افضل 3 طرق لعلاج جفاف الشفاه وتشقق الشفتين

طريقة العلاج إذا كنت لم تعمل على وقاية نفسك جيدًا وأصبت بجفاف الشفاه

يعاني الكثير من الأشخاص من تشققات الشفاه ويشعرون بالإنزعاج والإحراج وعدم الرضا عن شكلهم بسبب هذه المشكلة، فلذلك في مقال اليوم سنتحدث عن أسباب وأعراض هذه المشكلة ولماذا تحدث وأيضًا طرق علاجها والوقاية منها وهل يحدث جفاف الشفاه في فصل الشتاء فقط أم أنه يحدث في جميع فصول السنة؟ فتابعوا معنا.

هل يحدث جفاف الشفاه في فصل الشتاء فقط؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن جفاف الشفاه يحدث في فصل الشتاء فقط، ولكن قامت مجلة شتيرن الألمانية بنشر تقرير يوضح أنه على الرغم من أن الشتاء يقوم بتسريع العوامل التي تسبب جفاف الشديد للشفتين وبالتالي حدوث التشققات إلى أن هذه العوامل أيضًا موجودة في باقي فصول السنة، مما يؤدي إلى جعل هذه المشكلة تواجه العديد من الأشخاص على مدار السنة وليس الشتاء فقط، فهذه العوامل تكون مرتبطة بالإنسان وصحته والنظام الغذائي الصحي المتبع وكذلك الجو وتقلباته.

أسباب وعوامل جفاف الشفاه

أسباب وعوامل جفاف الشفاه
أسباب وعوامل جفاف الشفاه

هناك العديد من أسباب جفاف الشفتين (الذي يسبب تشققات ونزيف في الشفاه) والتي أن قمنا بالانتباه إليها قد يؤدي إلى التقليل من نسبة حدوث هذه المشكلة، وأبرز هذه الأسباب التالي:

الطقس وتغير الجو

برودة الطقس والهواء الجاف والبارد الموجود في فصل الشتاء يساعد على تسريع عملية جفاف الشفاه وحدوث تشققات، أما في فصل الصيف فتكون هناك بعض الرطوبة في الجو مما تقلل من نسبة حدوث هذه المشكلة، ولكن لا تلغي الحدوث فهي تقلل نسبة الحدوث فقط.

لعق الشفتين ومشكلة جفاف الشفاه

يعتقد البعض أنه عندما تكون الشفاه جافة فإنه يقوم بلعق شفتيه ظنًا منه أنها سوف تكون رطبة لأطول فترة ممكنة وأنه يعالج الجفاف، ولكن الذي لا يعرفه أنها سوف تقوم بترطيب الشفاه مؤقتًا فقط لبضع دقائق وترجع الشفاه جافة مرة أخرى ويزداد الأمر سوءًا.

استخدام مستحضرات التجميل

هناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون مستحضرات التجميل لترطيب الشفاه ولكن لا ينتبهون إلى مكوناتها ولا يعرفون إذا كانت سوف  تضرهم أم لا، فيجب أن تنتبه جيدًا وتدرك أن بعض المكونات قد تزيد من نسبة جفاف الشفاه، مثل الكافور والنعناع وحمض الساليسليك فهذه المكونات سوف تضر بشفتيك.

اقرأ ايضا  مشاكل البشرة في الصيف وأنواع البشرة وطرق الوقاية المختلفة

التعرض المباشر لأشعة الشمس

جميعا نعلم أن الشمس يصدر منها الأشعة الفوق بنفسجية وهي أشعة تضر بالبشرة كذلك تضر بالشفاه، وتعمل على زيادة نسبة جفافها هي والبشرة عند التعرض لها لفترة زمنية طويلة.

وأيضًا يجب أن تنتبه جيدًا حيث أن التعرض الشديد لأشعة الشمس لفترة زمنية طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد.

شرب المياه

من الأسباب التي تؤدي أيضًا إلى التعرض لجفاف الشفاه هي قلة شرب المياه، حيث لا تؤثر على شفاه فقط بل على جفاف الجسم كله وخاصةً في الصيف، لأننا نتعرض إلى العرق الشديد وبالتالي نفقد السوائل الموجودة في الجسم ونعوض ذلك الفقد بشرب المياه.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي توجد لديها أعراض جانبية، مثل: جفاف البشرة والشفاه، ومن هذه الأدوية:

  • أدوية مدرات البول.
  • الأدوية الكيميائية.
  • مضادات الهستامين.
  • وكذلك بعض العلاجات الموضعية الخاصة بحب الشباب والبثور.

الضغط

بحسب ما قالته المجلة الألمانية أنه عند الوقوع تحت ضغط كبير فهذا يجعل الجسم يقوم بإهمال بعض الوظائف التي يعتبرها قليلة الأهمية، وهذه الوظائف مثل إنتاج اللعاب الذي يحافظ على رطوبة الفم مما يؤدي إلى جفاف وتشقق الشفاه

أسباب أخرى لتشقق الشفايف

كذلك يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى جفاف وتشقق الشفايف ومن هذه الأسباب التالي:

  • من الممكن أن يسبب النقص في الفيتامينات، مثل: فيتامين ب والحديد والزنك تشقق وجفاف الشفتين، وهذا النقص يرجع إلى عدم اتباع نظام غذائي صحي متكامل.
  • كذلك التنفس عن طريق الفم بدلًا من الأنف فهذا يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للغاية للفم باستمرار بالإضافة إلى وجود الكثير من البكتيريا والميكروبات التي تعرض الفم للأمراض بجانب جفاف الشفتين.

