ما الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية؛ وأبرز 7 فوائد للقهوة الخضراء

هناك العديد من فوائد القهوة الخضراء، لذلك يلجأ إليها الكثير من الأشخاص

يبحث الكثير عن فوائد القهوة الخضراء فبجانب أنها تستخدم في التخسيس وانقاص الوزن إلا أن لها فوائد عديدة أخرى، لذلك سنتحدث في مقال اليوم عن فوائدها والتعرف على مذاقها والفرق بينها وبين القهوة المحمصة، وهل لها أضرار وآثار جانبية أم لا فتابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا كل ذلك.

ما هي القهوة الخضراء

هي حبوب قهوة عادية ولكنها لم تحمص وتزال نيئة، لذلك تحتفظ بلونها الأخضر ونضارتها والخصائص الصحية التي تمتلكها بدون تدخل أي مؤثرات خارجية.

وبما أنها ما زالت تمتلك خصائصها الصحية كاملة فتستخدم كمشروب صحي وأيضًا كمكمل غذائي فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات وأيضًا أحماض الكلوروجينيك.

كثير من الأشخاص يظنون أن القهوة الخضراء ليست مثل القهوة المحمصة فلا تحتوي على أي نسبة من الكافيين، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فهي تحتوي على 17% من الكافيين وتختلف هذه النسبة اعتمادًا على العلامة التجارية والكمية المستخدمة وكذلك طريقة التحضير.

ما هو طعم القهوة الخضراء

ما هو طعم القهوة الخضراء
ما هو طعم القهوة الخضراء

فهي مختلفة تمامًا عن القهوة المحمصة ويقال أنها تشبه في طعمها شاي الأعشاب الأخضر وطعمها لا يكون مثل طعم القهوة ويوجد منها العديد من الأنواع وكل نوع يختلف في طعمه عن النوع الآخر.

قد يهمك أيضًا: فوائد الكركديه واضراره للنساء والرجال؛ تعرف على أهم 9 فوائد

ما الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية

ما الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية
ما الفرق بين القهوة الخضراء والقهوة العادية

القهوة المحمصة والقهوة الخضراء هما بالأساس يأتيان من حبوب القهوة ولكن نوع تم تحميصه والنوع الآخر نية وخضراء ولم يتم تحميصها، والقهوة الخضراء تحتوي على حمض الكلوروجينيك والذي يتأثر بالحرارة فهو يقل كلما تعرض للحرارة لذلك يقل في القهوة المحمصة.

كما أن القهوة الخضراء تحافظ على خصائصها الصحية بالكامل، لذلك تعمل على تعزيز الصحة، كما أن حمض الكلوروجينيك له خصائص إيجابية عديدة ومن ضمنها تعزيز صحة القلب والشرايين وتنظيم مستويات السكر في الدم كذلك حرق الدهون.

ولكن القهوة المحمصة يوجد بها نسبة كافيين كبيرة للغاية وتعمل على تحفيز وتنشيط المخ.

قد يهمك: فوائد الحبة السودة للجنس وعلاج الامراض المزمنة

فوائد القهوة الخضراء

فوائد القهوة الخضراء
فوائد القهوة الخضراء

هناك العديد من فوائد القهوة الخضراء المختلفة تمامًا عن القهوة المحمصة، لذلك يلجأ إليها الكثير من الأشخاص، ومن هذه الفوائد التالي:

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس وانقاص الوزن

هناك العديد من المكونات والمواد التي تتكون منها القهوة الخضراء والتي تعمل على فقدان الوزن والتخسيس بصورة سريعة، وهذه المكونات تكون كالتالي:

اقرأ ايضا  انقاص الوزن بدون حرمان بطريقة مجربة وأسئلة وإجابات تتعلق بانقاص الوزن

تحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم وذلك عن طريق تقليل نسبة امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الجسم، وكذلك يعمل على تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، يعمل الحمض أيضًا على تحفيز العملية الخاصة بالتمثيل الغذائي عن طريق زيادة مستوى الأيض فهو يجعل إفراز السكر من الكبد إلى الدم قليل، وكل ذلك يؤدي إلى تسهيل عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون الموجودة في الجسم.

تعمل على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون في منطقة البطن والأرداف كما تعمل على زيادة الشعور بالشبع.

كما يمكنك قراءة: فوائد الطماطم للرجال والنساء والاطفال واضرارها

فوائد القهوة الخضراء لمرضى السكري

ربطنا سابقًا أحماض الكلوروجينيك بإنقاص الوزن والتخسيس ولكنه يساعد أيضًا في الوقاية من مرض السكري إذا كان من النوع الثاني أو على الأقل السيطرة عليه، وذلك لأنها تعمل على تقليل امتصاص السكر بالدم وتجعل المعدل الخاص به طبيعي، كما أنها تمنع الارتفاع بشكل مفاجئ في مستوى السكر وتنظيم دور الأنسولين الموجود في الجسم.

مرضى ضغط الدم

تعمل القهوة الخضراء على تنظيم معدل ضغط الدم وخفض الضغط المرتفع، وذلك بسبب احتوائها على حمض الكلوروجينيك والكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية.

مجلة العلاج بالنباتات قامت بكتابة تقرير ينص على أن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم إذا تناولوا أكثر من 400 مجم  من القهوة الخضراء لمدة 4 أسابيع سيعمل ذلك على تقليل ضغط الدم سواء الانقباضي أو الانبساطي.

الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة

مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة الخضراء تعمل على زيادة الجهاز المناعي، مما يعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات داخل الجسم، كذلك حماية الخلايا من التلف، وأيضًا الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل مرض السرطان.

