اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال واسباب تأخر الكلام

آخر تحديث : 12 ديسمبر، 2020

اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال من الأشياء المهمة التي تبحث عنها بعض الأمهات، حيث يعاني بعض الأطفال من مشكلة تأخر الكلام والنطق لذا تبحث الأمهات عن بعض الوصفات والأغذية التي تحفز الطفل على الكلام، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن أطعمة تساعد الطفل على النطق، علاج مشاكل تأخر النطق عند الأطفال، تأثير نقص الفيتامينات على الكلام والنطق، وغيرها من المعلومات المفيدة.

أطعمة تساعد على النطق عند الاطفال
أطعمة تساعد على النطق عند الاطفال

أسباب تأخر النطق عند الأطفال

يعتبر تأخر الكلام والنطق عند الأطفال من أكثر الأمراض المزعجة بالنسبة للكثير من الأطفال، والتي تجعل الوالدين يشعرون بالقلق والتوتر خوفاً من إصابة الطفل بمشاكل في السمع والتي تؤدي إلى عدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي.

ولذلك قبل البدء في وصف اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال ينبغي ذكر أهم الأسباب وراء حدوث مشكلة تأخر الكلام والنطق أو عدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي، ومن أهم هذه الأسباب

  • يعد فقدان السمع أو عدم القدرة على السمع بشكل طبيعي من أهم الأسباب وراء حدوث تأخر الكلام، ولذلك يجب على الوالدين إخضاع الطفل لكشف وعمل مقياس سمع دقيق عند الولادة للتأكد من عدم وجود مشكلة في السمع لديه.
  • قد يحدث تأخر في الكلام والنطق نتيجة لإصابة الطفل بأمراض خاصة بالمخ والدماغ مثل الشلل الدماغي أو إصابات الدماغ.
  • تعد الشفة الأرنبية أو الفم والشفاه المشقوقة واحد من أهم الأسباب وراء حدوث تأخر الكلام والنطق.
  • الإصابة بمتلازمة داون تعد من أسباب تأخر النطق عند الأطفال.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تأخر في الكلام ومن أهم هذه الأمراض مرض التلعثم.
  • إن وجود اختلاف في اللغة عند الوالدين من الممكن أن يتسبب في حدوث تأخر في النطق.

نقص الفيتامينات عند الأطفال وتأثيره على النطق

يعاني بعض الأطفال من نقص بعض الفيتامينات والتي تؤدي إلى حدوث أضرار ومشاكل صحية للطفل، يمكن أن يحدث نقص الفيتامينات عند الأطفال حديثي الولادة وذلك نتيجة لنقص حصول الأم على هذه الفيتامينات خلال فترة الحمل.

كما من الممكن أن يحدث نقص الفيتامينات خلال فترة الطفولة عند الأطفال والتي تحدث نتيجة لنقص التغذية السليمة الصحية للطفل، والتي تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل والتي من أهمها مشكلة تأخر النطق والكلام.

ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين د حيث أن نقص فيتامين د لدى الأم خلال فترة الحمل يؤدي إلى ولادة طفل يعاني من نقص في هذا الفيتامين، كما أن الأطفال الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين يكونون أكثر عرضة للإصابة بتأخر النطق من غيرهم من الأطفال الذين لا يعانون من نقص هذا الفيتامين.

فيتامين ب12 أو ما يعرف بالسيانوكوبلامين حيث أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى إصابة الطفل بتأخر في الكلام، بالإضافة إلى معاناة الطفل من خلل في جميع المهارات الحركية والعقلية.

حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة التي تمت عن طريق تصوير دماغ الأطفال بالرنين المغناطيسي والذين يعانون من نقص فيتامين ب 12وقد تبين من الأشعة إصابة الأطفال بضمور في المخ والدماغ.

فيتامين ب 6من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والتي تؤثر على تواصل الطفل الاجتماعي، وبالتالي فإن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى إصابة الطفل بضعف في التواصل الاجتماعي مع الآخرين الأمر الذي قد يتسبب في حدوث تأخر في الكلام.

نصائح لعلاج تأخر النطق عند الأطفال

عند ملاحظة الوالدين أن طفلهما لديه مشكلة في الكلام أو أنه يعاني من تأخر أو عدم وضوح في النطق ينبغي عليهم البحث عن اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال، وأيضاً البحث عن بعض النصائح الطبية لعلاج تأخر النطق عند الأطفال وذلك قبل الخضوع للعلاجات الطبية ومن أهم هذه النصائح

  • يجب أن يقوم الوالدان بعرض الطفل على الطبيب المختص وذلك حتى يقوم بعمل مقياس سمع دقيق للطفل والتأكد من عدم وجود أي مشاكل في السمع، وذلك لأنه في حالة معاناة الطفل من مشاكل سمعية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تأخر النطق.
  • أيضاً يجب أن يقوم الطبيب المختص بفحص الطفل والتأكد من عدم وجود أي إصابات أو خلل في المخ والدماغ والتي تؤثر بشكل كبير على الكلام عند الطفل.
  • على الوالدان أن يحرص على إرسال الطفل إلى المراكز الخاصة بالتخاطب والتي تعمل على علاج تأخر الكلام عند الأطفال.
  • يجب أن يحفز الوالدان الطفل على النطق وتشجيعه حتى وإن كان هناك صعوبة وعدم وضوح في الكلمات التي ينطقها الطفل.
  • يجب استخدام الوسائل التعليمية المختلفة مثل الصور والمجسمات الخاصة بالحيوانات، الفواكه، الطيور وغيرها من المجسمات ونطق اسم المجسم للطفل حتى يستطيع زيادة الحصيلة اللغوية لديه، وزيادة قدرته على الكلام.
  • على الأم تعريف الطفل على الحروف والكلمات من خلال عرض الصور والمجسمات الخاصة بالحروف والأرقام والأشكال.
  • لا بد  على الوالدان تخصيص فترة زمنية يومياً للتحدث مع الطفل لمساعدته على النطق، والحرص على النطق بطريقة صحيحة وجعل الطفل يحاول تكرار الكلمات التي يتم سماعها.
  • من المفترض إدماج الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام مع غيره من الأطفال عن طريق الاشتراك في الحضانات، أو النوادي الترفيهية وذلك حتى يحاول التحدث مع غيره من الأطفال وبالتالي التخلص من مشكلة تأخر النطق.

أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على النطق عند الأطفال ومن أهم هذه الأطعمة

الحليب

يعتبر اللبن أو الحليب من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، حيث يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لصحة الجسم.

يحتوي الحليب أيضاً على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وبالتالي فهو يعمل على تحسين وتطوير الخلايا العصبية الموجودة في منطقة المخ والدماغ وبالتالي تقليل مشاكل تأخر النطق.

البيض

يعد البيض من الأطعمة اللذيذة والمفيدة جدا للأطفال والكبار، حيث يمكن اعتبارها غذاء متكامل حيث تحتوي على البروتينات الضرورية لبناء الجسم، هذا بالإضافة إلى عنصر الكالسيوم الضروري لبناء وصحة العظام والأسنان.

يحتوي أيضاً البيض على مادة شبيه بفيتامين ب والتي تلعب دوراً مهماً في بناء وتحسين صحة الخلايا العصبية والمخية، وبالتالي تطوير المهارات العقلية مثل النطق وأيضاً تحسين الذاكرة.

المكسرات

المكسرات مصدر غني جداً بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم، هذا بالإضافة إلى دور الأحماض الدهنية الغير مشبعة في تنشيط وتحسين صحة مراكز المخ والدماغ والتي منعا مراكز النطق، الكلام، التفكير والذاكرة، كما ينصح بتناول المكسرات دون إضافة الملح إليها.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء واحد من الاطعمة التي تساعد على النطق عند الأطفال وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12 والذي قد ذكرنا أنه ضروري لبناء الخلايا العصبية الموجودة في المخ والمسئولة عن الأنشطة العقلية مثل النطق والكلام.

السمك

السمك من أهم الأطعمة الغنية بأحماض الاوميجا 3 والتي تساعد على النمو الطبيعي لخلايا المخ وبالتالي تحسين القدرة على التركيز والنطق وتنشيط خلايا المخ والدماغ.

اطعمة لزيادة المناعة عند الأطفال ووصفات منزلية لتقوية الجهاز المناعي

فيتامينات ومعادن تساعد على النطق عند الأطفال

كنا قد ذكرنا في السطور السابقة أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن تؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية النطق والكلام، ولذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والمعادن يعمل على الوقاية وعلاج تأخر الكلام عند الأطفال، ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن

عنصر الحديد

يعتبر الحديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم حيث يعمل على زيادة نشاط الطفل البدني والعقلي، هذا بالإضافة إلى دوره في تنشيط خلايا المخ وزيادة القدرة على التركيز وبالتالي محاربة تأخر الكلام.

يتوافر عنصر الحديد في الكثير من الأطعمة الغذائية منها البقوليات مثل الفاصوليا الخضراء والبيضاء، العدس، وغيرها من البقوليات، كما يوجد عنصر الحديد بنسبة كبيرة في اللحوم الحمراء، والكثير من الخضروات الورقية مثل الجرجير والفجل والسبانخ.

فيتامين ب

يعتبر فيتامين ب سواء ب12 أو ب6 من الفيتامينات الضرورية لنمو خلايا المخ بشكل طبيعي وصحي، وبالتالي تحسين القدرة على الكلام، يتواجد فيتامين ب بنسبة كبيرة في الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان والشعير، كما تحتوي اللحوم والكبد على نسبة عالية من فيتامين ب.

تحتوي بعض الفواكه على نسبة عالية من فيتامين ب مثل الموز، وأيضاً بعض الخضروات تعد مصدر غني بفيتامين ب الضروري لصحة وبناء الخلايا العصبية.

فيتامين ه‍، سي

هذان الفيتامينان من الفيتامينات الضرورية لصحة الخلايا العصبية ونشاطها، حيث يتميز كلا منهما بخصائص مضادة للأكسدة والالتهاب وبالتالي فهما يعملان على المحافظة على صحة وسلامة الخلايا العصبية الموجودة في المخ، وبالتالي زيادة النشاط العقلي، وزيادة قدرة المخ وبالتالي تحسين القدرة على النطق.

يتوافر فيتامين  سي بنسبة كبيرة في الفواكه الحمضية مثل البرتقال، اليوسفي والليمون، هذا بالإضافة إلى احتواء الجوافه على نسبة عالية من فيتامين سي وأيضاً فاكهة الكيوي من الفواكه اللذيذة والغنية جدا بفيتامين سي.

هناك اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال مثل الطماطم، السبانخ، الفستق وزبدة الفول السوداني وذلك بسبب غناها بفيتامين ه‍ المضاد للأكسدة والذي يعمل على تنشيط الخلايا العصبية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن اطعمة تساعد على النطق عند الأطفال، أسباب حدوث تأخر النطق عند الأطفال، نصائح لعلاج تأخر النطق عند الأطفال، فيتامينات ومعادن تساعد على علاج تأخر النطق عند الأطفال، تأثير نقص الفيتامينات على النطق عند الأطفال، وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم.

 
السابق
تفسير حلم الامتحان في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والرجل
التالي
ماهي شروط التوبة النصوح التي تنفع صاحبها ؟ وما هي خطواتها وثمارها ودعاؤها؟

اترك تعليقاً