اسباب حدوث الفصول الأربعة بشكل منتظم

مواعيد الفصول الأربعة في النصف الجنوبي والشمالي وتأثيرها

اسباب حدوث الفصول الأربعة بشكل منتظم تعود إلى بعض العوامل الجغرافية والظواهر الكونية، وهذا ما سنتكلم عنه بشكل تفصيلي وكيف يحدُث هذا وما أهمية أن يكون هناك اختلاف في الفصول، وهل يمكن أن يؤثر اختلاف الفصول في حياتنا أم لا، وكيف أن علماء الأرصاد الجوية يعتقدوا أنها تعتمد على درجة الحرارة في أوقات مختلفة من السنة، ولا يعتمد هذا النظام على موقع الشمس، فهي تعتمد أكثر على المناخ، أو أنماط الطقس على المدى الطويل، الكثير من المعلومات يمكنك التعرف عليها من خلال موقع الاحلام بوست.

"<yoastmark

اسباب حدوث الفصول الأربعة بشكل منتظم

تعود اسباب حدوث الفصول الأربعة بشكل منتظم إلى حد كبير إلى العوامل المحيطة بمحور الأرض المائل حيث تدور الأرض حول الشمس.

الفصول الأربعة وهى كما نعرفها الربيع والصيف والخريف والشتاء تتبع بعضها البعض بانتظام، لدى كل منها درجة حرارة مختلفة وتكون الأوقات بها مختلفة، والطقس أيضًا يكون مختلف بالطبع، وهى تحدث بشكل متكرر سنويًا.

كما توجد بعض الاعتقادات التي تشير إلى أنها تعتمد على مدى قرب الشمس للأرض، ولكن هذا غير صحيح، فهناك عوامل أخرى تتسبب في ذلك وهي:

  • تحدث الفصول لأن الأرض تميل على محورها، ولكن هذا المحور ليس مستقيم صعودًا وهبوطًا، فهي تميل 23.45 درجة بينما تدور الأرض حول الشمس.
  • بالنسبة إلى المستوى المداري الغير المرئي، حيث تدور معظم الأجسام في النظام الشمسي حول الشمس، ومحور الأرض هو خط غير مرئي يمر عبر مركزها من القطب إلى القطب، فعندما تدور الأرض حول محورها تنتج الليل والنهار، وتتحرك أيضًا حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل يتطلب حوالي 365 وربع يومًا لإكمالها، كما يميل محور دوران الأرض بالنسبة إلى مستواها المداري وهذا ما يسبب الفصول.
  • عندما يشير محور الأرض نحو الشمس يكون الصيف في ذلك النصف من الكرة الأرضية، عندما يشير محور الأرض بعيدًا يمكن توقع الشتاء، ونظرًا لأن ميل المحور يبلغ 23 ونصف درجة، فإن القطب الشمالي لا يشير بشكل مباشر أبدًا عند الشمس.
  • أما في الانقلاب الصيفي، فإنها تشير إلى أقرب نقطة ممكنة، وعلى الانقلاب الشتوي بقدر ما تستطيع في منتصف الطريق بين هاتين الفترتين.
  • في الربيع والخريف، يشير محور دوران الأرض إلى 90 درجة بعيدًا عن الشمس، وهذا يعني أنه في هذا التاريخ، يكون للنهار والليل نفس الطول تقريبًا حوالي 12 ساعة لكل منهما أكثر أو أقل.
  • بشكلٍ آخر في بعض الأحيان يميل القطب الشمالي نحو الشمس، وأحيانًا يميل القطب الجنوبي نحو الشمس ومن هنا تأتي اسباب حدوث الفصول الأربعة.
ظاهرة الفصول الأربعة
ظاهرة الفصول الأربعة

اسباب أخرى لحدوث فصول السنة الأربعة

كما أن حقيقة أن الأرض هي كرة يعتبر أحد اسباب حدوث الفصول الأربعة بشكل منتظم، وينتج عن هذا تلقي غير متساوٍ للإشعاع الشمسي الوارد، حيث تتلقى المناطق المحيطة بخط الاستواء مزيدًا من ضوء الشمس المباشر.

