عدد قطع الدومينو واسمائها بالصور وطريقة اللعب باحترافية

عدد قطع الدومينو تلك اللعبة التي تتكون من مجموعة القطع التي تأخذ شكل المستطيل، ويوجد بكل قطعة فاصل بخط واضح، ويوضع بكل جزء منها عدد نقاط محددة، هذا وتختلف أرقام قطع الدومينو من قطعة لأخرى، كما أن هناك مجموعة من القطع قد يمتلك عدد النقاط بها نفس العدد، بحيث تجد مجموعها يساوي نفس المجموع بشكل عام، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه من خلال موقعنا المتميز الاحلام بوست.

عدد قطع الدومينو

عدد قطع الدومينو

تحتوي لعبة الدومينو على عدد 28 قطعة، كل قطعة منها في وسطها خط فاصل،هذا ويحتوي عدد سبعة قطع منها على نفس عدد النقاط بكل جزء من الجزئين بنفس القطعة، وتتشكل هذه النقاط بتسلسل محدد يساعد على الاسترسال بنمط اللعبة.

ينبغي الإشارة أنه في البداية تم نحت قطع الدومينو على عظام الحيوانات وكذلك على قطع من مادة العاج، البلاستيك، الخشب، هذا وقد تم وضع تلك النقاط عليها لكي تميز كل قطعة عن الأخرى، وقد سُميَ بهذا الاسم نسبة إلى إحدى القبعات التي يتماثل شكلها مع شكل قطع الدومينو أيضًا، أما فيما يخص كلمة الدومينو ذاتها لغويًا فهي كلمة ذات أصل لاتيني تعني اللورد أو السيد.

أصل لعبة الدومينو

أصل لعبة الدومينو

نشأت لعبة الدومينو في الصين في القرن العاشر، وهي تشبه ألعاب الورق الغربية بشكل كبير، وظهرت لأول مرة في إيطاليا وفرنسا في القرن الثامن عشر.

أما عن عدد قطع الدومينو الـ 28 المستطيلة، فهي تمتلك الأرقام التالية (0-0/ 0-1/ 1-1/ 0-2/ 1-2/ 2-2/ 0-3/ 1-3/ 2-3/ 3-3/ 0-4/ 1-4/ 2-4/ 3-4/ 4-4/ 0-5/ 1-5/ 2-5/ 3-5/ 4-5/ 5-5/ 0-6/ 1-6/ 2-6/ 3-6/ 4-6/ 5-6/ 6-6).

شاهد ايضًا: اسئلة عامة للمسابقات واجوبتها في جميع المجالات

أسماء قطع الدومينو بالصور

لكل قطعة من عدد قطع الدومينو الـ 28 اسم محدد، قد تجد المتمكنين من اللعبة النطق بها بمجرد رؤية الكارت بكل سهولة، ومن ذلك على سبيل المثال:

  • 1 يك، 1-1 هيبيك.

هيبيك

  • 2 دو، 2-2 دوبارة.

دوبارة

  • 3 سه، 3-3 دوسة.

دوسة

  • 4 جهار، (بانج)، 4-4 جورجي، أو درجي.

درجي

  • 5 بيش (بنج)، 5-5 دبش.

دبش

  • 6 شيش، 6-6 دوش.

دوش

  • أبيض – أبيض بلاطة.

بلاطة

لعبة الدومينو الأمريكية

لعبة الدومينو الأمريكية

أما فيما يخص لعبة الدومينو الأمريكية، فهي تعتمد على ذكاء مضاعف أكثر من اللعبة المصرية، كما أنه يتم لعبها عن طريق الاتجاهات الأربعة وليس في اتجاهين فقط مثل النسخة المصرية.

اقرأ ايضا  كم مرة تلد القطة في العام الواحد ، اكتشف الآن

إلى جانب ذلك فإن الفائز يحسب نقاطه بتجميع الرقم خمسة أو مضاعفاته مثل عشرة، خمسة عشر، وهكذا في الاتجاهات الأربعة، وتتسم بصعوبتها عن اللعبة المصرية بشكل كبير.

حيل لعبة الدومينو

لدى تلك اللعبة الاستراتيجية الخاصة بها، والتي تعد بمثابة الحيل الذكية التي تساهم في فوز الطرف الذي يتبعها، وإليكم ذلك:

  • عليك انتهاز الفرص لرمي القطع التي قد يصعب اللعب بها مرة أخرى في نفس الدور، ومن ذلك على سبيل المثال القطع ذات الأعداد الزوجية، فإن فرص التخلص منها قد تقل في منتصف اللعبة.
  • يُفضل إلقاء الأوراق ذات عدد النقاط الأكبر منذ بداية اللعبة، وعدم الاحتفاظ بها، حتى لا تتسبب لك في مزيد من الخسارة.
  • حاول أن تحتفظ بأوراق مختلفة النقاط، لكي تضمن الفوز.
  • عليك أن تكون قارئًا للأوراق التي يلقيها الطرف الآخر، مع التركيز في الأوراق التي ربما تكون متبقية معه.
  • إذا تحتم الأمر حاول أن تغلق طرفي اللعبة على منافسك، ولكن بشرط ألا يكون معك أوراق ذات نقاط كثيرة.

