اسباب حرمة اكل سمك الجري في العراق عند السنة والشيعة

سمك الجري يعتقد العديد من الأشخاص أنه مكروه فقط ولكنه ممنوع للبعض، وذلك لأنه يُمنع أكل لحوم الأسماك التي لا تحتوي على فلسا أو أي ميزان، كما يمنع أكل الأسماك التي تتغذى على الجيف وقذارة الإنسان، وقد اعتمد الفقه الشيعي على الأحاديث الصحيحة المنقولة عن الأئمة الطاهرين على لسان أمير المؤمنين (عليّ عليه السلام) في حرمة أكل السمك حيث قال “أنهاكم عن الجري …”، وإليكم كافة التفاصيل اللازمة بخصوص ذلك النوع من السمك من خلال موقع الاحلام بوست.

سمك الجري

سمك الجري

تم تشريح العديد من أسماك الجري لغرض إعداد العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه لإثبات مدى نقاوتها أو عدم نقاوتها، وكذلك لإثبات تحريم أكل هذا السمك بين السنة والشيعة، وإنها نعمة أنهم اكتشفوا أثناء تشريح جثث ذلك النوع أن العديد من سمك الجري يتغذى على أجنة بشرية غير مكتملة النمو، فضلاً عن القمامة في النهر وحتى قطع الزجاج من بقايا زجاجات الشراب.

بذلك يمكننا الاستنتاج أنه يجوز استهلاك الأسماك بجميع أنواعها وتناولها بدون الوقوع في أي حرج شرعي ولكن بشرطين هما:

  • أولاً: وقبل كل شيء أن تمتلك الأسماك فلسًا (قشور) واحدًا.
  • ثانياً: أن يتأكد المسلم أو يطمئن إلى إخراج السمك حيًا من الماء أو موته في شباك الصيد، فلا يشترط الإسلام على الصياد، ولا يشترط ذبح السمكة بتسميتها أو ذكر اسم الله عليها مثل الأضحية.

سمك الجري حلال أم حرام

سمك الجري حلال أم حرام

من خلال التعرف على شروط تناول السمك في الشريعة الإسلامية نكتشف أن الشرط الأول لم يتحقق في سمك جري، وهو أنه من الأسماك التي لا تملك فلساً، وهذا يؤدي إلى تحريم أكله.

من حيث ما يجوز أكله من هذه الأسماك، فإن فقه أهل البيت رضي الله عنهم وأرضاهم يكاد يكون مختلفًا عن بقية المذاهب الإسلامية في مسألة شرعية أكل لحوم السمك بفلس (أي قشور) ما عدا سائر أسماك البحار والأنهار، حيث أنه لا يجوز تناول الأسماك التي تتغذى على الجيف وقذارة الإنسان، بالإضافة إلى عدم جواز أكل الأسماك العائمة الميتة؛ حيث ورد عن محمد بن مسلم “أقرأني أبو جعفر (رضي الله عنه) شيئًا من كتاب علي (رضي الله عنه)، فإذا فيه أنهاكم عن الجري والزمير والمارماهي والطافي والطحال”.

سمك الحلزون
سمك الحلزون

في هذا الحديث نهي عن أكل مجموعة أنواع من الأسماك ومنها الحلزون لعدم وجود فلسًا، ومن ناحية أخرى يعتبر الزمير أحد أهم الأسماك للقضاء (بيولوجيًا) على القواقع التي تحمل طفيليات داء البلهارسيات وهي سمكة صغيرة لا يزيد طولها عن 15 سم ولها زعانف جانبية لاذعة ولمسها مؤلم للغاية.

اقرأ أيضًا: حكم التبرع بالأعضاء بعد الوفاة والشروط الواجب توافرها

حكم اكل سمك الجري عند السنة

حكم اكل سمك الجري عند السنة

فيما عدا الحنفية، فإن جمهور فقهاء السنة يرون أن كل حيوان يعيش في البحر جائز، سواء كان سمكا أو لم يكن، حيًا أو ميتًا، حتى لو وجد طافيًا على الماء، مفترسًا أو فريسة، له بنس أو لا بنس له، كما ذهبوا إلى زخرفة الحيوانات البحرية الأخرى حتى لو لم يكن اسم سمكة معتمدًا لها مثل فرس البحر، وثعابين البحر، وكلاب الماء، وخنازير البحر.

بذلك نجد أن القاعدة لدى جمهور العلماء أن كل مخلوقات البحر صالحة للأكل “باستثناء الجمبري والأسماك التي لها فلس، ويكون الفلس في الغالب عبارة عن مقياس دائري يغطي جلد السمكة، ويحرم سائر الكائنات البحرية التي تحتوي عليه.

