الكيتو دايت والصيام المتقطع أيهما أفضل للتخسيس السريع؟

الكيتو دايت والصيام المتقطع أيهما أفضل للتخسيس السريع؟ هذا السؤال من الأسئلة المتكررة بشكل كبير بين مجموعة من الأفراد وهم من يريدون خسارة الوزن بشكل سريع وأمن، ولكن في البداية لابد من معرفة ما هو الكيتو دايت وما هو الصيام المتقطع، وما هي أهم الأطعمة التي يمكن تناولها في كل نظام وعدد السعرات الحرارية المسموح بها.

الكيتو دايت والصيام المتقطع

١-  الكيتو دايت

الكيتو دايت عبارة عن نظام غذائي يعتمد على نسبة عالية من الدهون،  ونسبه متوسطة من البروتين، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

وهو النظام الغذائي الصحي الذي أثبتت بعض الدراسات   قدرته في إنقاص الوزن وتحسين الحالة الصحية،  وأن له العديد من الفوائد ضد بعض الأمراض ومنها مرض السكر والصرع وأمراض الزهايمر وأيضا السرطان.

يجب علينا خلال اتباع هذا النظام تناول الكربوهيدرات بكميات قليلة، والتعويض عنها بالدهون وهذا يعمل على استقلالية وحرق الدهون بشكل سريع للحصول على الطاقة، ليجعل تلك الدهون تتحول إلي كيتونات في الكبد، والتي تمتد المخ بالكثير من الطاقة.

تذكر أن الكيتو دايت يمنع تماما على الحالات التالية:

  • يمنع تماما لمرضى الصرع.
  • يمنع نظام الكيتو لمرضى القلب.
  • ممنوع على المصابين بأمراض دماغية.
  • يمنع الكيتو على مرضى السكري.

نظام غذائي للكيتو دايت

الكيتو دايت والصيام المتقطع

نجد في نظام الكيتو الاعتماد على المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو وعين الجمل والبندق وتناول البروتين كاللحوم والأسماء والبيض والجبن وتجنب الكربوهيدرات تماما كالبطاطا والفول والمكينة والرز والمخبوزات المصنوعة من الدقيق منزوع النخالة.

٢- الصيام المتقطع

الصيام المتقطع يعتمد على الصيام لعدة ساعات يوميا عن الأطعمة وتناول السوائل فقط، والتي لا تحتوي على أي سعرات حرارية كالشاي بدون سكر أو القهوة بدون سكر أو الماء أو المشروبات العشبية كالكمون واليانسون.

ويتم الاعتماد على وجبة واحدة في اليوم لمدة أسبوع على الأقل، والذي يساعد على حرق جسمك للدهون والاستفادة من بعض المميزات حيال ذلك.

كما يعتمد على صيام ساعات معينة خلال اليوم تناسب نظام حياتك، والتي لا تقل عن ٨ ساعات في اليوم متواصلة.

نظام غذائي للصيام المتقطع

71543095 129637455095004 462918683333754880 n

في نظام الصيام المتقطع تجد أنه يتم تنظيم وجبات الطعام في وقت محدد وهي من الساعة ١٢ ظهرا وحتى ال ٨ مساءا ويتم تقسم الوجبات إلى ٣ وجبات بين فطار وغذاء وهناك وعشاء أما فترة الصيام يتم تناول الماء والقهوة والشاؤ بون أضافات خلال الفترة من ٨ مساءا وحتى ١٢ مساءا ومجد في هذا الصيام أن جميع الأطعمة متاحة ولكن بكميات وسعرات محددة والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

اقرأ ايضا  طريقة عمل الكنافة بالمانجو بالكريمة او بدون كريمة في كاسات

الفرق بين الكيتو دايت والصيام المتقطع

في نظام الكيتو لا نستطيع في البداية التحكم في الشهية بشكل دائم وبالتالي الشعور بالجوع المستمر، وذلك يؤثر في بعض الأشخاص بشكل سلبي لشعورهم بالإرهاق والتعب المستمر من الالتزام بذلك النظام.

ولكن تناول الكميات القليلة من الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات يشعرك تلقائيا بفقدان الشهية مع الوقت، ولنقص  الكربوهيدرات في هذا النظام دور كبير في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ،  حيث لقلة الكربوهيدرات فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن.

وتقليل الكربوهيدرات في نظام الكيتو مفيد جدا حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة قليلة الكربوهيدرات هم الأشخاص الأكثر ملاحظة في إنقاص وزنهم،  لأن تقليل الكربوهيدرات في الجسم يعمل على تخليص الجسم من السوائل الزائدة الموجودة تحت الجلد.

