أين يوجد الزئبق الاسود وما هي استخداماته

الزئبق الاسود من الأمور التي تشغل ذهن الكثير من الأشخاص بين ما هو حقيقي وما هو خيال، حيث اعتقد القدامى من الكيميائين أن الزئبق قد يساعدهم في تحويل المعادن إلى ذهب، ولكن مع مجيء العالم أبو بكر الرازي عرفوا الحقيقة الغير سارة بالنسبة لهم، حيث قد اكتشف الرازي أن الزئبق ما هو إلا عنصر سام، وتم التأكد من ذلك عن طريق عدة تجارب قام بها على القرود، ولذلك سوف نتحدث من خلال موقع الاحلام بوست عن كل ما يخص الزئبق.

الزئبق الاسود

ما هو الزئبق الاسود

الزئبق الاسود هو عبارة عن سائل يعد عنصر من العناصر الكيميائية، يصنف عدده الذري 80 فيما يطلق عليه بالجدول الدوري، وهو عبارة عن سائل ذو لون فضي، تقدر كثافته ب 13.54 سنتيمتر، ويمكن أن يتحول لونه إلى اللون الفضي الذي يميل إلى الزرقة، كما أنه قد يشبه عنصر الرصاص عند وصوله إلى درجة معينة من الحرارة.

كما أن هذا العنصر من العناصر الموصلة الجيدة للتيار الكهربائي، حيث يلاحظ عند مرور أي شرارة من الكهرباء عبر البخار الخاص به يصدر وميض عالي، كما أنه يمتلك خاصية تمكنه من إنتاج المجال المغناطيسي من غير أن يحتاج أي ملفات من الحديد.

بالإضافة إلى أنه يمكننا تخزين الكهرباء بداخل هذا العنصر، كما أنه يمتاز بكونه يتمدد عند تعرضه للتسخين وينكمش عند تعرضه للتبريد، وبالتالي يتم استخدامه في قياس درجات الحرارة.

اكتشاف الزئبق الاسود

اكتشاف الزئبق الاسود

تم اكتشاف الزئبق من خلال علماء روسيين، وذلك بعد أن قاموا بالعديد من الأبحاث، ويتم استخدامه في تصنيع القنابل النووية، الأمر الذي جعله مرتفع الثمن جدًا، ويعود ذلك إلى كثافته التي تبلغ 32 سنتيمتر.

أين يوجد الزئبق الاسود

الزئبق يوجد فيما يسمى بـ كبريتيد الزئبق، ولقد ظهر الكبريتيد في صورتين الأحمر والأسود، ومن المعروف أنه أثناء القيام بتسخين الزئبق الأحمر بدرجة حرارة 250 يبدأ لونه يتحول حتى يصل إلى اللون الأسود عند 386 درجة.

هذا ولقد تم ملاحظة أنه أثناء تسخين الزئبق بدرجة حرارة أعلى من 386 يتحول من كونه سائل إلى غاز، وفي حال القيام بتبريده يرجع مرة ثانية إلى اللون الأحمر، ومن النادر جدًا الحصول من الطبيعة بشكل مباشر على الزئبق ذو اللون الأسود.

اقرأ ايضا  المدرسة السريالية وخصائصها وأهم روادها

شاهد أيضًا: جبل الكريستال لماذا سمي بهذا الاسم وما تاريخه؟

طريقة إنتاج الزئبق الاسود

يمكن إنتاج عنصر الزئبق ذو اللون الأسود عن طريق تفاعل كلًا من مادتي الـ ثيوكبريتات الصوديوم ومادة ميركوريكلوريد الصوديوم، حيث يتم استخدامه في الدهانات والمطاط.

أنواع الزئبق

تم تقسيم الزئبق إلى نوعين حسب تقسيم العالم جابر بن حيان وهذان النوعين يتمثلان في الآتي:

الترمومتر الطبي

  • الزئبق الطبي: ويطلق عليه الزئبق الرمادي، ويقوم الأطباء باستخدامه في قياس كلًا من الضغط ودرجة الحرارة.
  • الزئبق الفرعوني: وهو عبارة عن عنصر من العناصر الكيميائية التي توجد في الجدول الدوري، وأطلق عليه اسم زئبق الكهنة، أو الزئبق السحري، ولقد سمي بهذه الأسماء لأن الناس كانت تعتقد أن الفراعنة منذ القدم كانوا يقومون بوضع عنصر الزئبق في زجاجة ومن ثم يقومون بوضعه عند رأس الملك أو داخل رحم الملكة وذلك عند موتهم.

ألوان الزئبق

ألوان الزئبق

بالرغم من أن الزئبق هو عبارة عن سائل، ولكن تم تصنيفه من ضمن المعادن، ويعود ذلك إلى الخصائص الخاصة به ودرجة انصهاره المنخفضة ولزوجته، ويمكن أن يذوب الزئبق في كل من الماء والبنزين وكذلك الميثانول، ويمتلك القدرة بشكل كبير على التفاعل الكيميائي مع الهالوجينات التي تتمثل في الكلور والبروم، وله عدة ألوان وهي:

  • الزئبق المشع، الذي يدخل في المجالات النووية.
  • الزئبق الأحمر، وهو الأكثر سُمية وقاتل، مرتبط بقصص الجن والسحر والمشعوذين.
  • الزئبق الأبيض، ويطلق عليه أيضًا الزئبق الفضي وهو منتشر انتشارًا واسعًا، ويتم استخدامه في العديد من الصناعات.

