مواعيد صلاة عيد الفطر 2021 مصر “القاهرة وجميع المحافظات”

أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أن يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو المقبل يعد المتمم لشهر رمضان، حيث قام المعهد بتوضيح أن يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو أول أيام عيد الفطر المبارك تبعا لبعض الحسابات الفلكية التي قام بإجراءها المعهد القومي، لذلك حرصنا على توضيح وقت صلاة عيد الفطر 2021 مصر وفقا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وكذلك مدينة الجيزة، والأهم أننا حرصنا على توضيح كيفية أداء صلاة العيد في المنزل خوفًا من انتشار فيروس كوفيد_19.

صلاة عيد الفطر 2021 مصر
صلاة عيد الفطر 2021 مصر

صلاة عيد الفطر 2021 مصر

قام المعهد القومي للبحوث الفلكية الذي يتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتأكيد الوقت لصلاة عيد الفطر 2021 والذي أكد المعهد على أن تكون الصلاة في تمام الساعة 5:28 صباح يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو المقبل، وذلك تبعا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ومدينة الجيزة. وفيما يلي موعد صلاة عيد الفطر المبارك في القاهرة وجميع المحافظات

القاهرة 5:28

الجيزة 5:28

الاسكندرية 5:31

بورسعيد 5:21

السويس 5:23

العريش 5:16

الطور 5:22

سانت كاترين 5:20

طابا 5:14

شرم الشيخ 5:20

دمنهور  5:29

طنطا 5:27

المنصورة 5:25

الزقازيق 5:26

بنها 5:27

شبين الكوم 5:28

كفر الشيخ 5:27

الفيوم 5:31

بني سويف 5:30

المنيا 5:33

اسيوط 5:33

سوهاج 5:32

قنا 5:29

اسوان 5:32

ابو سمبل 5:40

مرسي مطروح 5:41

الغردقة 5:23

الخارجة 5:40

الاسماعيلية 5:22

دمياط 5:23

السلوم 5:49

نويبع 5:16

حلايب 5:20

شلاتين 5:22

 

ما هي شروط الأوقاف لصلاة العيد

قامت الأوقاف بتحديد بعض الشروط التي تخص إقامة صلاة عيد الفطر، حيث تتمثل تلك الشروط كالآتي:

  • أوضحت وزارة الأوقاف أن صلاة عيد الفطر 2021 مصر سوف تقام في ظل الإجراءات الاحترازية المشددة من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا.
  • ومن المقرر أن تؤدى صلاة العيد في الساحات التي بها أسوار من أجل السيطرة على الوضع، بالإضافة إلى التأكد من ارتداء كافة المصلين للكمامة.
  • كما يعد من المقرر إقامة صلاة عيد الفطر المبارك في كبرى المساجد التي يوجد بها ساحات كبيرة، مع ضرورة مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية المشددة.
  • أيضًا يتم تحديد إمامين إمام احتياطي وإمام أساسي لكل ساحة، كما يتم تحرير محضر لكل من يقيم صلاة عيد الفطر في غير الأماكن المقررة.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

تصلى صلاة عيد الفطر 2021 مصر مثنى يليها خطبة تشبه خطبة صلاة الجمعة؛ نظرًا لكونها سنة مأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يقوم الإمام بتوضيح الأحكام الخاصة بالعيد، بالإضافة إلى توضيح السنن والأداب المسلمين خلال الخطبة، كما قام العلماء بتوضيح كيفية صلاة عيد الفطر بالنسبة للمذاهب المتعددة كالآتي:

  • مذهب الشافعية: وصلى صلاة العيد ركعتين كغيرها من النوافل، كما يقوم المصلي بتكبير سبع تكبيرات بعد أن يقوم بتكبيرة الإحرام، وكذلك دعاء الاستفتاح.
  • يشترط أن يقوم المصلي بتلك التكبيرات قبل الاستعاذة، وقبل القراءة أيضًا.
  • كما بين المصلي أن يقوم بقراءة مقدار آية بمعدل معتدل بين التكبيرتين، أيضًا يسن للمصلي أن يقوم بوضع يديه أسفل صدره بين التكبيرتين.
  • بالإضافة إلى إمكانية القول سرا بين الركعتين” سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”.
  • خلال الركعة الثانية يقوم المصلي بزيادة خمس تكبيرات عن تكبيرة القيام، كما يقوم المصلي بإعادة ما قام به في الركعة الأولى.
  • كما تجدر الإشارة بقول أن التكبيرات الزائدة التي يقوم بها المصلي سنة ففي حالة النسيان أو عدم قول التكبيرات فلا يقوم المصلي بسجدة السهو.
  • أيضًا يسن للإمام، وكذلك المصلين التكبير، لكن الإمام، وكذلك المنفرد يسن لهم الجهر في القراءة.
  • أما في حالة متابعة المأموم للإمام في الركعة الثانية فإنه يقوم بمتابعة المأموم في التكبيرات إلا في حالة زيادة الإمام عن خمس تكبيرات.
  • كما يقوم المأموم بتكبير خمس تكبيرات أيضًا في الركعة التي يؤديها المصلي وحده.
  • أيضًا يسن المصلى أن يقوم بقراءة سورة ق، أو يقوم بقراءة سورة الأعلى، أو يسن له أن يقرأ سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة خلال الركعة الأولى.
  • يسن قراءة سورة الإخلاص، أو قراءة سورة القمر خلال الركعة الثانية.

كيف يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر المبارك

يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر حسب الشهور القمرية، وكذلك الشهور العربية، لذا يعد يوم الثلاثاء الموافق 11 من شهر مايو المقبل اليوم ال29 من شهر رمضان المبارك، وسوف يتم به تحديد موعد عيد الفطر المبارك واستطلاع الرؤية لشهر شوال.

اخترنا لك  كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها ووقتها وفضلها وبعض سننها

 

كيف يتم تحديد وقت صلاة عيد الفطر المبارك

يوضح العلماء أن وقت صلاة عيد الفطر 2021 يبدأ بمقدار رمح بعد طلوع الشمس، وينتهي بزوال الشمس وهو وقت الضحى، حيث نهى عن الصلاة في الوقت الذي تطلع فيه الشمس، أيضًا يكره صلاة عيد الفطر حتى تطلع الشمس بمقدار رمح، والأهم أنه يسن أن يتم تأخير صلاة عيد الفطر كي يتمكن المسلمون من إخراج الزكاة عن الفطر.

مع العلم بأن طلوع الشمس بمقدار رمح يعني انقضاء حوالي ربع ساعة من وقت خروج الشمس، والأهم أن المسلمون يقومون بتأدية صلاة عيد الفطر المبارك شكرًا لله على المن عليهم بصيام شهر رمضان المعظم، والشكر لله على كم النعم الذي من الله عليه به والتي لا تحصى.

 

إجازة عيد الفطر 2021 مصر

التقويم الفلكي لعيد الفطر المبارك يكون يوم الخميس 13 من شهر مايو، وبالتالي يكون شهر رمضان المبارك لهذا العام 30 يومًا أي كاملًا، لهذا يكون عيد الفطر المبارك في الأيام التالية:

  • تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو المقبل للعاملين بقطاع الحكومة.
  • تنتهي إجازة عيد الفطر يوم الأحد الموافق 16 من شهر مايو المقبل لعمال القطاع الحكومي.
  • أما بالنسبة للعاملين القطاع الخاص فتكون إجازة عيد الفطر المبارك من يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو المقبل.
  • وتنتهي إجازة عيد الفطر المبارك يوم السبت الموافق 15 من شهر مايو المقبل للعاملين بالقطاع الخاص.

اقرأ أيضًا كيفية أداء صلاة الاستخارة ودعائها ووقتها وكيف تعرف نتائجها

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.