تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف في 12 خطوة

خطوات تعلم اللغة الانجليزية من الصفر حتى الاحتراف

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر أصبح أسهل من السابق بكثير، فمن الممكن تعلم اللغة الانجليزية من الألف إلى الياء وأنت في المنزل دون الذهاب إلى معهد أو مركز لتعليم اللغة الانجليزية، ويمكنك متابعة موقعنا المتميز الاحلام بوست للتعرف على خطوات تعلم اللغة الانجليزية بالتفصيل حتى تتمكن من إتقان اللغة بشكل جيد.

تعلم اللغة الانجليزية

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر

يوجد العديد من المصادر التي يمكنك الرجوع إليها حتى تتمكن من تعلم اللغة الانجليزية، سواء من خلال قراءة القصص الإنجليزية أو مشاهدة الأفلام، أو متابعة بعض مواقع تعليم اللغة الانجليزية، ولكن قبل كل ذلك عليك اتباع عدة خطوات حتى تتمكن من إتقان اللغة بشكل جيد، ويمكنك ذلك من خلال الخطوات التالية.

الخطوة الأولى: تعلم الكلمات

تعلم الكلمات

 

إن الخطوة الأولى في هذا الطريق هي تعلم الكلمات وهي أهم خطوة تمكنك من تعلم اللغة الانجليزية من الصفر، وهي تكون عن طريق حفظ أكبر قدر من الكلمات التي تقابلك في الحياة اليومية، فنبدأ بالأشياء المحيطة بنا في الشقة مثل؛ الأجهزة الكهربائية مثلًا، والأثاث الذي حولنا.

تكون هذه الخطوة عن طريق وضع ملصق مكتوب عليه اسم كل شيء من هذه الأشياء، ثم الأشياء التي خارج المنزل مثل السيارات الطرق وظائف الناس التي تقابلنا في الشارع، وعلينا تدوين كل هذه الكلمات ومراجعتها باستمرار.

الهدف من هذه المرحلة هي معرفة أكبر قدر ممكن من الكلمات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وهذه الخطوة مهمة جدًا وستفيدك في الخطوة التالية.

شاهد أيضًا: أهمية الدراسة في الخارج والفرق بين التعليم في مصر والخارج

الخطوة الثانية: الاستماع والرد

الاستماع والرد

هذه الخطوة تعتمد بشكل كلي على ما تعلمناه في الخطوة السابقة، فكل ما تم حفظه من كلمات عليك سماعه وترديد نطقه كثيرًا، فهذا يسهل تعلم اللغة الانجليزية عليك.

لكن أهم شيء في هذه الخطوة هو اختيار المصدر الذي تسمع منه النطق، فيجب أن تكون المصادر التي لديك موثوق بها، لأن هذه المصادر ستكون هي الأساس بالنسبة لك في تعلم اللغة.

الخطوة الثالثة: مرحلة القاموس

مرحلة القاموس

بعد أن تعلمنا معاني الكلمات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وتعلمنا نطقها الصحيح وتدربنا عليها كثيرًا، جاءت خطوة القاموس لتجميع أكبر قدر من الكلمات، وهذه المرحلة عن طريق معرفة كل مضاد وعكس للكلمات التي تعلمناها في الخطوة الأولى، وترديد نطقه بشكل صحيح.

الهدف من هذه الخطوة هو تحصيل أكبر قدر من الكلمات ولكن بطريقة سهلة ومبسطة، تساعد على حفظ وفهم الكلمات بسهولة مثل الليل عكسها النهار، قريب وبعيد، صغير وكبير.

اقرأ ايضا  اسعار الجاتوه في ايتوال 2022 منيو وصور اسعار قطع الجاتو

الخطوة الرابعة: الاستماع إلى جمل بسيطة

الاستماع إلى جمل بسيطة

بعد الخطوات السابقة وحفظ الكلمات وترديدها، ومعرفة المضاد لكل كلمة، نبدأ في هذه الخطوة وهي الاستماع إلى جمل بسيطة يتم استخدامها في الحياة اليومية، ونأكد على المصدر الذي تأخذ منه هذه الجمل، والهدف من هذه المرحلة:

  • معرفة تكوين جمل بسيطة.
  • التعرف على جمل ومصطلحات في حياتنا اليومية.
  • النطق بشكل صحيح.
  • اكتساب كلمات جديدة.

