أعراض الحمل بتوأم ذكور بعد الحقن المجهري

أهم أعراض الحمل بتوأم، وطرق التقليل من الأعراض بالوصفات الطبيعية

أعراض الحمل بتوأم ذكور بعد الحقن المجهري من الموضوعات التي تشغل تفكير كل سيدة قد تأخر لديها الحمل أو لديها مشكلة تمنع من الحمل بصورة طبيعية، وتعتبر عملية الحقن المجهري واحدة من العمليات الشائعة التي تقوم بها السيدات واللاتي لم يُقدر لهن الحمل الطبيعي، كما أنها واحدة من أكثر عمليات الحمل فعالية ونجاح ولذلك فقد حظيت بشهرة واسعة وأصبح لجوء السيدات لها كبيرًا، وسوف نعرض خلال هذا الموضوع أعراض الحمل بتوأم كما سنعرض المزيد من المعلومات الهامة خلال فترة الحمل من خلال موقع الاحلام بوست.

أعراض الحمل بتوأم ذكور
أعراض الحمل بتوأم ذكور

أعراض الحمل بتوأم ذكور

هناك العديد من الأعراض التي تتعلق بالحمل بتوأم ذكور وخاصة بعد عملية الحقن المجهري، ولعل هذه الأعراض هي مؤشر هام يجب الأخذ به بشكل مبدئي ومن ثم التأكد بالطرق المعملية، وأهم الأعراض تتمثل في:

  • الإرهاق العام الشديد: يعتبر الوهن أو التعب العام الشديد واحدًا من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، وخاصةً في حالة الحمل بتوأم، حيث تتضاعف مستويات الهرمونات وحينها يجب الاستراحة لبعض من الوقت وأخذ المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • المزاج المتقلب: لنفس السبب السابق وهو تضاعف نسبة الهرمونات، حيث يعتبر المزاج المتقلب أحد مؤشرات الحمل بتوأم وتزداد في حالة الذكور، فإذا كان مزاجك متقلبًا وخاصةً بعد الحقن المجهري يجب عليكِ إجراء اختبار لتأكيد حملك في توأم.
  • الغثيان والقيء: معظم النساء اللاتي قد كان لديهم بعض التوقعات بخصوص الحمل بتوأم، وتم تأكيد هذا التوقع عانوا في فترات حملهم من الغثيان والقيء وهذا لا يعني أنه علامة أكيدة بل يجب إجراء الاختبارات للتأكد.
  • مستويات عالية من هرمون الحمل HCG: غالبًا ما ترتفع مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية HCG في حالة الحمل بتوأم.
  • زيادة الوزن: يؤدي الحمل في توأم ذكور إلى زيادة تدفق الدم في الرحم وبالتالي كبر حجمه، وقد يزيد من وزنك بالإضافة إلي الجوع المستمر والرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • نمو الرحم سريعاً: في حالة وجود أكثر من جنين فإن هذا يسبب كبر حجم الرحم بشكل سريع وبالتالي ظهوره بشكل كبير، ويجب التأكد من ذلك أيضًا بالطرق المعملية.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل لأول مرة قبل الدورة

نصائح لتقليل أعراض الحمل

أعراض الحمل
أعراض الحمل

هناك بعض النصائح والتي يجب عليك اتباعها لتقليل أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري والتي قد تكون مُجدية بشكل كبير وهي:

  • تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين: يجب تناول الثلاث وجبات الأساسية مع التركيز على مصادر البروتين، وإضافة نحو 600 سعر حراري في اليوم في حالة الحمل بتوأم.
  • استشيري الطبيب في حالة أي تساؤل: هناك العديد من المخاطر المتعلقة بالحمل مثل الولادة المبكرة وغيرها، والتي يجب عليكِ أن تكوني على علم كامل بها وآثارها، لذلك فيجب عليكِ استشارة طبيبك وعدم التردد في طلب المساعدة، واطلبي المساعدة في الأعمال المنزلية من الأهل بدون تردد.
  • النشاط مهم: يساعد النشاط كثيرًا على التقليل من الإصابات المختلفة كآلام الظهر وغيره، ويوصى الأطباء بالتمارين اللطيفة كاليوجا والتي تساعد بشكل كبير علي تأهيل عضلاتك للارتخاء أثناء الحامل، كما أن النشاط الرياضي يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض السكري والذي يحدث أثناء فترة الحمل.
  • النوم على جانبك: يُنصح معظم الأمهات بالنوم على جنوبهن بعد 16 أسبوعًا من الحمل بالتوأم.
  • كوني جاهزة: أثبتت العديد من الدراسات أن معظم الأمهات الحوامل بتوأم يلدن قبل 37 أسبوعًا من الحمل لذلك يجب عليكِ التجهيز لذلك جيدًا وتحضير كافة المتطلبات التي ترغبين فيها.

يمكن مشاهدة أيضًا: أهم 10 نصائح للحامل بتؤام في الشهر السابع والأطعمة المسموحة

هل يمكن التأكد من الحمل بتوأم بالتحليل المنزلي

لا يقوم التحليل المنزلي إلا بإخبارك أنكِ حامل فقط، لذلك يجب عليكِ التأكد بأنك حامل بتوأم ذكور عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية، حيث تقدم لكِ تأكيدًا قاطعًا بأنكِ حامل في توأم، كما أنه يؤكد أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري الذي قمت بإجرائه.

