دعاء فك الكرب الشديد للغير ،للحبيب ،للصديق، للقريب

أفضل دعاء لفك الكرب والضيق للنفس والغير مكتوب وصور

ما هو دعاء فك الكرب الشديد للغير؟ فالدعاء من العبادات التي تقربنا لله عز وجل، إلى جانب ذلك فهو من علامات الحب لكل من حولنا سواء كان الصديق أو الحبيب وكذلك الأقرباء،  فعند شعورنا بوقوع أحد من أحبائنا تحت وطأة كرب أو هم شديد نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء لهم حتى يرفع عنهم ما هم فيه، ويعد الدعاء من الوسائل التي دعانا إليها رسولنا الكريم لاتباعها في حالة الكرب والحزن.

دعاء فك الكرب الشديد
دعاء فك الكرب الشديد

دعاء فك الكرب

مما لاشك فيه أن كل شخص في هذه الحياة قد مر بكرب وهم كبير مما يجعله يقوم بدعاء فك الكرب الشديد للغير في حالة رؤية حالهم، أو لنفسه، فكلًا منا لا يستطيع تحمل بعض المشكلات الصعبة التي تصاحب الكرب والمشاعر السلبية التي نشعر بها حينئذ، وعندها يكون الحل الوحيد اللجوء إلى دعاء فك الكرب الشديد، ومن الأدعية التي تزيل الهم وكذلك تفك الكرب ما يلي:

  • اللهم يا من تؤنس كل غريب ويا مَلْجأ كلّ خَائف، ويا كَاشِف كلّ كرب، أسألك أن تَقذف رجَاءك فِي قَلبي حَتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غَير طاعتك، وأسألك أن تَجْعَل لي مِن أمْري فَرجًا يا الله.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحَزن، والبُخل والجُبن، والعَجز والكَسل، وضلع الدين وغَلبة الرّجَال.

شاهد أيضًا: افضل دعاء عند نزول المطر للرزق وقضاء الحاجة

دعاء لفك الكرب للغير

يصل دعاء فك الكرب الشديد للغير إلى الله فيستجيب إليك، فهو القادر على كل شيء، ويعتبر الدعاء من العبادات التي نتقرب بها من الله وخاصةً في الأوقات التي ذكرها الله؛ حيث يكون الدعاء مستجاب فيها مثل وقت السَحر وهو الثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وكذلك ساعة يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة، وأثناء السفر، وعند نزول المطر، ويوم عرفة وإليكم بعض أدعية فك الكرب:

  • اللهم أكفي عبادك ما أهمهم، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المُسْتضعفين وأنْت ربّي، إلى من تكلنا، إلى بعيد يتجهَّمنا، أم إلى عَدو ملكته أمْرنا، إن لم يكن بك علينا غَضبُ فلا نُبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لنا، فَارْفَع الكَرب عَن المُسلِمين.

دعاء لفك الكرب الشديد للحبيب

دعاء لفك الكرب الشديد للحبيب
دعاء لفك الكرب الشديد للحبيب

من الجدير بالذكر أن كل شخص لا يريد رؤية الذين يحبهم يشعرون بالحزن بسبب وقوعهم في كرب أو هم، ومن الأشياء التي تدل على مدى حبنا لهم من خلال الأدعية الصادقة لهم بفك هذا الكرب وأن يبعد الله عنهم كل ما يحزنهم، من الأدعية التي قد وردت عن نبي الرحمة سيدنا محمد من دعاء فك الكرب الشديد للغير أو الحبيب أو لنفسك الآتي:

  • ورد من حديث أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبِي ﷺ قَال: دَعَوَات الْمَكروبِ اللهم رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تكِلنِي إِلَى نَفسِي طرْفةَ عَينٍ وأَصلِحْ لِي شَأنِي كُلهُ لَا إلَه إلَا أنت” رواه أحمد وأبو داود.
  • عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله ﷺ: ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، الله ربي لا أشرك به شيئًا.
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه، كلمة أخي يونس عليه السلام لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

يمكن مشاهدة: دعاء قضاء الحاجة للزواج مجرب للارتباط بشخص معين وتيسير الزواج

دعاء لفك الكرب الشديد لصديق

إن كل ضيق أو ألم يصيب صديق قريب منا يؤثر فينا ويجعلنا نشعر بالحزن عليه، والدعاء للأصدقاء الذين يهمنا أمرهم من الأمور المستحبة والتى تزيد من الصداقة، كذلك من الأشياء التى تعبر عن المودة والاهتمام بأصدقائنا.

