علاج انسداد الأنف عند النوم بالاعشاب وبطرق طبيعية مجربة

هَل تَجرَّعتَ مُسبقًا مرارةَ النّومِ وأنفُكَ قيْدَ الانسدادِ؟ تتقلَّبُ يُمنةً ويُسرةً بهستيريّة مُقلقةٍ جراءَ انسداد الأنف عند النوم الّذي يحرمُكَ الرّاحةَ وتُريدُ أنتَ الهربَ منهُ ولا مفرَّ إلّا نومُكَ وهو يأبى أيضًا أن يَحُلَّ ضيْفًا عليْكَ .
أعزّائي القُرّاء ها نحنُ أتيْنا لكم بأعشابٍ وطُرُقٍ طبيعيّةٍ مُجرّبةٍ للتّخلُّصِ من عبءِ انسدادِ الأنفِ الثّقيلِ ، حتّى تَبدو مُشكلتكَ أصغرَ وأبسطَ ممّا هي عليهِ في الواقعِ ،

الأعشابِ الّتي تُعالجُ انسدادَ الأنفِ عند النوم

البابونج : عندَ غَليِ البابونجِ يتكوَّنُ مضادُّ أكسَدةٍ يُدعى “أبيغينين” والّذي يعملُ مع مُستقبلاتٍ عصبيّةٍ في الدّماغِ تُساعدُ الجسمَ على الشّعورِ بالنّعاسِ مما يجعلُ الفردَ يتناسى تمامًا انسدادَ الأنف ويَخلُد للنّومِ بِسُرعَةٍ .

أوراقُ إكليلِ الجبَلِ: تُعَدُّ منَ الأعشابِ ذاتِ الفعاليَّةِ العالِيَةِ في علاجِ انسدادِ الأنفِ عند النوم ، وهُناكَ طريقتانِ لاستخدامِها ، إمّا بالشُّربِ أوِ الاستنشاقِ ، حيثُ يمكنُ غَليُها ومن ثمَّ شُربُها ، أو حتّى غَليُها وإحضارُ منشفةٍ لوضعها فوق الرأسِ للحفاظِ على البُخارِ من ثمَّ تَعريضُ الوجهِ لبخارِ إكليلِ الجبَلِ لفترةٍ قصيرةٍ نسبيًّا .

الزّعتر: وأقصِدُ هُنا النّبتةَ طازجةً وليسَ المسحوقَ الّذي يتمُّ تناولهُ ، يمكنُ تحضيرُ الزّعتر على شكلِ شرابٍ منقوعٍ للتّخلُصِ من انسدادِ الأنفِ ، كما أنَّ بولندا قامت بدراسةٍ أثبَتَت أنَّ عُشبةَ الزّعترِ تُحارِبِ البكتيريا المُسبِّبَةَ لأمراضِ الجهازِ التّنفسيُّ ، وهذا يجعلُ من الزّعترِ مُطهّرًا فعّالًا وخيارًا مُناسبًا للتّخلُّصِ من انسدادِ الأنفِ .

النّعناعُ الأخضرُ: لقد عَرِفنا منذُ الأزل النّعناعَ كمُنعشٍ وكنّا دائمً نُفضِّلُ الحلوى الّتي يُكتَبُ عليها أنّها بمذاقِ النّعناعِ ، وطبعًا النّعناعُ هو ذاتُهُ بنفسِ الانتعاشِ الّذي عرفناهُ ، ومن هذا المُنطلق يمكنُ بل منَ المُؤكّدِ أن يكونَ حلًّا مثاليًّا لعلاجِ انسدادِ الأنفِ ، حيثُ بالاستطاعةِ غَليُهُ أوحتّى نَقعُهُ ومن ثُمَّ يَتِمُّ شُربُهُ .

