أسباب ظهور حبوب الوجه أثناء الحمل وعلاقتها بنوع الجنين

تعاني بعض السيدات خلال فترة الحمل من ظهور الحبوب في الوجه، وتعتقد أن هذه الحبوب لها علاقة بجنس الجنين، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن أسباب ظهور حبوب بالوجه أثناء الحمل، هل هناك علاقة بين حبوب الوجه وجنس الجنين، كيف يمكن التغلب على حبوب الوجه خلال الحمل وغيرها من المعلومات المفيدة.

ظهور حبوب بالوجه أثناء الحمل
ظهور حبوب بالوجه أثناء الحمل

أسباب حبوب الوجه أثناء الحمل

في بعض الأحيان تعاني المرأة الحامل من مشكلة الحبوب خلال فترة الحمل، وتبحث عن أسباب حدوث ذلك، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • خلال فترة الحمل يحدث اضطراب وزيادة في مستوى الهرمونات الجنسية الذكرية مثل هرمون الاندروجين، الأمر الذي يتسبب في حدوث تحفيز الغدد الدهنية على إفراز الدهون.
  • زيادة إفراز الغدد الدهنية الدهون يؤدي إلى حدوث احتباس وتراكم لهذه الدهون في المسام مما يؤدي إلى حدوث غلق في مسام الجلد، وزيادة نمو البكتيريا الضارة وبالتالي ظهور الحبوب، هذا بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم خلال فترة الحمل.
  • تعد السيدات اللاتي لديهن بشرة دهنية أو مختلطة أكثر عرضة للإصابة بحبوب الوجه خلال فترة الحمل.
  • على الرغم من أن بعض السيدات تعاني من حبوب بالوجه أثناء الحمل إلا أن هناك أخريات يتمتعن ببشرة نضرة متوهجة وحيوية.
  • تعتبر السيدات اللاتي يعانين من ظهور حبوب الشباب خلال فترة الحيض هن أكثر عرضة لظهورها أثناء الحمل عن غيرهن من السيدات.
  • حدوث تغيير في النمط الغذائي يعد من أهم الأسباب وراء ظهور الحبوب أثناء الحمل، وذلك لأن الكثير من السيدات يقمن بتناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، والتوابل والتي تتسبب في ظهور الحبوب.
  • العامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً في ظهور حبوب الشباب، وفي حالة إذا كانت المرأة الحامل لديها الجين الوراثي المسئول عن ظهور الحبوب يؤدي ذلك إلى زيادة فرصة وجود حبوب وقت الحمل.
  • من أهم الأسباب وراء حدوث مشكلة الحبوب أثناء الحمل، تعرض المرأة الحامل للضغط النفسي والتوتر.
  • من الممكن أن تؤدي الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تتناولها الحامل إلى ظهور الحبوب أثناء الحمل كأثر من الآثار الجانبية للأدوية.

هل الحبوب تدل على جنس المولود؟

تزعم الكثير من السيدات أن ظهور حبوب بالوجه أثناء الحمل تعد علامة من علامات الحمل بذكر، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة إذ لا توجد أي دراسة علمية تثبت هذه المعلومة.

البعض الآخر من السيدات يعتقد أن ظهور حبوب في الوجه خلال فترة الحمل إشارة إلى الحمل بأنثى، ولكن هذا الاعتقاد أيضاً لا أساس له من الصحة.

اقرأ أيضًأ وصفة لتنشيط المبايض مجربة وطبيعية لزيادة فرص الحمل وزيادة التبويض

متى تظهر الحبوب فترة الحمل؟

يعتمد ظهور حبوب بالوجه أثناء الحمل على حدوث تغيرات هرمونية، ولا يعرف بدقة متى تحدث هذه التغيرات الهرمونية، ولكن بشكل كبير تبدأ الحبوب في الظهور في الثلث الثاني من الحمل.

يمثل الثلث الثاني من الحمل الشهور الرابع، الخامس والسادس، كما تظل هذه الحبوب حتى الولادة وحدوث ثبات وانتظام في مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية.

اقرأ أيضًا طريقة الحمل السريعة بعد الدورة وأهم علامات تشير إلى يوم التبويض

علاج البثور الحمراء  وقت الحمل

من المعروف أنه خلال فترة الحمل لا يفضل الطبيب أن يعطي الحامل الأدوية وخاصة التي يتم استخدامها عن طريق الفم أو الحقن، وذلك لما لها من آثار جانبية ضارة لكلا من الأم والجنين.

ولكن في حالة ظهور الحبوب أثناء الحمل وكانت هذه المشكلة تسبب الانزعاج للحامل يمكن للطبيب أن يصف بعض الكريمات والمستحضرات الموضعية للتخلص من الحبوب.

ولكن إذا كانت الحالة شديدة ومؤلمة من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية عن طريق الفم على الرغم من أنه من الأفضل تجنبها.

من الكريمات الموضعية المستخدمة في علاج حبوب الوجه أثناء الحمل اريثروميسين، كلينداميسين حيث لم يثبت حتى الآن لهم أضرار على الأم أو الجنين.

يجب تجنب الأدوية الموضعية التي تحتوي على الريتينويد خلال فترة الحمل أو قبل حدوث الحمل بفترة لا تقل عن ستة أشهر، وذلك لأنها تتسبب في حدوث تشوهات وعيوب خلقية في الأجنة.

اقرأ ايضًا أسباب ظهور حبوب حمراء في الوجه مع حكة واسرع طريقة لعلاجها

نصائح للحامل التي تعاني من حبوب الوجه

الوقاية خير من العلاج ولذلك إذا كانت الحامل لديها قابلية لحدوث الحبوب ينبغي عليها ما يلي:

  • الحرص على عدم تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتي تتسبب في حدوث الحبوب.
  • يجب تجنب الأطعمة الحارة والتي تحتوي على الكثير من التوابل والبهارات لأنها تزيد من فرصة ظهور الحبوب.
  • الحرص على غسل الوجه جيداً بالماء والصابون أو الغسول المناسب للتخلص من الدهون الزائدة.
  • إذا كانت المرأة الحامل لديها حبوب بالفعل ينبغي تجنب الهرش والحكة بالحبوب وذلك حتى لا يحدث انتقال للعدوى من مكان لآخر.
  • غسل اليدين باستمرار في حالة الحكة في الوجه حتى لا يحدث انتقال للعدوى.
  • يجب استشارة الطبيب المختص لوصف بعض الكريمات والمستحضرات لمحاربة الحبوب واتباع الإرشادات التي ينصح بها الطبيب أثناء استخدام الأدوية.
  • تجنب العبث والتعصير في الحبوب وذلك حتى لا تتسبب في حدوث الجروح وحتى نتجنب حدوث العدوى لمكان آخر.
  • يجب على المرأة الحامل تجنب الأشياء التي تسبب تهيج الحبوب مثل الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • أو المستحضرات الصيدلانية التجميلية والتي تحتوي على الزيوت والمواد الدهنية التي تؤدي إلى حدوث تفاقم المشكلة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن حبوب بالوجه أثناء الحمل، أسباب ظهور حبوب الوجه أثناء الحمل، طرق علاجها، نصائح للحامل التي تعاني من حبوب الوجه، حبوب الوجه وعلاقتها بجنس الجنين وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.