الخطوة الخامسة: التحدث بالجمل البسيطة

التحدث بالجمل البسيطة

هذه الخطوة تكون تدريب على ما تم تعلمه في الخطوات السابقة فبعد أن تعلمت الكلمات التي تستخدمها باستمرار وعكسها، وتعلمت الجمل البسيطة تبدأ بالتحدث بهذه الجمل وتكرارها طوال الوقت، فبما أننا نعرف ترجمة الكلمات واستمعنا إلى الجمل سيكون من السهل علينا نطق هذه الجمل أثناء ممارسة النشاط اليومي.

فمثلًا بدل قول “أنا ذاهب إلى عملي” نقول “I’m going to my work” وبذلك نتدرب على النطق وبدون مجهود، وهذه الطريقة أنجح بكثير مما تعودنا عليه في المدرسة، حيث كانت الطريقة المستخدمة عبارة عن حفظ فقط للكلمات والجمل بدون تدريب عليها وفي حياتنا اليومية.

اقرأ أيضًا: أهمية الدراسة في الخارج والفرق بين التعليم في مصر والخارج

الخطوة السادسة: فكرة سريعة عن قواعد اللغة

فكرة سريعة عن قواعد اللغة

في هذه الخطوة قم بالاطلاع فقط على قواعد اللغة، وغير مطلوب منك تعلم هذه القواعد، ولكن عليك معرفة استخداماتها فقط.

هذه الطريقة ستعلمك اللغة ببساطة، وخاصة إذا اتقنت الخطوات السابقة، فعند معرفة القواعد ستطبقها على الجمل التي قرأتها.

من خلال هذه الطريقة ستعوّد عقلك على قواعد اللغة وكيفية استخدامها بشكل تلقائي، وسوف تتعلم استخدام الأزمنة المختلفة.

الخطوة السابعة: تكوين جملة صحيحة

تكوين جملة صحيحة

في هذه الخطوة تقوم بتكوين جمل، وحاول أن تكون هذه الجمل في مجال اهتمامك، وأن تقرأ كثيرًا في المجال الذي تحبه مثل الهندسة أو الطب أو التكنولوجيا، فهذا يجعلك لا تمل مما تقرأ.

أثناء القراءة حاول أن تستخرج بعض القواعد التي قرأتها، وأن تحلل الجمل التي تقرأها، وهذا سيُثبّت القواعد لديك ويجعلك تستخدمها بعد ذلك بشكل صحيح، وعند الانتهاء من أي موضوع قرأته حاول أن تقوم بتلخيصه إلى جمل قصيرة يمكنك استخدامها بسهولة في حياتك اليومية، والهدف من هذه الخطوة:

  • معرفة تكوين جمل صحيحة باستخدام القواعد المتداولة.
  • زيادة حصيلة اللغة لديك.

الخطوة الثامنة: قراءة القصص

قراءة القصص

هذه الخطوة تكمل الخطوة السابقة في مشوار تعلم اللغة الانجليزية من الصفر، وسوف تتيح لك حصيلة جيدة من الكلمات والقواعد، وعليك عند اكتساب كلمات جديدة تدوينها في دفتر والرجوع إليها في أي وقت تحتاجه.

بعد القراءة المستمرة وتعلم الكلمات ومعرفة القواعد ستجد نفسك تلقائيًا تتحدث بالانجليزية في بعض المواقف السهلة التي تقابلك، وأنك أصبحت شغوف باللغة الانجليزية وتتساءل دائمًا عن ترجمة الكلمات ومعاني الأشياء التي تقابلك في حياتك اليومية، وتحاول تكوين جمل للتحدث بها.

