أدعية اشواط الطواف السبعه حول الكعبة المشرفه

اشواط الطواف السبعه هي أحد الأركان الأساسية في فريضة الحج أو العمرة، هذا وتبدأ تلك الأشواط السبعة من عند الحجر الأسود وتنتهي أيضًا عنده، هذا ويردد الحاج خلال تلك الأشواط مجموعة من الأدعية التي تعد من السنن المؤكدة عن المصطفى صلوات الله عليه، هذا ويمتلك الحج ثلاثة أنواع مختلفة، والطواف له فضل عظيم كما يوجد أيضًا شروط محددة يجب توافرها أثناء الطواف، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه من خلال موقع الاحلام بوست.

images 25 2

1 اشواط الطواف السبعه

لك أن تعرف أن الدعاء في كل الأحوال يعد معبرًا مؤكدًا للمسلم؛ حيث يناجي به ربه ويطلب منه كل ما يتمنى، لاسيما إن كان بالحج أو العمرة، ولعل في أدعية اشواط الطواف السبعه ما يملأ القلب نور ويرْتب على الروح لكي تطمئن وتسمو في روحانيات تلك الفريضة السامية.

اقرأ أيضًا: أدعية الحج كاملة السعي والطواف مأثورة عن النبي

2 أدعية أشواط الطواف

أدعية أشواط الطواف

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أدعية الطواف الخاصة بالتحديد بكل شوط، ولكن عليك أن تدعو بكل ما ملأ الله عز وجل به قلبك في اشواط الطواف السبعه بشكل عام، ومن صور ذلك ما يلي..

دعاء الطواف بالشوط الأول

  • اللهم إني اسألك باسمك الذي يُمشى به على ظلل الماء كما يُمشى به على جدد الأرض، واسألك باسمك الذي يهتز له عرشك، واسألك باسمك الذي تهتز له أقدام ملائكتك، واسألك باسمك الذي ناداك به موسى من جانب الطور فاستجبت له وألقيت عليه محبة منك، واسألك باسمك الذي غفرت به لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما تقدم من ذنبه وما تأخر وأتممت عليه نعمتك، أن ترزقني خير الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء مجرب من القران الكريم والادعية النبوية

دعاء الطواف بالشوط الثاني

  • اللهم إني إليك فقير، وإني خائف مستجير، فلا تغير جسمي ، ولا تبدل اسمي، سائلك فقير، مسكينك ببابك فتصدق عليه بالجنة، اللهم البيت بيتك، والحرم حرمك، والعبد عبدك، وهذا مقام العائد بك، المستجير بك من النار، فاعتقني ووالديّ وأهلي وولدي وإخواني المؤمنين من النار، يا جواد يا كريم.

دعاء الطواف بالشوط الثالث 

  • اللهم أدخلني الجنة وأجرني من النار برحمتك، وعافني من السقم، وأوسع عليّ من الرزق الحلال، وادرأ عني فسقة الجن والإنس وشر فسقة العرب والعجم، يا ذا المن والطول، يا ذا الجود والكرم، إن عملي ضعيف فضاعفه لي وتقبله مني إنك أنت السميع العليم.
اقرأ ايضا  فضل الدعاء يوم عرفة للحاج ولغير الحاج والأدعية المأثورة فيه

دعاء الطواف بالشوط الرابع

  • يا الله يا ولي العافية وخالق العافية ورازق العافية والمنعم بالعافية والمتفضل بالعافية عليّ وعلى جميع خلقك، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما صل على محمد وعلى آل محمد وارزقنا العافية وتمام العافية وشكر العافية في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.

أدعية أشواط الطواف

دعاء الطواف بالشوط الخامس

  • اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم آت نفسي تقواها وزكها وأنت خير من زكاها، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء الطواف بالشوط السادس 

  • اللهم إن عندي أفواجًا من ذنوب، وأفواجًا من خطايا، وعندك أفواجًا من رحمة وأفواجًا من مغفرة، اللهم استجب لي، اللهم اقنعني بما رزقتني وبارك لي بما آتيتني.

دعاء الشوط السابع في الطواف 

  • اللهم البيت بيتك والعبد عبدك، وهذا مقام العائد بك من النار، اللهم من قبلك الروح والفرج والعافية، اللهم إن عملي ضعيف فضاعفه لي، واغفر لي ما اطلعت عليه مني، وخفي على خلقك، أستجير بالله من النار.

اقرأ أيضًا: سنن الرسول ﷺ في الحياة اليومية

3 أدعية اشواط الطواف السبعه

أدعية اشواط الطواف السبعه

علاوة على ذلك فينبغي على المعتمر أو الحاج أن يبدأ تلك الفريضة منذ استقبال الحجر الأسود وهو يردد أدعية أشواط الطواف المستحبة، ومن ذلك: “الله أكبر الله أكبر، بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم”، على أن يردد ذلك قبل كل دعاء حتى يصل إلى الحجر الأسود مرة أخرى.

