فوائد تناول الأسبرين أثناء الحمل وأضراره على الأم والجنين

هل تسائلتي من قبل عن فوائد تناول الأسبرين أثناء الحمل وما الوقت الملائم لتناوله؟ حسناً ما رأيك أن تكملي قراءة هذا المقال على الأحلام بوست والحصول على الأجوبة الشافية.

تم استخدام جرعة منخفضة من الأسبرين للحوامل في هذه الفترة الحرجة، حيث يعتبر الأكثر شيوعًا لمنع أو تأخير ظهور مقدمات الارتعاج. أصدرت الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والتوليد تقرير فريق عمل ارتفاع ضغط الدم في الحمل الذي أوصى بجرعة منخفضة من الأسبرين يوميًا بدءًا من أواخر الثلث الأول من الحمل للنساء اللواتي لديهن تاريخ مبكر من تسمم الحمل والولادة المبكرة في أقل من 34 أسبوعًا في الأسبوع من الحمل. أو للنساء اللواتي يعانين من أكثر من حمل سابق معقد بسبب تسمم الحمل.

يعتبر الاستخدام اليومي لجرعة منخفضة من الأسبرين أثناء الحمل آمنًا ويرتبط بانخفاض احتمال حدوث مضاعفات خطيرة على الأم أو الجنين أو كليهما مرتبطة بالاستخدام. تدعم الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والتوليد وجمعية طب الأم والجنين المعايير التوجيهية لفريق الخدمات الوقائية التابع للولايات المتحدة للوقاية من تسمم الحمل.

لماذا أحتاج الأسبرين أثناء الحمل؟

الأسبرين أثناء الحمل

إذا كان لديك أحد عوامل الخطر التالية:

  • مرض ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل السابق.
  • فشل كلوي مزمن.
  • أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية أو متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.
  • مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • فحص الدم لفحص بروتين البلازما المرتبط بالحمل المنخفض (PAPP-A).
  • تقييد النمو داخل الرحم (تأخر النمو داخل الرحم) (إما وزن الجنين أقل من 2.5 كجم أو أقل من المئوية العاشرة).
  • ولادة جنين ميتمن قبل.
  • تسمم الحمل.

إذا كان لديك عاملان من عوامل الخطر التالية:

  1. الحمل الأول
  2. فترة الحمل بعد أكثر من 10 سنوات
  3. وجود تاريخ عائلي للإصابة بمقدمات الارتعاج
  4. الحمل بالتلقيح الاصطناعي
  5. سن 40 سنة أو أكبر
  6. حمل متعدد
  7. مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 35 كجم/م 2 أو أكثر

ما مقدار الأسبرين الذي أحتاجه؟

سيتم وصف 150 مجم من الأسبرين لك مرة واحدة يوميًا. (على الرغم من أنه قد يتم وصف جرعة أكبر لعدد قليل من النساء). يجب أن تأخذ هذا المقدار بمجرد تلقي الوصفة الطبية (لأن هذا يرتبط بنتائج أفضل) حتى ولادة طفلك

مخاطر استخدام الأسبرين أثناء الحمل

المخاطر على الأمهات

الأسبرين أثناء الحمل

لم تجد غالبية المراجعات المنهجية للتجارب المعشاة ذات الشواهد (RCTs) أي زيادة في المضاعفات النزفية المرتبطة بجرعة منخفضة من الأسبرين أثناء الحمل. حدد تقرير USPSTF عن جرعة منخفضة من الأسبرين للوقاية من تسمم الحمل أنه لا يوجد خطر متزايد لانفصال المشيمة. (11 تجربة أجريت على [23332 امرأة]، نزيف ما بعد الولادة (تسع تجارب على [22760 مشاركًا]، أو متوسط ​​فقدان الدم (خمس تجارب على [2478 امرأة].

ارتبط استخدام الأسبرين اليومي طويل الأمد في البالغين غير الحوامل (أقل من 300 ملغ/يوم لأكثر من 5 سنوات) بزيادة خطر حدوث نزيف معدي معوي ودماغي كبير الحلقات.

المخاطر على الجنين

أضرار تناول الأسبرين أثناء الحمل

أظهرت العديد من المراجعات المنهجية للتجارب التي تستخدم الأسبرين بجرعات منخفضة للوقاية من مقدمات الارتعاج عدم زيادة خطر التشوهات الخلقية. علاوة على ذلك تم إجراء اختبار RCT مؤخرًا لـ 1,228 امرأة، 615 منهن تلقين جرعة منخفضة من الأسبرين تبدأ قبل الحمل وتستمر طوال الفترة وحتى الولادة. لم يتم العثور على زيادة في مخاطر الآثار الضارة للجنين أو حديثي الولادة المرتبطة بالتعرض لجرعة منخفضة من الأسبرين.