موجات فوق صوتية للحمل بتوأم
موجات فوق صوتية للحمل بتوأم

مجرد أن يرى طبيبك صور الموجات فوق الصوتية سيؤكد لك عدد الأجنة في الرحم وكونك حاملًا في توأم أم لا، كما يدل ارتفاع هرمون HCG  أيضًا على نجاح الحمل، وتكون قراءته أكبر ما يمكن عند الحمل بتوأم.

ففي حالة قراءة هرمون HCG وكانت 200 وحدة دولية فهذا يدل على أنكِ حامل بجنين واحد، أما إذا كانت قراءته أكبر من 600 وحدة دولية فهذا دليل علي أنكِ حامل بتوأم ويجب عليك التأكد عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية.

أدوية تخفيف أعراض الحمل

أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري قد تكون مزعجة بلا شك للكثير من السيدات، لكن يجب عليكِ أن تكونين حريصة جدًا مع الأدوية خلال فترة الحمل، حيث أن الأدوية غالبًا ما تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين وقد تؤثر على نموه أو قد تسبب تشوهات خلقية لا قدر الله، وعلى ذلك فيجب استشارة الطبيب قبل تعاطي أي مسكنات وسوف نعرض أهم مسكن دوائي للحامل:

أدوية للحامل
أدوية تخفيف أعراض الحمل
  • دواء أسيتامينوفين (Acetaminophen): يعتبر الاسيتامينوفين أو الباراسيتامول واحد من المسكنات الآمنة للحوامل ولكن بالرغم من ذلك يجب تعاطيه لفترة قصيرة جدًا وبعد استشارة الطبيب المُختص.

تخفيف آلام الحمل بالأعشاب

هناك عدد من الأعشاب التي تعمل على تخفيف آلام الحمل بشكل كبير وهي آمنة تمامًا بالنسبة للحامل ونذكر منها:

  • الحلبة: تخفف كثيرًا من الأعراض التي تتعلق بالجهاز الهضمي خلال فترة الحمل مثل الإسهال، أو الإمساك أو الانتفاخ، كما أنها تُأهب الثديين لإفراز اللبن عقب الولادة.
  • الزنجبيل: من أهم الأعشاب للحامل حيث يعمل على علاج الغثيان في الصباح ودوار الحركة المصاحبة للحمل في أول الأيام، كما أنه مهدئ للرحم ومانع لانقباضه، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله.
  • توت العليق: يعمل على ارتخاء الرحم ويعالج غثيان الصباح بشكل فعال.
  • الجوتة: يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تمنع التشوهات الخلقية للجنين، كما أنه له آثار مهدئة للأعصاب وآمن تمامًا خلال الحمل.

افضل الاغذية خلال فترة الحمل

افضل الاغذية خلال فترة الحمل
افضل الاغذية خلال فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تهتم بغذائها جيدًا خلال فترة الحمل، إذ أن الاهتمام بالغذاء يجب أن يكون من أولوياتها، وفيما يلي بعض النصائح لأفضل الأغذية خلال فترة الحمل خاصةً في حالة ظهور أعراض الحمل بتوأم ذكور بعد الحقن المجهري:

  • الاهتمام بمصادر البروتين: حيث أن البروتينات هي أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل حيث تدخل العديد من البروتينات في تكوين الهرمونات التي تحتاجها الحامل، فيجب تناول البيض، اللحوم، والألبان خلال فترة الحمل.
  • التقليل من الدهون: تعتبر الدهون واحدة من المغذيات الضارة للحامل إذ تعمل على زيادة الوزن، فلا يحتاج الجسم إلا القليل من الدهون، وعلى ذلك فإن الإكثار منها يمثل خطرًا كبيرًا على صحة الأم والجنين.
  • تناول الفاكهة والخضروات: حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والتي تساعد الجسم في الكثير من عملياته الحيوية، كما أنها تمنح الأم التغذية الصحية دون زيادة الوزن خلال تلك الفترة.

نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

تمثل زيادة الوزن خطرًا كبيرًا على الأم والجنين كما أنها تزيد من مضاعفات ما بعد الولادة، وهي تعتبر واحدة من أعراض الحمل بتوأم ذكور، لذلك يجب عليكِ الاهتمام ببعض الأمور لتجنب زيادة الوزن منها:

  • ممارسة الرياضة البسيطة بشكل منتظم: مثل تمارين اليوغا، حيث أنه يعمل على تقليل  تراكم الدهون وزيادة الوزن والتي تزيد من مضاعفات الحمل بتوأم ذكور.
  • شرب الماء بانتظام: حيث أن شرب الماء بكثرة و بانتظام يساعد على حرق الدهون والحصول على بشرة صافية.
  • تناول طعام متوازن قليل الدهون: فكما ذكرنا تعتبر الدهون أحد الأعباء التي تواجه الحوامل ويجب عليهن التخلص منها ومنع تراكمها عن طريق تقليل الدهون في النظام الغذائي.

يمكنك قراءة: نصائح للحامل خلال فترة الحمل للحفاظ علي صحتها وصحة الجنين

بذلك نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات المتعلقة بأعراض الحمل بتوأم ذكور بعد الحقن المجهري، والعديد من المعلومات الهامة الأخرى المتعلقة بالحمل والولادة وكيفية قضاء أشهر حمل خالية من المتاعب والمشكلات.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.