عدد ركعات السنن الرواتب للصلوات الخمس وفضل أداؤها

آخر تحديث : 6 مايو، 2021

تتمثل السنن الرواتب في الصلوات التي تكون تابعة للصلوت المفروضة، حيث تكون هذه السنن ركعتان، أو تكون أربعة ركعات، مع العلم بأن هذه السنن تصلى في أوقات محددة، كما يوجد سنن تصلى قبل الصلوات المفروضة، وهناك رواتب تصلى بعد الصلوات المفروضة، لذا نوضح إليك خلال المقال عدد ركعات السنن الرواتب وفضل صلاتها، بالإضافة إلى توضيح أنواع السنن الرواتب، والأهم أننا نقدم الأدلة على عدد الرواتب المؤكدة.

عدد ركعات السنن الرواتب
عدد ركعات السنن الرواتب

عدد السنن الرواتب للصلوات الخمس

تعد عدد ركعات السنن الرواتب اثنتا عشر ركعة، حيث تصلى ركعتان قبل الظهر، وأربع ركعات منها قبل صلاة الظهر، وركعتان بعد أداء صلاة الظهر، أيضًا تصلى ركعتان قبل صلاة المغرب، كما تصلى ركعتان بعد أداء صلاة العشاء، حيث جاء عن العائشة أم المؤمنين أنها قالت” أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان لا يدَعُ أربعاً قبلَ الظهرِ، وركعتينِ قبلَ الغَداةِ”.

الهدف من صلاة النوافل تتمثل في سد الخلل الذي ينتج عن المسلم في أداء صلاة الفرض سواء كان هذا الخلل ناتج عن التقصير في الصلاة، أو الكسل في أداء الصلاة، حيث تتمثل أهمية المحافظة على الصلوات النوافل والتي من أهمها صلاة السنن المؤكدة؛ نظرًا لأن المولى عز وجل يحب عباده الذين يؤدون صلاة التطوع، وكذلك صلاة السنن المؤكدة، حيث يتمثل عدد النوافل في الآتي:

  • صلاة ركعتان قبل صلاة الفجر حيث أنها تعد النافلة المؤكدة من قبل العديد من العلماء المسلمين.
  • كما حافظ الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها طوال حياته، حيث جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت”لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، على شيءٍ من النوافِلِ، أشدَّ منه تعاهُدًا على ركعتَيِ الفجرِ”.
  • وذلك صلاة أربع ركعات قبل أداء صلاة الظهر.
  • وأيضًا صلاة ركعتان بعد بعد أداء صلاة الظهر.
  • صلاة ركعتان بعد أداء صلاة المغرب.
  • كذلك صلاة ركعتان بعد أداء صلاة العشاء.

اقرأ ايضًا تعرف على مواعيد صلاة عيد الفطر 2021 مصر في كل محافظات الجمهورية

فضل صلاة السنن الرواتب

جاء العديد من النصوص الدينية عن فضل صلاة عيد الفطر المبارك كالآتي:

  • جاء عن أم حبيبة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عن فضل صلاة السنن الرواتب” مَن صلَّى ثِنتَي عشرةَ رَكْعةً ، في يومٍ وليلةٍ ، بنَى اللَّهُ لَه بيتًا في الجنَّةِ”.
  • لذا يجدر على المسلم أن يحافظ على أداء صلاة عيد الفطر في أوقاتها، كما يجب الحفاظ على قضائها في حالة انقضاء وقتها.
  • الحفاظ على أداء السنن الرواتب ليس من الواجبات، لهذا تجدر الإشارة إلى أهمية أدائها، حيث أن صلاة السنن الرواتب تعد من المستحبات.
  • حيث أن الدليل على هذا ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”خمس صلوات في اليومَ والليلة، فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلّا أن تطوع”. 

اقرأ ايضًا أهم دلالة لرؤية تفسير الصلاة على التراب في المنام للمتزوجة والعزباء

الدليل على صلاة السنن الرواتب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سنة الفجر” ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها عن سنة الفجر” لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، على شيءٍ من النوافِلِ، أشدَّ منه تعاهُدًا على ركعتَيِ الفجرِ”.

أما عن عدد ركعات السنن الرواتب للظهر، والمغرب، وكذلك العشاء فجاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت” كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبلَ الظهرِ أربعًا، ثم يخرج فيصلي بالناسِ، ثم يدخل فيصلي ركعتَين، وكان يصلي بالناس المغربَ، ثم يدخل فيصلي ركعتَين، ويصلي بالناس العشاءَ، ويدخل بيتي فيصلي ركعتَين”.

كما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال عن عدد الركعات لسنن الظهر، والمغرب، والعشاء” حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل الصبح”.

أوقات عدد ركعات صلاة السنن الرواتب

نوضح لكم أوقات صلاة السنن الرواتب عقب توضيح عدد ركعات السنن الرواتب حيث يرتبط وقت صلاة السنن بوقت صلاة الفروض، حيث أن صلاة الراتب تكون تابعة لصلاة الفرض، كما تنقسم صلاة الراتب إلى نوعين:

  • السنن الرواتب قبل الفرض: هي السنن التي يدخل وقتها بدخول الوقت لصلاة الفرض، حيث تصلى هذه الرواتب قبل صلاة الفرض.
  • كما يجوز أن تأخر أداء السنن الرواتب بعد الفرض والتي تسمى بالراتبة القبلية، والأهم أن السنن القبلية يخرج وقتها بخروج وقت صلاة الفرض.
  • كذلك السنن الرواتب بعد الفرض: هي السنن التي تسمى بالراتبة البعدية التي يدخل وقتها بالانتهاء من أداء الفرض.
  • والأهم أن الرواتب البعدية لا يجوز أن تصلى قبل الفرض، كما أن وقتها ينتهي بانتهاء وقت الفرض. 

ما الفرق بين السنن الرواتب والنوافل

السنن الرواتب هي السنن التي يكون لها أوقات محددة حيث تبدأ بوقت الصلاة وتخرج بخروج وقت الصلاة المفروضة، حيث تتمثل في أربع ركعات قبل أداء صلاة الظهر، وركعتان بعد الظهر، وركعتان بعد المغرب، وكذلك ركعتان بعد العشاء.

النوافل تطلق على الصلوات التي يؤديها المسلم بهدف الحصول على رضا الله والتقرب من المولى عز وجل، كما تتعدد أنواع النوافل فمنها النوافل المحددة بوقت والتي تتمثل في صلاة السنن الرواتب.

انواع النوافل

يوجد أكثر من نوع لصلاة النوافل التي يمكن أدائها، حيث يمكن للمسلم القيام بها تبعا لنوعها:

  • النوافل المقيدة بأوقات محددة: هي الصلوات التي يمكن للمسلم أدائها في أوقات محددة ومعلومة، ومن أمثلة هذه الصلوات النوافل هي السنن الرواتب، وكذلك صلاة الوتر، وصلاة الضحى أيضًا.
  • وأيضًا النوافل غير المقيدة بوقت: هي الصلوات التي لا ترتبط بوقت معين، حيث أنها الصلوات التي يصليها المسلم في أوقات مختلفة منها صلاة تحية المسجد، وكذلك صلاة الاستسقاء.
  • النوافل المطلقة: هي الصلوات التي يصليها المسلم في الوقت الذي يريده. 
 
السابق
مواعيد صلاة عيد الفطر 2021 مصر “القاهرة وجميع المحافظات”
التالي
فوائد تناول البيض المسلوق يوميا للريجيم ومحاذير تناوله بكثرة

اترك تعليقاً