أعراض مرض مارسا القاتل وطرق الوقاية منه

هل بكتيريا مارسا قاتلة أم لا؟

أعراض مرض مارسا القاتل، حيث إن مرض مارسا هو عبارة عن عدوى جلدية بمثابة ندبات ذو لون أحمر تشبه لدغات الحشرات على الجلد ويصاحبها تورم وشعور بالألم الشديد، كما ترتفع درجة الحرارة في المنطقة المصابة من الجلد، وسوف نتعرف من خلال موقع الاحلام بوست على كل ما يخص هذا المرض القاتل.

أعراض مرض مارسا القاتل
أعراض مرض مارسا القاتل

ما هو مرض مارسا القاتل

هو عبارة عن بكتيريا لا تتأثر بمعظم الأنواع المختلفة للمضادات الحيوية التي تستخدم في علاج عدوى المكورات العنقودية العادية، حيث تنتقل عدوى بكتيريا مارسا للأشخاص خلال وجودهم في المستشفيات أو دور الرعاية الصحية الأخرى التي تتمثل في دور رعاية خاصة بالمسنين، وكذلك المراكز الخاصة بالغسيل الكلوي، كما أن هذا النوع من العدوى في الغالب يكون مرتبط بالإجراءات والأجهزة الطبية التي يتم استخدامها خلال العمليات الجراحية.

أعراض مرض مارسا القاتل

من الجدير بالذكر أنه عند حدوث الإصابة بهذا المرض، تظهر عدة أعراض على الشخص المصاب وهذه الأعراض تتمثل في:

  • بقع على الجلد ملونة باللون الأحمر تشبه في شكلها إلى حد كبير لدغة الحشرات.
  • ظهور انتفاخ وتورم بمنطقة الإصابة والشعور بآلام شديدة، وارتفاع درجة حرارة هذا المكان من الجلد.
  • الحمى التي سرعان ما تتحول إلي خراريج، حيث يتم علاجها عبر التدخل الجراحي، الأمر الذي يكون مؤلم جدًا.
  • غالبًا ما تكون البكتيريا موجودة في منطقة معينة من الجلد، ولكن في بعض الأحيان قد تصل إلى الجسم بشكل أعمق مما يؤدي إلى الإصابة بعدة مضاعفات أخرى، فهي قد تؤثر بصورة سلبية على صحة العظام بالإضافة إلي إحداث مشاكل بصمامات القلب والرئتين.
  • قد تنتشر الإصابة في الجسم بالكامل في حالة عدم الإسراع في معالجتها، حيث تحدث العدوى عن طريق  لمس مكان مصاب، ومن ثم القيام بلمس مكان آخر سليم بالجسم.
  • لذلك يجب على كل شخص إذا ظهرت لديه أي بثور أو بقع بالجلد الإسراع بالتوجه إلى الطبيب المختص وبصفة خاصة الأطفال الصغار.
  • مشاكل في العظام والمفاصل.
أعراض مرض مارسا القاتل
أعراض مرض مارسا القاتل

كيفية الإصابة بمرض مارسا القاتل

هناك طرق يمكن أن تحدث من خلالها العدوى ومن أهمها:

  • تواجد الأشخاص في الأماكن الخاصة بالرعاية الصحية مثل المستشفيات أو دور الرعاية الصحية بالمسنين، وكذلك الأماكن المتخصصة لغسيل الكلى.
  • في الغالب تكون هذه البكتيريا متواجدة على الأجهزة الطبية والتي تتمثل في الأنابيب المستعملة في الأوردة كما توجد أيضًا على المفاصل الصناعية.

شاهد أيضًا: طرق الوقاية من الفيروسات التي تصيب الإنسان وأهمهم فيروس كورونا

كيفية تشخيص مارسا

تشخيص بكتيريا مارسا يتم عن طريق مزرعة يتم أخذها من الجزء الذي يشتبه بإصابته بالمرض، مثل مزرعة البلغم إذا كان هناك إصابة تنفسية، أو مزرعة البول إذا كانت هناك التهاب بالمسالك البولية، أو خزعة من الجرح.

كما أنه في حالة عدم ظهور أعراض فيمكن البحث عن تلك البكتيريا في الأجزاء التي يكثر تواجدها فيها مثل أسفل الأنف وتحت الإبطين ومنطقة ما بين الفخذين، وهناك وسائل أكثر دقة من المزرعة، وهي فحص PCR للحمض النووي لبكتيريا مارسا إلا أنه قد يكون مكلف.

هل كل أنواع بكتيريا مارسا خطيرة

مرض مارسا
مرض مارسا

توجد عدة أنواع مختلفة من بكتيريا Staphylococcus aureus وهي معروفة باسم البكتيريا العنقودية أو العنقوديات، وفي الغالب ستكون متواجدة على الجلد أو الأنف، ومن الجدير بالذكر أن ثلث سكان العالم يصاب بهذه البكتيريا، وهي بشكل عام غير ضارة ما لم تدخل الجسم من خلال أي جرح  في الجسد لكنها قد تسبب مشاكل جلدية بسيطة للأشخاص الأصحاء.

