سنن الرسول ﷺ في الحياة اليومية

سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء والصلاة والتعامل مع الناس والاطفال وعند النوم

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم تعبر عن أسلوب حياته والأشياء التي يفعلها والتي أرادنا أن نهتم بها كمسلمين، وقد كانت مكشوفة للناس لكي نقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم، لذلك سوف نقوم من خلال موقع الاحلام بوست بذكر بعض هذه السنن وبعض السنن التي قد تم تناسيها أو هجرها في أيامنا هذه بجانب ذلك سوف نقوم بتوضيح طريقة معاملة الرسول الكريم مع الناس بأخلاقه الحميدة.

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم

يوجد الكثير من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم سواء كانت في العبادات أو في حياتنا اليومية ومن هذه السنن ما يلي.. 

سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء    

سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء

هناك عدد من سنن الوضوء التي يتبعها الرسول فكان صلى الله عليه وسلم لا يصرف في الماء ويتوضأ بالمُدّ أي ما يملأ الكفين ماء ولا يقوم بالغسل أكثر من ثلاث ومن سنن النبي في الوضوء ما يلي:

  • كان النبي يبدأ وضوءه بالتسمية.
  • يستاك قبل أن يتوضأ.
  • يقوم بغسل الكفين إلى الرسغين ثلاث مرات وبين الأصابع.
  • يتمضمض ويستنشق قبل أن يغسل وجهه.
  • عندما يغسل وجهه فإنه يُخَلِّل اللحية بدلكها بالماء في لحيته حيث كانت كثيفة.
  • عند الغُسل يبدأ باليمنى قبل اليسرى، ويكرر ذلك ثلاث مرات، ثم يمسح رأسه، وأذنيه.
  • يقوم بالدعاء بعد أن يتوضأ ثم يصلي ركعتين.

سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة    

سنن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة

من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة والتي يجب أن نتعلمها منه ما يلي:

  • النيّة والخشوع في الصلاة.
  • نرفع اليدين بمستوى الأذنين عند التكبير.
  • وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى في الفروض، كما تكون القدمين متوسطة الفتحة عند القيام بالانفراج والانقباض.
  • قراءة آياتٍ أو سورة قصيرة من القرآن بعد الفاتحة.
  • تكون الركعة الثانية أقصر من الركعة الأولى.
  • نقول التأمين بعد قوله تعالى: ولا الضالّين فنرد :آمين سرًّا في الصلاة السرية، وجهراً في الصلاة الجهرية.
  • استواء العنق والظهر عند الركوع ويكون الرأس مستقيم لا مرفوع ولا منتكس، توضع اليدين على الركبتين، ويتم تفريق الأصابع، تكون الركبتين منتصبتان.
  • يجب على الرجل أن يباعد مرفقيه عن جنبيه، أما المرأة تضمهما إليها، مع قول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات.
  • قول “سمع الله لمن حمده” عند القيام من الركوع، وقول “ربنا ولك الحمد” عند الاستواء.
  • الاعتماد على الأرض عند السجود، وجعل الأنف والجبهة يصلوا إليها ونقوم بالسجود على الركبتين والكفين وباطن أطراف القدمين، وجعل الركبتين هما أول من ينزل للسجود ثم اليدين، أما في القيام للركعة التالية فيجب تقديم اليدين على الركبتين.
  • إبعاد الرجل بطنه عن فخذيه، وركبتيه عن مرفقيه في السجود، أما المرأة فتضمُّ نفسها، وتُسبح في السجود بقول “سبحان ربي الأعلى”، ثم الدُّعاء.
  • التورك عند السجود للمرأة والرجل، في التشهد الأول الجلوس يكون أقصر من مدة الجلوس في التشهد الثاني، ونضع اليدين في مقدمة الفخذين من جلوس إلى جلوس عند التشهدين، ونرفع سبابة اليد اليمنى عند التشهد.
  • ندعي عند الانتهاء من الصلاة الإبراهيمية وقبل السلام، ثم نسلم من اليمين وبعد ذلك الشمال.
  • نقرأ آية الكرسي وسورة الإخلاص بعد أن ننتهي من الصلاة ونسبح ثلاث وثلاثون، و نحمد ثلاث وثلاثون، ونكبر ثلاث وثلاثون، ثم نختمها بالتشهد، ثم الاستغفار.

