ما هو خسوف القمر وكيف يحدث ؟ وما هي صلاة الخسوف؟ بالصور

آخر تحديث : 27 مايو، 2021

باسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: من بين أكثر الظواهر الطبيعية إثارة وغرابة، خسوف القمر، وهو تلك الظاهرة التي نراها في بعض الأحيان، حين يختفي جزئ من القمر لعدة دقائق ثم يعود، وأحيانا يصل القمر إلى حالة شبه اختفاء ثم يظهر بلون أحمر كالدم، أو ما يعرف بالقمر الدموي ، وكذلك حالة انخفاض في مستوى ضوئه. وهذا هو موضوعنا في هذا المقال: ما هو خسوف القمر ؟ كيف يحدث؟ ما هي أنواع خسوف القمر؟ ما هو القمر الدموي ؟ وما علاقة خسوف القمر بالدين الإسلامي؟

ما معنى خسوف القمر؟

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر في المنتصف، فتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر فيختفي جزئ منه أو يختفي كله. وهذا هو مفهومه التقريبي، أما تعريفه العلمي فهو:

تعريف الخسوف

ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل. فيكون خسوفا كليا أو تقريبيا (جزئيا). –ويكيبيديا-

أنواع خسوف القمر

حتى نفهم أنواع خسوف القمر، يجب أن نفهم أولا مناطق الظل وشبه الظل التي تتشكل عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر في المدار. وهي:

مناطق الظل في الخسوف

منطقة الظل

هي المنطقة التي تكون خلف الأرض في الجهة المظلمة، وهي الظل الذي تشكله الأرض، ويكون مظلما، ويمكن القول أنه سبب رؤيتنا للظلام في الليل.

منطقة شبه الظل

هي المنطقة التي يبهت فيها ضوء الشمس دون أن يختفي، فإذا كان هناك مراقب من على سطح القمر للشمس وهو في تلك المنطقة، يرى الشمس منكسفة جزئيا ولا تختفي بكلية. كما هو موضح في الصورة.

خسوف القمر

الخسوف الكلي

وهي الظاهرة التي تحدث عندما يدخل القمر كله في منطقة الظل التي تشكلها الأرض، وهي الحالة التي يختفي فيها قرص القمر كله. وعادة في هذه الحالة، يظهر القمر باللون الأحمر كما في الصور، وسنتحدث عن سبب اللون الأحمر.

خسوف القمر

الخسوف الجزئي

وتحدث هذه الحالة عندما يدخل جزئ من القمر وليس كله في منطقة الظل التي تشكلها الأرض، وعندها يختفي جزئ من القمر ويبدو ظل الأرض على القمر.

خسوف القمر

خسوف شبه الظل

ويحدث هذا النوع من الخسوف عندما يدخل القمر في منطقة شبه الظل فقط، ولا يدخل أي جزئ منه في منطقة الظل، وفي هذه الحالة يبهت ضوء القمر فقط دون أن يختفي، وهذه الحالة قد لا ينتبه لها الكثير من الناس، وقد لا نسميه خسوفا أصلا.

خسوف القمر

القمر الدموي

إن ظاهرة القمر الدموي هي ظاهرة جذبت الكثير من الناس خاصة في السنوات الأخيرة حيث حدثت كثيرا، وهي كما قلنا في السابق تحدث عندما يحدث الخسوف الكلي، حيث أنه عندما يدخل القمر في منطقة الظل كليا، لا يختفي القمر تماما، وإنما تنعكس عليه الأشعة الحمراء، وهي أشعة مصدرها الشمس، وهو طيف الشمس الأحمر طويل الموجة، حيث أنه ينفذ عن طريق تشتته في الطيف الأزرق قصير الموجة (تبعثر ريليه) ويزيد من حدته عوامل التلوث الجوي التي تؤثر على كمية الأشعة التي تصل إلى القمر، ومن المعروف أن التلوث الجوي والضوئي كبير في السنوات الأخيرة.

اقرأ ايضا  طريقة غسل الجنابة للمرأة المتزوجة وفوائده والمحرمات على المرأة الجنب

متى يحدث خسوف القمر ؟

إن خسوف القمر لا يحدث كل شهر، وإنما من الممكن أن يحدث مرتين إلى ثلاث مرات في العام، ولا تتم رؤيته في كل مكان في العالم، ذلك لأن مسار دوران القمر يميل بزاوية خمس درجات تقريبا كل شهر، فلا يحدث الخسوف إلا عندما يكون القمر في الزاوية المناسبة لتكون الأرض بينه وبين الشمس.

وكذلك تختلف رؤية نفس الخسوف باختلاف مناطق العالم، فيحدث خسوف واحد يراه البعض خسوفا كليا، وفي مناطق أخرى يظهر جزئيا، وفي مناطق أخرى يظهر خسوف شبه الظل.

أضرار خسوف القمر

لا توجد أضرار لخسوف القمر، ونقصد بالأضرار أضرار النظر إلى الخسوف، لأن الضوء الذي يكون إنما يكون منعكسا من الشمس على القمر، وليس له أية أضرار على العين، ويمكن النظر إليه دون أي أضرار.

أما ما يضر فعلا هو كسوف الشمس، وهي الظاهرة التي يحجب فيها القمر ضوء الشمس عن الأرض، وهي أكثر ندرة من الخسوف.