استخدامات الزئبق

الزئبق يتم استخدامه في العديد من الصناعات التي تتمثل في الآتي:

  • صناعة الكلور.
  • صناعة الورق.
  • إنتاج المصابيح  وكذلك البطاريات.
  • صناعة الكيماويات ومنها الأصباغ.
  • يتم استخدامه في المواد الطبية التي تدخل في مجالات طب الأسنان والترمومتر لقياس درجات الحرارة، وكذلك بعض العلاجات التي تستخدم لعلاج الفطريات.
  • يتم استخدامه لكي نحصل على الذهب.

يمكن مشاهدة: المنشآت العمرانية للحضارة الرومانية ،المباني والمعابد بحث شامل

أنواع التسمم بالزئبق وأخطاره على الإنسان

يجب الإشارة إلى أن الزئبق له عدة أخطار، حيث أنه قد يؤدي إلى التسمم ومن أنواع التسمم الذي قد يسببه الآتي:

  • التعرض لخطر التسمم عن طريق بعض المأكولات مثل السردين و سمكة التونة، أو عن طريق القيام باستنشاق البخار الذي يخرج منه الذي يؤثر بشكل كبير على الأعصاب، حيث يسبب بعض الخلل العصبي.
  • له بعض التأثيرات على الكلى وخلايا المخ، حيث قد يصاب العديد من الأطفال بالتوحد ومشاكل فرط الحركة، وبعض صعوبات التعلم، وهذا الأمر يعود إلى أن الأمهات قد تعرضن لعنصر الزئبق في فترة الحمل، وتم ذلك عبر الأكل أو من خلال أدوات التجميل المختلفة.
  • كذلك له تأثير على الوظائف الخاصة بالغدة الدرقية، والغدة النخامية، وكذلك البنكرياس.
  • يؤثر على الأدرينالين وهرمون الإستروجين، و الأنسولين، وهرمون التيستوستيرون.
اقرأ ايضا  لماذا سمي فيروس كورونا بهذا الاسم ؟ وماذا عن ظهوره قبل هذه المرة في العالم؟

أعراض التسمم بالزئبق

أعراض التسمم

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بتسمم عنصر الزئبق، وينبغي الحذر من التعرض لتلك الحالة حيث أنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان، ومن أهم أعراض التسمم بعنصر الزئبق ما يلي:

أسطورة الزئبق

مما لاشك فيه أن الزئبق من المعادن أو العناصر التي عرفت بكونها أسطورية، حيث يمكن من خلاله تحويل الخيال إلى واقع حقيقي، وليس معروف من الذي قام باكتشافه ولكنه كان من العناصر التي عرفت في القدم من الحضارات السابقة، كما أنه شغل تفكير الكثير الأمر الذي دعاهم للبحث عنه، وذلك لاعتقادهم أنه من العناصر التي تمدهم بالطاقة، والسلطة والنفوذ.

نظرًا لذلك لقد قام الكثير من المشعوذين باستخدامه في خداع العديد من الأشخاص في كل الأزمنة، ولذلك أطلق اسم الزئبق أو الشخص الزئبقي علي الشخص المعروف بكونه كثير الهروب والمعروف بالمراوغة.

الزئبق في عصر الفراعنة

الزئبق في عصر الفراعنة

من الجدير بالذكر أنه قد تم العثور على زجاجة تحتوي على سائل ذو لون أحمر بجوار رأس الملك آمون وهو من الأسرة السابعة والعشرين التي قامت بحكم مصر، وذلك لأنهم كانوا يعتقدون أن هذه الزجاجة بما تحتويه سوف تعطيهم المزيد من النفوذ والقوة وتحميهم من الجن.

مع مرور الوقت اكتشف علماء التاريخ أن هذه الزجاجة لا تحتوي إلا على دم الملك، وبمرور الزمن تحول هذا الدم إلى سائل لزج إلى حدًا ما يشبه الزئبق.

يمكن قراءة: المدرسة السريالية وخصائصها وأهم روادها

هكذا نكون قد انتهينا من عرض كافة المعلومات عن الزئبق الاسود وأنواعه المختلفة وتاريخ اكتشافه واستخداماته المتعددة وألوانه المتميزة، ويجب علينا الحذر من الزئبق حيث إنه قد يسبب التسمم، وقد يتسبب في العديد من الأضرار التي تستمر ولا يوجد لها أي علاجات، فهو له تأثير بالغ على خلايا المخ، فمن الممكن أن يتسرب إلى الجسم عبر الجروح مما يؤثر على الكلى والكبد، وفي نهاية حديثنا نتمنى لكم دوام الصحة.

 
اترك تعليقا