لماذا سمي فيروس كورونا بهذا الاسم ؟ وماذا عن ظهوره قبل هذه المرة في العالم؟

انتشر مرض كورونا في العالم انتشارا رهيبا، واليوم كما نرى يعاني منه العالم بأكمله، فقد سبب فوضى كبيرة وشكل عوائقا عظيمة، وفي هذا المقال، نتحدث عن: لماذا سمي فيروس كورونا بهذا الاسم ؟ ونتحدث عن سلالات هذا الفيروس وظهوره من قبل في أماكن من العالم.

 

فيروس كورونا

ما هو فيروس كورونا ؟

كورونا هو فيروس معروف منذ القدم، له عدة سلالات انتشرت من قبل بين الحيوانات وحتى بين الناس، والفيروس ليس مثل البكتيريا، فهو يسبب أخطر من البكتيريا بسبب تغيره باستمرار وصعوبة الوصول إلى اللقاح المضاد له، ولنا مقال عن الفيروسات وخصائصها من هنا: ما هو الفيروس ؟

لماذا سمي فيروس كورونا بهذا الاسم ؟

سمي فيروس كورونا بهذا الاسم لأن كلمة كورونا تعني التاج أو الإكليل، ويعرف أيضا بالفيروس التاجي، وذلك لأن فوق غشائه نتوءات تعرف بمولدات الضد تشبه التيجان في شكلها، ولهذا سمي بهذا الإسم.

سلالات فيروس كورونا

هناك أربع أجناس من سلالات كورونا، وتعرف ب: ألفا، بيتا، جاما، دلتا. والفيروس المستجد COVID19 ينتمي إلى الجنس الثاني، وهو فيروسات كورونا بيتا.

سلالات فيروس كورونا المعروفة التي ظهرت من قبل في العالم

ظهرت في العالم بعض السلالات من هذا الفيروس، وانتشر بعضها انتشارا كبيرا نوعا ما، لكنها لم تصل إلى الانتشار الحالي للسلالة الأخيرة، لأن تلك السلالات التي ظهرت لم تكن شديدة العدوى على عكس COVID19 الذي يعرف بأن له عدوى شديدة جدا. وأهم هذه السلالات:

  • كورونا البشري الذي يسبب متلازمة سارس

  • وهو سلالة ظهرت سنة 2003 في الصين وآسيا وأماكن أخرى من العالم، أصيب به أكثر من 8000 شخص من 29 بلدا معظمهم في الصين، وأدى إلى وفاة حوالي 10% منهم. وعرف ب: SARS-COV.
  • كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

  • وهو سلالة ظهرت سنة 2012 في الشرق الأوسط، وذكر أن مصدرها كان الإبل، انتشر في السعودية وكوريا الجنوبية، أصاب حوالي 688 شخصا في السعودية، توفي منهم 282، وانتشر في كوريا الجنوبية وتوفي منهم 19 شخصا في سنة 2015، وتأكد إصابة 184 منهم، وأدخل 6508 شخص في الحجر الصحي. لكنه لم يكن قوي العدوى، لذا لم ينتشر وتمت السيطرة عليه. عرف ب: MERS-COV.

وانتشرت سلالات أخرى بين الحيوانات حتى قبل الألفية الثانية، وبعدها ظهر فيروس كورونا سنة 2019 في سلالة جديدة، وهي المعروفة الآن لدى عامة الناس باسم: فيروس كورونا. وإن كان هذا الإسم غير علمي لأنه يشمل كل سلالات الفيروس. لكن المنتشر هو سلالة COVID19 فقط.

سبب تسمية السلالة الأخيرة من كورونا باسم: COVID19

تنقسم هذه التسمية إلى أربع أقسام:

  • CO وهي اختصار لاسم كورونا الذي تحدثنا عنه بأنه المرض العام الذي سمي هكذا بسبب الأشكال التاجية فوق غشائه.
  • VI اختصار لكلمة: فيروس.
  • D اختصار لكلمة Disease التي تعني أمراض.
  • 19 وهي ترمز لسنة اكتشاف السلالة.

طرق انتقال فيروس كورونا

لهذا الفيروس عدة طرق انتقال حسب السلالة، أما السلالات القديمة منه فلم يتعين بالضبط طرق انتقالها، ونعني سلالتي سارس ومتلازمة الشرق الأوسط، لكنها كانت بطيئة الانتقال لكن خطيرة جدا. أما آخر سلالة منه التي هي: COVID19 فإن أهم طرق انتقالها:

  • الرذاذ المتطاير من السعال أو العطاس.
  • بلمس الأسطح والأشياء الملوثة بالفيروس ثم لمس الفم والعين والأنف باليد.
  • الاتصال المباشر مع المصاب بهذا الفيروس.
  • استعمال أدوات تناول الطعام بالمشاركة بين المصاب وغيره، مثل الملاعق وقنينات الماء…

خطورة فيروس كورونا ونتائج الإصابة به

إن السلالة الأخيرة من هذا الفيروس لا تعد خطيرة جدا مقارنة بالسلالات الأخرى، لأن أكثر المصابين به يتعافون منه، لكنه يعد خطيرا جدا على من لديهم ضعف في المناعة أو أمراض مزمنة، وعلى الكبار في السن. وأهم نتائج الإصابة به:

  • السعال الجاف وضيق التنفس، ويمكن أن يتطور الأمر إلى انسداد المجاري التنفسية والاختناق، لذا يحتاج المصابون به إلى التنفس الصناعي بالأجهزة.
  • الحمى، وهو ارتفاع درجة الحرارة، وهو عرض عادي مصاحب لأي مرض، وهو ليس خطيرا جدا بالنسبة لهذا الفيروس.
  • الإرهاق العام في الجسم.
  • الألم والشعور بالضغط في الصدر، وهو عرض خطير جدا لأنه قد يسبب الاختناق.

ختاما

نسأل الله أن يعافينا ويعفو عنا، وأن يرفع عنا هذا الوباء والبلاء، وأن يشفي مرضانا ويرحم موتانا، وأن يقينا من كل شر وفتنة، إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقالات مشابهة

دعاء للوقاية من كورونا ورفع الوباء والبلاء والتحصين من الأمراض عند الدخول والخروج من المنزل

خطورة فيروس كورونا علي الأطفال والحامل وكبار السن

طريقة تعقيم المنزل بفعالية للوقاية من فيرس كورونا وقتل الجراثيم والبكتيريا

مصادر

ويكيبديا

منظمة الصحة العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top