام على جنب..

الأدلة الشرعية لجواز الصيام على جنابة

  • عن أم سلمة وعائشة – رضي الله عنهما – قالت: “أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يصبح جنبًا من جماع (غير احتلام) ثم يصوم في رمضان” متفق عليه.
  • عن أم سلمة – رضي الله عنها – قالت: “أنه كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يصبح جنبًا من جماع (لا حلم) ثم لا يفطر ولا يقضي” رواه مسلم.
  • عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: “أن رجلًا قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله، وأعلمكم بما أتقي” رواه أحمد ومسلم وأبو داوود.

اقرأ أيضًا: حكم قطع صلة الرحم واسبابها وهل يجوز قطعها في حالة الضرر

2 هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

لقد أجاز جمهور العلماء الصيام والنوم والأكل والشراب على جنب ولكن يستحب ألا يقوم بكل ذلك قبل أن يغسل فرجه ويتوضأ وضوءً كاملًا مثل وضوء الصلاة، وفي ذلك قالت السيدة عائشة – رضي الله عنها – ” كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ للصلاة” متفق عليه.

اقرأ ايضا  ملف كامل عن الصيام المتقطع وفوائده وطريقة تنفيذه

حكم تأخير الاغتسال إلى الظهر في رمضان

حكم تأخير الاغتسال إلى الظهر في رمضان

هذا وقد أشار العديد من علماء الفقه إلى جواز الصيام على جنابة وإن استيقظ الجنب من نومه وقت الظهيرة، على أنه من الأولى والأقرب عبادة أن يغتسل المرء فور وقوع الجنابة وحدوثها، وذلك حتى لا يتأخر المسلم عن موعد صلاته.

تأكيدًا على ذلك فقد قالت السيدة عائشة – رضي الله عنها – “أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله، ثم يغتسل ويصوم” أخرجه البخاري في صحيحه، قياسًا على ذلك فيمكن أن ينوي المسلم الصيام في رمضان وهو جنب.

اقرأ أيضًا: الحكم الشرعي للجماع في رمضان بعد الافطار وقبل الفجر

3 هل يجوز الصيام على جنب حتى المغرب

على الرغم من تأكيد العديد من العلماء والفقهاء أنه يجوز الصيام على جنب إلا أن هناك بعض العلماء الذين وضعوا بعض الضوابط لذلك في إطار الشريعة الإسلامية، ومن صور ذلك ما يلي:

  • تأخير الغسل من الجنابة غير جائز في حالة عدم وجود أي عذر، وذلك حتى لا يتأخر عن موعد الصلاة.
  • على أنه يجوز ذلك في حالة السفر؛ حيث يمكنك الجمع بين الصلوات في هذه الحالة.

4 الصلاة بالملابس التي أصابتها الجنابة

الصلاة بالملابس التي أصابتها الجنابة

من الجدير بالذكر أن هناك اختلاف فقهي حول طهارة الزي الذي وقع عليه المنى من الجنابة من عدمه، فهناك من أجاز ذلك باعتبار أن المنى طاهرًا وليس نجسًا، ومنهم من أقر بعدم جواز الصلاة بذلك الثوب، ولكن لكي تكون مطمئنًا لأمرك عليك بغسل الجزء من الثوب الذي وقع عليه المنى وأصابه قبل الصلاة.

5 هل يجوز الصيام على جنب للمرأة

هل يجوز الصيام على جنب للمرأة

نعم، فلك أن تعرف أن الجنابة هي ناتج قيام

علاوة على ذلك فإنه يجوز للمرأة التي أنهت حيضها قبل أذان الفجر أن تنوي الصيام وتصوم يومها حتى وإن اغتسلت في صبيحة اليوم التالي، وهنا لا يبطل الصيام، وفي ذلك قال الإمام مالك: “إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر اغتسلت بعد الفجر وصيامها مجزئ عنها”.

اقرأ أيضًا: فضل صيام الست من شوال والحكم الشرعي قبل القضاء

6 هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان

في الواقع أنه على الرغم من جواز الصيام على جنابة، مع الاستدلال بما أشار إليه نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه حول ذلك الأمر، إلا أنه لا يوجد ما يشير إلى حكم ذلك في صيام رمضان أو غيره من الأيام الأخرى من النوافل، وفي ذلك قالت السيدة عائشة – رضي الله عنها – “كان الرسول صلوات الله عليه يصبح جنبًا من غير احتلام، ثم يصبح صائمًا”.

اقرأ ايضا  علاج مرض الشهوة عند الأطفال وتعديل السلوك الجنسي بخطوات سليمة

قياسًا على ذلك يمكن الرد عن السؤال هل يجوز الصيام على جنب في النوافل بأنه يجوز.

اقرأ أيضًا: خطوات الغسل من الدورة الشهرية ودعاء الطهارة

7 حكم الصوم على جنابة لغير المتزوج

هذا وقد يمارس غير المتزوج من الرجال والنساء بما يُعرف بالعادة السرية وهي من الأمور غير الشرعية والغير مستحبة بكل الأحوال في الشريعة الإسلامية بشكل خاص، وكذلك في كل الأديان السماوية التي أقرها المولى عز وجل على الأرض وأمرنا بالتصديق والإيمان بها.

لكنه على الرغم من ذلك إلا أنه يجوز الصيام على جنابة العادة السرية وعقد نية الصيام والاغتسال في أقرب وقت متاح دون مماطلة أو تأخير، على أن يتوب الشخص عن ذلك الإثم ويدعو الله له بالعفو والمغفرة.

اقرأ أيضًا: العادة السرية أو الاستمناء حكمها وأضرارها وطرق العلاج منها

8 هل يجوز الصيام على جنابة حدثت بعد الفجر

هل يجوز الصيام على جنابة حدثت بعد الفجر

لا يجوز ذلك فهو من مبطلات الصيام، وفي إطار التطرق إلى الجنابة وحكم الغسل منها في وقت الصيام يمكننا التعرف على مبطلات الصيام بشكل عام:

  • إن الجماع في نهار رمضان بداية من وقت الفجر وحتى المغرب من مبطلات الصيام، وفي ذلك قال المولى عز وجل: “أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم”.
  • تناول الطعام والشراب عمدًا من مبطلات الصيام أيضًا، وعليه قضاء يومه هذا بعد رمضان، أما من تناوله سهوًا، فقد قال رسولنا الكريم في ذلك: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.
  • دخول شيء إلى الجوف من غير الفم.
  • الارتداد عن دين الله، فالكافر لا صيام له.
  • النفاس والحيض للسيدات، وهنا يلزم على المرأة قضاء تلك الأيام صيامًا ولا يترتب عليه قضاء الصلاة عن أيام الحيض في رمضان.
  • الاستقاءة وهو قيام الشخص بالتقيؤ عمدًا.

اقرأ أيضًا: ما الذي يبطل الصيام ؟ مفسدات الصيام المعاصرة

في نهاية الإجابة عن السؤال هل يجوز الصيام على جنب نذكركم بجواز ذلك للرجل والمرأة في رمضان وفي النوافل أيضًا، على أن يكون ذلك بناء على عذر ما، على أنه يُستحب الاغتسال فور وقوع الجنابة حتى لا يفوت موعد الصلاة، فالصيام عبادة والصلاة عبادة أيضًا وينبغي على المسلم الحفاظ على كليهما، علاوة على ذلك فقد تمت الإشارة إلى المزيد من الأدلة من الكتاب والسنة التي تؤكد ذلك الحكم الفقهي.

 
اترك تعليقا