سنن منسية في حياتنا اليومية

قد يكون هناك الكثير من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم المنسية في الحياة اليومية للفرد، وهي تكون أبسط ما يمكن ولكن لها عظيم الأجر والثواب، ومنها..

سنن النبي صلى الله عليه وسلم عند النوم    

سنن النبي صلى الله عليه وسلم عند النوم

  • النوم على وضوء كما قال النبي (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن).
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم، حيث وُرد عن عائشة رضي الله عنها قالت أن النبي “صلى الله عليه وسلم” كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس)، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، فيبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
  • التكبير والتسبيح عند المنام: حيث رُويّ عن علي رضي الله عنه، أن رسول الله “صلى الله عليه وسلم” قال حين طلبت منه فاطمة رضي الله عنها خادمًا:(ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، فهذا خير لكما من خادم).
اقرأ ايضا  قصة حياة أبي بكر الصديق مع الرسول ﷺ وسيرته

سنن النبي صلى الله عليه وسلم عند الاستيقاظ    

سنن النبي صلى الله عليه وسلم عند الاستيقاظ

  • الدعاء حين الاستيقاظ خلال النوم، فقد رويَّ عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استُجيب له، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته).
  • الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بهذا الدعاء: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور).
  • من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا أن تبدأ يومك ببسم الله وأن تغسل يدك ثلاث قبل أن تأكل وتُيمن وتتوضأ على السنة ثم صلي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (إذا استيقظ أحدكم فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها).

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في التعاملات اليومية    

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في التعاملات اليومية

  • البدء بالسلام عند مقابلة أحد الأفراد.
  • إتقان العمل.
  • كن سمحًا في شرائك وبيعك وقضائك، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلاً سمحًا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى).
  • كن مُسامحًا حليمًا عفوًا لمن أساء إليك ولا تغضب.
  • إن حضرت جنازة صلي عليها وقم باتباعها إن أمكن لقوله صلى الله عليه وسلم: (من صلى على جنازة كان له قيراطان).
  • عندما تمر بمقابر المسلمين، سلم واسأل الله لك ولهم العافية.
  • إن رجعت من سفر متأخرًا ليلاً لا تطرق أهلك.
  • كن خير لأهلك لقوله صلى الله عليه وسلم: (خيركم خير لأهله وأنا خيركم لأهلي).

سنن الرسول المهجورة

سنن الرسول المهجورة

إن المقصود هنا بسنن الرسول صلى الله عليه وسلم المهجورة هو ترك الناس لعمل سنن الرسول صلى الله عليه وسلم وما تم تشريعه للأمة، وأنه يجب على المسلمين إحياء هذه السنن لتذكير الناس بها، وهناك الكثير من سنن النبي المهجورة وسوف نقوم بتوضيح بعضها فيما يلي:

  • المضمضة والاستنشاق بغرفة واحدة.
  • التشهّد والدعاء بعد الانتهاء من الوضوء.
  • صلاة ركعتين بعد الوضوء؛ كما ورد في هذا الحديث: (مَن تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هذا ثُمَّ قامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ لا يُحَدِّثُ فِيهِما نَفْسَهُ غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • الوضوء قبل الغسل، وقد ورد ذلك في فعل النبي عليه الصلاة والسلام، حيث قالت عائشة رضي الله عنها: (كانَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كما يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ).
  • هناك الكثير من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم المهجورة في الملبس والصلاة والوضوء والصوم وغيرها.