بينما ترى المناطق الشمالية في الشتاء أن طاقة الشمس تأتي بزاوية شديدة الانحدار، وبالتالي تنتشر الطاقة الواردة على مساحة أكبر بكثير وفي الصيف تكون الشمس أعلى في السماء، مما يؤدي إلى تركيز الطاقة على مساحة أصغر.

يمكنك مشاهدة أيضًا: ما هو خسوف القمر وكيف يحدث ؟ وما هي صلاة الخسوف؟ بالصور

مواعيد الفصول الأربعة في نصف الكرة الجنوبي

نصف الكرة الجنوبي أي جنوب خط الاستواء يحتوي على مجموعة متعددة من الدول، ويتميز النصف الجنوبي باحتوائه على العديد من المسطحات المائية، والقليل من الأراضي اليابسة، مما يجعل المناخ به أكثر اعتدالًا من النصف الشمالي، وتكون مواعيد الفصول الأربعة به هي:

  • الشتاء: في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ الشتاء عمومًا في 21 أو 22 ديسمبر، هذا هو الانقلاب الشتوي، وهو اليوم الذي تكون فيه أقصر فترة نهار في السنة.
  • الصيف: يبدأ الصيف في 21 أو 22  يونيو، وهو الانقلاب الصيفي، والذي يكون له أكبر عدد من ضوء النهار في أي يوم في السنة.
  • الربيع: كما يبدأ الربيع والخريف في الاعتدال، وتكون الأيام  فيها ضوء النهار والظلام متساويًا، يصادف الاعتدال الربيعي أو الربيع في 21 أو 22 مارس.
  • الخريف: الاعتدال الخريفي في 22 أو 23 سبتمبر.
 فصول السنة في النصف الجنوبي والشمالي
فصول السنة في النصف الجنوبي والشمالي

مواعيد الفصول الأربعة في نصف الكرة الشمالي

الفصول في نصف الكرة الشمالي هي عكس تلك الموجودة في نصف الكرة الجنوبي، هذا يعني أنه في الأرجنتين وأستراليا، يبدأ الشتاء في يونيو، وإليكم التفاصيل..

  • الشتاء: الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الجنوبي هو21 أو 22 يونيو، لأن هذا هو الوقت الذي يحين فيه دور القطب الجنوبي للميل نحو الشمس.
  • الصيف: الانقلاب الصيفي، أطول يوم في السنة، هو 21 أو 22 ديسمبر، لأن أشعة الشمس تضرب هذا الجزء من الأرض بشكل بشكل مباشر أكثر من أي وقت آخر من العام.
  • الخريف: يبدأ في 21 أو 22 مارس.
  • الربيع: يبدأ في 22 أو 23 سبتمبر.

عندما يميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس، تضربه أشعة الشمس لجزء من اليوم أكبر من الشتاء، هذا يعني أنه يحصل على ساعات أكثر من ضوء النهار في ديسمبر، وعندها يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس، مع ساعات أقل من ضوء النهار.

أهمية اختلاف الفصول الأربعة

تؤثر فصول السنة على كل شيء حي فهي تؤثر على الحيوانات والنباتات وحتى تؤثر على البشر، وبسبب تنوع المواسم، يستطيع أن يحصد المُزارع محاصيله في وقت معين من السنة.

كما ان الفصول لها تأثير هائل على الغطاء النباتي ونمو النباتات، فعادة ما يكون الشتاء طقس بارد، ويتميز بضوء نهار قليل، ونمو نباتي محدود.

أما في فصل الربيع النباتات تنبت وأوراق شجرة ترعرع والزهور تزدهر، الصيف هو أكثر أوقات السنة دفئًا وبه أكثر ساعات النهار، لذلك تنمو النباتات بسرعة، على عكس فصل الخريف تمامًا.

أهمية الفصول الأربعة وتأثيرها
أهمية الفصول الأربعة وتأثيرها

تأثير فصل الخريف

في الخريف تنخفض درجات الحرارة وتفقد العديد من الأشجار أوراقها، وتبدأ تهيئة المناخ لاستقبال فصل الشتاء بأمطاره وطقسه المنخفض، ويؤثر على كافة المخلوقات الحية من حيث..

