افضل دعاء عند نزول المطر للرزق وقضاء الحاجة

دعاء النبي عند نزول المطر

افضل دعاء عند نزول المطر للرزق وقضاء الحاجة يعتبر من أكثر وأفضل الأدعية التي يكثر عليها الطلب والبحث عبر الإنترنت، حيث أن دعاء نزول المطر له مكانته المتميزة لقضاء الحوائج الخاصة بالناس، خاصة أن لكل منّا حاجة يرجو من الله تعالى أن يستجيب له فيها، كما تزداد أهمية الدعاء واستجابته عند نزول المطر لقضاء الحوائج وضرورة اغتنامه، حيث أن الدعاء عند نزول المطر مستجاب.

"<yoastmark

افضل دعاء عند نزول المطر

يعد افضل وقت للدعاء بالرزق وقضاء الحاجة هو عند نزول المطر، حيث أن الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاب من الله عز وجل، وهذا من أجل تحقيق الأمنيات والرغبات التي قد يكون البعض منها مستحيلة الحدوث في اعتقاد الأشخاص، ولكن هذا لا يكون مستحيل على الله رب العالمين ومن هذه الأدعية  الخاصة بقضاء الحوائج:

  • اللهم سخر لي رزقي واعصمني من الهم والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب ويعتبر هذا من افضل دعاء عند نزول المطر للرزق والحاجة.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا اجعل يدي العليا بالعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.
  •  قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللهم بفضلها يا رب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني يا رب عن كل أحد، يا من إليه المستند وعليه المعتمد عاليًا على العلا فوق العلا فردٌ صمد، منزه في ملكه ليس له شريكٌ ولا ولد، ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدى خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ونجني من كل ضيق بحق  قولك “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد”.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام وملكك الذي لا يُضام ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك).

أدعية تضرع عند نزول المطر

أدعية تضرع في المطر
أدعية تضرع في المطر

يجب على كل مسلم أن يستغل الأوقات التي يكون الدعاء فيها مستجاب في التضرع إلى الله بقلب خاشع، لعله يستجيب الدعاء إن شاء، كما يجب أن يكون العبد خاشع القلب، مستحضر النية، مُلح في دعائه ويناجي خالقه بأعظم الاسماء ويتوسل إليه باستخدام أجمل الأدعية الي يستحضرها قلبه.

  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وآل محمد.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  •  لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِا اليوم وَخَيْرَ ما بَعْدَهَ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَهَ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وهذا يكون من افضل دعاء عند نزول المطر للرزق وقضاء الحاجة.

دعاء نزول المطر لجلب الرزق

يعد افضل دعاء عند نزول المطر للرزق من أكثر الأمور التي تشغل بال الإنسان، حيث أنه يبذل قصارى جهده حتى يتمكن من توفير جميع احتياجاته، ويسعى لتوسيع رزقه، ويلجأ إلى الله السميع المجيب الرزاق داعيًا ومُلحًا في طلب الرزق، ومن هذه الأدعية الخاصة بجلب الرزق:

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الحاجة للزواج من شخص معين والادعية المستجابة

دعاء المطر لقضاء الحاجة

جميع الناس لديهم العديد من الحاجات والمتطلبات والأماني، حيث أن الإنسان خُلق في سعي مستمر وراء أحلامه وأهدافه المتعددة، وبجانب السعي يوجد مفتاح سحري لتحقيق الأماني، وهو الدعاء حيث أن قدرة الله تفوق كل شيء، فيمكنه الدعاء إلى الله وقت نزول المطر لعلها تكون ساعة إجابة لدعائه.

  • كما روي عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي، عن سيار أبي الحكم، عن أبي وائل، قال: أتى عليا رضي الله عنه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنّي عجزت عن مكاتبتي فأعنّي، فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلّمك كلمات علمني بهم رسول الله صلَّ الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك؟ قلت بلى، قال قل اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك مسند أحمد بن حنبل – مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ – مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ – وَمِنْ مُسْنَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، أغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.
  • عن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: مَن قرأ (قل هو الله أحد)، حين يدخل منزله بَعَدَ الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران أخرجه الحاكم.

يمكنك مشاهدة أيضًا: تفسير حلم المطر في المنام للمراة وللعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل

دعاء عند الشتاء الغزير

 عندما ينزل المطر بكثرة، فإن الحاجة إلى الدعاء تزيد بشكل كبير في هذه الأوقات، حيث يقال أن أبواب السماء تكون مفتوحة مما يجعل الدعاء مُستجاب إن شاء الله، وعلينا أن نغتنم تلك الفرصة في التضرع إلى الله وطلب قضاء حوائجنا، وطلب رضاه عنا.

دعاء المطر الغزير
دعاء الشتاء الغزير

كما أنه عند نزول المطر بكثرة فيستحب دعاء الله بأن يرزقنا الخير من ذلك المطر برحمته الواسعة، وأن يقينا شر ذلك المطر ويرفع غضبه عنا، والدعاء عند نزول المطر الغزير يكون “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

دعاء عند الشتاء بشكل خفيف

يوجد دعاء قصير عندما ينزل المطر بشكل بسيط، والمطر في المجمل العام هو دليل على الرزق الواسع والخير، حيث ترتوي الأراضي الزراعية والنباتات، وكذلك الحيوانات ويعم الخير على الجميع.

خاصة في حالة نزول المطر بشكل خفيف وليس غزير، ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية في ذلك الوقت لطلب العفو والمغفرة وكافة الحوائج من الله عز وجل، وإليكم بعض الأدعية في النقاط التالية..

  • اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.
  •  مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.
  •  اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
  •  سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.
  •  اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.

دعاء مطر مأثور عن النبي

دعاء النبي عند نزول المطر
دعاء النبي عند نزول المطر

كما يوجد بعض الادعية التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم وكانت مفضلة بالنسبة له، والتي يجب علينا الاقتداء بها كما ينبغي أن نقتدي به في كافة الأفعال والأقوال فهو قدوة حسنة لجميع البشر وهو خير المرسلين، وهي أدعية تمس القلوب..

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرْسِلَت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به مطرنا بفضل الله ورحمته.
  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

هكذا نكون قد قمنا بعرض افضل دعاء عند نزول المطر للرزق وقضاء الحاجة وطلب رضا الله ومغفرته، كما أشرنا إلى بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلّ الله عليه وسلم، والتي يمكننا ذكر الله بها في أوقات نزول المطر، ونسأل الله الكريم أن يغفر لنا جميعًا وأن يغمرنا برحمته الواسعة.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.