عدد السعرات الحرارية في الارز وفوائده للجسم

عدد السعرات الحرارية في الارز قد يريد معرفتها الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية ويقومون بممارسة الرياضة للحفاظ على وزنهم، وقد يهتم بها أي شخص آخر مهتم بصحته و يريد أن يتأكد من أنه يتناول أكل صحي، لذلك سوف نقوم بتوضيح بعض السعرات الحرارية الموجودة بالارز بمقادير مختلفة وأنواعه المتعددة من خلال موقع الاحلام بوست، كما سنذكر قيمته الغذائية وفوائده للجسم.

عدد السعرات الحرارية في الارز

عدد السعرات الحرارية في الارز

يعتبر الأرز من الأغذية الصحية للإنسان، وبالرغم من ذلك من المهم أن تعرف عدد السعرات الحرارية في الارز، حيث أن ذلك سوف يساعد على معرفة كميات الأكل التي تأكلها إذا كانت كافية أم أنك يجب أن تراقب نظامك الغذائي.

كما أن الأرز له العديد من الأنواع حيث يوجد الأرز الأبيض، والبني، والبسمتي، وغيرهم من الأنواع الأخرى، ومع اختلاف أنواعه فإن عدد السعرات الحرارية في الارز تختلف أيضًا من نوع لآخر.

لذلك سوف نقوم بتوضيح تلك الأنواع وقيمتها الغذائية وسعراتها وكيف يمكن حساب تلك السعرات الحرارية، وما إذا كانت مفيدة للجسم أو لا.

شاهد أيضًا: القيمة الغذائية في الديك الرومي المدخن والمحشي

القيمة الغذائية للرز

القيمة الغذائية للرز

الأرز موجود دائمًا على أي مائدة طعام باختلاف طرق تحضيره والأطعمة الأخرى التي يتم تقديمها معه، وذلك لأنه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات، وهو أيضًا غني بالبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والزنك والمنجنيز.

كما يحتوي أيضًا على الألياف لكنها تختلف تبعًا لنوع الأرز، فهناك الأرز البني والأبيض، ويعتبر البني صحى أكثر لكن الأبيض مناسب أكثر للمرأة الحامل لأنه يحتوي على حمض الفوليك والفيلات.

اقرأ أيضًا: طريقة غسل الشعر بماء الارز وخطوات تحضيرها وفوائده

فوائد الأرز للجسم

بالرغم من أن بعض الأشخاص يخافون تناوله كثيرًا وذلك لأنه يزيد الوزن، لكن فوائد الأرز كثيرة لا غنى عنها ومنها:

  • هو مقاوم للجراثيم وبعض الأمراض لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • يساعد على الحفاظ على الوزن إذا تم اتباع حمية غذائية سليمة.
  • يساعد على القضاء على بعض المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي ومنها انتفاخ البطن وعسر الهضم، و يقوم بتنظيم حركة الأمعاء.
  • من أهم فوائد الأرز أنه يعطى الجسم طاقة وحيوية.
  • يحمى الجسم من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية ومرض الزهايمر.
اقرأ ايضا  فوائد تناول بذور الكتان المذهلة لصحة الجسم والتنحيف والبشرة والشعر

أنواع الرز

تختلف أنواع الأرز من منطقة لأخرى ومع اختلاف أنواعه فإن السعرات الحرارية الموجودة به تختلف أيضًا وتلك الأنواع هي..

    الأرز المصري    

الأرز المصري

يعتبر واحد من أكثر أنواع الأرز استخدامًا في مناطق شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وتتميز حبة هذا الأرز بأنها قصيرة بيضاء ويمكن طهيه فى بضع دقائق.

هذا ومن فوائده إن هذا النوع يمكنه تقليل الإصابة بأمراض القلب، ويسيطر على نسبة السكر الموجودة في الدم، وهو غني بالألياف والمغذيات ولكن سعراته الحرارية ليست بقليلة.

السعرات الحرارية في الأرز المصري

عدد السعرات الحرارية الموجودة به فهو يحتوي على 200 سعر حرارى للكوب الواحد منه.

    الأرز البسمتي    

الأرز البسمتي

هذا النوع يوجد في مناطق الهند أو باكستان وقد يعرف باسم الرز الهندي أو الأرز الباكستاني، وحبات هذا النوع كبيرة على عكس الأنواع الأخرى، ومن أهم فوائده الآتي:

  • يساعد على تقليل ارتفاع ضغط الدم، كما يمنع تكوين حصوات الكلى، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الماغنيسيوم.
  • كما أن هذا النوع أيضًا من العناصر المشبعة، وقد قيل أنه يساعد على إنقاص الوزن لاحتوائه على جلايسيمي منخفض وهو الذي لا يسبب ارتفاع الجلوكوز في الدم، فيعمل على حفظ مستوى سكر الدم الطبيعي الأنسولين مما يساعد على إنقاص الوزن، فهو قادر على المنع من الإفراط فى تناول الطعام ويتحكم في الشهية، لذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع يأكلون بكميات أقل من الذين لا يأكلونه.

