فوائد القرنفل للبشرة والشعر وطريقة استخدامه

فوائد القرنفل للبشرة والشعر متعددة حيث يعد القرنفل من الأعشاب العطرية التي لها نكهه مميزة والذي له فوائد كثيرة صحية، والتي تميزه عن غيره من الأعشاب الأخرى، فهو يعمل على علاج الكثير من الأمراض، وهو من أفضل العناصر المضادة للأكسدة، والذي يساهم في علاج أمراض الكبد، وأيضا تحسين مستويات السكر في الدم،  ويساعد في علاج بعض الأمراض الجنسية، وهو مفيد للحوامل.

العناصر الفعالة بالقرنفل

ترجع فوائد القرنفل للبشرة والشعر إلى أنه يحتوي  على العديد من العناصر كالفيتامينات والمعادن والألياف، وأيضا يحتوي على الكربوهيدرات كما يحتوي على فيتامين ك، ج.

وترجع فوائد القرنفل لاحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ه‍، ويعد من مضادات الأكسدة لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات المهمة التي تساهم بشكل كبير في عدم تطور بعض الأمراض المزمنة، كما أثبتت الدراسات أنه مضاد طبيعي للأكسدة لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساهم بدوره في الأكسدة داخل الجسم والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة.

أهم فوائد القرنفل للبشرة والشعر

١- الشعر

يعمل القرنفل على نمو الشعر وتعزيزه، وعدم تساقطه  وإعطائه اللمعان والنعومة والحيوية وتسهيل تمشيطه،  أيضا يعمل على ترطيبه وتعطيره وحمايته من أي عدوى أو التهابات قد تصيب فروة الرأس.

فوائد القرنفل للبشرة والشعر

٢- البشرة

يعمل القرنفل على علاج جفاف البشرة من خلال استخدام زيت القرنفل كمرطب للشفاه والجلد كما يعطيها شكلا جماليا وجذابا.

info 3 0

طريقة استخدام القرنفل

استخدام حبيبات القرنفل

يمكن التعرف على فوائد القرنفل للبشرة والشعر واستخدامه حيث تختلف استخدامات القرنفل باختلاف الأسباب لتناوله فمنه حبات ومنه زيوت ومنه حبوب.

يمكن استخدام ماء القرنفل كدهان للشعر يوميا وتدليك فروة الرأس جيدا لتعزيز الدورة الدموية ونمو الشعر من جديد.

كما يمكن استخدام مياه القرنفل كدهان للبشرة قبل النوم حيث يساعد في علاج التهابات البشرة وجفافها.

ومن الممكن أن تطحن حبيبات القرنفل أو تنقع في الماء وتناول هذه المياه بعد غليها أو توضع مع الوجبات عند تحضيرها أو إضافته لبعض المخبوزات كمعزز للطعم والنكهة.

ويتم تناول القرنفل من خلال مضغه للاستفادة من المواد التي بداخله أو وضعه تحت اللسان كمضاد للبكتريا أو تناوله على الريق أو مضغه لإعطاء الفم رائحة جميلة وعطرة أو التخلص من الشعور بالغثيان الصباحي بتناوله كحبيبات.

اقرأ ايضا  فوائد الخس المذهلة للجسم للمرأة والتنحيف والحمل والأطفال والبشرة والشعر واضرارة

يمكن أيضا غلي القرنفل وتناول مياهه كل صباح للاستفادة منه أو نقعه في الماء بعدة ساعات، والاستفادة من هذه الماء كمضمضة الفم لعلاج الفم أو اللثة أو القيام بطحن القرنفل ونقعه وغليه على النار وتركه ليبرد وشربه.

 استخدام زيت القرنفل

يستخدم زيت القرنفل كدهان للشعر مع مجموعة الزيت الناقلة كزيت الزيتون.

كما يمكن استخدام الزيت كمرطب للبشرة وتطبيقه على الأماكن التي تعاني من التشققات أو الجفاف لعلاجها.

كما يمكن خلط زيت القرنفل بقليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز بكميات متساوية وإحضار عود نهايته قطنه ووضع العود في الخليط ويدهن به المنطقة المصابة بالجفاف بالجسم.

يمكن أيضا استخدام هذا الخليط لمليء الشفايف وإعطائها مظهرا جميلا،  ويتم استعماله من خلال خلط زيت القرنفل مع مرطب الشفاه الخاص بك أو مع ملعقة من العسل الأبيض،  ويتم وضعه على الشفاه لدقائق ويترك لعدة دقائق وتغسل بالماء ويوضع المرطب الخاص بك بعدها.

tbl articles article 26955 9429be30187 7e04 40ac 8600 3f05bf2f650d

فوائد مختلفة للقرنفل

١- فوائد القرنفل في الوقاية من الأمراض السرطانية

إلى جانب فوائد القرنفل للبشرة والشعر فإن له فوائد أخرى لمحاربة السرطان لاحتوائه على ماده تسمى الاوجينول، والتي بدورها تعمل كمضاد طبيعي في الجسم للوقاية من الأمراض السرطانية.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن لزيت القرنفل الإمكانية في قتل نسبه كبيرة جدا من الخلايا السرطانية وبالأخص سرطان المريء، ويعزز من قتل خلايا سرطان الرحم.

