ما هي حور العين وشكلها وطريقة معاشرتها وحقيقة غيرة الزوجة منها

حور العين من أبرز المكافآت التي وعد الله بها عباده الصالحين ضمن العديد من المكافآت الأخرى التي لا حصر لها، والتي يمتلكها المؤمنين الذين عبدوا الله عبادة حق كما أُمروا، فإن جنات الله لا وصف لها ولا حصر للخيرات التي يحصل عليها المؤمنين والمؤمنات جزاء الصالحات التي قاموا بفعلها بالدنيا، هذا وقد وصف بعض الأئمة والعلماء الحور بأنها كائنات تكاد تكون ملائكية، تتمتع بالجمال الذي لا مثيل له، هذا وسوف يعرض لكم موقعنا الاحلام بوست المزيد من المعلومات حول ذلك الأمر.

حور العين

1 ما هو حور العين

لك أن تعرف أن كلمة الحور العين من اللفظ حوراء، وهذا اللفظ بمعنى السيدة ذات البشرة شديدة البياض، كحيلة العينين ذات اللون الأسود، وهي بهية الطلة حسنة المنظر، وقد روى الإمام مسلم في حوريات العين، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما، أن المصطفى صلوات الله عليه قال: “إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة، ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها..، ثم يدخل بيته فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين، فتقولان الحمد لله الذي أحياك لنا، وأحيانا لك، قال: فيقول: ما أعطى أحد مثلما أُعطيت”.

2 شكل حور العين

شكل حور العين

لقد وصف الله عز وجل الحوريات في الجنة بمجموعة من الصفات التي قد يتوق إليها المؤمنين بمجرد رؤية إحداهن، وقد تم ذكر هذه السمات في العديد من السور القرآنية والأحاديث النبوية، ومن صور ذلك ما يلي:

  • قال الله عز وجل في سورة الرحمن: “فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن قبلهم إنس ولا جان فبأي آلاء ربكما تكذبان، كأنهن الياقوت والمرجان”.
    •  لقد أجمع المفسرون فيما يخص ذلك الأمر أن تلك الحوريات أبكار، لن يمسسهن أي كائن آخر غير المؤمن الذي منحه الله إياها.
    • كما قيل في كأنهن الياقوت والمرجان بأن الحورية منهن شديدة البياض، جميلة، رقيقة، تلفت العيون مثل الياقوت والمرجان.
  • كما قال الله تعالى في سورة البقرة “ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون”.
    • قيل في تفسير كلمة (مطهرة) هنا، أنها كاملة الطهارة من الحيض، النفاس، المخاط، الغائط، البول، وغير ذلك من كل مسببات نقص الطهارة.
    • كما نجد في تفسير كلمة (مطهرة) أيضًا أنها طهارة الأخلاق؛ حيث تمتلك الحوريات كافة الصفات الأخلاقية الحميدة التي يهواها الرجل بزوجته.
اقرأ ايضا  تفسير رؤية المزرعة الخضراء في المنام لابن سيرين

3 حقيقة الحور العين

حقيقة الحور العين

تعد حوريات الجنة من أكثر المخلوقات جمالًا لدرجة لا يمكن وصفها إلا الخالق سبحانه وتعالى، فلا يمكن لبشر أن يدرك مدى جمالهن إلا بعد رؤيتهن في الجنة، ونرى الجمال هنا جمال خَلق وخُلق أيضًا، هذا ويمنح الله لعباده الصالحين ما يشاء من الحوريات، ولا يعلم عددهن إلا رب العباد عز وجل.

من المؤكد أن أمر وجود الحوريات العين بمثابة حقيقة راسخة أكد عليها الله عز وجل في كتابه العزيز ووصفها المصطفى صلوات الله عليه، كما هناك العديد من الشروح والتفاسير التي تؤكد أن هناك الحور الذين خلقهم الله عز وجل، ومنهم تلك النساء اللاتي اجتهدن في الدنيا حتى وصلن إلى جنة الرحمن وأصبحن حوريات.

اقرأ أيضًا: أسماء الصحابة العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب

4 ما هو حور العين للنساء

ما هو حور العين للنساء

لقد أوضح العديد من العلماء والأئمة أن النساء يتزوجن في الجنة من أزواجهن في الدنيا، وهناك حالات عديدة في ذلك الأمر، ومن صور ذلك ما يلي:

  • من مات زوجها وتزوجت بعده، فتتزوج بالجنة آخر زوج لها، وفي ذلك قال حذيفة لامرأته، إن شئتِ أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تتزوجي بعدي، فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا.
  • كما أن المرأة التي ماتت وهي مطلقة أو أرملة أو التي ماتت ولم يدخل زوجها الجنة، فقد يمنحها الله زوجًا لها في الجنة، يكون من أهل الدنيا.