اقرأ ايضا  كيف أعتني بصحتي النفسية، 5 نصائح نفسية مهمة
فلس السمك
فلس السمك

هذا وقد دل على ذلك الأئمة من أهل البيت عليهم السلام، ومنهم ما قاله محمد بن مسلم عن سلطانه “أَقْرَأَنِي أَبُو جَعْفَرٍ (رضي الله عنه) أي الإمام محمد بن علي الباقر (رضي الله عنه) شَيْئاً مِنْ كِتَابِ عَلِيٍّ رضي الله عنه فَإِذَا فِيهِ أَنْهَاكُمْ عَنِ الْجِرِّيِّ وَ الزِّمِّيرِ وَ الْمَارْمَاهِي وَ الطَّافِي وَ الطِّحَالِ قَالَ: قُلْتُ يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ يَرْحَمُكَ اللَّهُ إِنَّا نُؤْتَى بِالسَّمَكِ لَيْسَ لَهُ قِشْرٌ؟ فَقَالَ: كُلْ مَا لَهُ قِشْرٌ مِنَ السَّمَكِ، وَمَا لَيْسَ لَهُ قِشْرٌ فَلَا تَأْكُلْهُ”.

شاهد أيضًا: ما هو حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية الكريسماس والأدلة على ذلك

حكم أكل سمك الجري عند الشيعة

حكم أكل سمك الجري عند الشيعة

ادعاء الإجماع في تحريم أكل ذلك السمك واسع، حتى أن البعض يفترض أنها من ضرورات المدرسة الإمامية للإمام علي؛ لأن كل شيء (كما قالوا) ليس له جلد محرم أكله، وتشملها أدلّة حرمة المسوخات.

كما ورد أنه كان أمير المؤمنين رضي الله عنه معه درّة لها سبابتان يضرب بها بائعي الجري والمارماهي والزمار، ويخاطبهم بقوله رضي الله عنه وأرضاه  يا بياعي المسوخ.

هذا وقد سئل الإمام الصادق رضي الله عنه عن سمك الجري فقال “وجدنا في كتاب علي رضي الله عنه أسماء من السمك محرمة فلا تقربه، ثم قال الإمام علي كرم الله وجهه “ما لم يكن له قشر من السمك فلا تقربه” وكان أمير المؤمنين رضي الله عنه يقول “إنّا أهل بيت لا نشرب المسكر، ولا نأكل الجري، ولا نمسح على الخفين، فمن كان من شيعتنا فليقتدِ بنا وليستنّ بسنّتنا”.

من هنا نجد أن علماء الشريعة الإسلامية من السنة والشيعة قد اعتمدوا في فتاواهم بخصوص حلية أكل السمك وحرمته على الأحاديث الصحيحة الواردة على لسان أهل البيت رضوان الله عليهم وأرضاهم.

يمكن قراءة: ما هو الزواج العرفي وشروط صحته ، وهل هو حلال أم حرام

سبب تحريم السمك بدون فلس

سبب تحريم السمك بدون فلس

غير جائز شرعًا أكل سمك الجري لأنه يحتوي على غدة لمفاوية تتجمع فيها معظم الطفيليات وخلايا الدم البيضاء، والتي كانت تقضي في السابق على الميكروبات التي دخلت الجسم، وهي مصدر للعديد من الأمراض.

كما تعتبر من أكثر الأسماك تلوثًا تلك التي تعيش في المياه الملوثة، وتستمد تلوثها من مخلفات المختبرات والبشر وغيرها، لذلك وفقًا لبعض الخبراء والمحللين تعد الأسماك الجارية من أكثر الأنواع حملًا للبكتيريا، حيث تحتوي على نسبة 27 مليون بكتيريا لكل جرام.

يمكن مشاهدة: حكم الاحتفال بالقرقيعان للشيخ ابن باز (حقيقة القرقيعان)

أسباب حرمة أكل سمك الجري في العراق

أسباب حرمة أكل سمك الجري في العراق

من الأسباب العلمية المقنعة لهذا الحظر أنه يفتقر إلى المقاييس أو الأصداف والحراشيف، وهو أول نظام دفاع ضد العوامل المسببة للأمراض، مما يجعل هذه الأسماك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي يمكن أن تنتقل للإنسان عند تناولها.

 هذا وقد أثبتت الدراسات العلمية أن دم (مصل) الأسماك الجارية يحتوي على مواد سامة تؤثر بشكل خطير على صحة المصاب، وقد حرم الله تعالى لحم الخنزير في القرآن الكريم لسوء عاداته الغذائية لأنه يتغذى على العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات والنباتات الحية والميتة، وكذلك الجيف والعذرية، مما يجعلها خزانًا للعديد من العوامل المرضية التي يمكن أن تصيب الإنسان عند تناول لحم الخنزير.