وتعمل على خفض نسبة الأنسولين في الدم، والمساعدة في فقدان الوزن بشكل أسرع وتظهر النتائج واضحة خلال أول اسبوع من اتباع هذا النظام بلا استثناء، وبالتالي خفض الوزن في مدة قصيرة جدا أكثر من تلك المعتمدة على خفض الدهون والتي تظهر نتائجها خلال فترة طويلة من اتباعها.

أيضا يعمل على نقص الدهون الثلاثية في الجسم
لذلك كان لكيتو دايت سبب في أن يكون من أفضل الأنظمة الغذائية والتي تعمل بدورها في خفض نسبة الدهون الثلاثية، وبالتالي تقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالتالي تتلخص مميزات الكيتو دايت مايلي:

  •  زيادة الكوليسترول عالي الكثافة والمفيد للجسم.
  • العمل على خفض نسبة السكر في الدم.
  • العمل على انخفاض ضغط الدم المزمن والذي يؤدي ارتفاعه إلى خطر كبير والتعرض لكثير من الأمراض كالفشل الكلوي والسكتات الدماغية وأيضا أمراض القلب والأوعية الدموي، حيث تعتمد الأنظمة الغذائية ذو الكربوهيدرات المنخفضة على خفض الضغط في الدم وتجنب العرضة لتلك الأمراض وتمتعك بصحة جيدة لفترة طويلة.

ومن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها خلال اتباع هذا الرجيم هي الفاكهة والخضروات وبعض اللحوم، وأيضا الجين والألبان والاعتماد على الدهون الصحية النباتية وأيضا تناول المكسرات.

اقرأ ايضا  علاج ضيق التنفس المفاجئ والمستمر بطرق ووصفات منزلية

أما الصيام المتقطع فهو يعتمد على تناول ما يريده الشخص خلال فترة معينة من اليوم  مقابل الصوم عدد ساعات معينة من ٨ ل ١٦ ساعة،

خلال فترة الصيام يتم الاعتماد على السوائل المختلفة لمنع حدوث أي نوع من المشكلات الصحية المختلفة للجسم، وبعد انتهاء ساعات الصيام يتم تحديد وجبة أو اتنين فقط طوال اليوم  ويتم فيهم تناول عدد سعرات محددة والابتعاد عن الأطعمة الدسمة أو المقلية أو المليئة بالكريوهيدات

ليكون هذا الصيام فعال في إنقاص الوزن يجب التركيز على عدد الساعات وانتظامها فمثلا عند الانتهاء من تناول وجبه العشاء لا تتناول من بعد السابعة مساءا أي طعام، وتتلوها وجبه الإفطار الساعة الحادية عشر صباحا لليوم التالي أي صيام ١٧ ساعه تقريبا، يمكن تناول السوائل بين تلك الوجبتين، وخلال اليوم لا تقوم بتناول أي سعرات حرارية أخرى فقط تناول الماء أو المشروبات العشبية.

إن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام عليهم الحرص  على تناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون ومعادن وفيتامينات،  والاخذ في الاعتبار تناول الوجبات الخفيفة، والتقليل من الوجبات الرئيسية حتى تتمكن من حرق كثير من السعرات الحرارية وتحفيز الأيض أيضا.

الفرق بين الكيتو دايت والصيام المتقطع  لكل منهما مميزات وعيوب ولكن ميزة الصيام المتقطع رغم تركيزك على جميع العناصر الغذائية فيما تأكله بعكس نظام الكيتو دايت، إلا أن الصيام المتقطع يتبع نفس النظام الغذائي في تناول الطعام لكن يختلف في أنك سوف تعود جسمك على تناول الأطعمة في مواعيد محددة.

في نهاية الحديث عن الفرق بين الكيتو دايت والصيام المتقطع تلاحظ أن  المرآه في الغالب تجد صعوبة في اتباع النظام الغذائي الأنسب لها وانقاص الوزن بشكل أسرع، بسبب طبيعية يومها سواء في العمل أو مع أطفالها، ويصعب عليهن الاختيار بين الصيام المتقطع والذي اشتهر بين نجمات السينما والعالميات، وأيضا الكيتو دايت مما أثار التشتت أكثر لديهن، لذلك يجب عليكي أولا الاتجاه للطبيب المختص ومعرفة أي نوع من هذه الأنظمة هو الأنسب لحياتك وكل المعلومات المتعلقة به والانسب لجسمك وصحتك

 

 
اترك تعليقا