الفرق بين همزة الوصل والقطع في الأسماء والأفعال والحروف مع الأمثلة

مواضع همزة الوصل والقطع في اللغة العربية

همزة الوصل والقطع بوجد بينهما فرق كبير جدًا سواء كان في الشكل أو النطق، كما أنه قد تختلف كلمة واحدة في المعنى بمجرد تغيير نوع الألف الموجود بها من قطع أو وصل، ولأن لغتنا العربية من أدق اللغات التي يمكنك تعلمها والتي تساعدك على تنمية العديد من المهارات الأخرى من خلالها؛ فينبغي عليك التعرف على ذلك الفرق الجوهري الذي قد يمنحك فرصة جيدة للتعرف أكثر على طيات تلك اللغة الجميلة، وسوف نتناول من خلال موقع الاحلام بوست الفرق بينهما بالتفصيل، وسوف نذكر تعريف ومواضع كلًا منهما.

الفرق بين همزة الوصل والقطع
الفرق بين همزة الوصل والقطع

تعريف همزة الوصل

تكتب همزة الوصل في أول الكلمة، وتنطق عند الابتداء بها وتسقط عند الوصل، وسميت بذلك لأنها تصل الكلمة بما قبلها، مثل كتبت واستخرجت، ولمعرفة الفرق بين الهمزتين يوضع قبلها حرف (ف – و) وإذا نطقها القارئ وأثبت الهمزة كانت همزة قطع، وإذا لم تثبت الهمزة في النطق فهي همزة وصل، وتكتب هكذا (ا) بلا رسم الهمزة عليها.

مواضع همزة الوصل

يوجد قاعدة ومواضع محددة لهمزة الوصل التي تميزها عن همزة القطع، وهذه المواضع تجدها بالأسماء والأفعال وهي:

   قواعد همزة الوصل بالأسماء   

  • (الـ) التعريف: الألف التي تأتي في (الـ) لتعريف الكلمة تكون همزة وصل، مثل كلمتين الشمس والقمر.
  • الأسماء السماعية: ويوجد بعض الأسماء التي تحتوي على همزة الوصل لا تتغير مثل (اسم – اسمان- امرئ – امرأة – امرأتان – ابن – ابنة – اثنان – اثنتان- ابنان – ابنتان).
    • نلاحظ أن أول حرف من الأمثلة السابقة هو همزة وصل، ولا تنطق إذا جاءت بين الكلام.
    • لكن إذا جاءت في أول الكلمة فهي تثبت كهمزة قطع، تنطق مكسورة للتسهيل.
    • من الأمثلة أيضًا عليها (بسم الله الرحمن الرحيم) نجد أننا في كلمة (بسم) ننطق الباء وراءها السين وأصلها باسم وحذفت الألف للتخفيف، ويمكن كتابتها بالألف أو من غير الألف.
  • الأسماء الموصولة: تأتي همزة الوصل في الأسماء الموصولة مثل (الذي – التي – الذين – اللاتي – اللذان – اللتان).

   قواعد همزة الوصل في الأفعال   

تأتي همزة الوصل في بعض الأفعال في أزمنة معينة ومواضع معينة مثل:

  • فعل الأمر الثلاثي: الفعل الثلاثي هو الذي يتكون من ثلاث حروف  فإذا جاء الفعل الأمر ثلاثي فإنه يبدأ بهمزة وصل مثل الفعل الأمر الثلاثي من (خرج) يكون (اخرج) فإن الألف عند الوصل لا تنطق، وأيضًا في أمر (كتب) يكون (اكتب).
  • الفعل الخماسي: هو الفعل المكون من خمسة حروف، ومنه فعل الأمر والفعل الماضي والمصدر المشتق منه، مثال على ذلك الفعل (ابتعَد – ابتعِد – ابتعاد)، والفعل (اقترَب – اقترِِب – اقتراب)، الهمزة في هذه الأمثلة همزة وصل لا تكتب ولا تنطق عند الوصل.
  • الفعل السداسي: هو الفعل المكون من ستة أحرف، الأمر السداسي، وكذلك الماضي السداسي والمصدر المشتق منه، والأمثلة على هذا الفعل:
    • (استخرَج – استخرِِج – استخراج).
    • (استبعَد- استبعِد- استبعاد)، وكما نلاحظ أن الألف هنا أيضًا همزة وصل.

شاهد أيضًا: كيف تكتب موضوع تعبير مميز بكل سهولة

ملاحظات عن همزة الوصل

يوجد بعض الملاحظات التي توضح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع، وهذه القواعد تفيدنا عند الإملاء، وتمنع الوقوع في الأخطاء الإملائية، وهي:

  • ننطق حركة الهمزة على أساس حركة الحرف الثالث في الفعل المضارع:
    • فإذا كان الحرف الثالث في الفعل المضارع مضمومًا نطقت الهمزة مضمومة مثل يخرج: اخرُج.
    • إذا كان الحرف الثالث من المضارع مكسورًا أو مفتوحًا فإن همزة الوصل تنطق مكسورة للتسهيل كما في (اشرب- اجلس) فإن المضارع للفعلين يجلس بكسر اللام، ويشرب بفتح الراء.
  • الكلمات التي تبدأ بالـ التعريفية إذا دخل عليها حرف الجر اللام حذفت منها الألف.
  • إذا دخلت همزة الاستفهام على الـ التعريف ثبتت همزة الوصل ولا تحذف، مثل (آلشمس) فهنا نطقها همزة الوصل وهي عبارة عن إدغام الهمزة الاستفهامية مع همزة الوصل والتي كانت في الأصل أالشمس ولكن تم إدغامها للتخفيف.