  • النباتات: يتم تجميع الفاكهة لتصنيع البذور، ويكون هناك مطر أقل، ضوء نهار أقل، وكلوروفيل أقل، والأوراق يتغير لونها وتتساقط و البعض منها يموت، والبعض الآخر نائم، حيث أن دورة الحياة مرتبطة بالطقس ودرجة الحرارة.
  • الحيوانات: تعمل الحيوانات في البدء بتخزين الطعام من أجل السبات، كما يتفقدوا أماكن الاختباء و يكون هناك أكل أقل، استعدادًا للهجرة وعمل فراء الشتاء، وبعضها يتغير لونه.
  • البشر: يقومون بالحصاد والتخزين والولائم والاستعداد لفصل الشتاء، وتكون ملابسهم أكثر دفئًا، يجمعوا أوراق الشجر، ويجهزون لأعياد الخريف، وبالطبع العودة للمدرسة.

اقرأ أيضًا: الصحراء الكبرى أكبر صحراء في العالم

تأثير فصل الشتاء

كما يأتي تأثير فصل الشتاء على جميع المخلوقات الحية ويكون كالتالي:

  • النباتات: فالكثير منها في حالة سبات، اختفت الأوراق وتبقى الإبر خضراء، ولكن لونها يكون  بني وهش، وتعيش بعض الحيوانات في الأشجار لفصل الشتاء، ويستخدمها الناس كحطب.
  • الحيوانات: تعيش على الدهون، وغيرها من الأغذية المخزنة، والبعض يغذي الناس، ويقوموا بالسبات و الهجرة ولكن يكون السفر أقل، ويكونوا أقل نشاطاً لكن أكثر فرو وأكثر سمكًا.
  • البشر: في الشتاء يخزنون أو يستوردون الطعام، فتكون المنتجات الطازجة قليلة، وقد يحول الطقس دون السفر، ويزيد من بقاء الأفراد في المنزل، ويظهر الثلج والجليد وآثار الطقس وهذا كله يؤثر على نشاطهم، وتبدأ وظائف إدارة الثلج، وعطلة الشتاء والرياضة.

تأثير فصل الصيف

يؤثر فصل الصيف بدوره على العديد من المخلوقات بما فيهم..

  • النباتات: تبدأ عملية التلقيح وصنع الزهور، ويبدأ موسم النمو، كما أن الحشرات والحيوانات تأكل النباتات و توفر الأشجار المأوى والظلال.
  • الحيوانات: توفر المزيد من الغذاء لها ويزداد النشاط لديهم و يقوموا بتربية صغارهم.
  • البشر: يعملوا على تقليم وتسميد النباتات، والرياضات الصيفية تبدأ والترفيه والسباحة والعطلات الصيفية والسفر.

تأثير فصل الربيع

من أكثر فصول السنة دفئًا واعتدالًا، مما يؤثر على العديد من الكائنات الحية..

  • النباتات: درجات الحرارة الدافئة، مما يجعل أكثر الأشجار تبدأ في نمو الأوراق و الإنبات، الحيوانات تأكل نباتات جديدة والطيور تعشش في الأشجار، البشر يزرعون بذور جديدة.
  • الحيوانات: المزيد من مصادر الغذاء عشب جديد، وتبدأ رحلة هجرة العودة لبيوتهم.
  • البشر: زراعة الحدائق و تكون الملابس أخف وتنظيف مخصص للمباني ويبدأ البناء والطلاء وعطلة الربيع والرياضة.

هكذا نكون قد تعرفنا على اسباب حدوث الفصول الأربعة بشكل منتظم، كما قمنا بتوضيح الاختلاف بين النصفين الشمالي والجنوبي في مواعيد الفصول، لذلك احترس عندما تسافر واجلب معك ملابس مختلفة لتتمكن من التكيُف مع الطقس المحيط، نتمنى أن نكون قد وفرنا المعلومات اللازمة، وفي انتظار مروركم مرة أخرى عبر موقعنا، وتلقي استفساراتكم وتعليقاتكم.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.