لماذا يحدث خسوف القمر عندما يكون بدرا ؟

تحدث ظاهرة الخسوف عندما يكون القمر بدرا فقط، وجواب ذلك ببساطة لأن ظاهرة الخسوف مرتبطة بوجود القمر خلف الأرض، وعندما يكون القمر في هذه الحالة (تكون الأرض بين الشمس والقمر) يظهر لنا القمر بدرا في نوره الكامل، وعندها يكون احتمال اختفائه خلف ظل الأرض إذا كان في نفس المستوي مع الشمس والأرض.

الفرق بين الخسوف والكسوف

يتشابه خسوف القمر وكسوف الشمس في خسوف القمر وكسوف الشمس كلاهما مرتبط بالقمر، والفرق بينهما واضح، وهو موقع القمر:

في الخسوف يكون القمر خلف الشمس، أي أن الأرض هي التي تكون بين القمر والشمس.

في الكسوف يكون القمر بين الأرض والشمس فيحجب ضوء الشمس عن الأرض كما هو في الصورة في الأسفل:

الخسوف في الإسلام

روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه:

 انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: {إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللَّهِ، لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وصَلُّوا حتَّى يَنْجَلِيَ.} رواه البخاري.

فحينها، لما حدث كسوف الشمس مصادفة مع موت إبراهيم ولد رسول الله ﷺ، ظن بعض الناس أن الشمس حدث لها هذا بسبب موت إبراهيم.

فقال لهم رسول الله ﷺ هذا وعلمهم أن هذه الظواهر الفلكية من الكسوف والخسوف من آيات الله، وليس لهما علاقة بأي حادث من الحوادث التي تقع للناس من موت وحياة وغيرهما، ولكنهما من آيات الله ليتذكر أولوا الألباب.

اقرأ ايضا  قصة الكلب الوفي مع اللص الشرير

وورد في رواية أبو بكر نفيع بن الحارث رضي الله عنه لفظ زائد على الحديث الذي ذكرناه آنفا، وهو قوله ﷺ:

{ ولَكِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُخَوِّفُ بهَا عِبَادَهُ} رواه البخاري.

صلاة الكسوف والخسوف

والسنة عند حدوث الخسوف والكسوف هي الصلاة، وصلاة الكسوف صلاة خاصة لها طريقة خاصة، وقد صلاها رسول الله ﷺ بالناس، وهي سنة مؤكدة كما قال العلماء عند حدوث ظاهرة الكسوف أو الخسوف. والسنة فيها أن يصلي المسلمون ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان.

فيصلي الإمام بالناس فيكبر في الركعة الأولى، فيقرأ الفاتحة ويقرأ معها ما تيسر، ثم يركع ثم يقوم (قائلا: سمع الله لمن حمده كما في الصلاة العادية) فيقرأ الفاتحة وقراءة أخرى، ثم يركع ثم يرفع من الركوع، ثم يسجد سجدتين كما في أي صلاة، ثم يرفع من السجود فيقرأ الفاتحة وما تيسر، ثم يركع ثم يرفع فيقرأ الفاتحة وما تيسر ، ثم يركع ثم يرفع من الركوع ويسجد سجدتين ويسلم كما في سائر الصلوات.

وكان رسول الله ﷺ يطيل في القراءة والركوع والسجود في صلاة الخسوف والكسوف، وكان يطيل في القراءة الأولى والركوع الأول ما لا يطيل في غيره، وكذلك يطيل الركعة الأولى أكثر مما يطيل الركعة الثانية.

ومن السنة أيضا الخطبة بعد صلاة الكسوف كما فعل رسول الله ﷺ، قال الشيخ ابن باز رحمه الله:

{ هذه السنة حتى تنكشف الشمس والقمر، والسنة الخطبة بعد ذلك كما فعله النبي ﷺ، إذا صلى الإمام يخطب الناس ويذكرهم، ويبين لهم أحكام صلاة الكسوف، ويحذرهم من المعاصي والشرور ويدعوهم إلى طاعة الله جل وعلا ويرغبهم في الصدقة والعتق والإكثار من ذكر الله جل وعلا والاستغفار كما فعله النبي ﷺ.}

فالكسوف والخسوف كما قال رسول الله ﷺ آية من آيات الله، تذكرنا بالله وبالجنة وبالنار، لعلنا نرجع إليه جل في علاه، وقد سن فيها ﷺ الصلاة والخطبة وتذكير الناس بربهم.

ختاما

إن لله في خلقه شؤون، وإن من آياته الشمس والقمر، ومن آياته هذه الظواهر الفلكية المذهلة التي يرينا إياها لنتذكره ونعود إلى سبيله، نسأل الله أن يهدينا للإسلام، وأن ينير دروبنا، وأن يتوفنا مسلمين وهو راض عنا غير غضبان، ونسأله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، إنه هو ولي ذلك والقادر عليه.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مصادر

ويكيبيديا

ناشيونال جيوجرافيك

القرآن الكريم

السنة النبوية الصحيحة (موقع حديث للتحقق من صحة الأحاديث)

فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله

أنظر أيضا

فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر اللهم بلغنا ليلة القدر

 
السابق
تفسير رؤية العيش في المنام ودلالات الخير في الرؤيا
التالي
فوائد الفلفل الحار للنساء في علاج الكثير من الأمراض

اترك تعليقاً