زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين من الموضوعات المهمة التي تواجه الكثير من الأسر، حيث أن المراهقين يوجهون مجموعة متنوعة من القضايا الصعبة، والتي  توجب عليم تعلم كيفية التعامل معها يمكن أن تُختبر ثقتهم بأنفسهم، تتراوح القضايا الصعبة من التعامل مع التغييرات في مظهرهم الجسدي إلى قبولهم في مجموعات الصداقة، وينعكس ذلك بعد ذلك في كيفية تصرفهم في الأماكن العامة، ومدى أدائهم الجيد في المدرسة وغيرها من مجالات حياتهم، وتوقعات الأسرة، من خلال أن يصبحوا أكثر تقبلًا لأنفسهم، يصبح المراهقون أكثر استعدادًا للتعامل مع المواقف الصعبة التي قد تهز ثقتهم بأنفسهم.

زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

  • في بعض الأحيان يكون من الطبيعي أن يكون المراهق غير واثق من نفسه، حيث يعاني من مشاكل في تقدير الذات عادة، مما يجعل المراهق ينظر إلى نفسه بشكل مختلف عن كيفية رؤية الآخرين لأنفسهم.
  • يمكن أن يكون انخفاض تقدير الذات صعبًا بشكل خاص على الشباب: خاصة عندما يفعلون أشياء جديدة مثل بدء المدرسة الثانوية أو العمل، وتشكيل صداقات وعلاقات جديدة.

طرق زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

طرق زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين

  • يمكن أن يكون زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين مسعى صعبًا، وغالبًا ما تكون سنوات المراهقة هي الوقت الأكثر حرجًا في حياة الشخص، حيث أن الأجسام والمواقف والعواطف في حالة تغير مستمر، ولكن هناك طرق عملية لزيادة الثقة بالنفس عند المراهقين، والتي من شأنها أن تساعد المراهق على النجاح أثناء انتقاله إلى مرحلة البلوغ.

اقرأ ايضا ما هو سن المراهقة عند البنات والاولاد والمشاكل التي تواجههم

  • إن معرفة كيفية تعزيز الثقة بالنفس لدى المراهق هو أكثر من مجرد تعلم صياغة مجاملة غريبة أو اثنتين، يتعلق الأمر بالقيادة أو بالقدوة، وتوفير الفرص لهم للتعبير عن الآراء وتشجيع على التعلم والمبادرة. 
  • يصبح المراهق الذي يتمتع بتقدير كبير للذات، والذي يعرف قيمته الذاتية، شخصًا بالغًا واثقًا من نفسه حريصًا على متابعة شغفه، وإن متابعة الثقة بالنفس لدى المراهقين في وقت مبكر أمر مهم وذلك للحرص على أن يكون مستقبل هذا المراهق مشرق. 
  • بالطبع، يجب النظر في نصيحة التي تقدم للمراهق عن الثقة بالنفس في سن المراهقة بالتزامن مع شخصية المراهق وهويته، قد تحتاج إلى تجربة بعض هذه الطرق للعثور على الطريقة التي تعمل بشكل أفضل.

حرية الرآي وعلاقتها بزيادة الثقة بالنفس عند المراهقين 

حرية الرآي وعلاقتها بزيادة الثقة بالنفس عند المراهقين 

  • أن حرية الرأي مهمة جدًا في سن المراهقة، فالمراهق يواجهه في تلك الفترة الكثير من المؤثرات التي تعمل على بناء شخصيته، ولذلك يجب على الأهالي أن يكون لديهم علم بكيفية زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين، والتي منها معرفة أنه يجب على المراهق  أن يبادر برأيه الخاص، ليعبر عن مشاعره وأفكاره، وإذا كان المراهق ليس من النوع الذي يبادر برأيه، فهنا نواجه مشكلة، ولذلك على الأهالي أن يكونوا على معرفة تامة بما يحدث لأطفالهم، فبدلًا من طرح أسئلة عامة مثل “كيف كان يومك؟”، يحاول الوالدين إثارة المحادثات بناء على هواياتهم أو اهتماماتهم أو مواضيعهم المفضلة في المدرسة – أي شيء لديهم معرفة وشغف به، سواء كان ذلك الموسيقي المفضل لديهم أو أحدث خطوة تعلموها في ملعب كرة القدم ، فإن جعلهم يتحدثون عن مواضيع يعتبرون أنفسهم خبراء فيها سيعزز بشكل طبيعي مستويات الثقة بالنفس لدى المراهقين.

تشجيع اتخاذ القرارات

تشجيع اتخاذ القرارات

  • يمكن أن يشعر المراهقون في كثير من الأحيان بعدم اليقين أو عدم الحسم بشأن أفعالهم أو معتقداتهم، في بعض الأحيان قد يكون من الأسهل السماح للآخرين باتخاذ قرارات نيابة عنهم أو ببساطة تبني خيارات الآخرين، دون معرفة ما يحتاجونه.

