تقليم الأظافر أيام الأسبوع عند السنة والشيعة

تقليم الأظافر من أبرز مظاهر النظافة الشخصية بشكل عام، وهي أيضًا من السنن التي حث عليها المصطفى صلوات الله عليه وأتبعها آل البيت والصحابة والتابعين وكافة المؤمنين، ومن المؤكد أن هناك العديد من الآيات القرآنية التي حثنا خلالها المولى عز وجل على النظافة العامة للجسم والثياب والمكان والاهتمام بالشكل والمظهر في كل وقت وأي مكان، وفي ذلك قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم : “النظافة من الإيمان”، وهو ما سوف نشير إليه خلال السطور التالية على موقعنا الاحلام بوست.

تقليم الأظافر أيام الأسبوع عند السنة والشيعة

1 تقليم الأظافر

من المؤكد أن أمر تقليم الأظافر من الركائز الأساسية للنظافة الشخصية، بل إن المظهر العام لها تمنح كل من حولك فرصة جيدة للتعامل معك بمزيد من الاطمئنان دون اشمئزاز، وعن الاهتمام بالمظهر بشكل عام روى لنا المصطفى صلى الله عليه وسلم: إن الله جميل يحب الجمال”.

اقرأ أيضًا: خطوات الغسل من الدورة الشهرية ودعاء الطهارة

الجمال هنا يندرج منه كل مظاهر الجمال ومنها الأظافر التي ينبغي أن تظهر نظيفة وقصيرة وذات شكل سوي ومستحب لدى كل المحيطين بك، خاصة وأن هناك العديد من الدراسات الطبية الحديثة التي أكدت على تراكم البكتيريا والفيروسات أسفل الأظافر، مما تتسبب في الإصابة بالأمراض.

2 أيام قص الأظافر في السنة النبوية

أيام قص الأظافر في السنة النبوية

لقد روي عن نبينا الهادي محمد صلى الله عليه وسلم في سند ضعيف مجموعة من الأحاديث النبوية التي ذكر فيها كل ما يخص أمر تقليم الأظافر بالأيام، ومن ذلك ما يلي..

قص الأظافر يوم السبت

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قلم أظفاره يوم السبت وقعت الآكلة في أصابعه” سند ضعيف؛ حيث ورد عن الشوكاني في كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة أنه بذلك يعني أن من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء وشُفي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على جنب ، وما حكم تاخير الاغتسال في رمضان

قص الأظافر يوم الأحد

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قلم أظافره يوم الأحد ذهبت البركة من يده” سند ضعيف؛ فهو بذلك أمر غير جيد ويُذهب البركة من يد صاحبه.

اقرأ ايضا  دور العلماء في خدمة المجتمع - العلماء الشرعيون في الإسلام والعلماء الدنيويون

قص الأظافر يوم الإثنين

كما ورد عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم: “أن من قلم أظافره الأثنين يصير حافظًا وقارئًا وكاتبًا” سند ضعيف.

قص الأظافر يوم الثلاثاء

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قلم أظافره يوم الثلاثاء يخاف الهلاك عليه” سند ضعيف.

قص الأظافر يوم الأربعاء

لم يرد عن النبي أي حديث ولو ضعيف يتحدث عن قص الأظافر يوم الأربعاء.

اقرأ أيضًا: موضوع عن النظافة الشخصية للمرأة والرجل وأهميتها

قص الأظافر يوم الخميس

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أراد أن يأمن من الفقر وشكاية العمى والبرص والجنون، فليقلّم أظافره يوم الخميس بعد العصر“، سند ضعيف.

قص الأظافر يوم الجمعة

روي عن عائشة رضي الله عنها، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “من قلم أظافره يوم الجمعة عافاه الله من الشر كله إلى الجمعة الأخرى” سند ضعيف، كما ذُكر أيضًا عن أبي هريرة “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقلم أظافره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يروح إلى الصلاة” قال الشيخ الألباني، سند ضعيف.

كما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قلم أظافيره يوم الجمعة وأخذ من شاربه واستاك، وأفرغ على رأسه من الماء حين يروح إلى الجمعة، شيعه سبعون ألف ملك، كلهم يستغفرون له ويشفعون له”.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالأظافر وتقويتها في المنزل ووصفات لتطويل الأظافر

3 تقليم الأظافر بالأيام عند الشيعة

تقليم الأظافر بالأيام عند الشيعة

علاوة على ذلك فقد وردت بعض الأقوال المأثورة التي تؤل لآل البيت حول ما يخص أمر قص الأظافر في أيام محددة، ومن صور ذلك ما يلي..

