تجربتي في علاج دهون الكبد من المنزل بالطرق الطبيعية والطبية

تجربتي في علاج دهون الكبد أو التنكس الدهني للكبد بأسهل طريقة، حيث إن دهون الكبد تعتبر واحدة من الأمراض التي يعاني منها الكثير من الأفراد، فتراكم الدهون على الكبد تؤدي وبشكل كبير إلى الإخلال بوظائفه المختلفة وتعرض الجسم للتعب والإرهاق العام، لذلك فسوف نعرض لكم من خلال موقع الاحلام بوست كافة المعلومات المتعلقة بالكبد الدهني وكيفية الوقاية من هذا المرض، بالإضافة إلى بعض الوصفات والطرق التي تساعدك وبشكل كبير على التخلص من الدهون في الجسم وبالتالي التخلص من دهون الكبد فتابعونا..

علاج دهون الكبد

تجربتي في إزالة دهون الكبد

يعد الكبد أحد أهم الأعضاء الرئيسية في الجسم والتي تعمل بشكل رئيسي على تخليصه من السموم التي تتراكم فيه، لذلك الحفاظ على الكبد ضرورة يجب اتباعها في العادات اليومية وخاصة التي تتعلق بالغذاء.

هذا ومن خلال تجربتي في إزالة دهون الكبد بعد البحث والاستشارة من الأطباء والمتخصصين اكتشفت أن الإهمال في الغذاء أو المشروبات قد يضر الكبد بشكل كبير للأسباب الآتية:

  • يعمل الكبد بشكل أساسي على تخليص الجسم من كافة المواد الضارة والسموم التي تتواجد في الجسم أو الدم وتؤثر بشكل كبير على صحته.
  • توجد نسبة أساسية من الدهون في الكبد وهذه النسبة من الدهون ضرورية جدًا للقيام بالعديد من الأعمال الحيوية الهامة، ويجب ألا تتعدى هذه النسبة ال 10% فقط من الدهون، أما في حالة تعدي الدهون لتلك النسبة وزيادتها فهي تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في الكبد ثم حدوث العديد من الالتهابات ثم التليف الكبدي.
  • كما أن تراكم الدهون في الكبد يظهر تأثيرها على الإنسان بشكل متأخر بحيث لا يشعر بها خلال المراحل الأولى.

شاهد أيضًا: تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة بطريقة فعالة وآمنة

انواع مرض الكبد الدهني

انواع مرض الكبد الدهني
الكبد الدهني

هناك عدة أنواع مختلفة من أمراض الكبد الدهني، حيث تتنوع هذه الأمراض طبقاً لأسباب كلاً منها ومدي تأثيره على صحة الكبد أو حدوث الإلتهابات أو عدم حدوثها، وتم تقسيم الأمراض المتعلقة بدهون الكبد بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع وهي..

    1- الكبد الدهني البسيط    

يعتبر هذا المرض هو الأقل من حيث التأثير أو وجود الدهون في الكبد، ولكن هذا المرض لا يؤدي نهائيًا إلى حدوث أية التهابات مختلفة أو التسبب في حدوث أي نوع من أنواع التلف في خلايا الكبد، لذلك فهو من أمراض الكبد التي يمكن معالجتها بشكل سهل وأكثر يسرًا.

    2- التهاب الكبد الدهني    

هو من أنواع دهون الكبد الأشد في حدتها وأعراضها قليلا، كما تؤدي هذه الدهون إلى التسبب في حدوث العديد من المشاكل المختلفة في الكبد مثل الالتهابات المتنوعة والتلف الكبير في خلايا الكبد والتليف الكبدي.

    3- الكبد الدهني المرتبط بتناول الكحول    

يعتبر هذا النوع هو الأشد والأكثر تأثيرًا، ويحدث بشكل أساسي بسبب شرب الكميات الكبيرة من الكحول بشكل مستمر ويمكن التخلص من هذا النوع عن طريق التوقف عن شرب الكحوليات التي يتعامل معها الكبد كسموم، ويجد الكبد مشقة كبيرة في طرد هذه السموم الحادة مما يؤدي إلى التسبب في العديد من المشاكل المختلفة مثل التهاب الكبد الكحولي ثم تليف الكبد الكحولي.

