التخلص من مغص الرضع بطرق طبيعية في المنزل

علاج مغص الرضع حديثي الولادة في المنزل

ما هو مغص الرضع وأسبابه وكيف يمكن علاجه؟ في البداية المغص لدى الأطفال وخاصة الرضع هو مشكلة تواجههم بكثرة،  وهي من الأشياء المؤلمة جدا لديهم، والتي تؤدي إلى بكاء الطفل بشكل متكرر، حيث تتكرر بشكل يومي تقريبا ولها أسباب كثيرة ولكن في الغالب يقل حدوثة عند عمر الثلاث أشهر أو الأربعة باختلاف الطفل وطبيعته.

ما هو مغص الرضع وأسبابه

يبكي الطفل بكاء شديد بسبب المغص وقد يصل في بعض الأحيان إلى ساعتين في اليوم،  وأيضا قد يستمر لأكثر من ذلك، وعلى الأغلب يحدث ذلك خلال فترة الليل،  وبكاء المغص يختلف عن أي بكاء طبيعي حيث يكون أكثر حدة ويتألم فيها الرضيع بشكل كبير، وقد يحدث المغص بشكل تلقائي وقد يحدث لأسباب أخرى منها:

  •  شعور الطفل بالجوع ومن الممكن أن يكون الجوع هو المشكلة الأساسية للشعور بالمغص والبكاء ويسبب المغص الشعور ببعض الالام أو  ارتفاع درجه حرارة الطفل.
  • حساسية التغذية والتي قد يكون الرضيع فيها يعاني من الشعور بالحكة في جسمه نتيجة تناول الأم بعض الأطعمة والتي قد يتحسس منها الطفل دون معرفتها.
  • تناول بعض الأطعمة مثل البيض واللبن والمكسرات وغيرها والتي تكون عاملا أساسيا في تكوين الحليب في الثدي لدى الأم والتي يشعر بها الطفل بعد عملية الرضاعة بساعة تقريبا.

مغص الرضع وأسبابه

طرق العلاج وكيفية الوقاية من مغص الرضع وأسبابه

إذا كان الطفل يرضع لبن خارجي فيجب التحكم في كمية اللبن،  وأيضا تجنب دخول الهواء أثناء الرضاعة ويجب على الأم أن تتابع ما يحدث عند الطفل وما يسبب له  الانتفاخ أو الغازات.

للتخلص من  مغص الرضع وأسبابه عليك وضع الطفل في الموضع الصحيح أثناء الرضاعة وهو الوضع الرأسي أو وضع الجلوس أثناء الرضاعة.

يجب حمل الطفل بين الذراعين والتمشي به والذي يساعد الطفل في الشعور بالأمان وتهدئته.

تدليك جسم الرضيع مما يساعد في علاج ذلك أيضا إتباع الأم للتغذية السليمة والصحية فيجب أن تتجنب الأطعمة المسببة للحساسية والغازات على حد سواء.

متي يمكنني التوجه للطبيب

هناك بعض الأمور التي من الممكن أن تحدث للطفل وعلى الأم أن تذهب للطبيب فورا في حالة ظهورها وهي:

  • عندما يستمر بكاء الطفل أكثر من ساعتين متواصلين أو إصابة الطفل نتيجة سقوطه من مكان ما أو عند رفض الطفل للرضاعة أو تناول أي شيء آخر على مدار اليوم أو حدوث تقيؤ بشكل كثيف ومتكرر.
  • أيضا إذا لاحظت الأم التبول الغير جيد أو التبرز بشكل غير جيد أو متكرر أو تغيير لون البراز أو ملاحظه دم في البراز .
  • أيضا شعور الطفل بالخمول أو التغيير في سلوكه واستجابته البطيئة لك.
  • عند استمرار البكاء دون تهدئة وبالأخص بعد عمر الأربع شهور فيجب التوجه للطبيب.
  • يجب التوجه للطبيب على الفور عند ظهور مثل هذه الأعراض وأيضا مع ارتفاع في درجه الحرارة والتي قد تصل إلى ٢٨ درجة وضعف النشاط والحركة وعند عدم قدرة الطفل على امتصاص ثدي الأم أو زجاجه الحليب بشكل طبيعي وقوي .
  • ظهور التبرز أو التقيؤ بشكل متكرر أو ملاحظة نزول وزن الطفل أو زيادته بشكل ملحوظ أو عدم القدرة على السيطرة على بكاؤه بعد عمل كل محاولات تهدئته.
اقرأ ايضا  تجربتي مع اضرار الكورتيزون للوجه والجسم والتخلص منها

بعض الإرشادات التي يمكن أن تتبعها الأم مع مغص الرضع وأسبابه

من الممكن أن تأخذ الطفل وتتحرك به وهو على كتفها في وضع رأسي، فمن الممكن تخفيف ألم المغص بعمل هذه الحركة، وفي الغالب المغص عند الأطفال والبكاء يكون بشكل مؤقت ويتم التخلص منه في الشهور الأولى بسهولة.