قص الأظافر يوم الأحد عند الشيعة

يتفق المذهب الشيعي مع أهل السنة في أن تقليم الأظافر يوم الأحد أمر غير جيد فهو يسلب البركة. 

قص الأظافر يوم الأربعاء عند الشيعة

ورد عن أهل البيت أن من قص أظافره يوم الأربعاء يصير سيء الخلق.

اقرأ أيضًا: موضوع عن النظافة الشخصية للمرأة والرجل وأهميتها

4 أحاديث صحيحه عن قص الأظافر

أحاديث صحيحه عن قص الأظافر

كذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الصحيحة التي تؤكد أمر قص الأظافر والحديث عنه، ومن صور ذلك على سبيل المثال ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه قال: “وقَّتَ لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وتقليم الأظافر وحلق العانة ونتف الإبط ألا نترك أكثر من أربعين يوم”، صحيح أو حسن.
  • كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط”، صحيح.
اقرأ ايضا  ماذا قال الامام علي عليه السلام عن اخر الزمان الجفر الاعظم

5 طريقة قص الأظافر حسب السنة

طريقة قص الأظافر حسب السنة

أما فيما يخص الطريقة الصحيحة لقص الأظافر حسب السنة فقد روي في البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله”، وقياسًا على ذلك فإنه يستحب البدء بأظافر اليد اليمنى، ولكن لم يُذكر ما يخص ترتيب الأصابع.

آداب قص الأظافر

لقد ذكر لنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه كل ما يخص أمور ديننا ودنيانا بأدق التفاصيل التي قد يتسائل عنها المسلم، ومن ذلك آداب قص الأظافر؛ حيث ورد فيما يخص ذلك عن الإمام علي رضي الله عنه أنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بدفن أربعة (الشعر، السن، الظفر، الدم).

اقرأ أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد وأدابه وفوائده

من الجدير بالذكر أن السبب وراء ذلك قد يكون أحد الأسباب التالية:

  • تنفيذًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والحصول على الأجر والثواب.
  • حفاظًا وحماية للمرء؛ حيث يساعد ذلك على عدم استخدام تلك الأشياء في ضرر المسلم من خلال المشعوذين والسحرة.

6 تقليم الأظافر ليلا

تقليم الأظافر ليلا

إلى جانب ذلك فلم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو أهل البيت ما يؤكد العمل الحسن أو السيء في قص الأظافر ليلًا، ولكن من المستحب القيام بذلك نهارًا فالنهار للعمل والحركة، أما الليل للسكون والراحة.

قص الأظافر في الليل طبياً

قص الأظافر في الليل طبياً

أما فيما يخص قص الأظافر ليلًا من الناحية الطبية فقد ورد عن ذلك أنه أمر في غاية الخطورة على صحة الإنسان؛ حيث يتركز عنصر الكالسيوم في أطراف الأظافر ليلًا، وفي حالة قضمها أو قصها فقد يتسبب ذلك في فقدان نسبة هائلة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان والأظافر وغيرها من أجزاء الجسم الأخرى.

اقرأ أيضًا: سنن الرسول ﷺ في الحياة اليومية

7 حكم قص الأظافر

لعل ما يتساءل الكثيرون عنه هو حكم إطالة الأظافر في الإسلام، أو حكم قص الأظافر حسب المدة، وهنا علينا التأكيد بضرورة قص الأظافر بحيث لا تزيد مدة الإطالة عن أربعين يوم، فليس من الجائز إطالة الأظافر وتركها بلا تقليم زيادة عن تلك المدة المذكورة.

في ختام الحديث عن الأيام المستحبة من أجل تقليم الأظافر في رأي الشيعة والسنة نذكركم بما قد ورد حول حكم قص الأظافر وآداب ذلك، وأثر هذا الأمر على النظافة العامة والمظهر الخارجي وكذلك دوره في الحفاظ على الصحة العامة، كما تم عرض الطريقة الصحيحة لتقليمها من النهج النبوي.

 
اترك تعليقا