كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة

وصفات لزيادة الوزن وعلاج النحافة

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة، يعتبر تسمين الجسم من الأمور التي تتطلب وقت طويل للحصول على نتائج فعالة وملحوظة، حيث أن علاج النحافة يستغرق وقت أطول من علاج السمنة، كما أن زيادة الوزن بطريقة صحية تأخذ وقت، ومن الجدير بالذكر أن اكتساب الوزن هو عبارة عن استهلاك سعرات حرارية أكثر من الكمية التي يحرقها الجسم، وزيادة الوزن تكون هامة للأشخاص الذين يعانون من النحافة، وقد يكون هدف للأشخاص الذين يحاولون زيادة الكتلة العضلية لديهم، وإليكم التفاصيل من خلال موقع الاحلام بوست.

زيادة الوزن بسرعة للبنات
زيادة الوزن بسرعة للبنات

كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات

يوجد الكثير من الإجراءات التي يمكنك اتباعها لزيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة بشكل صحي ومثالي جدًا، وفي حالة كنت تعاني من النحافة المفرطة، فإليك الآن طرق تسمين الجسم..

تأكد من تقريرك الطبي

حيث أنه يوجد العديد من الأسباب الطبية لإنقاص الوزن، لهذا قبل أي محاولة لتسمين الجسم، عليكِ في البداية أن تتأكدي أن كل شيء على ما يرام للقيام بهذا، كما يستطيع الطبيب التأكد من أي حالة صحية تسببت في فقدان الوزن، مثل:

  • إفراز الغدة الدرقية.
  • نوع مرض السكر من الدرجة الأولى والثانية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، وهي عبارة عن حالة تمنع الجسم من امتصاص الطعام بشكل سليم.
  • وجود اضطرابات في تناول الطعام، مثل فقدان الشهية العصبي.
  • حدوث اضطراب تشوه الجسم.

زيادة عدد الوجبات في اليوم

في بعض الأحيان عند تناولك الطعام على ثلاث وجبات على الأقل في اليوم، فإن هذا سوف يساعدك في تسهيل زيادة تناول السعرات الحرارية، كما يمكن أن تشارك الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية حتى تكون المُحصلة عبارة عن خمس وجبات في اليوم وهذا يعد تضاعف في عدد السعرات الحرارية.

تناول السعرات الحرارية الصحية

لا داعي لتغيير نظامك الغذائي بصورة كلية حتى يزداد وزنك، حيث أنك تستطيع إضافة السعرات الحرارية عن طريق تناول الجوز أو البذور، الجبن، اللوز، بذور عباد الشمس، الفاكهة، والخبز المحمص يعتبر أيضًا من الحبوب الكاملة، والأطباق الجانبية الصحية.

شاهد أيضًا: القيمة الغذائية في الديك الرومي المدخن والمحشي

تكثيف المغذيات

يجب عليك أن تقلل من تناول السعرات الحرارية التي ليس لها أي قيمة في نظامك الغذائي، وعليك أن تزيد من تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك، لهذا عليك بأكل كميات كبيرة من البروتين واللحوم، التي يمكن أن تساعدك في بناء عضلاتك.

كما عليك أن تجرب الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الأرز البني التي تشمل على أكبر قدر ممكن من المغذيات، حتى لو كنت تعاني من انخفاض في الشهية.

ممارسة الرياضة لزيادة الوزن السريعة

تعتبر ممارسة الرياضة مثل: رفع الأثقال على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع أمر مهم جدًا لزيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة بشكل مثالي وصحي، ويشارك هذا في الحصول على كتلة عضلية خالية تمامًا من الدهون.

لهذا عليك استبدال طريقة ممارستك للتمارين الرياضية التي تعودت عليها مثل: زيادة الثقل الذي تقوم برفعه، أو عدد المرات التي تمارس فيها الرياضة في الأسبوع، إذا كنت تريد زيادة وزنك.

طلب الدعم من المختصين عند الضرورة

يوفر أخصائي التغذية ومدربون الرياضة الإرشادات الضرورية التي تحتاج إليها لتطوير خطط النظام الغذائي لزيادة السعرات الحرارية داخل الجسم، وكذلك التمارين الرياضية لدعم زيادة الوزن بشكل سليم، لهذا يمكنك اللجوء إليهم في حالة كنت في حاجة إلى زيادة الوزن باتباع نظام صحي ومفيد لك بدرجة كبيرة.

