من هم أولو العزم من الرسل المذكورين في القرآن ومن أفضلهم بالترتيب

أولو العزم المذكورين في القرآن

إن الله أرسل الرسل والأنبياء مبشرين ومنذرين، وفضل بعضهم على بعض، فاصطفى منهم البعض ليحملوا رسالته، واكتفى بتنبيئ بعضهم ولم يكلفه برسالة، وأيد بعضهم بكتب سماوية من كلامه ووحيه، وقد قال في كتابه العزيز لرسوله الكريم محمد ﷺ: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} الأحقاف -35-. فمن هم أولو العزم المذكورين في القرآن ؟ ومن أفضلهم بالترتيب؟

لماذا سمي أولو العزم بهذا الاسم

إن تسمية الرسل أولي العزم بهذا الاسم مستمدة من القرآن الكريم، كما في الآية التي ذكرناها في المقدمة:

{فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ ۚ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ ۚ بَلَاغٌ ۚ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35)} الأحقاف.

فهذه التسمية هي تسمية ربانية نزلت في القرآن العظيم.

أسماء أولو العزم من الرسل المذكورين في القرآن بالترتيب

إن الرسل أولي العزم اختلف العلماء في تحديدهم على قولين، قول أن أولي العزم من الرسل هم كل الرسل، وأن لفظة ‘من’ في هذا الموضع لبيان الجنس لا لبيان التبعيض. أي أن معنى الآية: الرسل أولو العزم (عن كل الرسل) وليس: بعض الرسل الذين هم أولو العزم.

أما القول الثاني الذي هو قول جمهور أهل العلم، وهو الذي رجحه الكبار منهم. وهو أن أولي العزم من الرسل الذين ذكرهم الله في موضعين من القرآن الكريم مع بعضهم، وهم 5 رسل:

الاية التي ذكر فيها أولو العزم المذكورين في القرآن

قال تعالى: { وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (7)} الأحزاب.

وقال أيضا: { شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13)} الشورى.

فأولو العزم من الرسل بالترتيب هم:

  • محمد صلى الله عليه وسلم. وهو رسول هذه الأمة المرحومة، وهو شفيعنا يوم القيامة. وهو خير الخلق وسيد ولد آدم. عليه أفضل الصلاة والسلام. أيده الله بخير كتاب، القرآن العظيم، وهو الكتاب السماوي الوحيد الذي لم يحرف ولله الحمد والمنة.
  • نوح عليه السلام. وهو أول الرسل على أرجح أقوال أهل العلم، الذي دعا قومه 950 سنة حتى أوحى الله له أنه لن يؤمن من قومه إلا من قد آمن واتضح إيمانه. وأمره الله بصنع الفلك فصنعها وحمل عليها المؤمنين من قومه الذين هم أقلية وحمل عليها من كل حيوان زوجين اثنين.
  • إبراهيم عليه السلام. وهو خليل الله، ويلقب بأبي الأنبياء لأن الله جعل في ذريته النبوءة والكتاب. وقد أنزل الله عليه كتابا من الكتب السماوية، وهو الصحف.
  • موسى عليه السلام. وهو كليم الله، وهو رسول أرسله الله إلى فرعون وقومه وإلى بني إسرائيل. وأيده بالتوراة فيها حكم الله.
  • عيسى ابن مريم عليه السلام. وهو آخر الأنبياء والمرسلين قبل نبينا محمد ﷺ، أرسله الله في بني إسرائيل وأيده بكتاب الإنجيل.

معجزات أولو العزم من الرسل المذكورين في القرآن

لدينا مقال كامل عن معجزات الأنبياء والرسل، وهنا سنتحدث عن معجزات أولي العزم منهم وحسب:

  • معجزة محمد صلى الله عليه وسلم

أما نبينا محمد ﷺ فإن أعظم معجزة آتاه الله إياها هي القرآن العظيم، وآتاه الله معجزات أخرى حدثت في زمنه من المعجزات العينية مثل انشقاق القمر، وكذلك معجزات علم الغيب الذي آتاه، مثل علامات الساعة التي أخبر عنها منذ 1400 سنة ونراها تحدث اليوم كما وصفها ﷺ.

  • معجزة نوح عليه السلام

وأما معجزة رسول الله نوح عليه السلام هو الطوفان الذي غشي الأرض، حيث أن نوحا عليه السلام أنبأ قومه وأنذرهم من عذاب الله، ثم أوحى له الله أن يصنع الفلك التي لم تكن معروفة في ذلك الزمن، فصنعها وأوحى له الله أن يركب فيها هو والمؤمنون ومن كل مخلوق زوجين اثنين. وجاء الطوفان وهلك الكافرون.

  • معجزة إبراهيم عليه السلام

وإبراهيم عليه السلام لديه عدة معجزات، أهمها أنهم ألقوه في النار فأمر الله النار أن تكون بردا وسلاما عليه فلا تؤذيه، ثم خرج منها سالما، ومنها أنه دعا الله أن يريه كيف يحيي الموتى فأمره أن يذبح أربعة من الطير ويفرقها على الجبال، ثم يدعوها فلما فعل ذلك اجتمعت تلك الطيور عنده بعد أن كانت ميتة متفرقة. ومنها قصة وحي الله له بأن يذبح ابنه، فلما أسلم لأمر الله وتل ابنه للجبين ليذبحه فداه الله بذبح عظيم مكان ابنه إسماعيل عليه السلام.

  • معجزة موسى عليه السلام

وأما موسى عليه السلام، فمعجزاته كثيرة جدا، أهمها العصى التي تتحول إلى ثعبان حين يلقيها، ويده التي يدخلها في جيبه فيخرجها بيضاء ناصعة، ومنها شقه البحر بالعصى بإذن الله، ومنها ضربه الحجر بعصاه فانبجست منها أعين الماء لقومه، ومنها إصابة قوم فرعون بالسنين والضفادع والدم والجراد والقمل والضفادع…

  • معجزة عيسى عليه السلام

وعيسى عليه السلام أيضا له الكثير من المعجزات، أهمها أنه كان يمسح على المريض فيشفى، وعلى الميت فيحيا، وعلى الأبرص والأكمه فيشفى، وينبئهم بما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم، وكذلك المائدة التي أنزلها الله من السماء على الحواريين…

ختاما

هؤلاء الرسل عليهم السلام وغيرهم، نؤمن بهم وبرسالاتهم، لكن رسالاتهم والكتب السماوية التي نزلت عليهم لم تبلغنا صحيحة، بل بلغتنا محرفة، وكذلك فالإسلام جاء هاديا وناسخا لهذه الأديان والشرائع، ولله الحمد والمنة.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مصادر

القرآن الكريم

كتاب القول المفيد في شرح كتاب التوحيد للشيخ ابن العثيمين رحمه الله

فتاوي الشيخ ابن العثيمين رحمه الله

دروس الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.