فوائد لحم الماعز والفرق بينه وبين لحم الخروف ، لماذا هو صحي ؟

آخر تحديث : 19 أغسطس، 2020

لحم الماعز ،في السنوات الأخيرة، صار الكثير من الناس يميلون إلى لحم الماعز كبديل للحم الغنم، خاصة الأشخاص المصابين بمرض السكري أو الكولسترول، فما الذي يجعلهم يميلون إلى هذا النوع بدل الغنم؟ و ما هي فوائد لحم الماعز؟ و ما الذي يجعل لحم الماعز صحيا لهذه الدرجة؟ و ما الفرق بينه و بين لحم الخروف؟

لحم الماعز
فوائد لحم الماعز

ما هو الماعز ؟

أولا، لمن لا يعرفون ما هو الماعز، هو حيوان من جنس الوعل، و هو من المواشي، يشبه الخروف إلا أن الفرق الظاهر بينهما هو أن الخروف يكسوه الصوف، أما الماعز فيكسوه الشعر، حيوان قوي يمكنه تحمل العيش في بيئات مختلفة، فهو يعيش في أعالي الجبال و في السهول و حتى في الصحراء.

يتميز الماعز بجسد رشيق يمكنه من الحصول على طعامه بسهولة، فهو ماهر في التنقل في الجبال الوعرة و تسلق الأشجار و نزول الوديان.

فوائد لحم الماعز

للحم الماعز فوائد جمة، و يمكن جعله بديلا للحم الخروف و العجل، لما له من فوائد و إيجابيات خاصة لمرضى السكري و الكولسترول. من أهم هذه الفوائد:

  • مناسب لمرضى القلب و الكولسترول خاصة أيام عيد الأضحى، إذ أن لحم الغنم أو البقر قد يكون خطرا على صحتهم، لكن لحم الماعز يعتبر جيدا جدا بالنسبة لهم، لقلة احتوائه على الدهون المشبعة و الكوليستيرول، و احتوائه على كميات كبيرة من البروتين.
  • لا يحتوي لحم الماعز إلا على أقل من 1 جرام من الكولسترول في 100 جرام منه، و كذلك يحتوي على القليل من الدهون المشبعة و نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، و هذه الأخيرة ساعد على تنظيم الكولسترول في الدم.
  • يحتوي على الكثير من معدن الحديد، مما يساعد في الوقاية و العلاج من مرض فقر الدم.
  • يحتوي على حمض CLA الذي يساهم بشكل فعال في الوقاية من السرطان و تجنب الالتهابات، و يحتوي أيضا على السيلينيوم والكلور اللذان يساهمان في الوقاية من السرطان.
  • يساعد في الانقاص من الوزن، و ذلك لاحتوائه على الكثير من البروتينات، و القليل من الكربوهيدرات و الدسم، و يحتوي على الفيتامين ب الذي يساعد في حرق الدهون في الجسم، فيمكن إدخاله في نظام حمية غذائية جيدة.
  • يساعد في صحة العظام، لاحتوائه على نسب معتبرة من الكالسيوم الضروري في صحة العظام.
  • يحتوي على نسب جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم و تقليل خطر عدم انتظام ضربات القلب.
  • يحتوي على نسب أقل بكثير من الصوديوم مقارنة باللحوم الحمراء الأخرى أو الدجاج، لذلك فهو مثالي لمرضى ضغط الدم.
  • يقلل من التوتر، وذلك لاحتوائه على نسب جيدة من فيتامين ب 12.
  • جيد جدا لأطفال التوحد، لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي أثبتت في بعض الأبحاث أنها تقلل من أعراض مرض التوحد.
اقرأ ايضا  علاج سرطان الثدي (cancer) واعراضه واسبابه وانواعه

فوائد لحم الماعز للحامل

  • جيد جدا للنساء الحوامل، لاحتوائه على الحديد للوقاية من فقر الدم من جهة، و احتوائه على الفيتامين ب9 الذي يقي الجنين من التشوهات الخلقية.

ما الذي يجعل لحم الماعز صحيا؟

يعرف الماعز بأنه انتقائي في اختياره لطعامه، إذ أنه لا يأكل كل ما يجده في طريقه، و إنما يختار الأعشاب الصحية التي تنفعه، على عكس المواشي الأخرى التي تأكل بنهم و سرعة و أقل انتقائية مثل الغنم و البقر، فطبيعة الماعز تدفعه لانتقاء الأعشاب البرية، حتى أن بعض الفلاحين لاحظوا أن الماعز أحيانا ينتقي الأشواك بدل العشب العادي، و هذا ما يجعل من لحمه صحيا و فيه كل تلك الفوائد التي ذكرناها، و لعل ما يدفعه لذلك هو طبيعته الجبلية.

اقرأ ايضا  طريقة علاج البواسير الملتهبة في المنزل بطرق طبيعية واعشاب ومراهم ونقط ملين

إرشادات حول طزاجة اللحم و طبخه جيدا

ينوه الأطباء إلى أنه عند تناول اللحوم الحمراء، يجب الحرص على الحصول على لحوم طازجة، ثم طبخها جيدا، لأنه إذا كان اللحم غير طازج أو غير مطبوخ جيدا، قد يسبب مشاكلا صحية، و قد لا يستفاد منه بالشكل المطلوب.

و مما هو معروف في الطب أن التسممات الغذائية التي تكون بسبب تناول مواد حيوانية فاسدة مثل اللحم أو البيض أو الحليب، تكون أخطر من التسممات التي تكون بسبب تناول مواد نباتية فاسدة، مثل الخضر و الفواكه.

لذا ينوه الأطباء بشدة على طزاجة اللحوم و طبخها جيدا، خاصة بالنسبة للأطفال، لأن الجهاز الهضمي لديهم ليس قويا كالكبار، فقد يسبب لهم تناول لحوم غير مطبوخة جيدا مشاكلا هضمية، بسبب صعوبة هضم اللحم.

الفرق بين لحم الماعز و لحم الخروف

  • يحتوي لحم الماعز على الدهون الغير مشبعة أكثر من المشبعة، بينما الخروف يحتوي على الدهون المشبعة أكثر.
  • لحم الماعز أعلى تركيزا في مادة البروتين مقارنة بالخروف، لذلك يعتبر مصدرا أفضل للبروتين.
  • لحم الخروف يحتوي على ضعف الكمية التي يحتويها لحم الماعز من السعرات الحرارية.
  • يعتبر لحم الخروف مصدرا أفضل بالنسبة للفيتامينات، و هذه إيجابية للحم الخروف مقارنة بالماعز.
  • لحم الماعز يحتوي على نسب أكبر من المعادن، كالحديد و البوتاسيوم و النحاس و الفوسفور، بينما يحتوي لحم الخروف على كمية أكبر من المغنيزيوم. و عموما، يعتبر الماعز أفضل كمصدر للحديد.

خاتمة

إذا فلحم الماعز يعتبر الخيار الأمثل بين اللحوم الحمراء للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة متعلقة بالدهون و السعرات الحرارية و الكولسترول، مثل مرضى الكولسترول و ضغط الدم و القلب و السكري و السمنة و أي أحد يحتاج إلى نظام حمية غذائي جيد و لا يريد التخلي عن اللحوم الحمراء، فمع لحم الماعز، لا تحتاج إلى التخلي عن اللحم الأحمر.

السابق
قصة الإسراء والمعراج وما رآه الرسول ﷺ فيها
التالي
فوائد الموز المتعددة والصحية والقيمة الغذائية للموز , اعرف المذيد

اترك تعليقاً