5 كيف يجامع الرجل الحور العين

كيف يجامع الرجل الحور العين

هذا وقد أتاح الله عز وجل الجماع في الجنة؛ حيث يمكن للرجل أن يجامع الحور اللاتي منحه الله تعالى إياهن، كما يجامع زوجته في الدنيا أيضًا، وقد قال ابن أنس رضي الله عنه في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يُعطى المؤمن في الجنة قوة كذا وكذا من الجماع، قيل يا رسول الله أوَ يطيق ذلك، قال يُعطى قوة مائة” رواه الترمذي.

كما أن الرجل بالجنة إذا اشتهى ولد فيمنحه الله إياه في ساعة؛ حيث يأمر الله عز وجل بأن يتم الحمل والوضع في خلال ساعة، فقد وعد الله عباده في الجنة بكل النعم التي تطوق إليها النفس ويتمناها الفؤاد.

شاهد أيضًا: فضل حفظ القرآن الكريم في الدنيا والاخرة

6 هل يوجد رجال حور عين

في رأي جمهور العلماء لا يوجد رجال حور عين بنفس المعنى الذي يحمله حوريات الجنة النساء والله أعلم، فقد منح الله النساء في كافة الأديان كل الحقوق التي تضمن لها حياة كريمة في الدنيا وخلود منعم في الآخرة، وقد وعدهن سبحانه وتعالى بالخيرات والنعم التي لا تُحصى جزاء الصلاح والتقوى في الدنيا، فقد روى ابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنهما أن المصطفى صلوات الله عليه قال: “إذَا صلّت المرأة خَمسها، وصامَت شهرها، وحفظت فَرجها، وأطَاعت زوجها، قيل لها أدْخلي الجنة من أيّ أبْواب الجنة شِئت”.

اقرأ ايضا  تفسير رؤية عيد الميلاد في المنام

لعل ذلك يؤكد أن هناك الكثير من السيدات اللاتي يحظين بنعيم الجنة رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رأى في رحلة الإسراء والمعراج أنهن أكثر أهل النار، فقد تمكث المخطئة فيهن بالنار حتى ينتهي عقابها، ثم تعود إلى جنة الرحمن لتلتقي بزوجها وتعيش معه حياة الخلود، لذا فقد تقابل المرأة زوجها في الجنة ولكن يكون كل منهما صورة حسناء وطلة بهية وروح نقية.

يمكن قراءة: ماهي حياة البرزخ في القرآن والسنة، وحياة القبر وعالم البرزخ

7 هل تغار المرأة من الحور العين

هل تغار المرأة من الحور العين

لا تغار المرأة من حوريات زوجها في الجنة، لأن الله عز وجل سوف يجعلها ملكة عليهن جميعًا، كما أن الغيرة قد تعد من منغصات الحياة، وهو يتنافى تمامًا عما وعد الله به المؤمنات، فقد وعدَهُن الله بالسكينة والطمأنينة والحياة المترفة السعيدة التي تخلو من المشكلات والأحزان؛ حيث يجعل الله تعالى القلوب نقية صافية بلا هم ولا غل ولا حسد ولا غيرة.

8 هل الحور العين لكل الرجال

هل الحور العين لكل الرجال

نعم، فقد وعد الله عباده المؤمنين بالنعيم والترف بكل أن أنواعه، ومنها الزوجات من الإنس وكذلك الحور، ولعل ذلك الأمر من أكثر المغريات التي تحث المؤمن على اتباع الحق وترك الهوى والمعاصي، لاسيما وأن أكثر ما تشتهيه الرجال في الدنيا هو الزواج وإشباع الشهوة.

على أن الزوجة في الجنة لا ترى رجل بجمال زوجها ولا يمكن أن يطأها رجل آخر غير زوجها الذي منحها الله إياه في الجنة، وذلك حفاظًا على عفافها وعرضها وحيائها، ولكن مقابل ذلك فإن الله يمنح زوجها كل الصفات التي تحب أن تراها فيه.

يمكن قراءة: قصة الإسراء والمعراج وما رآه الرسول ﷺ فيها

في ختام الحديث عن حور العين نتمنى أن يرزقنا الله عز وجل الجنة ونعيمها، وأن يجمعنا مع أزواجنا وذريتنا بالجنة، وتعد تلك الحوريات بمثابة مكافأة يمنحها الله عز وجل للمتقين الذين اتبعوا الحق وابتعدوا عن الشهوات والضلال، كما أن الله عز وجل قد وعد النساء التقية أن يتزوجن من أزواجهن في الجنة على أن يمنحهم الله جميعًا جمال داخلي وخارجي لا مثيل له.

 
اترك تعليقا