معنى كلمة حضرموت ولماذا سميت بهذا الاسم؟

لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم وماذا تعني تاريخيا

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، أما بعد: حضرموت، أحد أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ البشرية، حضارة نشأت في جنوب اليمن في عصور ما قبل التاريخ، وهي منطقة تقع في بلاد اليمن، معروفة منذ قديم الزمان، وقد زادت شهرتها بسبب غرابة اسمها المتكون من كلمتين: “حضر” و”موت”، الذي يعد اسما غريبا جعل الكثير منا نتساءل: لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم؟ وما هو معنى كلمة حضرموت ؟ وهل لذلك علاقة بتاريخها؟ وأين تقع حضرموت اليوم؟

حضر موت

حضارة حضرموت

كما قلنا حضرموت هي اسم لمملكة وحضارة كبيرة نشأت قبل الميلاد بقرون عديدة، حكمت هذه المملكة منطقة واسعة جدا، وكانت عاصمتها مدينة شبوة في بعض الأزمنة، من ضفار إلى باب المندب أو أوسع من ذلك. وهي من أقدم الممالك وأكثرها ضربا في جذور التاريخ، فقد امتدت ولا زالت قائمة إلى قدوم الإسلام، فقد بقيت مملكة من ممالك اليمن حتى زمن بعثة النبي ﷺ. وقد خاطب النبي الكريم ﷺ ملوك حضرموت ودعاهم للإسلام.

وبعد انتشار الإسلام صارت حضرموت تطلق على إقليم أو ولاية من ولايات الخلافات الإسلامية، وكذلك في التاريخ الإسلامي قامت عدة سلطنات في منطقة حضرموت منها: السلطنة الكثيرية، السلطنة القعيطية، السلطنة الكسادية… وقيل أنها بلغت أكبر اتساع لها بعد الإسلام في زمن السلطان بدر أبو طويرق الكثيري الذي حكم منطقة حضرموت بكاملها تقريبا وما جاورها من بعض المناطق من عمان وغيرها في القرن 16م/القرن العاشر بعد الهجرة النبوية.

لماذا سميت حضرموت بهذا الاسم؟ ( معنى كلمة حضرموت )

ذكر في سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم عدة أسباب، وقد اختلف في اسم حضرموت هل هو اسم قبيلة أو اسم لموضع جغرافي في الأصل، ومن الأسباب التي ذكرت في تسمية حضرموت:

  • قيل أنها سميت نسبة لرجل اسمه حضرموت:

من هو حضر موت ؟

  • قيل أنها نسبة لحضرموت بن يقطن بن عامر بن شالخ.
  • قيل نسبة لحضرموت الذي هو عمرو بن قيس بن معانية بن جشم بن يقطن بن عامر بن شالخ.
  • أنها نسبة لأحد ملوك هذه الحضارة، وهو عامر بن قحطان، قيل أنه إذا أقبل في معركة أفنى جميع من أمامه فلقب بهذا الاسم: حضرموت، ومعناه: حَضَرَ المَوْتُ. بمعناها العربي. قيل أنه نزل بهذا المكان فسمي باسمه. وأهل حضرموت ينطقونها بضم الميم كما تنطق عنكبوت: “حَضْرَمُوتْ”. 

أسباب أخرى

  • قيل في التوراة أن اسمها: حاضر ميت. 
  • قيل أنها مأخوذة من قولهم: حضرم. إذا أخطأ في كلامه ولحن وخالف الإعراب. والحضرمة: اللكنة. وهي من صفات أهل حضرموت كما وصفهم المؤرخون. 

أين تقع حضرموت ؟

وحاليا حضرموت هي المحافظة الخامسة في جمهورية اليمن، وتحتل مساحة 193.032 كم مربع بنسبة 36% من المساحة الإجمالية لجمهورية اليمن، وعاصمتها الآن هي مدينة المكلا وهي أكبر مدنها، وهي تمتد شمالا إلى الحدود السعودية اليمنية، وجنوبا إلى بحر العرب، ومن الشمال الغربي إلى محافظتي مأرب والجوف، وإلى الشرق إلى محافظة المهرة، وإلى الغرب إلى محافظة شبوة. وهذه كلها محافظات يمنية، وحضرموت أكبر محافظة في الجمهورية اليمنية. ويقدر سكانها بأكثر من مليون و28 ألفا و500 نسمة.

وفي الأصل حضرموت أكبر مما هي عليه الآن، وهكذا عليه تاريخ الحضارات والمناطق، تمسها تمددات وانكماشات مع مضي الأزمنة والعصور والفتوحات واختلاف الحكام… وحدودها تختلف باختلاف الحقب الزمنية.