اقرأ ايضا  كلام تكاتك جامد جدا ,عبارات, حكم ,امثال مضحكة مكتوبة علي التوك توك

الخطوة التاسعة: الكتابة والترجمة

الكتابة والترجمة

الآن وصلنا إلى مرحلة متقدمة في مراحل تعلم اللغة الانجليزية من الصفر وهي الكتابة، فالكتابة أفضل شيء لتثبيت اللغة، فمن الممكن تلخيص بعض المقالات أو القصص التي تقرأها، او تكتب ملخص يومي لك، وعليك مراجعة ما تكتبه مع شخص متعمق في اللغة، لمراجعة القواعد والكلمات.

أيضًا في هذه الخطوة يمكنك أن تقوم بترجمة بعض المقالات التي تقرأها من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية، وإذا قابلت كلمة لم تعرف ترجمتها فابحث عنها في القاموس، حيث أن طريقة البحث تثبت المعلومة.

الخطوة العاشرة: تعلم النطق الصحيح

تعلم النطق الصحيح

هي تعلم صوتيات اللغة Phonetics، وهذه الطريقة تجعلك تتحدث اللغة الإنجليزية بشكل احترافي، ومعرفة سبب نطق كل كلمة بهذه الطريقة.

الخطوة الحادية عشر: ممارسة اللغة مع من هم أفضل منك

ممارسة اللغة مع من هم أفضل منك

هذه الخطوة هي التي ستجعلك تتقن اللغة بشكل كبير وذلك بسبب:

  • التعلم من خطأك لأن من تتحدث معهم أفضل منك في اللغة.
  • تطبيق كل الخطوات السابقة بشكل علمي.

الخطوة الثانية عشر: التعمق في القواعد

التعمق في القواعد

قد اطلعت سابقًا على هذه القواعد، فالتعمق فيها يكون سهل الآن، ولن يأخذ منك وقت حاول قراءة كل ما اطلعت عليه سابقًا ولكن بتركيز أكثر هذه المرة، ثم قم بتطبيق هذه القواعد على بعض الجمل والتدريب عليها باستمرار.

هذه كانت الخطوة الأخيرة وحاول أن تقوم بتكرار كل الخطوات السابقة وستجد نفسك اتقنت اللغة بكل بسهولة.

خطوات تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

خطوات تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

أما بالنسبة للأطفال فيوجد عدة خطوات شبيهة للسابقة نوعًا ما وهي:

  • تعليم الحروف: يجب أن يتعلم الطفل الحروف بطريقة صحيحة، ويعرف الفرق بين الكبير والصغير (الكبيتال والسمول)، وأيضًا يعرف صوت كل حرف بشكله الصحيح.
  • تعليم الكلمات: بعد مرحلة الحروف تأتي الكلمات، فيبدأ الطفل بحفظ الكلمات السهلة البسيطة مثل أيام الأسبوع، الملابس، الطعام، أفراد الأسرة.
  • صياغة جمل: تُنمى هذه المهارة عند الطفل عن طريق القصص ومشاهدة الأفلام باللغة الإنجليزية، فسوف تجد الطفل يكرر الجمل السهلة التي يسمعها.
  • تعليم القراءة: بعد معرفة الحروف وأصواتها نبدأ بتكوين للطفل كلمات بسيطة ذات مقطع واحد، ثم يتدرج إلى كلمات لها أكثر من مقطع.
  • تعليم القواعد ضمن السياق: وهذا يكون عن طريق قراءة القصص كثيرًا، والتركيز في كل مرة على قاعدة معينة، ويجب ممارسة الطفل لكل هذه الخطوات، ومحاولة ممارسة اللغة دائمًا، في البيت أو مع الأصدقاء، وهذا سوف يجعل تعلم اللغة لدى الطفل أسرع وأسهل.

يمكن مشاهدة: طرق تعليم الطفل الذهاب للحمام والسن المناسب لبدء التدريب

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع الذي كان بعنوان تعلم اللغة الانجليزية من الصفر، وقد ذكرنا كل شيء عن خطوات تعليم اللغة الانجليزية بالتفصيل، فقد ذكرنا اثنى عشر خطوة عليك اتباع كل منها بالتفصيل والتدريب عليها وتكرارها حتى تتمكن من إتقان اللغة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى يمكنكم الاستفادة من والرجوع إليه، ونتمنى  التوفيق للجميع.

 
اترك تعليقا