قد يهمك أيضًا: مشروب بروتين طبيعي لبناء العضلات وزيادة الوزن بطريقة صحية

تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

كذلك تعمل أيضًا مضادات الأكسدة الموجودة على الحفاظ على صحة الخلايا المسؤولة عن الذاكرة فتعمل على تقويتها وزيادة القدرة على التركيز وبالتالي الحفاظ على صحة الدماغ.

كما أنها تعمل أيضًا على تقليل الأعراض النفسية والعصبية لمرض الزهايمر.

الحفاظ على صحة البشرة والوقاية من شيخوختها المبكرة

فبجانب أنه يوجد بها العديد من مضادات الأكسدة إلى أنها تحتوي أيضًا على الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والتي تساعد في تغذية البشرة وترطيبها، وكذلك منحها الحيوية والنضارة وذلك من خلال التخلص من الخلايا الميتة والشوائب الموجودة على البشرة، فكل هذا يؤدي إلى تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

كما أنها تعمل أيضًا على التخلص من علامات التجاعيد والخطوط البيضاء وكذلك علامات الشيخوخة المبكرة.

القهوة الخضراء وتحسين المزاج

كما علمنا سابقًا أنها تحتوي على نسبة من الكافيين وهو يؤثر على الحالة المزاجية وزيادة النشاط والحيوية واليقظة، مما يجعلك تقوم بكافة الأعمال اليومية بسهولة شديدة.

يمكنك قراءة أيضًا: جميع فوائد العسل على الريق وقبل النوم للرجال والنساء

اقرأ ايضا  فوائد الجرجير الرهيبة لصحة الجسم وطريقة أستخدامة للجنس والمعدة والشعر والبشرة

كيفية تحضير القهوة الخضراء

القهوة الخضراء سهلة التحضير في المنزل من أي مصدر لخسارة الوزن، يوصى بتناولها بانتظام للحصول على فوائد مبكرة، فهي منتج طبيعي ليس له آثار جانبية (إذا تعاملت معه باعتدال)، ومن الأفضل استخدام القهوة الخضراء بدلاً من الشاي أو القهوة العادية، وتكون طريقة التحضير كالتالي:

  • احضار 20 غرامًا من حبوب البن الأخضر.
  • 300 مل من الماء الساخن.
  • إذا أردت: سكر، عسل، أو رشة قرفة.

طريقة عمل القهوة الخضراء

  • قم بطحن حبوب البن الخضراء في مطحنة قهوة مخصصة للحفاظ على الكثافة المطلوبة، واستخدم مطحنة قوية شديدة التحمل حيث يصعب طحن حبوب البن غير المحمصة.
  • ضعي المسحوق في كوبين منفصلين وصب الماء الساخن ببطء (حوالي 90 درجة مئوية) في الكوبين.
  • اتركي الخليط لمدة 10 دقائق، ثم صفي المزيج للحصول على مشروب دافئ ولذيذ.
  • إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة.

تحضير القهوة بحبوب القهوة الخضراء الكاملة

يستغرق صنع القهوة من الحبوب الكاملة وقتًا طويلاً، لذا يمكنك عمل ذلك على دفعات كبيرة، ونقع الحبوب في الماء طوال الليل، ويمكنك زيادة كمية الماء بنفس نسبة الحبوب.

يُغلى مزيج الحبوب والماء المنقوع مرة واحدة ثم يُغلى على نار عالية ويُترك على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة مع التحريك من حين لآخر.

يبرد هذا الخليط تماما قبل التصفية لأنه مركز وقوي وجاهز للأكل. يمكنك إضافة الماء المقطر لتخفيف الخليط حسب الحاجة.

إذا قمت بتحضير كمية كبيرة، يمكنك تخزين الباقي في الثلاجة واستخدامه في غضون 3 أيام، مع إضافة الهيل والمضافات المختلفة لإضفاء المزيد من النكهة على هذا المشروب الصحي.

أضرار القهوة الخضراء

أضرار القهوة الخضراء
أضرار القهوة الخضراء

بجانب أن لها العديد من الفوائد، فإنها من الممكن أن تضر بصحتك أيضًا وتسبب لك الكثير من المشكلات، ومن هذه الأضرار التالي:

  1.  تعمل على تقليل نسبة المعادن والفيتامينات الموجودة في الجسم.
  2. في بعض الأحيان يؤدي استخدامها بشكل مفرط إلى تأثر الحالة المزاجية مما يسبب الكثير من التوتر والقلق.
  3. سرعة وزيادة ضربات القلب إذا كنت تعاني من مشاكل صحية في القلب.
  4. من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بالغثيان.
  5. الإصابة بالاضطراب المعدة.
  6.  تعمل على تخزين السوائل الموجودة في الجسم مما يجعلك تصاب بالجفاف.
  7. ارتفاع ضغط الدم في بعض الأحيان.
  8. من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك بسبب أنها تعمل على تقليل نسبة المعادن والفيتامينات الموجودة في الجسم.
  9. تقليل إدرار الحليب عند المرأة أثناء الرضاعة، لذلك ننصح الأمهات بتقليل شرب القهوة سواء المحمصة أو الخضراء أثناء الرضاعة والحمل أو إلغاء شربها تمامًا.

في الختام نكون قد تعرفنا على ما هي القهوة الخضراء وما الفرق بينها وبين القهوة المحمصة وكذلك تعرفنا على مذاقها وأيضًا الفوائد التي نحصل عليها عند تناولها والأضرار التي قد تصيبنا عند الإسراف في تناولها، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال.

 
اترك تعليقا