علاج ثقب القلب عند الاطفال, اسبابه واعراضه وانواعه وطرق علاجه

آخر تحديث : 26 أكتوبر، 2019

علاج ثقب القلب عند الاطفال,اسبابه واعراضه وانواعه وطرق علاجه

“القلب هو عضو في جسد الانسان ويميل الي اليسار قليلا ويوجد خلف عظمه القص ويعادل حجم عضله القلب قبضه يد الانسان تقريبا. والله (عز وجل) خلق القلب في جسد الانسان ليقوم بوظيفه ضخ الدم عبر الاوعيه الدمويه والشرايين الي اجزاء الجسم المختلفه لذلك يعد من اهم الاعضاء في جسد الانسان والاكثر اهتماما والقلب هو العنصر الرئيسي الذي يتوقف عند الوفاه”.

ثقب القلب
عمليه القلب لطفل
  •  ايضا تتكون عضله القلب من اربع حجرات: (الاذنين الايمن والايسرالبطينين الايمن والايسر) ومسار ضخ الدم فيتكون من الاورده الاذين الايمن ومن ثم البطين الايمن ليصل مباشره الي الرئتين محمله بالاكسجين ثم ينتقل (الدم المؤكسج)  من الرئتين الي الاذين الايسر ومن ثم البطيني الايسر لينتشر سريعا لجميع انحاء الجسم المختلفه.
  • ويعد (امراض القلب Heart disease)من الامراض التي تؤثر علي وظائف القلب وكل ما يشمل بأجزاء القلب،ويكون مترابط غالبا ب (الشريانا التاجي Coronary syndrome) بأنواعه المختلفه.
  • بالنسبه (الاوعيه الدمويه التاجيه) وهي المحاطه بعضلة القلب، وهي التي تقوم بعملية توصيل الدم الي القلب مباشرة.

ما هو ثقب القلب عند الاطفال

  • هو من العيوب الخلقيه الذي خلقها الله (عز وجل) في جسد الانسان، والعيب الخلقي(ثقب القلب) اكثر انتشارا ما بين المولودين حديثا الذين يعانون منه لانه بيأثر في اشياء كثيره اساسها في مسار تدفق الدم.
  • وهذا الثقب هو الذي يفصل بين الجزء العلوي(الحاجز الاذيني ASD) والجزء السفلي (الحاجز البطيني VSD).
  • الدم الازرق يسمي بهذا الاسم لانه عباره عن انخفاض في الاكسجين والعوده الي تلك الحواجز حيث يمر هذا الدم من حاجز لاخر اعلي واسفل ثم مباشره للرئتين.
  • أما الدم الوردي يسمي بهذا الاسم لانه بيستقبل الدم الاكسجين في الرئتين وهذا الدم بواسطه زيادة نسبه الاكسجين ثم يعود للحواجز العلويه والسفليه اليسري وتنتشر مباشره الي انحاء الجسم والذي يفصل بين الحاجز العلوي والسفلي وهو ما يسمي ب (الصمامات)وهو ايضا الذي بيسمح بمرور الدم وان يضخ من الحاجز السفلي الايمن الي الرئتين ويسمي ب (الصمام الرئوي) وهو مخرج الدم وبعض الاطباء يشخصونه بمسمي (الباب) من الحاجز السفلي وترك(الصمام الابهري).

توضيح لحاجز الاذين

حاجز الاذين

انواع ثقب القلب عند الاطفال

(ثقب الحاجز الاذيني Atrial septal defect): وهو الذي يوجد في الحاجز الفاصل بين الاذنيين ،وهي عباره عن حجرات علويه بالقلب ،وينتج عن هذا الثقب تدفق بعض الدم المؤكسج من الأذين الأيسر إلى الأذين الأيمن من خلال الثقوب الموجوده في الحاجز ،ويستنتج من هذا الامتزاج بالدم الفقير بالاكسجين المتجه مباشرة للرئتين ،مما يؤدي لزياده كمية الدم الكلي المتجه للرئتين وهذا ما يسمي ب(النفخه القلبيه Heart murmur)

اقرأ ايضا  كلمات البوم عمرو دياب كل حياتي كاملة

(ثقب الحاجز البطيني  Ventricular septal defect): وهو الذي يوجد في الحاجز الفاصل بين البطينين ،وهي عباره عن حجرات سفليه بالقلب،وهو الذي يكون مسؤل عن ضخ الدم الي القلب،وينتج عن هذا الثقب تدفق الدم من البطين الايسر الي البطين الايمن ومنها مباشرة الي الرئتين من خلال الثقوب الموجوده في الحاجز ،مما يؤدي الي زياده في ضخ الدم الي الرئتين وبالتالي يؤثر علي القلب فيجعله يبذل مجهود اضافي ،وعند حدوث الحمل يحدث اثنائه نتيجه عدم تطور الجدار الفاصل بين البطينين بصوره كامله.

-وفي تلك الحالات التي يصعب فيها جراحة هذا الثقب بصوره صحيحه قد يتعرض الطفل بالعديد من المضاعفات ،ومن المحتمل (فشل القلب Heart failure)،او (فرط ضغط الدم الرئوي  Pulmonary Hypertension)، او (عدم انتظام ضربات القلب Arrhythmia)، او السكته الدماغيه، ويستطيع (تخطيط صدي القلب Echocardiography) من ظهور العيوب الموجوده في القلب.