عادات تغذية الأسماك الجارية

تتشابه عادات تغذية الأسماك الجارية إلى حد ما مع عادات تغذية الخنزير، حيث أن الأسماك الجارية هي سمكة مفترسة تتغذى على أنواع كثيرة من الفقاريات واللافقاريات بالإضافة إلى بقايا طعام الإنسان، كما يتضح من بعض نتائج الدراسات العلمية المتخصصة والملاحظات الشخصية أن هذه الأسماك تتغذى على الإنسان البكر الطري، والذي من المتوقع أن تكون هذه السمكة خزانًا لعدد كبير من العوامل المرضية، كما هو الحال مع الخنازير؛ مما يتسبب في حياة خطيرة تهدد بالأمراض.

اقرأ ايضا  ازاي اخلي صوتي حلو وانا بغني بطبقات الصوت والمقامات الموسيقية

كيف يتكاثر سمك الجري

كيف يتكاثر سمك الجري

تضع أنثى الجري البيض على سطح مستو حيث يتم تخصيبه من قبل الذكر ثم تلتقط الأنثى البيض في فمها، وحتى بعد أن يفقس البيض يختبئ الصغار أحيانًا في فم الأم إذا شعرت بالتهديد، وعادة ما يكون البيض في هذا النوع قليلًا لأن الفقد ضئيل.

هذا النوع من الأسماك يعيش في البحيرات في المناطق الجافة، حيث تجف البحيرة تمامًا وتضع هذه الأسماك البيض وتضغط عليه في الطمي ليتم دفنها وتجف البحيرة تمامًا، مما يؤدي إلى قتل الأسماك البالغة لكن البيض يعيش في الطمي الجاف حتى تمطر وتمتلئ البحيرة مرة أخرى فيفقس البيض وتبدأ الدورة من جديد، وتجدر الإشارة إلى أن البيض يمكن أن يعيش في الطمي لعدة سنوات.

فوائد سمك الجري للجنس

فوائد سمك الجري للجنس

نظرًا لأنه يحتوي على عناصر مهمة للجسم مثل اليود والفوسفور والمغنيسيوم، وكذلك يحتوي على الزنك الذي يزيد الخصوبة عند الرجال ويعالج مشاكل الضعف الجنسي بعد 6 ساعات من تناوله، بالإضافة إلى:

  • الفيتامينات والمعادن التي يحتويها، حيث يحتوي على فيتامين A و C.
  • فضلًا عن نسبة عالية من الدهون والبروتينات.
  • كذلك المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والأملاح المعدنية مثل النهار والصوديوم، وهي مصدر بروتين مهم للكبريت والزنك والكلور والأحماض الأمينية مثل أوميغا 3.
  • تحتوي أسماك الجري على نسبة عالية من الكالسيوم واليود والمغنيسيوم والفوسفور والمعادن الأخرى، والتي تكون مفيدة للجنس خاصة للرجال.
  • كما أن العناصر الغذائية الموجودة به لديها القدرة على القضاء على غالبية المشاكل الجسدية بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل فعال في إمداد جسم الرجل بالطاقة اللازمة.

اقرأ أيضًا: فوائد الاكلات البحرية للجنس وأنواع أسماك معروفة للمتزوجين

أضرار أكل سمك الجري

أضرار أكل سمك الجري

قد يحتوي السمك طويل العمر من ذلك النوع على كميات زائدة من الملوثات الكيميائية؛ لذلك تجنب الأسماك الكبيرة وتناول الأسماك الصغيرة الجارية، والتي تحتوي على ملوثات كيميائية أقل بكثير، وعليك توخي الحذر في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسماك بشكل عام، فعليك تجنب تناول الأسماك قيد التشغيل لأن هذه الأسماك مرتبطة بشكل غير طبيعي بالجهاز المناعي وتتفاعل معه.
  • هذا النوع من الحساسية هو من أندر الأنواع، لكنه يصيب النساء أكثر من الرجال.
  • قد يسبب احمرارًا على سطح الجلد، بالإضافة إلى مشاكل في التنفس والقيء والغثيان والصفير والتشنجات والإسهال.

ملحوظة: تجدر الإشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) قد صنفت جميع أنواع سمك جري على أنها تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من عنصر الزئبق السام.

من خلال ما تم عرضة نتوصل إلى حرمة جميع أنواع الاسماك التي لا تغطي بالقشور أو بمعنى آخر التي ليس لها فلس، ومن هنا نصل إلى تحريم أكل سمك الجري حيث أنه من الأسماك التي ليس لها فلس، وعلى صعيد آخر نجد أن الاكتشافات العلمية الحديثة في الوقت الحالي قد أثبتت أنه يتغذى على القمامة مما سيجعل آكله يضر بصحة الإنسان؛ وحيث أن القاعدة في الإسلام تحدد أن كل ما هو ضار فهو حرام، لذلك فإن العلماء والفقهاء من السنة والشيعة قد حرموا أكل سمك الجري.

 
اترك تعليقا