لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى وأين تذهب والتفسير الحقيقي للظاهرة

آخر تحديث : 19 يوليو، 2021

لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى هو من الأسئلة الشائعة والمتكررة لدى الكثير من الناس، والذين يلاحظون اختفاء تام للقطط في اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، وقد تكون هذه الظاهرة الغريبة، التي أثارت الجدل بين الناس، ونرغب جميعا في التعرف على إجابة واضحة ومقنعة لهذا الاستفسار، وهو أين تختفي وتذهب القطط في هذا اليوم من كل عام.

لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى وأين تذهب

قد تكون القطط من الحيوانات التي تكون لها أثرًا كبيرا عند محلات الجزارة، ولهذا نتسأل لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى والذي أثار الدهشة والحيرة في النفوس.

فمن المعروف أن القطط أكثر الحيوانات التي تلتف حول محلات الجزارة بحثا عن رزقها وطعامها عندما تكون جائعة، فلماذا عند ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك تختفي القطط تماما، ولا يكون لها أي اثر، خاصة في صباح يوم العيد، فهل تكون ذهبت لأداء فريضة الحج.

حيث أن ابرز الروايات المتداولة التي تناولت هذا الحديث، تقول بالفعل أن القطط تذهب بالفعل إلى أداء فريضة الحج ثم تعود بعد ذلك، وقد تكون هذه الإجابة ضمن الخرافات التي انتشرت كثيرًا بين المجتمعات الإسلامية على مستوى العالم.

كما زعمت بعض الروايات أيضًا أن سبب اختفاء القطط في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، هو دعوتهم على مائدة كبيرة، وهي مائدة سيدنا سليمان عليه السلام، ويحضرها لهم الجن بما كان سيدنا سليمان يأمرهم بذلك في عهده، وهم مازالوا على عهد سيدنا سليمان عليه السلام بذلك.

تفسير ظاهرة اختفاء القطط يوم الأضحية

اجتهد بعض العلماء والمفسرين في تفسير ظاهرة اختفاء القطط في عيد الأضحى، ليكون ضمن الإجابات المنتشرة على سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى ويكون كالتالي:

حيث فسر بعض المفسرين بعض التفسيرات الوهمية، والتي تزعم بان سر اختفاء القطط هو بأنهم يجتمعون مع ملك القطط في هذا التوقيت من كل عام، من أجل أن تتلقى التعليمات من كبيرهم.

بالإضافة إلى أن هناك تفسير آخر، يقول أن الجن يخطف القطط أو بعضهم لأنهم من اتباع الجن، والجن يتمثل بهم، ويستخدمهم في العديد من الأمور التي يسخرون لها.

وفي نفس السياق وجد أن هناك تفسير آخر ، يزعم أن للقطط عالم آخر خاص بها، وهم يجتمعون فيه في أول أيام عيد الأضحى ويقومون بممارسة شعائر عيد الأضحى كالمسلمون تماما، ويقومون أيضًا بالذبح والأضحية مثل المسلمين.

 أين تذهب القطط يوم عيد الاضحي وتختفي تماما؟

قد تكون هناك مجموعة من الإجابات المذهلة والتي لا يصدقها العقل، حول لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى وهو ما عجز العلماء على وجود تفسير علمي حول ذلك، وأثار اهتمام الملايين من الناس.

حيث أن علماء الدين فسروا أن من أكثر الإجابات المقنعة على هذا السؤال، هو ما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكاً، وإذا سمعتم نهاق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطاناً).

وروى الإمام البخاري ومسلم، بأن الفرس الخاص بالصحابي الجليل أسيد بن حضير قد شعرت بالملائكة التي تنزلت من السماء لتستمع إلى تلاوة القرآن الكريم، وكادت أن تؤذي الطفل النائم.

وهذا دليل على أن الحيوانات هي مخلوقات رفع عنها الحجاب، أي أنها تستطيع ترى الملائكة والشياطين رؤية الحقيقة، وذلك بخلاف الإنسان الذي وضع الله بينه وبين العالم الأخر حجابا، وكذلك القطط التي قد ترى ما لا نستطيع نحن البشر رؤياه، فتفر هاربة منه ونحن لا نعلم أين تختبأ.

اقرأ ايضًأ تفسير رؤية القطة والقطط في المنام للعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل

تفسيرات منطقية حول عدم ظهور القطط بعيد الأضحية

من أكثر التفسيرات المنطقية التي وضعها الكثير من العلماء المسلمين حول سؤال لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى والتي تتألف في السطور القادمة.

حيث يرى علماء المسلمين أن في أول أيام عيد الأضحى المبارك، فإن القطط ترى الملائكة وتفر هاربة، حيث أن في هذا اليوم تكثر ملائكة الرحمة بين المسلمين، وتكثر أيضًا ملائكة الموت وقبض الأرواح، والتي تقوم بقبض أرواح الأضحية التي تذبح في صباح هذا اليوم.

كما قيل أن اختفائها ربما يكون احتراما وتقديرا لهيبة الملائكة، وقيل أيضا أن اختفائها، خوفًا على أرواحها من القبض عليها، من قبل الملائكة، كما قيل أن اختفائها أيضًا بسبب إلا يعترضون ملكًا مكرمًا مكلفًا بأمر من عند الله.

وهناك حديث ضعيف، وهو عن سعد بن أوس الأنصاري عن أبيه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان غداة الفطر وقفت الملائكة في أفواه الطرق فنادوا يا معشر المسلمين اغدوا إلى رب رحيم يمن بالخيرات ويثيب عليه الجزيل، أمرتم بصيام النهار فصمتم، وأطعتم ربكم فاقبضوا جوائزكم، فإذا صلوا العيد نادى مناد من السماء ارجعوا إلى منازلكم راشدين قد غفرت ذنوبكم كلها).

سبب اختفاء القطط في يوم عيد الأضحى المبارك

لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى وما هو السر وراء ذلك، حيث يوجد الكثير من الاسباب المنطقية والتفسيرات التي لا يصدقها عقل أو منطق وهي كالتالي:

  • ترى القطط الكم الهائل من ملائكة الموت، فتختفي بسبب الخوف منهم أو التقدير والاحترام الكبير لهم.
  • ويرى البعض أنه مجرد سخرية، وهي إلا بسبب الصدفة الباحتة في اختفاء القطط في هذا التوقيت من كل عام.
  • أما البعض يرى أن الانشغال بالأضحية، لا تجعلنا نهتم بوجود القطط أو غيابهم، ويغيب على عقولنا هذا الأمر.
  • كما أن اغلب الناس يقولون أنها إشاعة لا اصل لها من الصحة.

سر اختفاء القطط يوم العيد فيس بوك

أجتهد نشطاء الفيس بوك بالمغرب بتوضيح إجابة لماذا تختفي القطط يوم عيد الأضحى والذي يدل على ذلك:

  • حيث تم جمع مجموعة من الصور والفيديوهات، في أول أيام العيد التي أظهرت وجود القطط في الشوارع.
  • وقيل أن اختفاء القطط يكون بسبب رؤية النحر، وهو من المناظر التي لا يتقبلونها ويخافونها.
  • وفي السياق نفسه وجد أن القطط تعود، لتلهم بعض اللحم الساقط على الأرض بأسنانها.

 

 
السابق
فوائد النعناع والليمون مع الماء الساخن والبارد للتخسيس والمناعة وطريقة تحضيره
التالي
طريقة معرفة نوع الجنين بالطريقة الصينية “الجدول الصيني”

اترك تعليقاً