التنظيف العميق للبشرة، وأبرز 7 نصائح للحفاظ على البشرة

deep cleansing of the skin; Top 7 tips to maintain skin after cleaning

تواجه الفتيات والسيدات يوميًا الكثير من المشكلات التي تصاب بها بشرتهن، كذلك يتعرضن إلى الأشعة الفوق بنفسجية والبكتيريا والأتربة الضارة بالبشرة مما يجعلها تعاني من البثور وحب الشباب والكثير من المشكلات الأخرى، لذلك سوف نتحدث في مقال اليوم عن التنظيف العميق للبشرة لمعالجة هذه المشكلات فتابعوا معنا لأننا سنُجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بهذا الأمر.

ما هو التنظيف العميق للبشرة

يعتبر تنظيف البشرة العميق مهم للغاية ويمكنكِ الحصول عليه في صالون التجميل والعيادات أو المراكز الطبية وغير طبية وكذلك في البيت، فهو يستخدم في تنظيف طبقات البشرة وليست الطبقة السطحية فقط.

يتم تطبيق هذا التنظيف على الوجه والرقبة، حيث إنه يتخلص من الدهون الزائدة بالبشرة والتي تكون سبب في ظهور حب الشباب، كما أنه يعمل على تخليص البشرة من العوالق وآثار حب الشباب والرؤوس السوداء، كما يقلل من الخطوط الرفيعة التي تظهر على البشرة، وتأخير علامات التقدم بالسن، ومن الممكن استخدامه في تقشير البشرة أيضًا، حيث إنه يجدد خلايا البشرة.

يوازن مسام البشرة والتخلص من الدهون الزائدة المضرة للبشرة.

كذلك يمكن استخدامه على الذراعين والكتفين، حيث يعمل على إزالة الجلد الميت والبكتيريا والأوساخ الموجودة على الجلد.

يُفضل تطبيق التنظيف العميق للبشرة مرة شهريًا لا أكثر من ذلك للحصول على أفضل النتائج.

يجب عدم التعرض المباشر للشمس بعد إجراء عملية التنظيف، كذلك عدم استخدام مستحضرات التجميل ويكون هذا لمدة يوم كامل، وحتى لا تلتهب البشرة يجب عليكِ استخدام كريمات مرطبة وكمادات باردة حتى اليوم التالي وتستغرق عملية التنظيف من ساعة إلى ساعة ونصف.

هل يوجد فرق بين تنظيف البشرة العادي وتنظيف البشرة العميق؟

هل يوجد فرق بين تنظيف البشرة العادي وتنظيف البشرة العميق؟
هل يوجد فرق بين تنظيف البشرة العادي وتنظيف البشرة العميق؟

بالفعل هناك فرق واختلاف كبير بين التنظيف العميق للبشرة وتنظيف البشرة العادي، ولكي تستطيعي فهم هذا الأمر بشكل مُبسط يجب عليكِ متابعة الأسطر القليلة القادمة:

تنظيف البشرة العادي

يعتبر الروتين والتنظيف اليومي هو تنظيف البشرة العادي الذي تقومين به عن طريق غسل الوجه بالمنظف الخاص بنوع البشرة التي تملكينها، وهو يعمل على إزالة المكياج ومستحضرات التجميل والأوساخ والبكتيريا الموجودة على سطح الجلد ولكن من دون تنظيف عميق أو تنظيف طبقة أخرى غير الطبقة سطحية، لذلك لا ينظف البشرة بنسبة 100%، وإذا كنتِ لا تعرفين طريقة اختيار نوع المنظف أو الغسول المناسب لبشرة سنقدم لكِ بعض النصائح:

  • إذا كانت بشرتك دهنية، فيجب استخدام الغسول الذي يحتوي على الطين أو الفحم.

  • وإذا كانت بشرتك حساسة، فيمكنكِ اختيار غسول يحتوي على مياه الـ Micellar.

  • ولكن إذا كانت بشرتك عادية، فيمكنكِ اختيار غسول على شكل رغوة Cleansing Foam فهي تكون مفيدة لنوع هذه البشرة.

  • إذا كانت بشرتك جافة، فيجب استخدام غسول يكون على شكل مرهم ويُسمى هذا النوع بـ Cleansing Balm، أو على شكل غني بالحليب ويعرف هذا النوع باسم Cleansing Milk.

اقرأ أيضًا: ما هو جلد الوزة واسبابه وهمسات سهلة لعلاجه بطرق مختلفة

فوائد تنظيف البشرة العادي

هناك عدة فوائد لتنظيف البشرة العادي، ولا تقتصر الفوائد على التنظيف العميق فقط، ومن أبرز هذه الفوائد التالي:

  • نضارة البشرة وزيادة إشراقها.

  • تنشيط الدورة الدموية لتظهر في مظهر حيوي.

  • التخلص من العوالق والأوساخ الموجودة على سطح البشرة.

  • المحافظة على صحتها.