اعراض ثقب القلب عند للاطفال

  1. عندما يشعر الطفل بضيق بالتنفس والتعب الشديد.
  2. عند شعور الطفل بسرعه في ضربات القلب، و95% من المواليد تظهر عليهم تغيير في لون في الشفايف الي الازرق والاهالي يلجأون سريعا للطبيب المختص بهذه الحاله ويكتشفوا صوت تدفق الدم في القلب الطبيعي Normal Heart.
  3.  عند ملاحظة صعوبه في التغذيه غير باقي الاطفال وايضا يظهر اختلاف في نموه الجسدي.
  4. الاصابه بالالتهابات الرئويه ،وايضا يوجد العديد من مشاكل وعدوي الرئتين.
  5. وبعض الذين يعانون بهذا الثقب منهم يلتأم طبيعي مع مرور السن والتغذيه السليمه ،وفي احتماليه لاجراء عمليه جراحيه للتخلص من هذا الثقب وجعل الطفل يسير في حياته بصوره طبيعيه.

علاج ثقب القلب الاذيني

  • يعتمد علاج ثقب القلب الاذيني علي الاعراض التي تظهر علي الطفل وعلي صحته الجسديه وسنّه وعلي مدي صعوبة حالته.
  •  ومن المحتمل لجوء الاطباء للعلاج الجراحي ليستطيعوا إغلاق هذا الثقب.
  •  ومن خلال العلاج الدوائى يتم اغلاق هذا الثقب.
  • ويلجأ بعض المصابين بهذا الثقب الي مُدرّ بول لمساعدة الكليتين علي التخلص من السواائل المتراكمه عليها.

 علاج ثقب القلب البطيني

توضح الدراسات ان الثقوب انواع ان كان ثقب الطفل بسيط وصغير” 4 مم ” فأنه لا يحتاج الي علاج ولا دواء فهو يغلق مع مرور سن وبلوغه الي 10 سنوات وان لم يغلق الثقب فعليه اتباع ارشادات الدكتور وعدم ممارسة الرياضة او بذل مجهود  للحفاظ علي صحته

اقرأ ايضا  الكبد واهميته والامراض التي تصيبه وعلاجه بالادويه والاعشاب والوقايه منه

اما اذا كان ثقب القلب للطفل كبير فأنه يحتاج لعلاج لعدة اسابيع “دواء” لهبوط القلب اذا تحسنت حالة الطفل واستجابته للعلاج فسيتم اغلاق الثقب ، وان لم يستجيب الطفل للعلاج في خلال الاسابيع سيستمر في اخذ العلاج لفترة طويله ويمكن سنين وان لم يتمكن الطفل من اغلاق الثقب بالادويه فاان الطفل يلجأ الي عمليه جراحيه لاغلاق ثقب القلب حتي لا تتأثر رئه الطفل وباقي جسده.

واحيانن يلجأ الطفل الي قسطرة عند بلوغ  عمر 7 سنوات سيقوم الطبيب بفحص قلب المريض لكي يتعرف علي قدرة تحمل الطفل او اللجوء سريعا الي عمليه جراحيه

واجراء عمليه ثقب القلب لطفل صغيرا تتطلب ان لايقل وزنة 7 كيلو لتحمله العمليه الجراحيه وبعد العمليه ونجاحها بأذن الله سيعيش الطفل حياه طبيعية

ماهي عمليه ثقب القلب تعريف جراحه ثقب القلب للاطفال

هي عمليه يغلق فيها ثقب القلب ، يتم اخراج الدم من خلال جهاز خارج القلب ويتم غلق ثقب القلب داخل العمليه ، فيتوجب علي الطفل ان لا يكون وزنه اقل من 6 او 7 كيلو ليكون لديه القدرة علي التحمل

عمليه القلب لطفل
جراحة القلب

علاج ثقب القلب عند الاطفال بالادويه

-أولا :بالأدويه : ومن المأساه ان معظم الاطفال الذين يولدون بثقب في القلب يحتاجون الي عمليه جراحيه لأغلاقه ،وبعد ملاحظه ومتابعة الطفل سوف يغلق تلقائيا ام لا ،وهذا الطفل الذي لديه ثقب في القلب له عنايه خاصه جدا وتغذيه خاصه ايضا لتساعده علي النمو السليم ،ويوجد دواء يسمي (الفوروسيميد) وهو الذي يساعد علي تقليل الماده السائله في الدوره الدمويه والرئتين ،ويوجد ايضا أدويه لتنظيم عمليه ضربات القلب مثل: (ميتوبرولول- وبروبرانولول- الديجوكسين).

 

علاج ثقب القلب عند الاطفال بالجراحة

-ثانيا:بالجراحه : يحتوي علاج الاطفال الذين لديهم ثقب بالقلب علي توصيل أو ترقيع هذه الفتحه بين البطينين ،ومعظم الحالات يلجأون لعمل جراحة (القلب المفتوح) تحت التخدير العام،و هذه الجراحه عباره عن شق في الصدر الي منتصف البطن ،ثم الطبيب يستخدم رقعه لأغلاق هذا الثقب، ويوجد ايضا ما يسمي ب (القسطره القلبيه) حيث يقوم الطبيب في هذه الحاله بإدخال أنبوب رفيع في وعاء دموي في فخذ الطفل ويوجه تلقائيا الي القلب،ثم يحضر جهازا شبكيا بحجم خاص جدا لإغلاق هذا الثقب.

“يوجد ما يسمى ب (الإجراء المختلط) وهو عباره عن تقنيه جراحيه شامله بالقسطره والقلب المفتوح،وذلك بواسطه شق صغير بالصدر،ثو إجراء عمليه جراحيه دون إيقاف القلب والرئه،مما يساعد الجهاز بإغلاق هذا العيب في القلب عن طريق (قثطار) يتم وضعه عبر الشق”.

 

السابق
تفسير حلم القهوة وشرب القهوة في المنام للعزباء وللمتزوجة وللحامل وللرجل
التالي
علاج تقوس الساقين عند البالغين والكبار ,اسبابه وطرق علاجة بالتفصيل

اترك تعليقاً