بالرغم من أن بعض الأوقات تشغلنا الحياة، ولكن عند معرفتنا بأن صديق لنا قد وقع في ضيق، نسعى بشتى الطرق حتى ينتهى همه، من خلال الدعاء له والتضرع إلى رب العالمين لفك كربه، ومن دعاء فك الكرب الشديد للغير وللصديق أيضًا ما يلي:

  • اللهُم أرِح قلْب “اسم الصديق” وأخْرجه من جَميع أحْزانِه، يارب فرّج هَمه، وأدْخِل السعادة إلى صدره، اللهم أرِح فكره، فلا أحد يعلم بضيقه سواك، اللهم اشرح صدره ونفس كربه واجعله بك أقوى.
  • صديقي ما أصابك أصابني، وما وجعك أوجعني أدعو الله لك بالصبر والثبات اللهم فرج همه ونفس كربه وكن معه يا أرحم الراحمين.

دعاء فك الكرب الشديد للقريب

دعاء فك الكرب الشديد للقريب

عندما نشعر بتعرض أحد من الأقارب إلى كرب أو ابتلاء ومشقة، لا نستطيع أن نقدم إليه المساعدة إلا من خلال دعاء فك الكرب لله حتى يُسهل أمره، ويُريح قلبه، ويقضي حاجته، وسوف نستعرض دعاء فك الكرب الشديد للقريب كما يلي:

  • اللهم غير حاله وأبدله حال خيرًا من حاله، واجعل له نصيبًا من الرزق الحلال والعمل الحلال يا الله، اللهم اجعله من إحدى عبادك الصالحين والمتقين يا الله.
  • اللهُم بارِك له في عُمره وفي صِحْته واجعله من عبادك المفلحون يا الله، اللهم اكرمه كرم واسِع وارزقه رزْق واسع يا الله، اللهم إنه قَد مَر بالكثير من الصعاب فخذ بيده إليك يا الله وأحسن حاله يا رَحمَن.
اقرأ ايضا  دعاء طرد النمل من المنزل نهائيا بدون ايذاءه بالأدعية والوصفات

ذات صلة: دعاء مستجاب في نفس اللحظة مجرب ومكتوب وبالصور

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

لقد كان الرسول يحثنا دائمًا على الاستعانة بالله لمواجهة كل الصعاب التي نمر بها في هذه الحياة، وعلينا أيضًا أن نردد دائمًا دعاء فك الكرب الشديد للغير ولأنفسنا، ومن دعاء فك الكرب مجرب الذي يسهل كل صعب:

  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

دعاء فكً الكرب والهم

دعاء فكً الكرب والهم

يأتي الأخذ بالأسباب بعد القيام بالتضرع لله عز وجل أن يفك كربنا ويزيل همومنا، وعند دعاء فك الكرب بظهر الغيب للغير يدل ذلك على الحب والتقدير والمودة للشخص الذي تقوم بالدعاء له، وتثبت له مدى صدق مشاعرك تجاهه:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٍ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك، يا فعال لما تريد، لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم.

يمكن قراءة: دعاء للمريض بالشفاء مجرب من القران الكريم والادعية النبوية

دعاء لفك الكرب الشديد

لقد أمرنا الله تعالى ورسوله الكريم بالتقرب إليه من خلال الدعاء؛ حيث قال رسول الله “إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله”، لذا عليك ترديد دعاء فك الكرب الشديد للغير وللنفس أيضًا، ومن أبرز تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا مجيب المضطرّ إذا دعاه، يا من تحب أن تسمع من العبد شكواه، اللهم فرّج كربتي، وهوِّن عليّ مصيبتي، إن الأمر كله لك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك أخرجت يونس من بطن الحوت، وقادر على أن تفكَّ كربتي، اللهم فرج ضيقتي، إنّك على كلّ شيء قدير.