اقرأ ايضا  أفضل 5 طرق التغلب على الاكتئاب وأسبابه المفاجئ وعلاجه بالأعشاب

أعراض دهون الكبد

أعراض دهون الكبد

يمكن أن يسبب الكبد الدهني العديد من المشاكل والأعراض والمضاعفات المختلفة في الكبد والتي يكون تأثيرها واضحًا، ويتمثل في:

  • وجود بعض الألم في الجانب العلوي الأيمن للبطن، والذي يمثل منطقة الكبد، وهذا الألم يزداد في الليل.
  • يؤدي الكبد الدهني أيضًا إلى التسبب في حدوث انتفاخ البطن بشكل كبير ويعتبر هذا العرض من أهم المؤشرات التي تنبهك لفحص الكبد ومعرفة مدى تأثير الكبد الدهني عليك.
  • تضخم الأوعية الدموية تحت الجلد وبروزها والألم عند الضغط عليها.
  • التثدي عند الرجال، وهو كبر الثديين عند الرجال بشكل غير طبيعي، كما يكون ملمسه دهني وليس عضلي.
  • اصفرار الجلد والعينين بشكل واضح و ذلك بسبب اليرقان والأرق المستمر.

يمكن قراءة: أعراض القدم السكري وطرق علاجها والوقاية منها

كيف تخلصت من دهون الكبد

هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب عليك اتباعها للتخلص من مشكلة الكبد الدهني أو الوقاية منه، حيث تمثلت تجربتي في علاج دهون الكبد في اتباع تلك النصائح، والتي تتمثل في:

  • يجب الابتعاد عن التدخين الذي يؤثر على الجسم كله ويمثل سمومًا تدخل الجسم ويعاني الكبد في التخلص منها.
  • تجنب كافة الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات الثقيلة والدهون المشبعة.
  • من الضروري جدًا التوقف عن شرب كافة أنواع الكحوليات تمامًا، وذلك لأنها تسبب العديد من الأضرار بالغة الخطورة والتي تؤثر سلبًا على صحتك وخاصة الكبد.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي صارم وفقًا لاحتياجات الجسم فقط وتجنب السمنة أو زيادة الوزن المفرطة والتي تسبب العديد من المشاكل لك.
  • احرص على عدم تناول الأدوية الكثيرة أو المسكنات التي تضغط على الكبد بشكل كبير وتتلفه.
  • يجب عليك أيضًا الاهتمام بتنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يجب الحرص على الحد من مستويات الكوليسترول الضار في جسمك وزيادة الكوليسترول النافع، وبالتالي تدعيم الكبد بصورة أفضل وأكثر صحة.
  • من المهم أيضًا الحفاظ على شكل الجسم بشكل عام وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية دائمًا وبشكل مستمر لتجنب أية مشاكل صحية مرتبطة بزيادة الوزن، وبالتالى زيادة دهون الكبد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحافظ باستمرار على كمية المياه الكافية والمناسبة لجسمك.
  • يجب عليك أيضًا أن تحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة، وهو 6 إلى 8 ساعات فهي تكفي جسمك وتمدك بالطاقة اللازمة.

مشروب يذيب دهون الكبد

هناك العديد من الأعشاب التى تساعد بشكل كبير على علاج دهون الكبد وذلك بناءً على العديد من التجارب لدى المصابين بالكبد الدهني ومنها:

عصير الليمون
عصير الليمون
  • عصير الليمون: يجب تناول كميات كبيرة من عصير الليمون، حيث يحتوي عصير الليمون بشكل أساسي على فيتامين سي المضاد للأكسدة، وهو يساعد بشكل كبير على تحفيز إنزيمات الكبد للتخلص من كافة أنواع السموم، كما أنه يخفف وبشكل كبير من التهابات الكبد.
    • يمكنك شرب عصير الليمون مرتين أو ثلاثة مرات لعدة أسابيع للحصول على نتائج رائعة.
اقرأ ايضا  الأكل بعد الولادة القيصرية .. الأطعمة الممنوعة والمسموح بها عقب الولادة
خل التفاح
خل التفاح
  • خل التفاح: يعتبر خل التفاح أفضل علاج يعمل على إزالة تراكم الدهون الموجودة في الكبد، كما أنه مفيد لفقدان الوزن بشكل كبير وفي وقت قصير، كما يخفف خل التفاح أيضًا من التهابات الكبد المتعددة.
    • يمكنك إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الماء الدافئ مع إضافة القليل من العسل الأبيض.
الكركم
الكركم
  • الكركم: يعتبر الكركم واحد من أهم الأعشاب المستخدمة في الكثير من الأدوية، كما أنه يعتبر علاج فعال جدًا لمرضى الكبد الدهني، كما أنه يحد بشكل كبير من أعراضه، ويعمل الكركم على هضم الدهون بشكل أفضل حتى لا تتراكم في الكبد.
    • يمكن تناوله عن طريق خلط ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كأس كبير من الماء ثم غليه وشربه مرتين في اليوم لمدة أسبوعين للحصول على نتائج فعالة ورائعة جداً والتخلص من الكبد الدهني.
عشبة الهندباء
عشبة الهندباء
  • عشبة الهندباء: يعتبر الهندباء هو الأخر واحد من أهم الأعشاب التي تدخل في علاج كافة الأمراض ومنها علاج دهون الكبد فهو ينشط الكبد ويقويه بشكل كبير، كما أنه علاج فعال جدًا له حيث يزيل السموم وتراكم الدهون بالكبد كما يحسن وظائف الكبد بشكل كبير وفعال، كما أن أوراق الهندباء تعالج أيضًا أمراض الكبد الدهنية الكحولية.
    • يمكن ذلك عن طريق إضافة ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق جذر الهندباء المجفف إلى كوب من الماء الساخن ويضاف عليه القليل من العسل، مع تناول هذا المشروب مرتين يوميًا.

اقرأ: التهاب الكبد ووظائفة وأعراضة وتشخيصة بطريقة سهلة

علاج دهون الكبد بالماء

علاج دهون الكبد بالماء
علاج دهون الكبد بالماء

انتشرت بعض الأقاويل حول علاج دهون الكبد بالماء، وينبغي علينا الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج قطعي للكبد الدهني، ولكن يوجد بعض الطرق التي تساعد بشكل كبير في التقليل من حدة المشكلة والأعراض.

من أهم هذه الطرق هو شرب الماء بكمية كبيرة، حيث إن تعرض الجسم للجفاف يؤدي إلى عرقلة العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم، ومنها عملية تكسير الدهون، مما يتسبب في تخزين الدهون في الكبد وبالتالي تزداد المشكلة.

بينما شرب الماء يخلص الجسم من الدهون الزائدة، لذلك يُنصح مرضى الكبد الدهني بضرورة شرب 236.59 ملليلتر من الماء، على أن يتم شرب تلك الكمية 8 مرات في اليوم الواحد على الأقل.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الأنفية بالاعشاب في البيت للتخلص من الالتهابات والصداع

كبسولات لعلاج دهون الكبد

كما يوجد بعض الكبسولات الطبية التي تساعد على التقليل من نسبة الدهون والسموم الموجودة في الكبد بشكل فعال، وذلك بناءً على ما صرحت به وزارة الصحة العالمية، ومن تلك الكبسولات ما يلي:

  • كبسولات بيوجليتازون.
  • كبسول البنتوكسيفيلينال.
  • كبسولات البايوجليتازون.
  • كبسول فيتامين e.

لكن ينبغي علينا الإشارة إلى ضرورة الرجوع إلى الطبيب قبل استخدام أي مستحضر طبي، لمعرفة الآثار الجانبية له والجرعة المستخدمة، وما إذا كان مناسب للحالة أم لا.

دهون الكبد
دهون الكبد

بذلك نكون قد عرضنا لكم خلال هذا الموضوع تجربتي في علاج دهون الكبد بعدة طرق مختلفة وفعالة، مع الإشارة إلى أنواع وأعراض الكبد الدهني، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية، وعافانا الله وإياكم من كل سوء أو مرض.

 
اترك تعليقا