إحياء سنن الرسول صلى الله عليه وسلم المهجورة 

يجب علينا أيضًا أن نعمل على نشر وتعليم سنن الرسول صلى الله عليه وسلم المهجورة بين الناس والتمسك بها، ويجب أن نحذرهم من تركها، حيث أن لهم أجر كبير إن تمسكوا بها.

كما قال الرسول (إنَّهُ مَنْ أحْيا سُنَّةً من سُنَّتِي قدْ أُمِيتَتْ بَعدِي، فإنَّ لهُ من الأجرِ مِثلَ مَنْ عَمِلَ بِها من غَيرِ أنْ يَنْقُصَ من أُجُورِهِمْ شيء ومَنِ ابْتدَعَ بِدعةً ضَلالَةً لا يَرْضَاها اللهُ ورسولُهُ كان عليه مِثلُ آثامِ مَن عَمِلَ بِها لا يُنقِصُ ذلِك من أوزارِ الناسِ).

سنن الرسول في التعامل مع الناس

قال الله تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) وهنا وصفه الله بشأنه العظيم في مكارم الأخلاق وعلو منزلته وأن الرسول صلى الله عليه وسلم يجب أن نتخذه قدوة في طريقة تعامله مع الناس من أهله وأصدقائه والأعداء وسوف نوضح ذلك فيما يأتي:

    تعامل الرسول الكريم مع أهل بيته    

تعامل الرسول الكريم مع أهل بيته

كان النبي يعامل أهل بيته بالأخلاق الحسنة فكان يلاطف الصغير والكبير، ويعمل على خدمة أهل بيته وخدمة نفسه، كما كان عليه الصلاة والسلام يتعامل مع زوجاته بقدر رجاحة العقل والحكمة التي تملكها كل منهم.

كذلك كان يسابق ويداعب زوجاته كما كان يفعل مع السيدة عائشة رضي الله عنها، وعندما يقدم إليه الطعام فإنه يعبر عن كيف أنه اشتهاه ولا يعيبه، بالغضافة إلى أنه لم يكن كثير الغضب إلا عندما يرى حرمات الله يتم انتهاكها فيثور غضبه غيرةً على دينه.

اقرأ ايضا  المعجزات التي حدثت في مولد النبي ﷺ و طفولته - مولد الرسول ﷺ و طفولته

كان ينادي زوجاته بأحب الأسماء إليهم، حيث كان ينادي عائشة رضي الله عنها فيقول: (يا عائِشَ هذا جِبْرِيلُ يُقْرِئُكِ السَّلامَ).

لذلك يجب أن يكون هناك ألفة بين الزوج والزوجة لأنه يزيد من الود وهو أحد أبواب الصدقة كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (وإنَّكَ مَهْما أنْفَقْتَ مِن نَفَقَةٍ، فإنَّها صَدَقَةٌ، حتَّى اللُّقْمَةُ الَّتي تَرْفَعُها إلى في امْرَأَتِكَ).

اقرأ أيضًا: قصة زواج الرسول ﷺ من السيدة خديجة –رضي الله عنها- ، سببها و الحكمة من ذلك

تعامل الرسول الكريم مع أصحابه    

تعامل الرسول الكريم مع أصحابه

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعاملهم معاملة طيبة وعندما يخطئ أحد منهم كان يظهر العفو والرفق، وكان يهتم بمشورتهم في أمور كثيرة ويقوي عزيمتهم، وكان يمازحهم ويشاركهم في الطعام.

كما كان لا يخجل من إظهار حبه لهم ووصفهم بصفات مختلفة، وكان ذلك يزيد من المحبة بينهم، على سبيل المثال كان يصف الزبير بن العوام بأنه حواريّه، ويصف أبو بكر وعمر بن الخطاب أنهما وزيراه، ويصف عامر بن الجراح بأنه أمين الأمّة.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يراعي ظروف أصحابه النفسية ويحاول أن يرفع من هممهم ويشاركهم فرحهم وحزنهم، وكان يحرص على أن يشاركهم آلامهم ومعاناتهم ويعمل على إسعادهم.