وبعدَ أن تَمَّ عرضُ الأعشابِ الّتي تُساهم في علاجِ الانسدادِ الأنفيِّ ، سنتّجهُ الآن لذكرِ أبرزِ الطُّرُقِ أو الأساليبِ الّتي تُعَدُّ حلولًا مثاليّة ، فقد مًا لم تتوفّرِ الأدويَةُ كما في يومنا هذا وإنمّا كان الأُناسُ الّذين لديهم خِبرةٌ في مجالِ العلاجِ الطّبيعيِّ هُم من يقومونَ بعلاجِ جميعِ الأمراضِ تقريبًا بابتكارِ خلطاتٍ أو وصفاتٍ ، ومن هذهِ الطُّرِقِ الّتي تُعالِجُ انسداد الأنف عند النوم :

طرق طبيعية لعلاج انسداد الانف عند النوم

مغليُّ الفلفلِ الأسودِ: حيثُ يتمُّ إحضارُ معلقةِ منَ الفلفلِ الأسودِ وخلطُها معَ كوبِ عسَلٍ ومن ثُمَّ إضافةُ الماءِ ، ويُترَكُ الخليطُ على النّارِ لرُبعِ ساعةٍ ومن ثُمَّ يَتِمُّ شُربُهُ .

زَيْتُ الكافورِ : أو ما يُسمّى أيضًا بزيتِ الكينا ، وهي شَجَرَةٌ يتمُّ استخلاصُ زيْتِها وبيْعُهُ عندَ أيِّ عطّارٍ ، قُم بوضعِ الزّيتِ على منديل أو قطعةِ قُماشٍ ومن ثُمَّ قُم باستنشاقهِ .

استنشاقُ اللّيمونِ : قَد لا تظهَرُ نتائجُ هذهِ الطّريقةِ مُباشرةً ، لِذا يتمُّ عادةً وضعُ عدّةٍ مُكوّناتٍ فوقَ قطعَةِ اللّيمونِ مثلَ : الفِلفلِ الأسودِ والمِلحِ . رُبعُ المعلقةِ من الفلفلِ الأسودِ ورشّةُ مِلحٍ يَفِيانِ بالغَرَضِ.

شايُ الزّنجبيلِ : يُعَدُّ شايُ الزّنجبيلِ حلًّا مُناسبًا للتّخلُّصِ مِن انسدادِ الأنفِ ، أمّا طَريقةُ إعدادهِ فهي سَهلةٌ يَسيرةٌ ولا تتطلَّبُ وقتً أو مجهودًا ، يتمُّ غَسلُ الزّنجبيلِ جيّدًا ومن ثمَّ تقطيعهُ إلى شرائحَ أو مُكعّباتٍ ودقُّ القَليلِ منهُ ومن ثمَّ يتمُّ تَركُهُ على النّارِ . إن كانَ انسدادُ الأنفِ يُرافِقُكَ دائمًا فيُنصَحُ بِشُربِهِ يوميًّا .

عصيرُ الطّماطمِ : يتمُّ استخدامُ وصفةِ خاصّةٍ لعلاجِ انسدادِ الأنفِ، وهي : عصيرُ الطّماطم الدّافئ بالإضافةِ إلى ملاعقٍ كبيرةٍ من عصيرِ اللّيمونِ ، والثّومِ المطحونِ ، وصلصةٍ حارّةٍ ، ومن ثمَّ يتمُّ رشُّ العصيرِ بحفنةٍ من ملحِ الكُرفسِ.

استنشاقُ البخارِ: من أنجعِ الطُّرُقِ وأكثَرها شُهرةً هي استنشاقُ البخارِ، حيثُ عُرفَت هذه الطّريقةُ في كُلٍّ منَ الطّبِّ القَديمِ والحَديثِ ، ولا زالَ الأطبّاءُ ينصحونَ بها عندما نشكو إليهم انسدادَ الأنفِ، غالبًا يُضافُ إلى الماءِ المغليِّ مكوّناتٌ أُخرى مثلَ بذورِ فاكهةِ النّجمة أو حتّى مسحوقِ القِرفةِ ويضعُ أشخاصٌ قطراتٍ من زيتِ النّعناعِ إلى التّبخيرةِ لنتائجَ أفضلَ وأسرعَ .