أدعية لفك الكرب والهم والحزن

أدعية لفك الكرب والهم والحزن

كل منا عندما يصعب عليه الوصول لشيء هام بالنسبة له أو لغيره، أو عند مرضه، يتوجه لله رب العالمين بدعاء فك الكرب وتفريج همه حتى يمن الله عليه بالشفاء، فلا يوجد أحد في هذه الحياة لم يتعرض لأي مشقة أو أمر يريد تحقيقه، وهذا هو حال الحياة الكبد والعناء، ويجب علينا حينها اللجوء لله حتى يهون علينا مصائب الحياة، وأن نذكر دعاء فك الكرب الشديد للغير باستمرار ونتذكر كل من هم في ضيق أو هم ولأنفسنا أيضًا، ومن ذلك ما يلي:

  • اللّهم ربّ الأنام، رازق الإنس والأنعام، أسألك بقدرتك أن تنجّني من كربتي هذه، ومن كل كربة، يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا سامع الدعاء، ويا عالمًا بكل نجوى، أسألك برحمتك أن تنجّني من كربتي هذه ومن كلّ بلوى، إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • إلهي يا فارج كربة أيّوب، وسامع دعوة زكريّا، ومُنزل المائدة على عيسى، وعلى كل ما تشاء قدير، أسألك يا رحمن الدنيا والآخرة، أن تفرّج كربتي، وأن تجعلها سببًا في رفعة درجتي إنك أنت اللطيف الخبير.
  • اللهم يا وليّ المتقين، يا مجيب دعوة المضطرّين، اللهم إني مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارفع عني كربتي هذه إنَّك أكرم الأكرمين.

دعاء الفجر لفك الكرب

دعاء الفجر لفك الكرب
دعاء الفجر لفك الكرب

يعتبر الدعاء لفك الكرب من الأمور التي تدخل في باب العبادات؛ حيث أن كل منا يقف عاجزًا أمام المشكلات التى تحدث له، والعراقيل التي يجدها في طريقه، وهو الأمر الذي يجعله يعرف مدى ضعف الإنسان أمام قدرة الخالق عز وجل، خاصة عندما يبدأ في قول دعاء فك الكرب في وقت الفجر للغير ولمن حوله من مكروبين أيضًا فيستجيب الله تعالى له:

  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم عليه السلام، حنيفًا مسلمًا ومما كان من المشركين، اللهم فرج همي بقدرتك بحق ذلك الصباح الذي يشهد على قدرتك وعظمتك.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من الهم والغم والكرب، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

تتلاشى كل الصعاب بالقرب من الله، ولقد أوصانا رسوله الكريم النطق ببعض الكلمات التى من شأنها فك الكرب وكذلك إزالة الهم والشفاء من المرض، وهذه الكلمات هي:

  • الله ربي لا شريك له.
  • اللهم يا عظيم يا كبير، يا عالم ما في الضمير، أسألك يالله أن تفكّ كربتي، وأن تسهل أموري وأن ترفع يوم القيامة درجتي، إنك على كلّ شيء قدير.
اقرأ ايضا  دعاء جلب الحبيب المجرب والاصلي من القران الكريم والادعية المجربة

أدعية لفك الكرب وقضاء الحاجة

أدعية لفك الكرب وقضاء الحاجة

يعد الدعاء من الأشياء التي تجعلنا نشعر بالراحة وكذلك حسن الظن بالله سبحانه وتعالى من خلال مناجاته في أحب الأوقات إليه، وخاصةً إذا كان الدعاء للغير، وكان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إذا تعرض لكرب أو صَعُبَ عليه أمر كان يدعو الله لإزالة همه وتيسير أمره، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • قوله “صلى الله عليه وسلم” ذات يوم لأسماء بنت عميس “رضي الله عنها”: «ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  • كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يدعو عند الكرب: «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ».
  • قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: « دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له».

دعاء الكرب الشديد ياودود

من أفضل الأدعية لفك الكرب هي مناجاة الله باسمه العظيم الودود حتى يستشعر المسلم صفات الاسم ومعانيه، ويسأل الله الود واللطف بحاله وزوال كربه، وهو من أكثر الأدعية التي تستخدم في حالات الكرب الشديد عند المسلم، ويكون ذلك كالتالي:

  • ياودود ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يافعال لما تريد، لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابرهيم إنك حميد مجيد، يارب يارب يارب اسألك بعزك، اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • ياودود ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يا مبدئ يا مُعيد يا فعالًا لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسَعت كل شيء، لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني.