أنواع الهمزة

تعريف همزة القطع

قد ذكرنا في السابق تعريف همزة الوصل، والآن نذكر تعريف همزة القطع، وهذا ما يساعدنا في معرفة الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع، وهمزة القطع تكون بوضع ألف همزة على الألف هكذا (أ)، وهي تأتي في أول الكلمة وأخرها ووسطها، وهي تكون همزة أصلية متحركة، تنطق مكسورة أو مفتوحة أو مضمومة، وعندما تكون مضمومة أو مفتوحة ترسم الهمزة فوق الألف مثل كلمة (أم – وأب)، وعندما تكون مكسورة ترسم الهمزة تحت ألف مثل كلمة (إيمان).

مواضع همزة القطع

يوجد لهمزة القطع مواضع معينة كما كان لهمزة الوصل مواضع، ومعرفة هذه المواضع تسهل علينا معرفة الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع، وتسهل علينا القواعد الإملائية، وهذه المواضع هي:

   مواضع همزة القطع في الأسماء   

كل الأسماء التي توجد في اللغة العربية التي تبدأ بهمزة فهي تكون همزة قطع ما عدا الأسماء التي ذكرناها في همزة الوصل، وأمثلة همزة القطع كثيرة مثل (أسد – أحمد – أخت – أم)، ويجب مراعاة رسم الهمزة على الألف لأن هذا هو الشيء المميز الذي يفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع.

   مواضع همزة القطع في الأفعال   

يوجد بعض الأفعال التي تبدأ بهمزة قطع، وهي:

  • الفعل الثلاثي والمصدر المشتق منه: كما ذكرنا أن الفعل الثلاثي هو المكون من ثلاث حروف، وتأتي همزة القطع على الماضي من الفعل الثلاثي مثل (أَكَلَ – أَخَذَ – أَمَرَ)، وأيضًا المصدر المشتق من الفعل الثلاثي مثل (أكْل – أخْذ – أمْر).
  • الفعل الرباعي: تأتي همزة القطع على الفعل الماضي من الرباعي والأمر والمصدر المشتق منه، مثل الفعل الماضي (أجْبَرَ) والأمر منه يكون (أُجْبِر)، والمصدر المشتق منه يكون (إجْبَار)، والفعل الماضي (أرْسَل) والأمر منه (أرْسِل) والمصدر المشتق منه (إرسال).
  • همزة المضارعة: أي الهمزة التي تأتي في الألف التي تدل على زمن المضارع مثل (أشرب- أكتب- أمشي- أذهب).

   مواضع همزة القطع في الحروف   

كما نعلم أن الكلمة في اللغة العربية تنقسم إلى ثلاث أقسام هما (حرف وفعل واسم) وكما ذكرنا مواضع همزة القطع في الاسم والفعل نذكرها في الحرف؛ فكل الحروف التي تبدأ بألف تكون الهمزة التي عليها همزة قطع مثل حرف الجر (إلى)، وأيضًا حروف النصب (أن- إن)، وحرف العطف (أو).

يمكنك قراءة: اسئلة عامة للمسابقات واجوبتها في جميع المجالات

أحكام متعلقة بهمزة القطع والوصل

لأن الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع قد أثار جدلًا كبيرًا، نود أن نشير إلى بعض النقاط المهمة المتعلقة بهما للتفريق بينهما بشكل بسيط:

  • همزة الوصل هي ثابتة عند قطع الكلام فقط ولا تثبت وصلًا، أما همزة القطع فهي ثابتة عند الوصل وعند القطع.
  • همزة الوصل لا تأتي ساكنة لأنها تأتي دائمًا في أول الكلام، ومن قواعد اللغة العربية أنه لا يمكن البدء أبدًا بساكن، أما همزة القطع فيمكن أن تأتي ساكنة، لأنها تأتي في أول الكلمة ووسطها وآخرها كما ذكرنا، فعندما تكون ساكنة تكون في وسط الكلمة أو آخرها.

أمثلة على همزة الوصل والقطع

يوجد العديد من الأمثلة التي توضح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع في اللغة العربية، وإليكم ذلك الجدول لتوضيح العديد من الأمثلة للتعرف على الفرق بين كلًا من النوعين..

الكلمة

نوع الهمزة

موضع الهمزة

امرؤ، امرأة، ابنة، اسم

همزة وصل

أسماء معروفة بهمزة الوصل

التي، الذي، اللاتي

همزة وصل

اسم موصول

الشمس، السحاب، المقال

همزة وصل

الـ التعريف

استقر، انتهى، استغل، اقتضى

همزة وصل

فعل خماسي

استفاد، استنفذ، استيقظ

همزة وصل

فعل سداسي

إذا، أين، أينما

همزة قطع

ظرف

إلى، أو، أن، إن

همزة قطع

حرف

أكمل، أتمّ، أقبل، أطعم

همزة قطع

فعل ماضي وأمر رباعي

إتمام، إطعام، إلمام، إخراج

همزة قطع

مصدر لفعل رباعي

همزة الوصل وهمزة القطع
همزة الوصل وهمزة القطع

الآن قد انتهينا من هذا الموضوع ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الاستفادة المرجوة، وأن نكون أوضحنا الفرق بين همزة الوصل والقطع، فقد ذكرنا كل شيء يتعلق بهما، وقد وضحنا تعريف كل منهما، وذكرنا مواضع كل واحدة منهما في الكلمة، وذكرنا أيضًا بعض الملاحظات المهمة التي توضح مواطن اللبس في كل منهما.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.