لم يتم العثور على زيادة في عدد التشوهات الخلقية أيضًا بين مجموعة من حوالي 15000 امرأة أبلغن عن استخدام الأسبرين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومع ذلك أُثير قلق بشأن وجود ارتباط محتمل بين استخدام الأسبرين في فترة الحمل وانشقاق المعدة.

مواعيد استخدام الأسبرين أثناء الحمل

باستثناء دراسات جرعة منخفضة من الأسبرين للوقاية من فقدان الحمل المبكر، فإن غالبية التجارب التي تستخدم جرعة منخفضة من الأسبرين في تلك الفترة قد بدأت العلاج بين 12 أسبوعًا و 28 أسبوعًا من الحمل. أبلغ بعض الباحثين عن النتائج المثلى فقط عند بدء العلاج قبل 16 أسبوعًا. أفاد تحليل حديث للبيانات المجمعة من 45 تجربة بحدوث انخفاض طفيف في تسمم الحمل عندما بدأت جرعة منخفضة من الأسبرين بعد 16 أسبوعًا ولكن تم إثبات انخفاض كبير في تسمم الحمل الوخيم وتقييد نمو الجنين عند بدء جرعة منخفضة من الأسبرين قبل 16 أسبوعًا.

في تحليل آخر، تضمن بيانات من الفحص المشترك للواصمات المتعددة وعلاج المريض العشوائي مع الأسبرين لتجربة الوقاية من تسمم الحمل المبنية على الأدلة، أبلغ المؤلفون عن انخفاض في تسمم الحمل قبل الأوان فقط في المجموعة الفرعية من المرضى بدأ الأسبرين قبل 16 أسبوعًا من الحمل بجرعة يومية 100 مجم أو أكثر. في المقابل، جمعت دراسة أخرى البيانات الفردية من 31 تجربة عشوائية عالية الجودة أوجد أن الآثار المفيدة لجرعات منخفضة كانت ثابتة، سواء بدأ العلاج قبل أو بعد 16 أسبوعًا من الحمل.

لا توجد فائدة واضحة لإيقاف جرعة منخفضة من الأسبرين قبل الولادة. تباينت بروتوكولات الدراسة الخاصة بالحمل، حيث توقف البعض عن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين عند 36 أسبوعًا من الحمل والبعض الآخر استمر بجرعة منخفضة حتى الولادة. لم يكن توقيت التوقف مرتبطًا بنزيف الأم أو الجنين المفرط. وبالمثل فإن استخدام جرعة منخفضة في غياب مضادات التخثر الأخرى لا يعتبر موانع للحصار العصبي المحوري. بعض المرضى يتقدمون للرعاية في الأشهر الثلاثة الأولى بجرعة منخفضة من الأسبرين. ليس معروفًا ما إذا كان التعرض في الثلث الأول من الحمل مرتبطًا بآثار ضارة على الجنين أو فائدة للأم.

مؤشرات لا فائدة لها من جرعات منخفضة من الأسبرين

فقدان الحمل المبكر

ثبت أن الجمع بين جرعة منخفضة من الأسبرين والهيبارين غير المجزأ أو منخفض الوزن الجزيئي يقلل من خطر فقدان الحمل المبكر لدى النساء المصابات بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد. ومع ذلك لم يتم إثبات أن جرعة منخفضة تمنع فقدان الحمل المبكر غير المبرر في النساء اللواتي لا يعانين من متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية. عند تجميع البيانات من تجربتين (256 مشاركة)، أفادت إحدى الدراسات بعدم وجود زيادة في الولادات الحية بين النساء اللواتي عولجن بجرعة منخفضة من الأسبرين مقارنة مع الدواء الوهمي.

أبلغت دراسة 2014 أيضًا عن عدم وجود فرق في المواليد الأحياء عندما تم إعطاء 1078 امرأة مع خسارة حمل واحدة أو اثنتين سابقتين جرعة منخفضة من الأسبرين أو الدواء الوهمي قبل الحمل (58٪ مقابل 53٪ P = 0984). حدث فقد الحمل في 13٪ من 535 امرأة أعطيت جرعة منخفضة مقارنة بـ 12٪ من 543 امرأة في مجموعة الدواء الوهمي. بناءً على الأدلة المتاحة، لا يوصى باستخدام جرعة منخفضة من الأسبرين الوقائي للوقاية من فقدان الحمل المبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top