موعد عيد الاضحى واجازته 2022 وتكبيرات العيد

موعد عيد الاضحى قد اقترب؛ حيث تفوح عطور السعادة والبهجة في الأرجاء، وينتظر الجميع قدومه بكل حماس للقيام بكل سنن هذه الأيام المباركة، ويبدأ الجميع في ترديد تكبيرات العيد قبل قدومه وحتى انتهاء أسبوع العيد أيضًا، ويبدأ البعض في إعداد مواضع صلاة العيد وتجهيز كل ما يخصها، كما يجتمع العلماء وفقهاء الدين والمسؤولين لكي يتم استكشاف موعد ذلك اليوم فلكيًا، كما يتم تحديد بداية أجازة عيد الأضحى ونهايتها أيضًا بشكل رسمي، في كل الأحوال سوف نعرض كل ما يخص ذلك الأمر عبر موقعنا الاحلام بوست.

AddText ٠٦ ٠٦ ١٠.٥٨.٤٠

1 موعد عيد الاضحى

موعد عيد الاضحى

يختلف موعد عيد الاضحى من دولة لأخرى بالنسبة للشهر الميلادي، على أن تأتي وقفة عرفات في العاشر من ذي الحجة من كل عام في كافة الدول، وإليكم موعد العيد الاضحى في كل من مصر والسعودية..

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة العيد في المنزل لكل الأسرة أو منفردا والحكم الشرعي

موعد الأضحى في مصر

  • يبدأ عيد الاضحى يوم السبت الموافق 9 يوليو لعام 2022 م.
  • ينتهي العيد يوم الثلاثاء الموافق 12 يوليو لعام 2022 م.

موعد الاضحى في السعودية

  • يبدأ عيد الأضحى يوم الجمعة الموافق 8 يوليو لعام 2022 م.
  • ينتهي العيد يوم الإثنين الموافق 11 يوليو لعام 2022 م.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الهدي والاضحية وحكم الجمع بينهما

2 موعد اجازة عيد الاضحى

موعد اجازة عيد الاضحى

لك أن تعرف أن بمجرد تحديد موعد عيد الاضحى يتم تحديد موعد الإجازة بشكل رسمي، وفي الغالب سوف يبدأ العيد يوم السبت المذكور أعلاه، على أن يسبقه يوم الجمعة وقفة عرفات، وبذلك تبدأ الإجازة بداية من يوم الجمعة الموافق 10 يوليو 2022م، كما تقرر رسميًا موعد انتهاء اجازة عيد الاضحى في يوم الثلاثاء من نفس الأسبوع.

هذا ويقف الحجاج على جبل عرفات في يوم وقفة عيد النحر ويصوم المسلمون متّبعين لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن صيامه من الأمور المستحبة والتي بها يغفر الله بها الذنوب ويُذهب السيئات ويزيد بها أيضًا الحسنات.

اقرأ أيضًا: سنن الرسول ﷺ في الحياة اليومية

الإجازات المتبقية في عام 2022

الإجازات المتبقية في عام 2022

علاوة على موعد عيد الاضحى فإن هناك المزيد من الأجازات الرسمية الأخرى في مصر خلال شهر يوليو وكذلك الشهور التالية عن العام الميلادي 2022، وإليكم ذلك:

  • يوم الاحتفال بثورة 23 يوليو عن عام 1952، في يوم السبت الموافق الثالث والعشرين من يوليو.
  • يوم الاحتفال برأس السنة الهجرية، في يوم السبت الموافق 30 يوليو.
  • يوم الاحتفال بنصر أكتوبر 1973م، في يوم الخميس الموافق 6 أكتوبر.
  • يوم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، في يوم السبت الموافق الثامن من أكتوبر.
اقرأ ايضا  بوستات ورسائل عيد الأم 2022 وأجمل الهدايا التي يمكن تقديمها

3 صلاة عيد الاضحى

صلاة عيد الاضحى

لعل أبرز ما ينشر الفرح والسعادة بين المسلمين بشكل عام في تلك المناسبة هو ما يقام به من مناسك وشعائر، ومن ذلك صلاة العيد الاضحى والتي تتم كالتالي:

  • صلاة يوم النحر هي عبارة عن ركعتين، تبدأ بنية المصلي بالقيام بها.
  • في الركعة الأولى يكبر المصلي سبعة تكبيرات، ثم تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ويكمل الركعة مثل باقي الصلوات الأخرى.
  • في الركعة الثانية يكبر خمسة تكبيرات، ثم تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة ويكمل الركعة أيضًا مثل باقي الصلوات.