اقرأ ايضا  ما هو جلد الوزة واسبابه وهمسات سهلة لعلاجه بطرق مختلفة

والتنظيف العميق للبشرة كما ذكرناه سابقًا في أعلى المقال.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت اللافندر أو الخزامي للبشرة والشعر والجسم وطريقة استخدامه

ما هي أنواع البشرة التي يناسبها التنظيف العميق

ما هي أنواع البشرة التي يناسبها التنظيف العميق
ما هي أنواع البشرة التي يناسبها التنظيف العميق

التنظيف العميق للبشرة يناسب جميع أنواع البشرة ويعطي لكل نوع نفس الفوائد والمميزات، ولكنه يختلف فقط في عدد المرات، فإذا كانت البشرة دهنية يكون مرة شهريًا على عكس البشرة الحساسة التي تكون مرة كل 3 شهور، ويحدد الفترة المناسبة للتظيف طبيب جلدي أو الطبيب الذي تتابعين معه عملية التنظيف.

ويستخدم التنظيف العميق للبشرة لأي سيدة أيضًا لا تعاني من أي حساسية أو مشاكل جلدية تتأثر بعملية التنظيف.

المشكلات التي يعالجها التنظيف العميق للبشرة

هناك العديد من المشكلات التي تواجهها البشرة والتي تعاني منها الفتيات والسيدات ويتجهن إلى التنظيف، ومن أبرز المشكلات التي يعالجها التنظيف العميق التالي:

  1. يعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة.

  2. إزالة الرؤوس السوداء وحب الشباب  والآثار الناتجة عنها.

  3. تأخير علامات الشيخوخة والتقدم في السن، وكذلك الخطوط الرفيعة التي تظهر في الوجه.

  4. إزالة الأوساخ والبكتريا والعوالق والجلد الميت الموجود على البشرة وتنظيفها عميقًا وليس سطحيًا فقط حتى تظهر بصورة لامعة ونقية.

  5. إزالة الهالات السوداء الموجود حول العين.

  6. التخلص من المسامات الواسعة.

  7. التخلص من الدهون الزائدة والتي تسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

  8. ترطيب البشرة وخاصةً الجافة.

  9. تنشيط الدورة الدموية لتظهر البشرة بشكل حيوي وغير باهت.

كما يمكنك قراءة: تجربتي مع العسل للوجه وفوائده للبشرة وطريقة استخدامه

خطوات التنظيف العميق للبشرة في المنزل

خطوات التنظيف العميق للبشرة في المنزل
خطوات التنظيف العميق للبشرة في المنزل

على الرغم من أنه يمكنكِ الحصول على تنظيف عميق للبشرة في الكثير من الأماكن المخصصة، إلا أنه يمكنكِ القيام به بنفسك في البيت وتقومي بتوفير الكثير من المال والوقت، لذلك سوف نقوم الآن بشرح الخطوات اللازمة التي سوف تساعدك:

استخدام الغسول الخاص بالتنظيف العميق للبشرة

يجب أن تعلمي عند اختياركِ للغسول المناسب إن كل بشرة مختلفة عن نوع البشرة الأخرى، وكما ذكرنا سابقًا الأشياء التي يجب توافرها في كل غسول تبع نوع كل بشرة، ولا يمكنكِ استخدام نوع غسول لا يناسب نوع بشرتكِ حتى لا تضريها.

ويجب عليكِ أيضًا أن تختاري غسول متوازن الحموضة أي نسبة الحموضة به 5.5 ،ليكون لطيفًا على البشرة والجلد وفي نفس الوقت قويًا أيضًا لإزالة جميع الأتربة والبكتيريا والأوساخ المتراكمة.

تقشير البشرة

تعتبر من أهم الخطوات في عملية التنظيف العميق للبشرة، لأنها تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة الملتصقة والمتراكمة على البشرة، كذلك يعمل التقشير على تجديد الخلايا وزيادة إفراز الكولاجين الذي يعطيها نضارة وجاذبية ويجعلها غير باهتة، كما أنه يعمل على تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم في السن والحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة.

ويمكنكِ تقشير البشرة وذلك عن طريق استخدام سكراب تنظيف وهو عبارة عن مستحضر لفرك البشرة ويكون ملمسه ناعم حتى لا يضرها، أو عن طريق استخدام المنتجات الطبيعية الموجودة في المنزل مثل القهوة مع زيت الزيتون والسكر وخلطهم سويًا واستخدام الخليط لفرك البشرة وتقشيرها، ويجب أن تتأكدي أولًا أن ملمس هذا الخليط ناعم حتى لا يؤذي بشرتكِ.

عدم استخدام الطرق الاحترافية للتقشير مثل استخدام أحماض الفواكه من دون خبرة سابقة وتدريب حتى لا تضرين بشرتكِ.

