البحر الميت لماذا سمي بهذا الاسم ؟ وأين يقع؟ وما هي خصائصه؟

جميعنا نعرف البحر الميت، وهو البحر الذي يقع في بلاد الشام، وهو بحر غريب له خصائص عجيبة فريدة، ويعد اسمه أيضا اسما ملفتا للنظر، فهو البحر الميت، يحمل معنى الموت على غرار غيره من البحور التي تحمل معاني الألوان أو البلدان، فما هو البحر الميت؟ وما هي خصائصه الغريبة هذه؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

البحر الميت لماذا سمي بهذا الإسم

سمي هذا البحر بالميت لأنه لا حياة فيه، فهو بحر شديد الملوحة لدرجة تجعل منه وسطا مائيا ليس فيه حياة إلا بعض الكائنات البكتيرية المجهرية، أما النباتات والحيوانات البحرية فلا يعيش فيه أي منها. كما أنه منفصل عن البحار الأخرى.

نظرة على البحر الميت

البحر الميت في الحقيقة بحيرة كبيرة وليس بحرا بالمعنى العلمي للبحر، يقع بين دولتي الأردن وفلسطين، يحده من الشرق محافظة مادبا والكرك في الأردن، ومن الغرب الضفة الغربية جبال الخليل في فلسطين، ومن الشمال منخفض البحر الميت ومصب نهر الأردن، ومن الجنوب وادي عربة.

تبلغ مساحته حوالي حوالي 650 كلم2 ، أقصى عرض في البحر الميت يبلغ 17.5 كلم، وأقصى طول له حوالي 70 كلم، طول شواطئه الإجمالي 135 كلم، متوسط عمقه 200 متر.

فهو حوض ماء كبير جدا لكن ليس له أي صلة بالبحور الأخرى، كما أن مستواه ليس من نفس مستوى البحور الأخرى، وما جعله بحيرة غريبة وليس بحرا هي خصائصه التي هي:

خصائص البحر الميت

  • أدنى نقطة على وجه الأرض، فهو منخفض عن سطح البحر بـ 400 متر. أي أن ارتفاعه هو 400 متر تحت سطح البحر وليس فوقه.
  • أنه شديد الملوحة، وهو أكثر حوض مياه مالح في العالم، إذ تبلغ ملوحته 34%، وهي 9 أضعاف البحر المتوسط.
  • يتقلص حجمه كل سنة في السنوات الماضية، وينخفض منسوب المياه فيه وبالتالي ينخفض عن سطح البحر، وقدر انخفاضه بمتر واحد كل عام.
  • غني جدا بالأملاح المعدنية والكبريتات وغيرها، مما يجعله من الكنوز الطبيعية في عدة مجالات، منها الصناعة والطب.

اين يقع البحر الميت على الخريطة ومعالمة التاريخية

يقع البحر الميت في منطقة جغرافية هامة جدا، مما جعله من المعالم التاريخية التي شهدت الكثير من الأحداث والوقائع، فهو يبعد الآن عن مدينة القدس ب24 كيلومترا فقط، ولعله كان ملاصقا لها فيما مضى، كما أنه يبعد عن عمان ب35 كيلومترا، فهو في مركز بلاد الشام، ويقع بين دولتي الأردن وفلسطين المحتلة، فهو متربع في مكان فيه صراعات كبيرة، وجرت بجانبه أحداث تاريخية هامة وعظيمة غيرت مجرى التاريخ. أهمها حدث ذكر في القرآن العظيم وهو:

البحر الميت في القران الكريم

  • المعركة بين الروم والفرس، وقد وقعت كما قال تعالى: في أدنى الارض، وهي أخفض نقطة في الأرض، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الآية من الإعجاز العلمي في القرآن العظيم، وهو الإشارة إلى أخفض نقطة في الأرض قبل 14 قرنا من التكنلوجيا التي سمحت بمعرفة ذلك اليوم. فسبحان الله العظيم. وهذه الحادثة وقعت في زمن النبي ﷺ، وأخبر عنها القرآن أن الفرس غلبوا الروم، وأن الروم ستغلبها بعد بضع سنين، فما هي إلا حوالي 9 سنوات إلا وقد حدث كما حكى القرآن العظيم.
  • وكذلك هناك حادثة معروفة جدا وقعت قربهن وهي عذاب قوم لوط، وهي الآن التي في فلسطين المحتلة، المنطقة المعروفة بسدوم وعمورة، وهما مدينتا قوم لوط كما رجح المؤرخون. وسدوم وعمورة هاتان مشرفتان عليه من جهة الحوض الجنوبي.

البحر الميت والاقتصاد

يعد هذا البحر من الكنوز الطبيعية، والذي يعد ثروة هامة جدا بالنسبة لدولة الأردن، كما أن الكيان الصهيوني لا ثبت الله سلطانه يستغله في الاقتصاد، واليهود يستغلونه في استخراج الأملاح المعدنية مثل البوتاس وغيره، وهذه العمليات بدأتها دولة فلسطين المحتلة قبل النكبة، وبعد الاحتلال الصهيوني استولى عليها الكيان وصار يستغلها لصالحه.

والفلسطينيون اليوم مع الأسف لا يستفيدون منه بتاتا رغم أن لهم شواطئا فيه، وذلك بسبب منع سلطات الكيان الصهيوني لهم من ذلك. نسأل الله النصر.

ومن جهة الأردن، فإن لهم أيضا شركة للبوتاس، وكذلك كلوريد الصوديوم والبرومين، كما أنهم يستغلونها في السياحة العلاجية، لأنه مقصد الكثير من مرضى الجلدية وغيرهم للاستفادة من فوائده المذهلة. وينتجون منه أيضا بعض مواد التجميل من المعادن المفيدة فيه.

البحر الميت والصحة

وكما قلنا فإن البحر الميت يعتبر مقصد الكثير من المرضى، ذلك لخصائصه المناخية الفريدة الخالية من الرطوبة، واحتوائه على العيون الكبريتية، بحيث يعتبر علاجا للكثير من الأمراض الجلدية والروماتويد.

ختاما

فاسم هذا البحر كما قلنا مستمد من انعدام الحياة فيه، وهو في الحقيقة ليس بحرا وإنما بحيرة ملحية، وله أهمية كبيرة جدا، وتأثير هائل على الوضع الاقتصادي والسياسي في المنطقة، خاصة بالنسبة لفلسطين المحتلة، إذ أن الكيان الصهيوني يسيطر على شواطئه ويحرم منها الفلسطينيين بحجج واهية. نسأل الله أن ينصر فلسطين، وأن يعز الإسلام والمسلمين، وأن يدمر أعداءنا أعداء الدين، إنه هو القوي العزيز الحكيم.

هذا والله أعلم، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقالات مشابهة

قصة سيدنا لوط عليه السلام – فاحشة قوم لوط و عذاب الله لهم

الهجرة غير الشرعية ، إلى متى؟

مصادر

ويكيبيديا

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.