٢- فوائد القرنفل لقتل البكتريا

أثبتت الدراسات أن القرنفل يساعد في القضاء على الميكروبات لأنه يعمل على وقف نمو تلك الكائنات البكتيرية، ومنها البكتريا التي توجد في البطن والتي تشكل خطرا كبيرا على الإنسان، والتي من أهم اعراضها تشنجات البطن والإسهال الشديد والتعب.

٣- فوائد القرنفل للأسنان

يعمل القرنفل على علاج الأسنان والقضاء على البكتريا الموجودة فيها وتعزيز صحة الأسنان والفم،  والعمل على تقليل أمراض اللثة،  وأيضا يعمل كمخدر الآلام التي تصاحب التسوس أو غيرها، فهو مخدر موضعي فعال جدا للأسنان واللثة وذلك عن طريق تناوله كحبات أو زيوت.

يعمل أيضا على تعطير الفم بشكل جيد وتخلصه من أي روائح تنتج عن بقايا الطعام في الفم.

٤- القرنفل مفيد للجهاز الهضمي

فوائد القرنفل للبشرة والشعر والجهاز الهضمي  والمعدة متعددة حيث يقوم بدوره في علاج قرحة المعدة،  وأثبتت الدراسات أن لزيت القرنفل فاعلية كبيرة في القضاء على قرحه المعدة.

اقرأ ايضا  طرق تعليم الطفل الذهاب للحمام والسن المناسب لبدء التدريب

لأنه يعمل على زيادة المخاط المعدي والذي يعمل كحاجز لحماية جدار المعدة من التأكل بسب التقرحات، ويساهم القرنفل أيضا في علاج عسر الهضم والانتفاخ، ويعمل على تنظيم الهضم،  مما يمنع حدوث إمساك وتساعد في جعل حركة الأمعاء طبيعية.

٥- فوائد القرنفل لمرضى السكري

عند تناول القرنفل على الريق بشكل منتظم فإن ذلك يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، لأن القرنفل يعمل على زيادة امتصاص السكر،  والعمل على زيادة إفراز الأنسولين وتحسين وظائفه.

٦- فوائد القرنفل للكبد

للقرنفل إمكانية في المساعدة على تعزيز صحة الكبد والذي يكون مفيد بشكل كبير في تحسين وظائفه ويعمل على تنشيط الكبد والتقليل من كسله.

٧- فوائد القرنفل الجنسية

بالنسبة للقرنفل من الناحية الجنسية له فوائد مختلفة ومنها العمل على زيادة الرغبة لدى الجنسين رجال ونساء، ويمكن تناوله في صورة زيت بوضع قطرة واحدة لأي مشروب مفضل.

يعمل القرنفل أيضا على تأخير مدة الجماع وعلاج سرعة القذف،  كما يدخل في مكونات بعض الأدوية في علاج ذلك أو كدهان موضعي للرجال.

٨- فوائد القرنفل لتقوية الجهاز المناعي

يساهم القرنفل أيضا في جهاز المناعة فهو يساعد في الحفاظ على وظائف المخ، وعلاج وبناء عظام الجمجمة وتقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين ك.

٩- فوائد القرنفل للأوعية الدموية والقلب

يساعد القرنفل على التقليل من الكوليسترول في الدم مما يعمل على قله التعرض للجلطات، والعمل أيضا على تقليل نسبه الدهون الثلاثية في الجسم عن طريق مضغ حبات القرنفل يوميا على الريق.

١٠- فوائد القرنفل لعلاج الأرق وقلة النوم

يعمل القرنفل كمهدئ للأعصاب مما يزيد من الشعور بالارتخاء والنوم لمدة أطول كما أنه مضاد لحالات القلق والنوم المتقطع.

كما يعمل القرنفل على التخلص من الشعور بالدوار أو الغثيان بتناوله على الريق،  وعند وضعه تحت اللسان يخفف من حدة التهاب اللوزتين والحلق وتسكين الألم.

١١- فوائد القرنفل للعظام

إن تناول الحليب مع القرنفل يعزز من صحة العظام والقلب،  وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب أو السرطان،  لأنه غني جدا بالكالسيوم والبروتين والفيتامينات.

كانت هذه نبذة مختصرة عن فوائد القرنفل للبشرة والشعر وما هي الطرق المثالية لاستخدامه والاستفادة من العناصر العلاجية الموجودة به من فيتامينات وغيرها من المعادن الأخرى في علاج ألم الأسنان والجهاز الهضمي وغيرها من الفوائد الأخرى.

 
اترك تعليقا