الفلفلُ الحارُّ : قُم بإضافةِ رُبعِ معلقةٍ من الفلفلِ الحارِّ إلى كوبٍ من الماءِ المغليِّ واحتسي هذا الشّرابَ الطّبيعيَّ الّذي يُعَدُّ علاجًا طبيعيًّا فعّالًا للغايةِ .

استنشاقُ الماءِ والملحِ: كبخّاخٍ طبيعيٍّ يُمكننا اعتبارُ هذهِ الطّريقة ، فقط ضَع معلقةً صغيرةً منَ الملحِ في كوبِ ماءٍ وقُم بتقليبِ الخليطِ إلى أن يتجانس ومن ثُمَّ استنشق الماء حتّى تشعُرَ بزوالِ الانسدادِ الأنفيِّ .

 

الضّمّاداتُ الدّافئة: قَد تُساعِدُ الضّغطُ الدّافئُ على فكِّ انسدادِ الأنفِ ، وتُعَدُّ هذه الطّريقة من أسهلِ الطُّرُقِ ، حيثُ يتمُّ إحضارُ منشفة وتبليلُها بشكلٍ كُليٍّ وتامٍّ بالماءِ الدّافئ ومن ثُمَّ يَتِمُّ وضعُ المَنشفةِ على منطقةِ الأنفِ والجبين لفترة زمنيّة وتتكرُّ العمليَّةُ حتّى يشعُرَ الشّخصُ بالرّاحةِ ، وقد تستغرقُ هذه الطّريقةُ من ربعِ ساعةِ إلى ثلثِ السّاعةِ لتبدأ فعّاليَّتُها بالظّهورِ .

تُعَدُّ الطُّرُقُ الّتي تمَّ ذِكرُها في الأعلى من أبرزِ طُرُقِ التَّخَلُّصِ من انسدادِ الأنفِ عندَ النّومِ ، ولقد تمَّ تَجرِبَةُ فعّاليَّتِها ، هُناكَ أيضًا طريقةٌ أُخرى ولكنّها لا تُعَدُّ من أفضلِ الخياراتِ ،ألا وهيَ استنشاقُ البصلِ ، فهو قَد يُسبِّبُ تُهيُّجًا لفئةِ صغيرةِ من النّاس إلّا أنَّهُ جيُّدٌ نوعًا ما على الفئةِ المُتبقِّيَةِ

نصائح للوقاية من انسداد الانف اثناء النوم

النّوم على وسادةٍ مُرتفعة : لا تُعَدُّ هذهِ وصفةً كسابقاتها ولكنّها جَدُّ مُفيدةً للتَّخُلُّصِ من انسدادِ الأنفِ، فالوساداتُ المُرتفعةُ تقلِّلُ الضّغطَ وتخفِّفُ من انسدادِ الأنفِ.

-الامتناعُ عن تناول الوجبات قبل النّومِ: لقد أثبَتَت الدّراساتُ أضرارَ تناوُلِ الطّعامِ قبلَ النّومِ ولقدِ انتشرَ بالفِعلِ مَثَلٌ يَقولُ: “تَناوَل فُطورَك بأكملهِ ، وشارِك صديقكَ في غداءكَ، وأعطِ عشاءكَ لعدوِّكَ” ، فتناوُلُ الطّعامِ قبلَ النّومِ يَزيدُ من فرصِ حصولِ الارتجاجِ المريئي الّذي بدورهِ يلعبُ عاملًا أساسيًّا في انسدادِ الأنفِ  .

والآنَ وبعدَ أن تقومَ بالتّخلُّصِ من انسداد الأنف عند النوم ؛ كُن على ثقةٍ وإيمانٍ تامٍّ أنَّكَ ستحظى بنومٍ هانئٍ أمّا إن كُنتَ جرَّبتَ جميعَ الطُّرُقِ في الأعلى ولم تنجَح أيٌّ منها فمنَ الأفضلِ استشارةُ الطّبيبِ ليتمَّ وصفُ دواءٍ مُعيّنٍ لكَ .

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.