ممنوعات يجب تجنبها لتسمين الجسم بسرعة

عندما تكون لديك رغبة في تسمين الجسم، فإنه يجب عليك تجنب ما يلي:

  • يجب عليك أن تمتنع عن ممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية، وإذا كنتِ حريصة على زيادة تسمين الجسم، فيجب عليكِ أن تمارسي تمارين القلب والأوعية الدموية بحوالي نصف ساعة دون  أن تقطعيها تمامًا، كما يجب تقليل ممارسة التمارين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • قللي من تناول الخضار في النظام الغذائي الخاص بكِ، فعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية الموجودة بها، لكنها تعد مصدر كبير للفيتامينات والمعادن الضرورية للوقاية من مرض سوء التغذية.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن بسرعة

سوف نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية الخاصة بزيادة الوزن بشكل صحي دون وجود أي ضرر على صحتك وهي كالآتي:

وصفة البطاطا المهروسة

البطاطس المهروسة
البطاطس المهروسة

تعتبر البطاطا من إحدى الخضروات النشوية التي تندرج تحت مجموعة الكربوهيدرات، كما ينصح بها أخصائي التغذية للأسباب التالية:

  • المحتوى الخاص بها يكون مرتفع من السعرات الحرارية.
  • تعتبر مصدر للكثير من الفيتامينات فيتامين ج وفيتامين أ، والمعادن والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة الضرورية لتقوية المناعة بشكل كبير.
  • يؤدي تناول البطاطا إلى إمداد جسمك بالألياف الغذائية التي تقوي من صحة جهازك الهضمي.

وصفة عجة البيض لزيادة الوزن بسرعة

عجة البيض
عجة البيض

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات الغنية والمرتفعة بالسعرات الحرارية، فهي تعد مصدر كبير للبروتين ذو النوعية الجيدة والعالي الامتصاص الذي يستمد من البيض، كما أنها تعد من أفضل طرق زيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة بشكل صحي وسليم.

وصفة الشوربات الكريمية

الشوربات الكريمية لزيادة الوزن بسرعة
الشوربات الكريمية

عند إضافة الكريمة وغيرها إلى وصفات الشوربة المتنوعة فهذا يساعد على زيادة السعرات الحرارية والبروتين والكالسيوم والدهون الموجودة بها كبديل صحي للدهون المُصنعة، ويمكنك استعمال الحليب مع القليل من النشا بدل منها.

وصفة ساندويتش الأفوكادو لزيادة الوزن بسرعة

ساندويتش الأفوكادو
ساندويتش الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدر غني جدًا بالدهون الغير مشبعة، والتي تكون مفيدة للجسم بشكل كبير، بالإضافة إلى البروتين والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تشارك في زيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة بشكل سليم وصحي.

أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء

لكي تبدأ في عملية زيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي جدًا، يجب عليكِ اتباع التعليمات التي تساعدك على هذا والتي نذكرها في ما يأتي:

  • يجب عليكِ أن تبدئي بزيادة كميات السعرات الحرارية في اليوم بشكل تدريجي، على الأقل 500 سعرة حرارية في اليوم لمدة أسبوع كامل، ثم بعد ذلك عليكِ زيادتها إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم.
  • احرصي دائمًا على تناول الأطعمة عند شعورك بالجوع ولا تؤخري تناول الوجبات عن ميعادها، لأن تأجيلها قد يجعل الشعور بالجوع ليس موجود.
  • يجب تناول أطعمة على الأقل كل ثلاث ساعات على نحو ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين، حتى تحافظي على الشعور المستمر بالشبع.
  • لابد من التركيز على تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات مثل الأرز، والخبز، والبطاطس، والمكرونة، والحبوب الكاملة.
  • يجب التركيز بشكل كبير على المصادر الغنية بالبروتين المختلفة وقليلة الدهون، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات لبناء العضلات بشكل صحي.
  • كما يجب الابتعاد عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع وعدم تناول الطعام بشكل سريع، لأن الجسم يعرف حدوده المعينة من الطعام الذي يحتاج إليه.

يمكن مشاهدة: وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة ، طبيعية ،ادوية ،فيتامينات

الأضرار الناتجة عن النحافة

مما لا شك فيه أن النحافة الشديدة وخسارة الوزن قد ينتج عنها بعض الأضرار والمضاعفات التي تؤثر علي الجسم وتتمثل في:

  • انخفاض في الطاقة ومستوياتها.
  • الإحساس المستمر بالتعب.
  • عدم الاستطاعة على القيام بالأنشطة اليومية.
  • عدم التركيز.
  • تأثر الشعر وكذلك الأظافر.
  • التعرض للكسور بسهولة.
  • الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • اصفرار الوجه ونقص النضارة به.
  • ضعف في المناعة الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • الشعور بألم في العضلات.

هذا ويمكن التخلص من هذه المضاعفات عبر اتباع نظام غذائي صحي.

مشكلة النحافة
مشكلة النحافة

هكذا نكون قد قمنا بعرض كافة التفاصيل اللازمة عن كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات لتسمين الجسم وعلاج النحافة بشكل صحي، حيث قدمنا العديد من الوصفات والنصائح التي تساعد في تحقيق النتيجة المرجوة، فحام كل فتاة أو رجل هو الحصول على جسم مثالي ومتناسق، مع تمنياتنا لكم بصحة دائمة وقوام مميز.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.