قوانين لعبة الدومينو

أما عن قوانين اللعبة فيمكنك تقسيم عدد قطع الدومينو إلى ثلاثة أجزاء، عدد سبعة قطع مع كل لاعب وما يتبقى يتم وضعه على الأرض، ويعرف بورق السحب، وإليكم قوانين اللعبة:

  • يتعرف كل لاعب على أوراقه عند بدء اللعبة ويلقي أحدهم أكبر قطعة معه من حيث عدد النقاط بها، على ألا يكون مع الآخر ورقة أعلى منه.
  • في كل مرة يقوم اللاعب بوضع قطعة دومينو يمتلك أحد طرفيها نفس الرقم الموجود على أرض اللعبة، ويُفضل أن تكون الورقة الأكبر عددًا.
  • يعمل كلا الفريقين على أن يضع منافسه في حيرة من أمره، لسحب أكبر عدد ممكن من قطع السحب.
  • على أن يكون الطرف الفائز هو الذي استطاع أن يتخلص من أوراقه كلها في إطار اللعبة.
  • يتم بعد ذلك تجميع عدد النقاط الموجودة من الطرف الآخر ليتم تسجيلها في رصيد الفائز، وهكذا حتى نهاية الدورة المتفق عليها بين الطرفين.
  • في حالة اللعب من خلال ثلاثة أفراد يمكن لكل طرف أن يحصل على عدد تسعة قطع دومينو مع استثناء القطعة الفارغة من الجانبين، وهكذا إذا كان العدد 4 أفراد يمكن لكل فرد أن يحصل على سبعة قطع، ولكن في الحالتين لن تتبقى قطع للسحب.
  • هذا وينتقل الدور بين الأطراف كل حسب دوره باللعبة في حالة عدم وجود قطعة مع أحدهم تناسب القطع الموجودة على الأرض.
اقرأ ايضا  معنى كلمة يب yup بالعربي والانجليزي ومعناها بالفرانكوا والعراقي

قفلة الضومنة

قفلة الضومنة

قد لا ينتهي الأمر في بعض الأحيان بأن يستنفذ أحدهم أوراقه، ولكن قد يحدث ما يعرف بالقفلة، وهو ألا يكون من أحد أطراف اللعبة قطعة من عدد قطع الدومينو بشكل عام لكي يستكمل بها اللعب.

هنا يقوم أطراف اللعبة بعرض أوراقهم، ثم يحسب كل منهم عدد النقاط والذي يمتلك عدد نقاط أعلى بالقطع فهو الخاسر، ويتم رصد تلك النقاط في حساب الطرف الآخر، كذلك في حالة اللعبة الثلاثية أو الرباعية فيكون الأقل نقاط هو الفائز، ويتم تسجيل نقاط الآخرين في رصيد حسابه.

اقرأ أيضًا: معلومات عن تربية وتدريب كلاب البيتبول

مقاس خشبة الدومينو

علاوة على ذلك فإن عدد قطع الدومينو بأكمله لها نفس المقاس والحجم داخل نفس العبوة، فهي تمتلك طول يصل إلى ضعف عرضها، وبذلك فهي تأخذ الشكل المستطيل، وقد يصل العرض إلى 1 بوصة، والطول 2 بوصة على سبيل المثال.

إلى جانب ذلك فهي متعددة الألوان، فمنها المزخرف ومنها الأسود ذات النقاط البيضاء، ومنها الأبيض ذات النقاط السوداء، كما تختلف أيضًا المادة المصنع منها القطع بين الخشب، العاج، الحجر، البلاستيك، العظام، السليكون وغير ذلك من المواد الأخرى.

فوائد لعبة الدومينو

فوائد لعبة الدومينو

في الواقع قد يرى البعض هذه اللعبة مجرد نوع من التسلية فقط ولكن هي غير ذلك؛ حيث تمتلك هذه اللعبة عدد كبير من الفوائد التي قد تعود على اللاعب، ومن صور ذلك ما يلي:

  • تعزيز المهارات العقلية: ولعل أبرز ما يقدمه عدد قطع الدومينو للاعب بشكل عام هو تحفيز قدراته على تنشيط الذاكرة بكل ما يخص اللعبة من قطع سحب أو قطع أخرى في رصيد الخصم، مع تعزيز قدرة الاستنتاج بخصوص ذلك.
  • يقلل الإجهاد: قد تمنح هذه اللعبة أطراف المنافسة على خوض تلك التجربة الذهنية، دون التطرق لأي مجهود عضلي، مع التقليل من الإجهاد بصورة ملحوظة.
  • المهارات الاجتماعية: حيث تساهم لعبة الضومنة في خلق تجمع عائلي مميز، يلتف حولها أفراد الأسرة وكذلك الأصدقاء من أجل الاستمتاع بلعبة الذكاء والتركيز المميزة.

إلى هنا نكون قد عرضنا عدد قطع الدومينو وكيفية البدء في هذه اللعبة، كما تم عرض طريقة التعامل معها من أجل تحقيق رصيد نقاط أعلى، خاصة إلى جانب ذلك فإن هذه اللعبة تتميز بانتشارها بين الكثيرين ممن يفضلون ألعاب الذكاء وإعمال العقل، هذا وننصح بضرورة الاستفادة بفوائد لعبة الضومنة دون تعصب أو إهدار للوقت أو خسارة أي صداقات نتيجة مكسب أو خسارة فهي في النهاية مجرد لعبة.

المراجع

 
اترك تعليقا