معلومات عن لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع

متي يظهر لبن السرسوب؟ وما هي فوائده؟

معلومات عن لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع تعد من أهم الموضوعات التي لاقت اهتمام كبير من قبل الكثيرين من الأمهات، وذلك لأهميته الكبيرة للطفل عند ولادته مباشرةً، لذلك تحرص الكثير من الأمهات على إرضاع الطفل لبن السرسوب ليحصل على الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها، ومن خلال موقع الاحلام بوست سنتحدث بشكل مفصل عن جميع المعلومات التي تخص لبن السرسوب وفوائده للطفل عبر الموضوع التالي.

لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع
لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع

معلومات عن لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع

يُعرف لبن السرسوب بأنه اللبن الذي ينزل من ثدي الأم بعد الولادة مباشرة، كما أنه يتفاوت توقيت نزول لبن السرسوب من امرأة لأخرى، وقد يتراوح نزول اللبن بعد الولادة من يومين لأربعة أيام، وتحرص العديد من الأمهات على إرضاع صغيرها من لبن السرسوب.

كما أنه عند الحديث على معلومات عن لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع نجد أن الطفل يحصل على الكثير من فوائد لبن السرسوب، وذلك لأنه يحتوي علي كلًا من الدهون والبروتينات والسكريات والأملاح والفيتامينات التي يحتاجها حديثي الولادة في هذه المرحلة من أجل حمايتهم من الأمراض التي قد تصيبهم في هذه المرحلة المبكرة من عُمر الطفل.

شاهد أيضًا: أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع ومكوناتها الطبيعية

فوائد لبن السرسوب للطفل الرضيع

يُعرف لبن السرسوب بالذهب السائل، ويطلق عليه هذا الاسم لما له من فوائد متعددة للطفل الرضيع، والتي سنشرحها لكم بالتفصيل في النقاط التالية..

فوائد لبن السرسوب للطفل الرضيع
فوائد لبن السرسوب للطفل الرضيع

    1- يُسهل عملية الهضم عند الطفل الرضيع    

لبن السرسوب له فوائد عديدة للطفل الرضيع، حيث نجد أن هناك العديد من الخبراء قد أكدوا على أن لبن السرسوب يحتوي على عوامل مساعدة في نمو أمعاء الطفل، وذلك لتؤهل الطفل على هضم وامتصاص لبن الأم في المرحلة التي تلي لبن السرسوب، وهو ما يعرف باللبن الدسم الناضج؛ فلا يتسبب هذا اللبن للطفل في سوء الهضم.

    2- يساعد في عملية نمو الطفل    

من أهم فوائد لبن السرسوب أنه يحتوي على كمية مناسبة من الكوليسترول النافع ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تساعد في عملية نمو الجهاز العصبي لحديثي الولادة، ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات التي يحتاجها الرضيع في هذه المرحلة ليتم نموه بشكل طبيعي وسليم.

    3- يعزز من مناعة الطفل    

لبن السرسوب يحتوي على الكثير من العناصر الهامة والمغذية للطفل الرضيع، والتي بدورها تتفاعل مع خلايا الدم البيضاء عند الطفل؛ فتحميه من الإصابة بأي من نوع من العدوى، وكذلك يحتوي أيضًا علي أجسام مضادة تحمي الطفل من الإصابة بالالتهابات مثل التهاب الأذن، والالتهاب الرئوي.

    4- يساعد الطفل الرضيع على النوم    

يساعد لبن السرسوب الطفل على النمو بكل سهولة، وذلك لاحتوائه على نسبة من البروتين الذي يعمل على تهدئة الطفل، ويجعله ينام بشكل مباشرة بعد كل رضعة دون مجهود.

    5- يُسهل حركة أمعاء الرضيع    

الطفل حديث الولادة تكون عملية البراز لديه صعبة، وذلك لأن حركة أمعاء الطفل لا تعمل بسهولة، ولكن بالنسبة للطفل الذي يتناول لبن السرسوب عند ولادته مباشرًة يقوم بهذه العملية دون عناء.

    6- ينمي ذكاء الطفل    

من خلال الدراسات التي أجريت على الرُضع الذين وُلدوا قبل ميعادهم، وتم تناولهم لبن السرسوب، تم الاكتشاف إنه تبدأ أن تنمو خلايا الدماغ والمخ بشكل سليم.

    7- يمد الطفل بالطاقة    

لبن السرسوب يعد مصدر غني يعمل على إمداد طفلك بالطاقة التي يحتاجها جسمه، كما يعمل على تقوية قدرة الحركة لديه.

    8- يحمي الطفل من التهابات المعدة    

يعمل لبن السرسوب على تغليف معدة الطفل لحمايته من أي التهابات قد تحدث نتيجة لأي نوع من الجراثيم أو البكتيريا.

    9- يقوي علاقة الطفل بالأم    

عند خروج الطفل من بطن الأم بعد الولادة يشعر الطفل كثيرًا بعدم الراحة، لذلك عندما يتناول الطفل لبن السرسوب يشعر وكأنه ما زال في رحم الأم، وذلك نتيجة لاحتواء لبن السرسوب على العديد من المواد المفيدة التي تجعل طفلك يشعر بكثير من الراحة.