اقرأ أيضًا: فضل صيام الايام البيض من كل شهر في الشريعة والطب

تكبيرات عيد الاضحى

تكبيرات عيد الاضحى

لقد أشارت دار الإفتاء المصرية عن صيغة تكبيرات العيد وفق سنة الهادي محمد صلوات الله وسلامه عليه، والتي يمكنك ترديدها من الآن وحتى انتهاء العيد الاضحى، وإليكم ذلك:

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
  • الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا.
  • لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.
  • لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

اقرأ أيضًا: شروط استجابة الدعاء في ضوء الكتاب والسنة – كيف يستجيب الله دعاءنا ؟

4 كم باقي على عيد الاضحى

كم باقي على عيد الاضحى

بداية من اليوم الخميس الموافق التاسع من يوليو عام 2022م، يتبقى على العيد الاضحى الذي سوف يبدأ يوم السبت الموافق 9 يوليو حوالي 29 يوم، وخلال تلك الأيام وحتى اجازة عيد الاضحى يبدأ المسلمين في الإعداد للاحتفال بتلك المناسبة، ومن ذلك يشترون الملابس الجديدة، ويعدون الأضحية ويقومون بذبحها بعد صلاة العيد ويتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الكريسماس والأدلة على ذلك

كما يتم الاتصال بالأهل والأقارب للمعايدة وربط أواصر الود التي ربما تكون قد زُجت في طيات الحياة وأعبائها، كما يسير الجميع في الطرقات مهللين مكبرين مرددين تكبيرات عيد النحر بسعادة وفرح، ويتم توزيع الحلوى والألعاب على الأطفال ويعم الخير على البيوت والفرح على القلوب.

5 لماذا عيد الأضحى مناسبة دينية

لماذا عيد الأضحى مناسبة دينية

من الجدير بالذكر أن موعد عيد الاضحى يعد بمثابة ذكرى فداء سيدنا إسماعيل عليه السلام، فهو يسرد قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رأى في منامه أنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فامتثل الابن لما أمر الله به أبيه في رؤياه، وفداه المولى عز وجل بذبح بدلًا منه.

اقرأ ايضا  ما هو خسوف القمر وكيف يحدث ؟ وما هي صلاة الخسوف؟ بالصور

منذ ذلك الحين وبعد أن انتشر الإسلام وعمت الدعوة أرجاء البلاد أصبحت تلك المناسبة الدينية هي عيد النحر، ويقوم فيها المسلمين بذبح الأضحيات تقربًا لله عز وجل وطلبًا لعفوه ورضاه.

قصة عيد الأضحى في القرآن

قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة الصافات الآيات من (102) حتى (111): “فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إبراهيم * كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين”.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم سورة البقرة مكتوب لتحقيق الأمنيات والحوائج

6 حكم الأضحية وشروط المضحي

حكم الأضحية وشروط المضحي

بمجرد تعيين موعد عيد الاضحى المبارك وكذلك بداية اجازة عيد الاضحى ونهايتها، يبدأ الكثيرين في التساؤل حول الأضحية وحكمها والشروط اللازم توافرها في المضحي، وإليكم ذلك:

  • تعتبر الأضحية من السنن المؤكدة والتي كان يقوم بها المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، وهي مشروعة إسلاميًا لما جاء في كتابه العزيز في سورة الكوثر: “إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر”.
  • كما أن وقت القيام بها يبدأ من موعد عيد الاضحى بعد صلاة العيد وحتى غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة.
  • يُشترط في المضحي أن يكون عاقل قادر وأن يكون مالكًا للذبيحة، أو قادرًا على شرائها من ماله الخاص.
  • يجب أن يستحضر المضحي النية تقربًا لله عز وجل بغير رياء أو مظاهر أمام الخلق.
  • من المستحب أن يذبح المضحي بيده، وإن لم يستطع يستأجر من يقوم عنه بذلك.
  • يتم تقسيم لحم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء: (جزء للفقراء والمساكين، جزء للأكل، جزء للهدي للأقارب).
  • أكد جمهور علماء الدين على عدم جواز بيع جلد الأضحية كونها ذُبحت تقربًا لله عز وجل، ولكن يمكن الانتفاع بها أسوة بالسيدة عائشة رضي الله عنها.

اقرأ أيضًا: أدعية اشواط الطواف السبعه حول الكعبة المشرفه

في نهاية الحديث عن موعد عيد الاضحى المبارك نهنئ الأمة الإسلامية بأكملها بحلول موعده ونتمنى لكم دوام السعادة، هذا وقد ذكرنا حكم الأضحية والشروط الواجب توافرها في المضحي، خاصة وأن عيد النحر من المناسبات الدينية التي تقص ما دار من حوار بين سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام، وفي تلك المناسبة تحدد الدولة إجازة عيد الأضحى رسميًا.

 
اترك تعليقا