السعرات الحرارية في الأرز البسمتي

عدد السعرات الحرارية الموجودة بهذا النوع فهو يحتوي على 150 سعر حرارى للكوب الواحد منه، وإذا كان مسلوق فيكون 190 سعر حراري للكوب الواحد.

    الأرز البني    

brown rice

الأرز البني هو واحد من أهم أنواع الأرز ويتميز بأن حباته تكون كاملة وبه الكثير من الألياف أكثر من الأبيض وهي أفضل فالطهي لكن تأخذ وقت أطول.

من فوائد الأرز البني أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل: الثيامين، الزنك، المغنيسيوم، النياسين، الفوسفور، والحديد، و أيضًا به نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة.

السعرات الحرارية في الأرز المسلوق

عدد السعرات الحرارية الموجودة بالأرز البني المسلوق أقل من الأبيض لأن العناصر الغذائيه أغنى، فهو يحتوي على 160 سعرة حرارية للكوب الواحد منه، وبالرغم من ذلك يظل محتفظًا بقيمته الغذائية.

تلك السعرات الحرارية التي ذكرناها كانت في حالة كان الأرز غير مطهو أو المسلوق أو لم يتم إضافة معه مكونات أخرى، لكن هناك بعض السعرات الأخرى للأرز وهو مطهو مع الأطعمة الأخرى وسوف نقوم بتوضيح ذلك.

اقرأ ايضا  فوائد لحم الماعز والفرق بينه وبين لحم الخروف ، لماذا هو صحي ؟

كيفية حساب السعرات الحرارية للرز

كيفية حساب السعرات الحرارية للرز

إن حساب عدد السعرات الحرارية للرز قد يدخل فيها حجم الأرز ووزنه، وطرق تحضيره مع الأطعمة الأخرى.

هذا ويمكن حساب عدد السعرات الحرارية في الارز عن طريق المكيال، وذلك يعنى مقدار أو كمية الأرز المستخدمة حيث أن عدد 3 ملاعق من الأرز يساوي 80 سعر حراري، وأن كوب من الأرز الأبيض المطبوخ يحتوي على 368 سعرة حرارية تقريبًا لاحتوائه على مكونات أخرى.

يتم حساب الأطعمة الأخرى التي يتم طهو الأرز بها، حيث أنه يمكن طهيه مع السمك أو الدجاج أو حتى يتم سلقه، ولذلك تختلف السعرات الحرارية لكل طريقة.

كم سعرة حرارية في ملعقة الرز

كم سعرة حرارية في ملعقة الرز

كما نعرف أن الأرز له الكثير من الأنواع المختلفة وطرق تقديمه مع الأطعمة الأخرى، لذلك تختلف عدد السعرات الحرارية في الارز على حسب كل نوع وتلك بعض أنواع الأرز وسعراتها الحرارية:

  • الأرز المصري المطبوخ 6 ملاعق منه تحتوي على 135 سعر حراري.
  • الأرز المندي 6 ملاعق منه تحتوي على 160 سعر حراري.
  • إذا كان الأرز مع سمك فإن 6 ملاعق منه تحتوي على 100 سعر حراري.
  • إذا كان الأرز مع الدجاج فإن 6 ملاعق منه تحتوي على 125 سعر حراري.
  • يحتوي أرز بلحم الخروف برياني على 170 سعر حراري لـ6 ملاعق.
  • يحتوي أرز كابلي في 6 ملاعق منه على 140 سعر حراري.
  • يحتوي الأرز البخاري في 6 ملاعق منه على 140 سعر حراري.
  • الأرز الصيادية 6 ملاعق منه تحتوى على 150 سعر حراري.
  • الأرز المفلفل 6 ملاعق منه تحتوي على 130 سعر حراري.
  • أرز الكبسة 6 ملاعق منه تحتوي على  140 سعر حراري.

كم ملعقة أرز يمكن تناولها يوميا

يختلف ذلك على حسب الطعام الذي سوف يتم تناوله بجانبه وكم يحتاج الفرد الواحد من النشويات، فإذا كانت الوجبة التي يتناولها بها ربع رغيف من الخبز الكبير أو نصف من الرغيف الصغير، أو إذا وجدت بقوليات فيمكن تناول نصف كوب من الأرز أى ما يعادل عدد ست ملاعق كبيرة من الأرز.

السعرات الحرارية في الارز

بذلك نكون قد تعرفنا إلى عدد السعرات الحرارية في الارز و القيمة الغذائية له، و فوائده الصحية لك ولجسمك وأنه يعتبر من الحبوب النشوية المغذية، ومؤخرًا كان أحد منتجات التجميل للنساء حتى يحافظوا على الشباب في بشرتهم ونضارتها، بالنهاية يجب أن تعلم أنه لا يمكن الاستغناء عنه بشكل كامل، فقط تناول الكميات المناسبة لك وقم بحساب السعرات الحرارية الموجودة به لتناسب حميتك الغذائية أو حتى تتناول وجبة صحية لك.

 
اترك تعليقا