5 خرافات واساطير قديمة مرعبة وحقيقة وجودها

خرافات واساطير قديمة مرعبة ربما لا يكون لها أي أساس من الصحة، ولكن اعتقد فيها الكثيرون وصدقوا وقوع تلك الخرافة ووجودها بالفعل، كما ان هناك العديد من الخرافات التي ربما قد لا يصدقها العقل البشري والمنطق الطبيعي الذي ينتهجه كافة البشر ولا يستوعب حدوثها على الرغم من تسجيل التاريخ لها، ويمكنك متابعة موقع الاحلام بوست للتعرف على أنواع الخرافات المختلفة، وكذلك أشهر تلك الخرافات وعوامل انتشارها أيضًا.

"<yoastmark

خرافات واساطير قديمة مرعبة

هناك أنواع عديدة من الخرافات والأساطير التي قد لاقت انتشار لا بأس به وقت ظهورها، كما أننا لا ننكر عدم ترحيب البعض بها وإنكارهم لها، ولكن كان الأغلبية يصدقون حدوثها، وإليكم أشهر تلك الأنواع:

  • خرافات دينية.
  • أساطير اجتماعية.
  • خرافات ثقافية.

هذا وتجد في كل تلك الأنواع من الخرافات ما يضفي عليها جانب كبير من الرعب والفزع من جثامة ما قيل عنها أو ما وقع خلالها من أحداث مرعبة.

اساطير مرعبة
اساطير مرعبة

خرافة النداهة

تعد أسطورة النداهة من فصيلة خرافات واساطير قديمة مرعبة التي تنتشر بشكل عام في القرى الريفية ونجوع الصعيد التي تقع أقصى البلاد، هذا ويُحكى عنها أنها عبارة عن سيدة شديدة الجمال ذات شعر كثيف طويل، وتظهر في الليل لتنادي على الأشخاص الذين تجدهم أمامها، حتى يقتربون منها فتستدرجهم إلى مكان ما، ثم يتم العثور على جثثهم في الصباح التالي بجوار إحدى الترع والمصارف.

على الرغم من اعتبار الكثيرين أن النداهة هي عبارة عن خرافة لا حقيقة لها، إلا أن هناك من يعتقد في وجودها في مصر وربما بالمنطقة العربية، مثل خرافة أم الدويس في شبه الجزيرة العربية التي تظهر بشكل فاتن يجذب الرجال لتفتك بهم.

أسطورة أشباح مسلخ كانيون

تُعرف هذه الخرافة أيضًا بأسطورة أريزونا والتي تحكي عن أسرة صغيرة تقيم في وادي ولا تملك من الطعام ما يسد رمق أطفالها الصغار الذين يصرخون من الجوع، وذات يوم ذهب والدهم ليجلب لهم الطعام، ولكنه تأخر عن المعتاد، فصاح الأطفال بالبكاء.

لم تتحمل الأم ذلك فطار عقلها وارتدت فستان زفافها وقتلت أولادها وألقت بهم في النهر، وانتحرت هي الأخرى، يتناول الكثيرين حول تلك الأسطورة أن من ينزل ذلك اليم يسمع صراخ الأم ندمًا على ما اقترفته في حق أبنائها.

الدب المتحول

فيما يخص خرافة الدب المتحول هذه يتناول قصتها الكثيرين كإحدى خرافات واساطير قديمة مرعبة ومخيفة، وتدور أحداثها عن سيدة شابة اشترت دب كبير محشو قطن، وكانت السيدة تذهب عملها وتعود لترى بيتها مرتب ومنظم على غير ما تركته وكذلك الطعام جاهزًا، وقد تذكرت أن زوجها هو من قام بذلك.

لكنها سرعان ما اكتشفت أن زوجها لم يقم بأي شيء من ذلك، فقامت بتتبع المنزل بعد خروجها في موعد العمل، لتعود بعد دقائق من نزولها وترى ذلك الدب يقوم بطهي الطعام، فيرمي طاسة الزيت بوجهها ويشوهها، وقيل أنه محشو قطن وشاش ملطخ بدماء موتى من المشرحة.

أسطورة أنابيلا

عروسة انابيلا
عروسة أنابيلا

تم التحدث عن أسطورة أنابيلا مرارًا وتكرارًا، وكان لكل مرة سردها الخاص والذي يختلف عما قبلها، وتتلخص قصة أسطورة أنابيلا في وفاة طفلة صغيرة في حادثة مأسوية ليقوم والدها بصنع دمية على شكل عروسة ضمن مجموعة أخرى من الدمى ليَعرضها في إحدى متاجر بيع لعب الأطفال، ويهديها بعد ذلك أبوين إلى طفلتهما.

تبدأ هذه الطفلة في ملاحظة بعض التصرفات الغريبة التي تقوم بها هذه الدمية، ولم يتوقف الأمر إلى ذلك الحد فحسب؛ بل تمادت الدمية لتتعدى على الطفلة، وقد تم تتبع ذلك الأمر ليتم التأكد أن ابنة صانع الدمى قد توفت في حادث أمام ذلك البيت، وعندما لاحظ والديّ الطفلة تلك التصرفات المريبة قاما بتسليم تلك الدمية إلى متحف مخصص لمثل تلك المقتنيات المريبة.