هذا ويستحب للحاج أو المعتمر أن يردد ما ورد عن المصطفى صلوات الله عليه في ذلك مثل: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، (ثم يدعو الله بما يتمنى تحقيقه)”.

اقرأ أيضًا: جميع اسماء الانبياء بالترتيب وعددهم ومعجزاتهم

4 كيفية الطواف الصحيح

كيفية الطواف الصحيح

إلى جانب أدعية أشواط الطواف هناك أيضًا مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يقوم باشواط الطواف السبعه أثناء الحج أو العمرة، ومن صور ذلك على سبيل المثال ما يلي:

  • الإسلام: حيث يجب أن يكون الشخص الذي يريد الطواف حول الكعبة أن يكون مسلم، فالحج ركن من أركان الإسلام.
  • العقل: وهنا اختلف الأئمة الأربعة حول اشتراط العقل في أداء تلك الفريضة؛ حيث أجاز المالكية والشافعية أن يتم الصبي فريضة الحج إذا نوى عنه وليه، ولكن لم يبيح الحنابلة والحنيفية ذلك الأمر، مؤكدين على أنه لابد من توافر العقل كشرط أساسي من شروط أداء فريضة الحج.
  • استحضار النية: وفيما يخص استحضار النية قال المصطفى صلوات الله وسلامه عليه: “إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى”.
  • الطهارة: وهي تشمل طهارة تامة سواء كانت طهارة الجسد من الحيض أو الجنابة، وكذلك طهارة الملابس من أي نجاسة.
  • ستر العورة: لما ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في العام التاسع من الهجرة: “لا يحج بعد العام مشرك، ولا يطوف عريان”.
  • هذا ويجب إتمام اشواط الطواف السبعه لكي يكمل الطواف ويصح عمله.
  • أن يطوف داخل المسجد الحرام ماشيًا، جاعلًا الكعبة على يساره.
اقرأ ايضا  أفضل دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

5 سنن الطواف حول الكعبة

سنن الطواف حول الكعبة

علاوة على ذلك فهناك مجموعة من السنن التي يُستحب اتباعها أثناء الطواف حول الكعبة، وإليكم تلك السنن:

  • استقبال الحجر الأسود، بأن تبدأ الطواف منه وتنتهي عنده، فتلمسه عند بدء كل شوط وتقبله عند الوصول إليه كل مرة إن استطعت، وإن لم تستطع فعليك الإشارة إليه مع تقبيل الأيدي.
  • الاضطباع في طواف القدوم بالنسبة للرجال، بمعنى أن يضع جانب ثيابه تحت الكتف الأيمن، والجانب الآخر على كتفه الأيسر، ويمكن إزالته بعد الطواف.
  • الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى للرجال، أي تسريع الخطوة في السعي.
  • استلام الركن اليماني، ويجعل الكعبة على يساره.

اقرأ أيضًا: عدد ركعات السنن الرواتب للصلوات الخمس وفضل أداؤها

6 أنواع الطواف

عليك أن تتعرف على أنواع الطواف ضمن الحديث عن اشواط الطواف السبعه للحج والعمرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • طواف القدوم: والتي يتم القيام بها بمجرد دخول مكة.
  • طواف الإفاضة: والذي يعرف بطواف الركن، لأنه من أركان الحج ومن أعمال يوم عيد الأضحى بالحج.
  • طواف الوداع: وهو يتم عندما يقدم الشخص المعتمر أو الحاج على مغادرة مكة المكرمة بعد أداء الفريضة.

اقرأ أيضًا: ماهو يوم التروية وأعماله وفضله ؟ ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

7 فضل الدعاء في الطواف

فضل الدعاء في الطواف

لعل لذلك الطواف وكذلك أدعية اشواط الطواف السبعه فضل عظيم عند رب العالمين، وربما يتمثل فيما يلي:

  • ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من طاف بهذا البيت أسبوعًا فأحصاه كان كعتق رقبة”.
  • كما قال صلوات الله وسلامه عليه: “لا يضع قدمًا ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه بها خطيئة وكتبت له بها حسنة”.
  • هذا وللطواف فضل عظيم في محو الذنوب بمجرد الوصول إلى الحجر الأسود مع ترديد أدعية أشواط الطواف بما أفاض الله عليك به.

اقرأ أيضًا: فضل صيام الايام البيض من كل شهر في الشريعة والطب

في نهاية الحديث حول اشواط الطواف السبعه وقد تم ذكر أدعية الطواف المستحبة والتي يمكنك ترديدها كما هي أو أن تقوم بذكر أدعية الأشواط الأخرى أثناء الطواف والتي تود أن تناجي بها المولى عز وجل وتتضرع له بما يملأ قلبك وروحك، هذا ونؤكد على أن الطواف ركن أساسي في تلك الفريضة الإسلامية ولها سننها وشروطها وكذلك الخطى التي ينبغي على المعتمر أو الحاج أن يتتبعها، هذا ونتمنى لكم دوام طاعة الرحمن.

 
اترك تعليقا