اقرأ ايضا ما هي أسباب ضعف الشخصية وعدم الثقة بالنفس وعلاجها

  • إن تشجيع المراهق على اتخاذ قرارات جيدة بشأن أشياء بسيطة مثل اختيار الملابس المناسبة له إلى ما يريده لتناول العشاء، يمكن أن يساعد تدريجيًا في بناء شعور بالثقة في مهاراته المستقلة في صنع القرار، عندما يرون أن المراهق يثق في قدرة على اتخاذ خيارات جيدة، سيكونون أكثر ثقة في اتخاذها.
  • إن تشجيع الطفل على اتخاذ القرارات سيساعده على الدفاع عن خياراته باقتناع، عندما يكونون واثقين من قراراتهم، سيكون الآخرون كذلك، مما يساعدهم على تعزيز تقديرهم لذاتهم بشكل عام، بالإضافة إلى زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين .

الثناء على الجهد وليس النتيجة

الثناء على الجهد وليس النتيجة

  • إذا كنت تحاول زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين، فمن المهم أن تتذكر الثناء على جهود المراهق بدلًا من نتائج أفعاله، فالمفتاح هنا هو إظهار أنك فخور بهم لإعطاء شيء ما، وإظهار الالتزام وتحدي أنفسهم، بغض النظر عن النتيجة.
  • بينما يمكننا التحكم في مقدار الجهد الذي نبذله في مهمة أو نشاط، في بعض الأحيان لا يمكننا التحكم في النتيجة، من خلال إظهار للمراهق أنه يستحق الثناء على الجهد المبذول، حتى عندما لا يحقق النتيجة التي يتمناها، فإنه يساعده على أن يصبح واثقًا من القيام بمحاولة أخرى، حتى لو كان الفشل ممكنًا.
  • نحن جميعًا خائفون قليلًا من الفشل، لكن تقديم وتلقي الثناء لإعطائه فرصة سيساعد في خلق شخص بالغ مرن وواثق. 

استمع عندما يعبرون عن آرائهم

استمع عندما يعبرون عن آرائهم

  • في بعض الأيام ، تبدو الخلافات مع المراهق أمرًا لا مفر منه، عندما تكون غير قادر على إقناعهم بوجهة نظرك، يمكن أن يكون الشعور بالإحباط أو الغضب أو الانزعاج رد فعل طبيعيًا. 
  • على الرغم من أنك قد ترغب فقط في ما هو أفضل للمراهق، فمن المهم أن تظهر له أنك أعطيت آرائه الاهتمام الواجب.
  • مع انتقال المراهق إلى مرحلة البلوغ، من المهم تشكيل آرائه وأفكاره الخاصة، وإن تشجيع التفكير المستقل، والقدرة على التعبير عن ذلك، سيساعدهم على التكيف مع الحياة في الجامعة.
  • عندما تشعر بجدال على وشك الحدوث، حاول أن تظل هادئًا وأن تسمع لهذا الطفل المراهق، حتى لو كنت لا تتفق معه، فإن إظهار احترامك لمشاركة الآراء سيفتح المزيد من محادثات البالغين ويساعدهم على فهم أن صوتهم مهم.
  • يعد تأييد التفكير المستقل وتبادل الآراء أمرًا ضروريًا لزيادة الثقة بالنفس عند المراهقين.

تجسيد العطاء والدعم النفسي 

تجسيد العطاء والدعم النفسي 

  • كيف يظهر الآباء الثقة يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على ثقة المراهقين بأنفسهم، على الرغم من أن الوالدين يكونوا قد علموا طفلهم أن يكون مهذبًا وأن يقدم المجاملات، إلا أن إظهار كيفية استقباله قد يكون أكثر صعوبة.
  • من المهم بالنسبة للمراهق أن تظهر أنك مرتاح لتلقي المجاملات، حاول ألا تخجل من الإطراء الذي تتلقاه من الآخرين أو تقلل من شأنه، إذا تمكنت من إظهار هذا الجانب للطفل المراهق أنك تعرف قيمتك الذاتية، فسيرى هذا سلوكًا طبيعيًا ويصبح أكثر راحة في تلقي الثناء على نقاط قوته أيضًا
  • حاول توجيه المراهق بعيدًا عن مقارنة نفسه بالآخرين، أو السماح لأي مناجاة داخلية سلبية أن تلقي بظلالها على نقاط قوتهم  شجعهم على التركيز على الصفات والمهارات والسمات التي يحبونها في أنفسهم بدلاً من ذلك.

 يمكن أن تكون الثقة بالنفس لدى المراهقين موضوعًا صعبًا للتنقل فيه، فيجب أن نتذكر أن تكون قدوة يحتذى بها وتجربة النصائح المذكورة أعلاه لمساعدة المراهق على النمو ليصبح شخصًا بالغًا واثقًا وحازمًا ويعرف قيمته الذاتية، وذلك نكون قد تعرفنا على قيمة زيادة الثقة بالنفس عند المراهقين، وأنها موضوع شائك ومهم للغاية فمراهقين يوم شباب المستقبل فهم عماد الأمة، لذلك من المهم أن نضع هذا الموضوع بنظر الاعتبار لأهميته القصوى. 

أقرأ أيضًا:حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة – الحماية القانونية، التعليم، الزواج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top