رجيم البروتين أو حمية سيرتفود ،المميزات ،العيوب ،وصفات للحمية

رجيم البروتين أو حمية سيرتفود بالتفصيل يمكنك التعرف عليها فهي لها فوائد متعددة، حيث أصبحت مفضلة للمشاهير في أوروبا، ويقول اختصاصي التغذية أن السيرتفود هو من أنظمة الرجيم التى تساعد على خسارة الوزن بسرعة، وهذه الحمية لا تخفف من كمية العضلات الموجودة في الجسم، ولكن على العكس تساعد على الحفاظ عليها وزيادتها بشكل بسيط ويمكن التعرف على المزيد من الحمية بالتفصيل من خلال موقع الاحلام بوست في السطور القادمة.
رجيم البروتين

ما هو رجيم البروتين

رجيم البروتين أو حمية سيرتفود هي واحدة من الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن بسرعة، ولكى يتم فعالية هذا النظام الغذائي، لابد أن تتمسك بعدد محدد للسعرات الحرارية يوميًا في الفترة الأولى من النظام، وزيادة الكمية بشكل تدريجي، ونوضحها إليكم في النقاط التالية:

    • يتم اتباع الحمية من خلال مجموعة مكونة من سبعة بروتينات موجودة في الجسم والتي تأكد أنها تنظم للجسم مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك التمثيل الغذائي.
  • يعتمد Sirtfood على الأطعمة التي تحتوي على مادة السيروتونين، وهي مجموعة من 7 بروتينات لا يخلو الجسم البشري منها.
  • تتمثل وظائف البروتينات السبعة في تسريع عملية الهضم ورفع معدلات الحرق، بالإضافة إلى تقليل الرغبة في تناول الطعام أو تقليل الشعور بالجوع.
  • إن نظام سيرتفود هو من أسرع أنواع الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، والنظام بالرغم من سرعة نتائجه لا يجعل الجسم يفقد العضلات، بل على العكس فهو يزيد من معدل عضلات الجسم.
  • لم يحسب خبراء التغذية عناصر غذائية محددة، ولم يحددوا قائمة من المحظورات المحددة، لكنهم حسبوا إضافة الأطعمة التي تساعد على زيادة فرصة البروتينات السبعة الأساسية في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

شاهد أيضًا: فوائد السمك المشوي للرجيم الصحي والسريع

مميزات رجيم سيرتفود

مميزات رجيم سيرتفود

من الجدير بالذكر أن رجيم سيرتفود له العديد من المميزات والتي تتمثل في:

  • لا يمنع الجسم من العديد من العناصر المفيدة له الموجودة في الكثير من الأطعمة التي يسمح بتناولها في هذا النظام الغذائي.
  • يمنع الإصابة بالأورام الخبيثة ويعمل على تثبيطها.
  • يمد الجسم بالمعادن التي من شأنها منع الالتهابات لكونها مضادة لها.
  • تقلل هذه الحمية الإصابة بالسكتات الدماغية وكذلك الأمراض القلبية.

ما هي المأكولات التي يتم تناولها في رجيم سيرتفود

ما هي المأكولات التي يتم تناولها في رجيم سيرتفود

هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك التأكد من إضافتها إلى أطباقك الرئيسية، لأنها تحتوي على بروتين سيرتوين، وتأكد من تناول سلطة غنية بالكرنب وفول الصويا وسوف نوضح هذه الأطعمة في النقاط التالية:

اقرأ ايضا  فوائد العسل للشعر وطريقه استخدام وصفاته الطبيعيه للشعر الجاف و الدهني

كيف اعمل رجيم البروتين

كيف اعمل حمية سيرتفود

تقتصر مدة اتباع رجيم أو حمية سيرتفود على عدد الكيلوجرامات التي تريد أن تفقدها، وأقصر مدة للحصول على النتيجة المطلوبة تصل إلى شهر وسوف نوضح الخطوات من خلال النقاط التالية:

  • في الأيام الثلاثة الأولى، يجب أن تلتزم باستهلاك السعرات الحرارية، حيث يمكنك أن تأكل وجبة واحدة خلال اليوم، وتقوم بشرب 3 أنواع عصائر من الخضروات الخضراء مثل الكرفس والبقدونس.
  • الأيام التالية، قم بزيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة حوالي 1500 سعر، ومهم أن تتناول وجبتين في اليوم، وأيضًا شرب العصير الأخضر مرتين في اليوم.
  • في الأسبوعين الأخيرين من الشهر يمكنك الحصول على 3 وجبات فى اليوم، وشرب العصير الأخضر مرة واحدة يوميًا.

