فضل الدعاء يوم عرفة للحاج ولغير الحاج والأدعية المأثورة فيه

يوم عرفة هو يوم عظيم، وهو التاسع من ذي الحجة، يقف فيه الحجاج بجبل عرفة لله جل وعلا، ومن سنة رسول الله للحجاج في هذا اليوم: الدعاء. في هذا المقال، نتحدث عن فضل الدعاء يوم عرفة للحاج ولغير الحاج والأدعية التي تقال في هذا اليوم.

الدعاء يوم عرفة

فضل يوم عرفة

إن يوم عرفة هو أفضل أيام السنة عند طائفة من أهل العلم، وقال آخرون أن أفضل يوم هو يوم النحر، فإذا لم يكن عرفة أفضل يوم فهو ثاني أفضل يوم بعد يوم النحر، وقد وردت في فضله أحاديث كثيرة عن رسول الله ﷺ. فهو يوم عظيم يغفر فيه الله الذنوب، وهو أحد الأيام العشر من ذي الحجة التي هي كلها أيام عظيمة عند الله.

ومن الأحاديث الواردة في فضل يوم عرفة:

قال رسول الله ﷺ: {ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟} رواه مسلم.

قال رسول الله ﷺ: {الحجُّ عرفةُ} صححه الألباني.

فضل الدعاء يوم عرفة للحاج ولغير الحاج

والدعاء في يوم عرفة هو أفضل دعاء على الإطلاق، وذلك لما روي عن النبي ﷺ:

{أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له} حسنه الألباني.

وخاصة الدعاء يوم عرفة للحاج، إذ أنه له مؤكد جدا، وهو مشروع لغير الحاج أيضا.

فضل صيام يوم عرفة

كما أن صيام يوم عرفة له فضل عظيم، وهو من سنة رسول الله ﷺ فعلا وقولا، لكن هذا لغير الحاج، وإلا فالحاج لا يصوم يوم عرفة، ومن سنة رسول الله ﷺ للحاج أنه يفطر، وقد ثبت عنه ﷺ أنه قال عن صيام يوم عرفة لغير الحاج:

{صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسبُ على اللَّهِ أن يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبلَهُ والَّتي بعدَهُ} صححه الألباني.

فصيام عرفة إذا قبله الله منك كفر به عنك ذنوب سنة قبله وسنة بعده. لكن هذه الذنوب التي تكفر إنما هي الصغائر.

الدعاء يوم عرفة للحاج ولغير الحاج

ليس هناك دعاء مخصوص بيوم عرفة على الصحيح، لأن الرسول ﷺ أمر بالدعاء بما تيسر وبما شاء العبد، وذكر في الحديث أفضل دعاء الأنبياء وهو: لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وهناك من زاد في هذا الحديث: له الملك وله وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

وغير هذا فللإنسان أن يدعو بما شاء من الأدعية وبما حضر له، حتى ولو كان بلهجته العامية أو لغته الأعجمية، وبعض الناس يوم عرفة يأخذون معهم كتبا يقرأون منها الأدعية وهم لا يفهمونها، لكن هذا لا فائدة له كما قال الشيخ ابن العثيمين رحمه الله، بل الأفضل أن يدعو الإنسان بما يعرف حتى يستحضر التذلل لله والمعاني في الدعاء.

وقت الدعاء يوم عرفة للحاج ولغير الحاج

  • الدعاء يوم عرفة للحاج يكون من بعد الزوال إلى غروب الشمس، بعد أن يصلي مع الإمام الظهر والعصر جمعا وقصرا، يتخذ الحاج موقفه ويدعو الله بما تيسر له، ويجتهد في الدعاء ويتوسل فيه لله سبحانه وتعالى، ويستحضر النية وجمعية القلب على الأدعية، ويحاول أن يستغل هذا الوقت العظيم الجليل الذي يدنو فيه الله سبحانه وتعالى ويجيب الدعاء من خلقه لعله أن يكون من العتقاء من النار الذين يعتقهم الله في هذا اليوم.
  • الدعاء لغير الحاج في يوم عرفة ليس له وقت محدد، وإنما هو من بداية اليوم إلى غياب الشمس. وعلى غير الحاج أيضا أن يستغل هذا اليوم العظيم وغيره من الأيام العشر من ذي الحجة، وأن يكثر فيها من الصلاة والدعاء وذكر الله، ويصوم ما استطاع من هذه الأيام، خاصة يوم عرفة، فعلى الإنسان أن يصومه إيمانا واحتسابا للأجر والمغفرة والثواب عند رب العزة جل وعلا.

شروط استجابة الدعاء

من أهم شروط الدعاء التي على الإنسان أن يعرفها، خاصة في مثل هذا اليوم العظيم، حتى يحصل الإنسان ما استطاع، وحتى يتقرب لله سبحانه وتعالى بأفضل الأعمال وأكملها.

  • الإخلاص في الدعاء لله سبحانه وتعالى.
  • قوة القلب وإقباله على الله.
  • الإلحاح في الدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى.
  • الخفية في الدعاء. لقوله تعالى: ادعوا ربكم تضرعا وخفية.
  • عدم استعجال استجابة الدعاء.
  • صلاح الدعاء، فالله لا يقبل دعاء فيه إثم أو قطيعة.
  • التوسل لله في الدعاء، والتوسل تقديم الوسيلة، مثل التوسل له بأسمائه وصفاته، أو بالأعمال الصالحة. وغير هذين النوعين من التوسل غير جائز.
  • تقديم عمل صالح بين يدي الدعاء. كأن يتصدق الإنسان بنية استجابة دعائه أو غير ذلك.

ختاما

علينا أن نتعلم أن الدعاء من أنفع الأسباب وأقواها التي تدفع البلاء وتجلب المنافع، وهو ينفع مما نزل وما لم ينزل كما قال رسول الله ﷺ، وعلينا أن لا نستهين أبدا بمنزلة الدعاء وقوته، وأن ندعو الله ونذكره كثيرا، وهذا مما يقوي صلة العبد بربه ويزيد من قوة الإيمان بالله والتوكل عليه.

هذا والله أعلم، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مصادر

القرآن الكريم

السنة النبوية الصحيحة –موقع حديث للتحقق من صحة الأحاديث-

فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله

فتاوي الشيخ ابن العثيمين رحمه الله

فتاوي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

مقالات مشابهة

ما هو حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الكريسماس والأدلة على ذلك

شروط استجابة الدعاء في ضوء الكتاب والسنة – كيف يستجيب الله دعاءنا ؟

دعاء للشفاء من المرض ومن كل داء – أدعية مأثورة عن رسول الله ﷺ

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.