أسطورة أمنا الغولة

تعد أسطورة أمنا الغولة من تصنيف خرافات واساطير قديمة مرعبة طالما ارتعب منها الأطفال قديمًا وحتى عصرنا هذا، وتتحدث الخرافة عن وجود سيدة متزوجة ولكنها لم تنجب أطفال، مما تسبب في إصابتها بمرض نفسي.

تحولت على إثره إلى وحش يظهر في الليل الحالك ليخطف الأطفال ويقتلهم، كما قيل أنها كانت تنبش قبور الأطفال في الظلام الدامس لتخرجهم منها وتمثل بجثثهم أيضًا، وأصبحت أسطورة أمنا الغولة من الأساطير المرعبة التي تستخدمها العديد من الأمهات لتخويف أطفالها لتنفيذ أوامرهم.

أسباب انتشار الخرافات والأساطير

ربما تظهر مجموعة من الخرافات فور ظهور وباء ما أو حادثة متكررة مثلًا، ولكن لذلك الأمر مدلوله المنطقي؛ حيث تم إطلاق مثل تلك الأساطير من نسج الخيال البشري، وربما أيضًا منها ما حدث واقعيWا ولكن تم نسج القصص الخيالية حوله، وإليكم أسباب ذلك..

   العقيدة الإيمانية

عادة ما يترجم الأشخاص العديد من المواقف المؤلمة وفق خرافات تترجمها العقول البشرية، ولعل ذلك يعود إلى حدوث توتر بالعقيدة الإيمانية أيًا كانت الديانة المتبعة؛ حيث يبتعد الشخص عن التسليم بالقضاء والقدر مستنبطًا الأحداث وفق أفكار خرافية.

   تحقيق أهداف فردية

تتجلى تلك النقطة في أمر هام، وهو ربما يكون لحدوث واقعة أو حادثة ما سبب منطقي وواضح، ولكن نتيجة لوجود مصلحة شخصية لفرد ما، فقد تتم خدمته بنسج أسطورة خرافية لإبعاد الشبهات حوله وتخليصه من تلك العالقة، ويمكنك قياس ذلك على وقائع خرافية جمة.

   حب التطرق إلى عالم الغموض

لعل أكثر الأشخاص التي نسجت الأفكار حول خرافات واساطير قديمة مرعبة تمتلك روح البحث في الخفايا، وإن لم تصل لأصول الحدث الغامضة فقد تطرق إلى استنباط أمر غامض ما لتحلل به موقف أو حدث، ومن ذلك ما يقال عن ظهور وباء ما أنه نتج عن سحر أسود خيّم على الأرجاء.

اساطير قديمة

   عدم تحمل المسئولية

لعل لذلك السبب أثر كبير في انتشار مثل تلك القصص الخفية التي تم نسج العديد من الأوهام الخيالية حولها؛ حيث يفضل الكثيرون عدم تحمل مسؤولية أي مشكلة أو حادثة، سواء كانت مسئولية نفسية من حيث الشعور بتأنيب الضمير، أو مسؤولية مادية ملموسة مثل العقاب حول ملابسات حادثة ما.

لذا يبدأ الفرد في فرض أوهام خرافية ليشعر بالراحة النفسية، أو يفلت من مسئولية ذلك الأمر خاصة وإن كان ذا سلطة وشأن.

   الابتعاد عن التفكير المنطقي

كما قد يحدث أيضًا التسليم بأسطورة خرافية ما وسردها باعتبارها قصة واقعية، نتيجة انتشار الجهل أو النظرة إلى العلم بمنظور آخر، قد يصل بالفرد إلى ذلك المفترق.

التفكير الغير منطقي

أثر الخرافات والأساطير على المجتمع

على الرغم من أن هناك خرافات واساطير قديمة ربما تكون واقعية إلا أنه لا يجدر بنا اعتياد التحدث عنها بشكل مستمر، خاصة وأن لتلك الخرافات أثر نفسي على الفرد والمجتمع أيضًا، وإليكم ذلك خلال النقاط التالية:

  • تجعل الطفل يكبر بمعتقدات مثيرة للخوف مما يحيط به القلق والتوتر، مع زرع الرهبة في نفسه فيكبر بذلك ليصبح صاحب خرافة مماثلة.
  • انتشار الجهل بشكل كبير بين الأفراد، خاصة في حالة تصديق تلك الأساطير والاعتقاد بوجودها.
  • ظهور أشخاص منعزلين اجتماعيًا ونفسيًا أيضًا.
  • يساهم في صناعة مجتمع منغلق على نفسه تعمه الكآبة والوحدة.

شاهد أيضا: لماذا سميت مدينة زفتي بهذا الاسم وما قصة جمهورية زفتي؟

كانت هذه إشارة موجزة حول خرافات واساطير قديمة مرعبة متكررة ومنتشرة بين الكثيرين، هناك من يؤمن بها، ومن لا يهتم بسردها ولا يعتبرها قصص حقيقية كأنها حكايات تم نسجها من الخيال لتحقيق هدف ما، أيًا كان الأمر فهناك العديد من تلك الخرافات والأساطير المرعبة التي قد تملأ القلوب رعبًا عند سماعها.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.