كما يمكنك قراءة أيضًا: فوائد جل الصبار للبشرة وعلاجه للبشرة الجافة والجروح

تنظيف البشرة بالبخار

خطوة مهمة للغاية لفتح المسامات والتخلص من الشوائب الموجودة، كما يعمل على تخليص البشرة من الرؤوس السوداء وتجديد خلايا البشرة، حيث يمكنكِ استخدام أجهزة البخار المتخصصة لذلك أو الاكتفاء للتعرض للبخار مع تغطية رأسك بمنشفة حتى يرتكز البخار على بشرتك.

إذا كنتِ سوف تستخدمين أي نوع من الأجهزة المتخصصة يجب عليكِ أولًا التدرب عليها سواء على يد شخص متخصص أو مشاهدة فيديوهات لشرح الجهاز حتى لا تقومي بحرق بشرتكِ.

استخدام قناع لتنظيف البشرة

بعد خطوة تنظيف البشرة بالبخار يجب عليكِ استخدام الأقنعة الخاصة بعملية التنظيف وتكون من الطمي أو الجيلاتين على حسب نوع بشرتكِ.

تونر البشرة

هذه الخطوة مهمة أيضًا فهي تساعد على شد البشرة وإغلاق المسام الواسعة والمفتوحة، كما أنها أيضًا تقلل من الخطوط الرفيعة الموجودة على البشرة.

كما أنه يساعد على حدوث توازن الحموضة على البشرة، فهذا يجعلها تقاوم البكتيريا والفيروسات التي من الممكن أن تتعرض لها البشرة.

يمكنكِ الحصول على التونر من خلال تخفيف خل التفاح أو ماء الورد، وكذلك يمكنكِ الحصول عليه جاهزًا عند شرائه، ولكن يجب أن تتأكدي أنه خالي من المواد الكيميائية.

ترطيب البشرة

هي آخر خطوة في عملية التنظيف العميق للبشرة، حيث استخدام الترطيب بعد تنظيفها يجعلها تظهر بشكل أكثر حيوية ونضارة وإشراق، ولكن يجب عليكِ اختيار كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتكِ، وإذا كانت بشرتكِ بها البثور وحب الشباب فيمكنكِ حينها استخدام لوشن مرطب يحتوي على البنزويل بيروكسيد، هذا سوف يساعدكِ على معالجة هذه الحبوب.

ربما يهمك : فوائد تنظيف البشرة في العيادات واضرارها وخطوات تنظيفها بالمنزل

يمكنك قراءة أيضًا: افضل وصفة لتفتيح وتبييض للمناطق الحساسة وتقشير الخلايا الميتة

أهم النصائح للحفاظ على بشرتكِ بعد عملية التنظيف العميق للبشرة

أهم النصائح للحفاظ على بشرتكِ بعد عملية التنظيف العميق للبشرة
أهم النصائح للحفاظ على بشرتكِ بعد عملية التنظيف العميق للبشرة

هناك عدة نصائح مهمة للغاية يجب عليكِ اتباعها بعناية بعد قيامك بعملية التنظيف العميق للبشرة في المنزل حتى تحافظي على النتيجة التي توصلتِ إليها، ومن أبرز هذه النصائح التالي:

  1. يجب ألا تستخدمين الصابونة العادية مجهولة المصدر وبدلًا منها تستخدمين الصابون المتوازن وتختاري المناسب لنوع بشرتكِ، فإذا كانت بشرة دهنية فاتستخدمي الصابون الذي يحتوي على  الفواكه، وإذا كانت بشرة جافة فاختاري التي تحتوي على زيت الزيتون.

  2. يجب أن تتجنبي على قدر المستطاع الملوثات الجوية والأتربة وكذلك دخان السجائر والتدخين.

  3. استخدام واقي الشمس عند تعرضك إلى أشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية، لأنها تسبب لكِ الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على بشرتكِ.

  4. يجب عليكِ أن لا تستخدمي مستحضرات التجميل مجهولة الهوية ولكن اختاري المستحضرات بعناية فائقة ومن ماركات معروفة ولا تنامين ومستحضرات التجميل ما زالت موجودة على وجهك واستخدمي مزيل للمكياج من نوعية جيدة.

  5. احرصي على استخدام تونر جيد على حسب نوع بشرتكِ قبل وضع مستحضرات التجميل.

  6. كذلك يجب عليكِ الاهتمام بتنظيف البشرة الخفيف أسبوعيًا حتى تتخلصي من الجلد الميت أول بأول.

  7. عملية التنظيف العميق للبشرة في المنزل تكون مرة في الشهر كحد أقصى ومن الممكن أن تكون مرة كل شهرين فهذا يكون على حسب احتياج بشرتكِ.

في الختام نكون قد وضحنا ما الفرق بين التنظيف العميق للبشرة والتنظيف العادي وأهمية كلًا منهما، كذلك قمنا بتوضيح عملية التنظيف العميق للبشرة في المنزل بطريقة مبسطة والإجراءات والنصائح التي يجب عليكِ اتباعها بعد هذه العملية.

 
اترك تعليقا