الدليل على أنه كان يشاركهم الطعام أنه عندما كان الطعام لا يكفي في الخندق فإنه لا يأكل وينادي عليهم قائلًا: (يا أهْلَ الخَنْدَقِ، إنَّ جَابِرًا قدْ صَنَعَ سُورًا، فَحَيَّ هَلًا بهَلّكُمْ).

يمكن قراءة: من الذي غسل الرسول ﷺ وكفنه، موت الرسول ﷺ

تعامل النبي الكريم مع أعدائه    

قد قام النبي صلى الله عليه وسلم بوضع ميثاق بالمدينة لينظم العلاقة بين الأنصار والمهاجرين من المسلمين وبين اليهود حتى يعم السلام بينهم وأصبحوا قوة تصد الأعداء عن المدينة.

حيث قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: (من كانَ بينَهُ وبين قَومٍ عهدٌ فلا يَحُلَّنَّ عهدًا، ولا يَشُدَّنَّهُم حتَّى يمضي أمدُه أو يَنبِذَ إليهم على سواءٍ).

عندما كان يتواجد أسرى من المشركين فإن الرسول كان يوصي بهم خيرًا كما قد فعل مع أسرى بدر، قد كان يزور جاره اليهودي المريض وقد دعاه للإسلام وقد دخل الإسلام بالفعل واهتدى على يد رسول الله، وخرج رسول الله من عنده يحمد الله تعالى بأنه أنقذه من النار.

سنن النبي في الحياة اليومية

من أعظم وأفضل السنن التي كان يتبعها الرسول هي ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم فالذكر فيه حياة للقلوب، حيث أن الله تعالى وعد الذاكرين والذاكرات، بالمغفرة، وعظيم الأجر والثواب، كما في قوله تعالى: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.

سنن الرسول للاطفال

سنن الرسول للاطفال

هناك أيضًا بعض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم التي يجب أن نعلمها للأطفال للاقتداء به وتنشئتهم تنشئة سليمة ليصبحوا ذرية صالحة، ومن هذه السنن ما يلي:

  • يجب تعليمهم آداب الطعام، مثل البسملة قبل البدء في الطعام والأكل مما يليهم وتناول الطعام باليد اليمنى، وحمد الله بعد الانتهاء من الطعام، مع التنويه على عدم ملء البطن بكمية كثيرة من الطعام، حتى لا يصابوا بأضرار صحية.
  • تعليمهم كيفية الوضوء والصلاة والخشوع لله في صلاتهم وكيفية الدعاء إلى الله وأهميته.
  • السنن والنوافل في الصلاة.
  • الصوم في رمضان حيث إنه فريضة بالإضافة إلى الصيام في بعد الأيام المستحبة الأخرى.
  • من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم المهجورة تعليم الأطفال مساعدة الغير ومد العون له، مما ينمي لديهم روح المساعدة والعطف، وكذلك إطعام الفقراء والعطف عليهم.
  • النوم على الشق الأيمن وذكر الله قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم.
  • المداومة على التسابيح وأذكار الصباح والمساء، ومحاولة الاستمرار على قراءة ورد يومي من القرآن الكريم.
  • كما أنه من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم التي يجب تعليمها للأطفال هو تقديم المشيئة في أي عمل ينوي الطفل القيام به.

سنن الرسول صلى الله عليه وسلم

بذلك نكون قد وضحنا بعض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم التي يجب أن يتذكرها المسلمين وعليهم اتباعها وتعلم صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وهي السماح والرفق واللين فهو شفيعنا عند الله، ومن أفضل الأسس التي يمكن زرعها في أطفالنا هي تعليمهم سنن الحبيب المصطفى وترسيخ أخلاقه الحميدة في أذهانهم حتى يقتدوا بها، وتقبل الله مننا ومنكم سائر الأعمال والخيرات.

 
عرض التعليقات (1)