ويمكن أن يقال أيضا أن حضرموت هي بلاد الأحقاف، والأحقاف هي الرمال التي في شمال حضرموت (في الربع الخالي حاليا)، ويمكن أيضا أن يقال هي الهضبة الممتدة من باب المندب إلى عمان، وقد يقال هي المساحة التي تشكلت عليها السلطنتان الكثيرية والقعيطية.

ويسمى الإنسان حضرميا ما عاش في حضرموت في أي حقبة من حقبها الزمنية باختلاف حدودها في التاريخ.

حضرموت في القرآن والسنة

قال بعض المؤرخين والعلماء أنها حدثت الإشارة إلى حضرموت في القرآن الكريم، وإن صح القول أشير إلى أهل اليمن بصفة عامة، بما فيها حضرموت، وأبرز آية ذكرت في هذا الشأن:

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ۚ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54)} المائدة.

وقد روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال:

سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم عن قولِه تعالَى : فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ الآيةِ فقال : {هؤلاء قومٌ من أهلِ اليمنِ من كِندةَ من السَّكونِ ثمَّ من تُجيبَ}

إسناده حسن (ذكره السيوطي والطبراني والشوكاني وغيرهم بإسناد حسن)

والآيات والأحاديث الواردة في فضل أهل اليمن عامة كثيرة ومعروفة، واكتفينا بذكر هذه الآية وتفسيرها بهذا الحديث.

أحاديث التي ذكرت فيها حضرموت

وقد ذكرت حضرموت في بعض أحاديث النبي ﷺ نذكر منها:

النار التي تطرد الناس إلى محشرهم تخرج من حضرموت

وهي إحدى علامات الساعة التي ذكرها نبينا ﷺ، والحديث رواه عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه قال: {ستَخْرُجُ نارٌ من حَضْرَموتَ – أو من نحوِ حَضْرَموتَ – ؛ تَحْشُرُ الناسَ} قلنا : يا رسولَ اللهِ ! فما تأمرُنا ؟ ! قال : {عليكم بالشامِ} أخرجه الترمذي وصححه الألباني.

 

عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: شَكَوْنا إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً له في ظِلِّ الكَعْبَةِ فَقُلْنا: ألا تَسْتَنْصِرُ لنا ألا تَدْعُو لَنا؟ فقالَ: {قدْ كانَ مَن قَبْلَكُمْ، يُؤْخَذُ الرَّجُلُ فيُحْفَرُ له في الأرْضِ، فيُجْعَلُ فيها، فيُجاءُ بالمِنْشارِ فيُوضَعُ علَى رَأْسِهِ فيُجْعَلُ نِصْفَيْنِ، ويُمْشَطُ بأَمْشاطِ الحَدِيدِ، ما دُونَ لَحْمِهِ وعَظْمِهِ، فَما يَصُدُّهُ ذلكَ عن دِينِهِ، واللَّهِ لَيَتِمَّنَّ هذا الأمْرُ، حتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِن صَنْعاءَ إلى حَضْرَمَوْتَ، لا يَخافُ إلَّا اللَّهَ، والذِّئْبَ علَى غَنَمِهِ، ولَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ.} رواه البخاري.

صحة حديث بئر برهوت

وورد كذلك في الحديث ذكر بئر من آبار حضرموت، ويعرف ببئر برهوت، ورد فيه حديث حسنه الإمام الألباني عليه رحمه الله، والحديث هو:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن النبي  أنه قال: {خيرُ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ زَمزمَ ، فيهِ طعامُ الطُّعمِ، وشِفاءُ السُّقمِ، وشرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءٌ بوادي ( بَرْهوتَ ) ، بِقُبَّةٍ بِ ( حَضْرَموتَ )، كرِجْلِ الجرادِ، تُصبِحُ تَتدَفَّقُ، وتُمسي لا بَلالَ فيها.} أخرجه الفاكهي والطبراني والضياء، وحسنه الألباني.

ختاما لمقال معنى كلمة حضرموت

كانت هذه المعلومات البسيطة التي تمكنا من جمعها لكم في أصل كلمة حضرموت ومعانيها المذكورة عند أهل التاريخ، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معنا بقراءة هذا المقال المتواضع، وأن تكونوا قد أشبعتم فضولكم في معرفة لمحة عن حضرموت.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

مصادر لمقال معنى كلمة حضرموت

القرآن الكريم

السنة النبوية الصحيحة (موقع الدرر السنية)

ما هي حضرموت وما هي حدودها – محمد بن سالم بن علي جابر (فيديو يوتيوب في قناة الباحث محمد بن سالم بن علي جابر، وهو من أهل حضرموت)

كتاب الشامل في تاريخ حضرموت ومخاليفها

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.