كم عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا بالقرآن والذين لم يذكروا

آخر تحديث : 18 ديسمبر، 2020

خلق الله الإنسان وأنزله إلى الأرض وأعطاه الاختيار بين أن يشكر أو أن يكفر، ولم يترك خلقه هملا، بل أرسل لهم الرسل مبشرين ومنذرين، دالين على الحق ناهين عن الباطل محذرين منه، ومن هؤلاء الرسل من قصهم الله علينا في القرآن الكريم، ومنهم من لم يقصصهم علينا. لذا في هذا المقال، سنجيب عن التساؤل الآتي: كم عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا بالقرآن والذين لم يذكروا ؟

وقبل هذا، علينا أن نعرف ما الفرق بين النبي والرسول.

الفرق بين النبي والرسول

الرسول

هو من أوحي إليه بالشرع وأرسل به وأمر أن يبلغه.

النبي

هو من نبئ، أي أخبر وأوحي إليه بالشرع، لكنه لم يرسل به، ولم يكلف بتبليغه للناس وجوبا.

ومن العلماء من قال أن النبي هو من بعث ليجدد شريعة كانت قائمة قبله للناس، وهناك من قال أن النبي قد يبعثه الله بشريعة جديدة لكنه لا يلزمه بتبليغها، مثل آدم عليه السلام كونه أول البشر، وهو نبي وليس برسول. وهذا القول الأخير رجحه الشيخ محمد ابن العثيمين رحمه الله.

عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا بالقرآن

ذكر في القرآن الكريم 25 نبيا، منهم 18 نبيا ذكروا في موضع واحد، وهي الآيات في سورة الأنعام:

{وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ}. الأنعام: 82-86.

فالأنبياء المذكورون في هذا الموضع هم: نوح، إبراهيم، إسحاق، إسماعيل، يعقوب، داوود، سليمان، أيوب، يوسف، موسى، هارون، زكريا، يحيى، عيسى، إلياس، اليسع، يونس ولوط عليهم السلام.

اقرأ ايضا  فوائد الجبال في الأرض وأهميتها في القرآن ولماذا خلقها الله

وفي غير هذا الموضع 7 أنبياء وهم: آدم، صالح، شعيب، هود، إدريس وذو الكفل عليهم السلام، ورسولنا محمدﷺ. وهذا مجموع 25 نبيا، منهم من هو رسول، ومنهم من هو نبي وليس برسول، وكل رسول نبي كما هو معلوم، وليس كل نبي رسول.

وهناك من اختلف في نبوتهم، وهما اثنان: الخضر وذو القرنين، أما ذو القرنين فالراجح عند أهل العلم أنه ملك صالح وليس بنبي، وأما الخضر فهناك خلاف بينهم. والأفضل رد العلم إلى الله.

عدد الأنبياء والرسل الذين لم يذكروا في القرآن

أما عدد الرسل إجمالا فقد ورد في حديث صحيح عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه قال:

 قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! أيُّ الأنبياءِ كان أولُ ؟ ! قال : آدمُ، قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! ونبيٌّ كان ؟ ! قال : نعم نبيٌّ مُكلَّمٌ، قلتُ : يا رسولَ اللهِ : كم المرسلونَ ؟ ! قال : {ثلاثُ مئةٍ وبضعةَ عشرَ ؛ جمًّا غفيرًا} .

فعدد الرسل إجمالا كما قال رسول الله ﷺ ثلاثمائة وبضعة عشر. ويعلم الله ما هو العدد الذي ذكر بالضبط من الرسل في القرآن، والذي لم يذكر. لكنهم إجمالا كما قال رسول الله ﷺ.

اقرأ ايضا  طرق وخطوات التقرب إلى الله بالأعمال الصالح وأحب الأعمال

أما عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن فقد ورد فيهم أثر عن النبي ﷺ لكنه ضعيف، في هذا الأثر أنهم كانوا مائة ألف وأربع وعشرون ألفا، لكنه حديث ضعيف ولا يستدل به. والأفضل في هذا رد العلم لله سبحانه وتعالى.

والله تعالى في القرآن الكريم أخبرنا أن هناك من الرسل والأنبياء من قص علينا قصصهم ومن لم يقصصهم علينا. قال تعالى في القرآن الكريم:

{وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا (164)} النساء.

ختاما

فالله خلق الخلق ولم يتركهم هملا، وأرسل لهم الرسل والأنبياء مبشرين ومنذرين، فمن اتبع النبيين واهتدى بهداهم فقد فاز، ومن عصاهم واتبع غير سبيل الحق فقد ضل ضلالا مبينا، وخاب وخسر خسرانا عظيما.

اللهم أحينا على الإسلام وأمتنا عليه، واهدنا واهد بنا، وأرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، واجعلنا من أهل الجنة الأخيار الأبرار، ولا تجعلنا من أهل النار الأشرار الفجار.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم، وصل اللهم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مصادر

القرآن الكريم

السنة النبوية الصحيحة – موقع حديث للتحقق من صحة الأحاديث –

فتاوي الشيخ ابن العثيمين رحمه الله

فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله

السابق
تفسير حلم العطش في المنام للعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل
التالي
تفسير حلم المرض في المنام للعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل

اترك تعليقاً