    10- يعد بمثابة مصل طبيعي    

عندما يتم ولادة الطفل يُعطى له العديد من التطعيمات في الشهور الأولى من ولادته، وذلك لحمايته من الأمراض التي قد يتعرض لها الطفل، كما يعد لبن السرسوب بمثابة مصل طبيعي يحمي الطفل كثيرًا من الإصابة بأي نوع من الأمراض أو العدوى الفيروسية.

فيتامين سرسوب لبن الأم

لبن السرسوب يُمثل أهمية كبيرة في حياة الطفل الرضيع عند ولادته، حيث أن هناك بعض التقارير التي أعدتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة التي تفيد بأن هناك أطفال كثيرون لا يتناولون لبن السرسوب بعد الولادة، مما قد يعرضهم لما يلي:

  • أكدت تلك التقارير أن عدم تناول الطفل حديثي الولادة ما يُعرف بلبن السرسوب أو (اللبأ)، قد يتعرض لخطر الوفاة بعد الولادة او إصابته ببعض الأمراض.
  • كما أنه من الضروري سرعة إرضاع الطفل بعد ولادته مباشرة، وذلك حتى لا يتعرض لعواقب وخيمة نتيجة لتأخير إرضاعه، وسنجد أن ملامسة الطفل لجلد الأم يحفز بشدة إنتاج لبن الأم، ذلك اللبن الذي يعد بمثابة مصل طبيعي محمل بكم كبير من العناصر المغذية للطفل الرضيع في مراحله الأولى.
  • هذا وترجع أهمية إرضاع الطفل لبن السرسوب لاحتوائه علي العديد من العناصر الهامة التي تتمثل في كلًا من:
    • يحتوي على كمية مناسبة من البروتين والدهون بنسبة أقل من اللبن العادي.
    • كما يحتوي اللبأ أيضًا علي أجسام مضادة والمركبات الأخرى التي تمنح طفلك نمو سليم وطبيعي.

متي يظهر لبن السرسوب

يعد لبن السرسوب عبارة عن سائل لزج أصفر اللون تفرزه الأم مباشرة بعد الولادة، كما أن هناك بعض الأمهات يبدأون في إفراز لبن السرسوب مع أواخر الشهر الخامس من الحمل، ويستغرق نزول لبن السرسوب ما يلي:

  • يستغرق نزوله ما بين 3 ل 5 أيام في حالة الولادة الطبيعية.
  • بينما يستغرق ما بين 5 ل7 أيام في حالة الولادة القيصرية.

هل لبن السرسوب يشبع الطفل

هل لبن السرسوب يشبع الطفل
هل لبن السرسوب يشبع الطفل

من خلال حديثنا عن معلومات عن لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع نجد أن هناك تساؤل يدور في أذهان العديد من الأمهات عند ولادة الطفل، وذلك لاعتقادهم أن لبن السرسوب لا يُشبع الطفل بشكل كبير نظرًا لقلة كميته وتدفقه ببطء شديد، ولكن سنشرح لكم ذلك بتوضيح كما يلي:

  • كما ذكرنا من قبل أن لبن السرسوب يستغرق نزوله ما بين يومين لأربعة أيام على الأكثر، كما أن لبن السرسوب يميل لونه للون الأصفر، وقوامه لزج والسبب وراء ذلك احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين.
  • على الرغم من قلة لبن السرسوب وقلة تدفقه في ثدي الأم إلا أنه لا داعي للقلق؛ فهو كافٍ تمامًا أن يمد طفلك بكل ما يحتاجه الطفل الرضيع في هذه المرحلة الأولى من ولادته.
  • كما أنه من الضروري على الأم أن تزيد من إرضاع الطفل بعدد مرات كثيرة وكذلك أن تطيل من مدة الرضعة الواحدة، وذلك لأن هذا بدوره يزيد من سرعة إفراز الحليب وزيادة كميته أيضًا، والذي يكون قوامه أخف كثيرًا من لبن السرسوب، كما يمتاز بلونه الأبيض.

متى تمتنع الأم عن إرضاع الطفل لبن السرسوب

متى تمتنع الأم عن إرضاع الطفل

على الرغم من كثرة الفوائد التي تعود على الطفل نتيجة تناول لبن السرسوب أو الذي يُعرف باللبأ، إلا أنه يوجد بعض الحالات التي يجب فيها الامتناع عن رضاعة الطفل لبن السرسوب، وتتمثل تلك الحالات في كلًا من:

  • هناك العديد من الأمهات تتناول علاجات معينة من الممكن أن تتنزل مع لبن السرسوب من ثدي الأم.
  • حدوث التهابات بكتيرية لحلمة ثدي الأم.
  • حدوث مشاكل للطفل تعيق البلع مثل مشاكل الجهاز التنفسي أو مشاكل في الأنف والفم.

يمكن مشاهدة: طفلي يرجع الحليب بعد الرضاعة تعريف اسباب وطرق العلاج

في نهاية حديثنا اليوم عن معلومات عن لبن السرسوب وفوائده للطفل الرضيع نكون قد عرضنا لكم بالتفصيل أهمية تناول الطفل الرضيع لبن السرسوب والذي يُعرف باللبأ، ولقد شرحنا لكم تفصيليًا فوائد السرسوب المتعددة عند إرضاعه للطفل، كما تعرضنا من خلال الموضوع السابق للحالات التي لا يجب إعطاء الرضيع فيها لبن السرسوب بشكل مفصل.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.