ماهي مضاعفات مرض مارسا

هناك العديد من المضاعفات الصحية التي يصاب بها الشخص المصاب بمارسا هي:

  • حدوث مشاكل في مجرى الدم.
  • حدوث العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على الرئة.
  • ضعف عضلة القلب.
  • حدوث مشاكل في العظام والمفاصل.

لماذا لم يكتشف لمرض مارسا علاج

سبب مقاومة فيروس مارسا للعديد من المضادات الحيوية يعود إلى الاستخدام غير الضروري وبكثرة للمضادات الحيوية في العديد من الأوقات ولسنوات متتالية، حيث ينتشر استخدام المضادات الحيوية بين معظم الأفراد في علاج العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، وهذا بالرغم من أن المضادات الحيوية في الأصل مُخصصة لعلاج العدوى البكتيرية فقط.

حيث أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية أمر غير صحي تمامًا، فهي تساهم في ظهور البكتيريا المقاومة للأدوية لأنها لا تدمر كل جرثومة تستهدفها، وتتميز البكتيريا بمقدرتها على التطور السريع لذلك فإن البكتيريا التي تنجو من العلاج بمضاد حيوي واحد تتعلم مقاومة الآخرين.

تشابه مارسا مع فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

مما لا شك فيه أن الأعراض المصاحبة لكلًا من مارسا وكورونا متشابهة جدًا، وكذلك طريقة انتقال العدوى من شخص لآخر والتي تحدث عن طريق مخالطة المريض، وكذلك في طرق الوقاية المختلفة، بالإضافة إلى البروتوكول الخاص بعلاج المرضى، حيث يتم عزل المرضى لتلافي انتشار العدوى بشكل كبير.

  • يتم التعامل مع هؤلاء المرضى عن طريق ارتداء ملابس مخصصة ومعدة لهذا الأمر، مع ضرورة أن يكون جميع المخالطين ملتزمين تمامًا بغسل أيديهم بصورة مستمرة بواسطة المطهرات.
  • العامل المشترك الأكبر بين مارسا وكورونا أن معظم المعرضين للإصابة بهما من الذين لديهم مشاكل بالمناعة، وأيضًا الذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن.

هل بكتيريا مارسا قاتلة

بكتيريا مارسا تسبب التهاب في أجزاء مختلفة من الجسم، ويجب الإشارة إلى أنه تتوفر العديد من أنواع المضادات الحيوية الفعالة في حال تسببت بكتيريا مارسا في التهاب بالجهاز التنفسي أو عفن في الدم، ولكن في حال تركها بدون أن تعالج قد يؤدي الأمر إلي الموت حقًا.

يمكن مشاهدة: خطورة فيروس كورونا علي الأطفال والحامل وكبار السن

طرق الوقاية من مرض مارسا

توجد عدة وسائل يمكن من خلالها الوقاية من هذا المرض المعدي ويجب على الجميع الالتزام بها والتي يمكن ذكرها فيما يلي:

  • الحرص بشكل مستمر على عدم مشاركة الأدوات الشخصية مثل المناشف وأدوات الحلاقة والملابس والأحذية، وكل ما يتلامس مع الجلد مع أي شخص سواء كان من نفس العائلة أو صديق في العمل أو غيره.
  • البعد عن أي شخص مصاب بمشاكل في الجلد مثل القرح أو البثور وكذلك الجروح.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية دائمًا والاستحمام خاصة في أوقات الحر وارتفاع درجة الحرارة.
  • في حالة حدوث مخالطة مع أحد المرضى، يجب ارتداء ملابس خاصة للوقاية من العدوى وارتداء جوارب وقفازات اليد.
  • ضرورة التخلص من جميع الأدوات الخاصة التي يستعملها المريض بشكل صحيح وغسل اليدين باستمرار فورًا عقب كل تعامل.
  • الاهتمام بنظافة الأدوات الخاصة بكل مريض على حدة باستخدام درجة حرارة عالية حتى يتم تعقيمها جيدًا.
  • تعقيم الأسطح.
  • استخدام المناديل الورقية لتنظيف الأنف والتخلص منها فورًا.
  • الحفاظ على نظافة البشرة من خلال الاستحمام اليومي.

الفيروس تحت المجهر

نتمنى أن يكون قد أعجبكم هذا الموضوع عن أعراض مرض مارسا القاتلة، حيث أننا قد تحدثنا فيه عن كل ما هو يتعلق بهذا المرض، الذي قد يكون خطيرًا إذا أهمل الشخص في علاجه أو اكتشافه، لذلك يجب علينا المحافظة الشخصية دائمًا والابتعاد عن ملامسة أي أدوات شخصية لشخص آخر، حتى يكون الشخص في أمان، ودمتم دائمًا بألف خير.

 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.