آيات لفك الكرب وجلب الرزق

ذكر الله في السراء والضراء

توجد العديد من الآيات القرآنية عند قراءتها تساعد على فك الكرب الشديد، وتزيل الغم والضيق، ولذلك يجب على كل مسلم عند شعوره بهم أو أمر صعب عليه، أن يقوم ويتوضأ، ومن ثم يصلي ركعتين، ويردد:

  • “وأفوض أمري إلى الله”، ثم يقوم بقراءة آية الكرسي؛ حيث أنها لها دورًا كبيرًا في فك الكروب.
  • كما توجد بعض السور التي من شأنها عند المواظبة المستمرة عليها إزالة الهم، ومن هذه الآيات الكريمة قراءة فاتحة الكتاب سبع مرات، والآيات الأولى من سورة البقرة، وكذلك العشر الأواخر منها.
  • تعمل سورة الانشراح على راحة القلب وبُعد كل هم وغم وضيق عن الإنسان عند القيام بقرائتها بتمعن، وتمدنا بالطاقة الإيجابية وتيسير الحال.
  • يعتبر القرآن الكريم علاج مذهل للروح والبدن؛ فقد جعله الله شفاء لصدور المؤمنين، وعند قراءة بعض السور مثل الإخلاص والمعوذتين، كما أن الاستمرار والمداومة على قراءة مثل تلك السور من أكثر الأشياء التي تحفظ كل مؤمن من أي شر وسوء.

صور دعاء فك الكرب

كما أن هناك العديد من الصور التي تحمل أدعية فك الكرب والتخلص من الحزن والهم، ويمكنك أن تردد دعاء فك الكرب الشديد للغير ممن يخفق قلبك حزنًا على همهم وشقائهم، سواء كان للوالدين، أو للأولاد، وكذلك للزوج والزوجة والأصدقاء.

كما يمكنك أن تجعلها خلفية لهاتفك كلما وقعت عينك عليها ترددها، كذلك يقوم الكثيرون بتبادل مثل تلك الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والتي قد تحمل المزيد من الأدعية التي تريح النفس والبال، وإليكم بعض هذه الصور:

دعاء جميل

دعاء فك الكرب

كلمات عن الكرب

دعاء فك الكرب

الأوقات المستحبة للدعاء

يمكن لأي إنسان الدعاء في أي وقت والتضرع لله عز وجل في كل مكان  وذكر دعاء فك الكرب الشديد للغير وللنفس أيضًا، ولكن هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها دعاء الله تعالى، وهذه الأوقات هي:

  • وقت نزول المطر.
  • الجزء الأخير من الليل قبل الفجر؛ حيث ينزل الله تعالى للسماء الدنيا.
  • الوقت بين الأذان والإقامة، حيث قال رسولنا الكريم “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.
  • شهر رمضان المبارك عند الإفطار.
  • أثناء السجود، من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء.
  • عند جلوس إمام الجمعة على منبر الخطبة وحتى انتهاء الصلاة.
  • ساعة في كل جمعة من بعد العصر وحتى الغروب، ولذلك يستحب أن يكون الشخص طاهر.

آداب وشروط الدعاء

يجب الإشارة إلى أن دعاء فك الكرب الشديد للغير له بعض الآداب التي يجب على كل مسلم العمل بها وهذه الآداب تتمثل في الآتي:

  • أن يكون المسلم طاهر ومن ثم استقبال القبلة.
  • قبل الدعاء يجب عليه أن يحمد الله ويثني عليه.
  • أن يصلي على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • القيام برفع كلتا اليدين.
  • أن يعترف بكل الذنوب التى أرتكبها والتوبة والرجوع إلى الله.
  • أن يلح في دعائه.
  • لا تستعجل إجابة الدعاء.
  • خفض الصوت عند الدعاء والتضرع.
  • أن يكون القلب حاضرًا في الدعاء.
  • عدم الدعاء على النفس أو الغير.
  • عدم الدعاء بشيء محرم.
  • أن يكون الداعي خاشغًا متذللًا لله رب العالمين.

كلام عن الضيق

كل مؤمن يلجأ لربه وخالقه من خلال دعاء فك الكرب الشديد للغير ممن تعرضوا للكرب والهم، وكذلك لنفسه وكل من يحبهم، ويجب أن يكون لديه دائمًا حسن ظن بالله تعالى واليقين التام به، وعليه تحري أوقات الدعاء المستجاب التي ذكرها الله ورسوله، والتحلي بكل آداب الدعاء.

 
اترك تعليقا