يمكن مشاهدة: رجيم الشوربة الحارقة للدهون لإنقاص الوزن بسرعة وسهولة وأمان

ما هي أضرار رجيم البروتين

الجزء الأصعب من اتباع هذا النظام يكون من خلال تقليل السعرات الحرارية بشكل صارم وتقليل الألياف مما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية وسوف نقوم بعرض بعض من العيوب خلال النقاط التالية:

  • فى أول ثلاثة أيام يتم تقليل السعرات الحرارية بصورة صارمة لما يقارب حوالى 1000 سعرة حرارية يوميًّا، وهذا يمثل تحدي صعب لمتبعى هذه الحمية لدرجة قد تصل إلى عدم الالتزام الكامل بها.
  • الاعتماد على العصير الأخضر بشكل أساسي ويومي، قد لا يكون مناسبًا لبعض الفئات، مثل مرضى السكر، النساء الحوامل، والمرضعات، أو الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مكثف.
  • قد يتعارض اتباع حمية سيرتفوود مع بعض الأدوية مثل دواء الوارفارين.
  • بسبب نقص الألياف في هذا النوع من النظام الغذائي، من المرجح أن تحدث أمراض الأمعاء وأيضًا مشاكل فى الإخراج.
  • بسبب نقص الطعام يمكن أن تظهر مشكلة رائحة الفم الكريهة.
  • هذا النظام الغذائي يتضمن البعد عن العديد من المجموعات الغذائية المهمة، مثل مجموعة الألبان، التي تعد المزود الرئيسي للعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

أهم الملاحظات حول اتباع رجيم البروتين

أهم الملاحظات حول اتباع حمية سيرتفود
حمية سيرتفود

قبل أن تبدأ فى أى حمية لنزول الوزن لابد من استشارة الطبيب المختص للتأكد من أنها تتوافق مع طبيعة جسمك وأنها لا تمثل أى خطر على الصحة العامة ويمكن سرد بعض من هذه الملاحظات من خلال النقاط التالية:

  • قد يكون بداية فقدان الوزن سريعًا، بسبب فقدان السوائل من الجسم، مما يعني أن الوزن قد يعود إلى ما كان عليه أو أكثر بمجرد العودة إلى تناول السعرات الحرارية بشكل طبيعي.
  • فقد ثبت أن نزول الجسم السريع  يبطئ عملية التمثيل الغذائي، لأن الجسم يحاول تعويض الانخفاض فى السعرات الحرارية ويعمل على تقليل سرعة حرق الطعام.
  • بعض الفواكه والخضروات الضرورية في هذا النظام الغذائي تعتبر من النباتات الموسمية التي تكون متوفرة فى بعض أوقات السنة.
  • يعتبر هذا النظام الغذائي من الأنظمة مرتفعة الثمن، حيث إن المواد الأساسية له قد لا تكون متوفرة بطلاقة.
  • قد يحتاج أيضًا لشراء بعض الكتب المخصصة للطبخ لإعداد الأطباق المطبقة لهذا النظام.
اقرأ ايضا  فوائد الميرمية المذهلة للجسم وكيفية تناولها ووصفات عديدة للشعر والبشرة

عليك قراءة: مشروب الديتوكس للتخسيس والرجيم لحرق الدهون والتخلص من السموم

جدول غذائي رجيم سيرتفود

يمكن الاستعانة بالجدول التالي كنظام للحمية المذكورة..

الفطور يمكن تناول سموثي مكون من حليب الصويا وكذلك الشيكولاتة بالإضافة إلى الجوز، أو يمكن تناول أومليت مع البقدونس
الغذاء يمكن تناول سلطة خضراء مع قطعة من السمك أو قطعة ستيك لحمة بالإضافة إلى كوب من الشاي الأخضر
العشاء يمكن تناول الروبيان المقلي، أو صدر من الدجاج المشوي، أو تناول سلطة كينوا، أو تناول بدلًا من ذلك بضع حبات من التمر

أكلات رجيم سيرتفود

هناك الكثير من وصفات رجيم سيرتفود التي يمكن لمتبعي هذا النظام عملها ومن ثم تناولها ومن هذه الوصفات الآتي:

  • وصفة صدور الدجاج، حيث يتم إضافة البصل وكذلك اللفت إلى صدور الدجاج، ومن ثم إضافة الفلفل الحار وصلصة من الطماطم، ووضع زيت الزيتون عليها، والقيام بطهيها في الفرن.
  • وصفة العصير الأخضر مع الليمون، ويتكون من 70 جرام كيل، 35 جرام جرجير اخضر، ملعقة من الشاي الأخضر، نصف تفاحة خضراء، ¼ كوب بقدونس، قطعة زنجبيل، عدد ثلاثة أعواد كرفس، ¼ كوب عصير ليمون، بحيث يتم وضع كافة المكونات في الخلاط الكهربائي وضربهم جميعًا حتى تمام امتزاجهم، ومن ثم تناوله، ويجب الإشارة إلى أنه يجب أن يتناول الشخص المتبع للرجيم سيرتفود 250 ملي من هذا العصير في خلال المرة الواحدة عبر اليوم.

أكلات رجيم سيرتفود

هكذا نكون قد انتهينا من موضوعنا وقدمنا لكم معلومات عن رجيم البروتين أو حمية سيرتفود بالتفصيل وعن المأكولات التي يتم تناولها أثناء الحمية، وكيف يمكن اتباع هذا النظام، وتعرفنا على الأعراض الجانبية لاتباعها، وذكرنا أهم الملاحظات حول اتباع هذه الحمية، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة.

 
اترك تعليقا