ولكن بعد سن الأربع شهور إذا ازداد من الممكن يكون له أسباب أخرى ولا يوجد عقاقير طبية لعلاج المغص بشكل دائم لدى الرضع الصغار.

ومن ضمن الأشياء التي تساعد في التخلص من شعور الطفل بالمغص إعطاءه حمام دافئ وعمل تدليك للبطن بشكل خفيف،  وأيضا إلقاء الطفل على بطنه مع الطبطبة الخفيفة على الضهر،  مما يساعد الطفل في خروج بعض الغازات التي من الممكن أن تكون مسببه المغص.

العمل على تخفيف الإضاءة من حوله لتهدئته وغلق بعض الأجهزة المسببة للصوت التي من الممكن أن ينزعج منها.

من الممكن أيضا عمل كمادات ماء دافئ على بطن الطفل التي من الممكن أن يكون فيها سبب المغص برد أو ما شابه والعمل على ملامسة جلد الطفل والأم لبعضهما البعض لتشعره بالأمان.

من الممكن أيضا وضع الطفل في سريره أو على ذراع أمه واحتضانه ومن الممكن أن يكون السبب أيضا تغيير الأم نوع الحليب إذا كانت الرضاعة الصناعية.

اقرأ ايضا  علاج تجاعيد الوجة وازالتها بخلطات طبيعية وبالأعشاب والقران الكريم

أيضا التأكد من تدفئة الحليب قبل تناوله للطفل والتأكد من أن تغيير نوع الحليب ملائم له.

تقارب فترات الرضاعة والطعام وإطعامه في وضع عمودي.

مغص الرضع من طعام الأم

عند تناول الأم بعض الأطعمة التي تزيد من حساسية الجسم بشكل عام من الممكن أن تضر بطفلك، ومنها الألبان والأسماك والبيض وبعض الفواكه ومنها الفراولة والموز والمشمش.

وأيضا بعض الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الملفوف أو البصل أو تناول بعض المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين.

علاج مغص الرضع بالأعشاب

اتفق الأطباء والعلماء أن الأعشاب لا يمكن تقديمها للأطفال إلا بعد أن يصل عمرهم الستة أشهر، وقبل ذلك على الأم تقديم الحليب الصناعي في حالة الرضاعة الصناعية أو حليب الأم في حالة الرضاعة الطبيعية،.

في أوقات معينة من الممكن تقديم رضعة واحدة من الأعشاب الطبيعية وذلك في حالة التعرض إلى نوبات من المغص الشديد والمتكرر والتعرض لعسر الهضم الشديد كما يجب أن يتم الأمر تحت اشراف طبيب وذلك بكمية بسيطة مرة واحدة فقط في اليوم.

إذا يمكننا القول بأنه يمكن استخدام بعض الأعشاب للتخلص من المغص عند الأطفال وخاصة الرضع في الفترة من الشهر الرابع للشهر السادس:

١-  اليانسون

اليانسون من المشروبات الدافئة التي تساعد الطفل في التخلص من المغص بشكل كامل في خالة تناوله مرتين خلال اليوم، كما يمكن عمل رضعة من اليانسون لتناولها بعد الرضاعة.

٢- الكراوية

من المشروبات العشبية الأمنة تماما والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من المغص بشكل سريع، لما تحتوية من مضادات الأكسدة والمهدئات.

٣- النعناع

وهو مسكنا طبيعيا حيث يريح المعدة ويساعد في التخلص من التقلصات ويمنع الغازات والانتفاخات ويساعد في تنظيم النوم ويجعل الطفل في حالة هدوء كما يعالج السعال ومن الممكن استخدامه لعلاج التهاب الحلق.

 

أفضل نقط مغص للرضع من الصيدلية

  • نقط دينتينوكس
  • نقط سمي كول
  • نقط سيمكثون

كانت هذه نبذة عن مغص الرضع وأسبابه فيمكنك التعرف على مسببات المغص عند الرضع وكيف يمكن التخلص منها تماما وكيف يمكن تهدئة الطفل في خالة بكاؤه من المغص ومتى يمكن التوجه للطبيب فورا.

 
اترك تعليقا