قد يهمك أيضًا: التنظيف العميق للبشرة، وأبرز 7 نصائح للحفاظ على البشرة

كيفية الوقاية من جفاف وتشقق الشفتين

كيفية الوقاية من جفاف وتشقق الشفتين
كيفية الوقاية من جفاف وتشقق الشفتين

هناك العديد من الطرق التي تعمل على وقاية الشفايف من الجفاف الذي يؤدي إلى التشقق وفي أحيان أخرى تؤدي إلى حدوث نزيف، وبعض طرق الوقاية هي:

  • يجب تجنب اللعق المستمر للشفاه لأن اللعاب الناتج يسبب جفافها.
  • استخدام المرطب باستمرار سواء كنت في المنزل أو خارجه.
  • الابتعاد بقدر المستطاع عن الرطوبة فمن الممكن أن تستخدم مرطب للجو في المنزل.
  • يجب عليك الابتعاد قدر المستطاع عن الجو البارد والجاف وإن لزم الأمر للتواجد في هذا المكان فيجب عليك تغطية وجهك أو استخدام مرطب.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تقليل التنفس عن طريق الفم.
  • الابتعاد عن استخدام بعض مستحضرات التجميل التي تعمل على التي تسبب جفاف البشرة والشفاه.

قد يهمك: حل مشكلة الهالات السوداء والتجاعيد في البشرة

اقرأ ايضا  ما هو جلد الوزة واسبابه وهمسات سهلة لعلاجه بطرق مختلفة

علاج جفاف الشفايف

علاج جفاف الشفايف
علاج جفاف الشفايف

بعد أن تعرفنا على الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها، وكذلك كيفية الوقاية من هذه الأسباب سنتعرف الآن على طريقة العلاج إذا كنت لم تعمل على وقاية نفسك جيدًا وأصبت بهذا الجفاف والتشققات، وهذا العلاج هو:

استخدام مرطب شفاه

هناك العديد من أنواع المرطبات الخاصة بالشفاه وكذلك اختلاف المكونات والمحتويات التي تتكون منها هذه المرطبات ولكن أفضل المكونات التي يجب أن تنتبه إليها عندما تقوم بشراء المرطب، هي:

  • أن يحتوي المرطب على زبدة الشيا.
  • الفازلين.
  • وكذلك الهلام النفطي.
  • شمع العسل.
  • السيراميد.
  • وكذلك زيت الخروع.

فكل هذه المكونات تعمل على ترطيب الشفاه ومنع جفافها وتشققها، كما أنه يجب أن تدرك أن المراهم بديل جيد للكريمات، وذلك لأنها تبقى فترة زمنية طويلة ويمكن استخدامها عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

طرق طبيعية لعلاج جفاف الشفاه

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون استخدام الأشياء الكيميائية ويفضلون المواد الطبيعية، لذلك سنقدم أفضل هذه المواد التي تعمل على معالجة جفاف الشفاه وترطيبها طبيعيًا نظرًا للمكونات التي تحتويها، من أهم هذه المواد الطبيعية هي:

  • زيت جوز الهند: يعتبر من الزيوت التي تعمل كمضاد للالتهاب كذلك أنه مرطب طبيعي وليس للشفاه فقط بل للبشرة أيضًا.
  • ورق الألوفيرا: أوراق الألوفيرا تحتوي على مادة هلامية لزجة بها الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وكذلك مضادات الالتهابات، فكل هذه المكونات تعمل على ترطيب البشرة والشفاه.
  • العسل: يعتبر مرطب جيد للشفاه لأنه يحتوي على كثير من المواد مضادة للأكسدة وكذلك مواد مضادة للعدوى الميكروبية التي تعمل على تشقق الشفاه الجافة بسهولة.
  • الخيار: يعتبر مرطب طبيعي للشفاه لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تحسين مظهرها.
  • الشاي الأخضر: فهو من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب فهو اختيار جيد لمعالجة جفاف الشفاه وتشققها.

استخدام المقشرات

بعد أن ذكرنا طريقة معالجة جفاف الشفاه عن طريق المرطبات أو عن طريق استخدام المواد الطبيعية الموجودة في المنزل فيمكنك الآن معرفة طريقة أخرى فعالة للغاية، وهي استخدام المقشرات وتعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تعمل على التشقق وحدوث نزيف وتعتبر خطوة مهمة للغاية ويتم استخدام مرطب الشفاه بعد عملية التقشير.

في ختام مقال اليوم نكون قد أجبنا على السؤال الشائع الخاص بـ هل يحدث جفاف الشفاه في فصل الشتاء فقط؟ وكذلك أسباب حدوث هذا الجفاف وطرق الوقاية منه وكذلك تعرفنا على طرق العلاج أتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

 
اترك تعليقا